ليبرلاند... دويلة الحرية التي صممتها زها حديد في «ميتافيرس»

المهندس المعماري غير المقيد بالميزانيات أو قوانين سلامة البناء يمكن أن يقكر بحرية أكبر (مكتب زها حديد)
المهندس المعماري غير المقيد بالميزانيات أو قوانين سلامة البناء يمكن أن يقكر بحرية أكبر (مكتب زها حديد)
TT

ليبرلاند... دويلة الحرية التي صممتها زها حديد في «ميتافيرس»

المهندس المعماري غير المقيد بالميزانيات أو قوانين سلامة البناء يمكن أن يقكر بحرية أكبر (مكتب زها حديد)
المهندس المعماري غير المقيد بالميزانيات أو قوانين سلامة البناء يمكن أن يقكر بحرية أكبر (مكتب زها حديد)

امتلكت «جمهورية ليبرلاند الحرة» كل مظاهر القومية عندما جرى إطلاقها في عام 2015. أسس الدويلة الصغيرة السياسي التشيكي التحرري فيت جيدليكا على مساحة ثلاثة أميال مربعة من الأرض الواقعة بين كرواتيا وصربيا وكان لها علمها الخاص الذي حمل شعار النبالة، ونشيدها الوطني الخاص وعملتها الرقمية الخاصة.
بالطبع، استندت شرعية تلك الدويلة إلى محتوى ورد في تخيلات من مصادر متنوعة وأشخاص مفتونين بمبادرة جيدليكا الجريئة.
في يناير (كانون الثاني)، كشفت ليبرلاند عن تصاميمها المقترحة الأكثر إبهاراً والأكثر إقناعاً حتى الآن. فمن خلال عمله مع باتريك شوماخر، المهندس والمصمم بشركة «Zaha Hadid Architects»، صور فيت جيدليكا دويلته على أنها جنة تشفير مستقبلية من خلال مدينة ذات وجود حقيقي على منصة «ميتافيرس» حيث حمل شعاره التجاري صورة لقاعة الجمعية الوطنية، وبازار NFT الصاخب، وأبراج مكتبية، جميعها جرى تنفيذه بأسلوب هندسي حديث.
وعندما التقينا في قاعة التجمع الافتراضية في «ليبرلاند»، من خلال منصة «ميتافيرس»، قال جيدليكا: «لقد حان الوقت لتحويل الأفكار إلى شيء أكثر واقعية. من المهم أن نظهر للعالم أننا جادون بشأن بدء التنمية في ليبرلاند. فهي ليست بيئة لعبة». وقال شوماخر، الذي كان يدير شركة زها حديد منذ وفاة المهندسة اللامعة في عام 2016 من أوائل المؤيدين لـ«ليبرلاند»: «إن مستوى العرض الواقعي وإحساس الواقع الذي تحصل عليه مهم جداً بالنسبة لنا»، مكرراً العبارة ذاتها، «إنها ليست بيئة لعبة». النماذج ثلاثية الأبعاد عبارة عن مخططات لبيئة «ميتافيرس» في «ليبرلاند»، بمساحة أرض متواضعة، ويشير شوماخر هنا إلى أن «ليبرلاند» أكبر من الدويلة ذات السيادة في موناكو.


بعض التصميمات المستقبلية (مكتب زها حديد)

رؤية زها حديد للمهندسين المعماريين في ليبرلاند اجتذبت رؤية جيدليكا لدولة بديلة بنفس الجماهير المحبطة التي قد تستثمر في عملة «بيتكوين» وأشكال العملات المشفرة الأخرى. ويذكر أن «ليبرلاند» لديها حالياً 7 آلاف مواطن إلكتروني و780 ألف طلب من أشخاص يرغبون في العيش بها. ويقول شوماخر: «نحن ننمو، خاصة العام الماضي، ويستعد الناس لفترة الانهيار المالي الذي سيكون الشيء التالي بعد الإغلاق. أعتقد أن هناك إدراكاً لحقيقة أن ثمة شيئاً جديداً قادماً».
ولأن الأمل الذي يراود الطامحين في بناء دولة جديدة هو الحصول على اعتراف دولي، قال جيدليكا: «لقد عقدنا صفقة مع هايتي وحصلنا على اعتراف أرض الصومال قبل عامين. كنت في الواقع في زيارة رسمية إلى السلفادور عندما أعلنوا عن مدينة بيتكوين الخاصة بهم - وهو مشروع آيديولوجي يشبه ليبرلاند».
لكن لكي تخلف ليبرلاند جنوب السودان كأحدث دولة ناشئة في العالم، يدرك جيدليكا أنه يحتاج إلى المزيد من الدعم من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة حيث يقول: «نحن ندفع علاقاتنا إلى الأمام»، مشيراً إلى موقع ليبرلاند الذي تم إنشاؤه مؤخراً داخل مبنى مجاور لمكتب الأمم المتحدة في جنيف.

- المهندسون المعماريون في «ميتافيرس»
بالنسبة لشوماخر، فقد عزز عمله في مشروع «ليبرلاند» شعوره بأن المهندسين المعماريين في العالم الحقيقي، بما في ذلك الشركات الناشئة، يجب أن يشاركوا في بناء «ميتافيرس» خلال مراحلها الأولى. استطرد شوماخر قائلاً إن المهندسين المعماريين، غير المقيدين بالميزانيات، أو قوانين سلامة البناء يمكن أن يجرؤوا على التفكير في بحرية أكبر. ويشرح قائلاً: «إن سجل إدارة مواقع البناء الكبيرة ليس مطلوباً هنا. فالتركيز الأكبر هنا منصب على كفاءة للتصميم».
يتنبأ شوماخر بأن «ميتافيرس» سوف تفتح عصراً ذهبياً لما يعرف بالبارامترية - أسلوب بناء رائد يعتمد على خوارزميات الكومبيوتر التي حددت مهنة حديد وإرثها الهندسي. ويجادل قائلاً: «يمكن أن يكون لكل مؤسسة ما يعرف بـ«mirror space»، أو المرايا العاكسة، (تقنية تسمح بالتحكم في طاقة الشمس سواء بالزيادة أو النقصان) في ميتافيرس. نحن المهندسين المعماريين يمكننا تلبية تلك الاحتياجات».


يتنبأ باتريك شوماخر الذي يدير مكتب زها حديد عقب وفاتها بأن «ميتافيرس» سوف تفتح عصراً ذهبياً لما يعرف بالبارامترية - أسلوب بناء رائد يعتمد على خوارزميات الكمبيوتر (مكتب زها حديد)

- حل التدفق
يشهد الشريك المؤسس لـ«ميتافيرس» ورئيس قسم التكنولوجيا، جيمس لوبيز فيلغاس، الذي عمل عن كثب في مشروع ليبرلاند، على فوائد الاستفادة من المهندسين المعماريين المدربين في بناء عوالم افتراضية، إذ يقول: «تختلف رؤيتهم عن مصمم الألعاب لأن المهندسين المعماريين يهتمون بكيفية تفاعل الناس مع مساحات الأرض الفضاء وكيف يتدفقون من خلالها، وهم الأقرب لتحقيق ذلك على أرض الواقع».
- خدمات «تريبيون ميديا»


مقالات ذات صلة

كيف يؤثر إدمان الإنترنت على أدمغة المراهقين؟

صحتك إدمان الإنترنت يترك آثاراً خطيرة على أدمغة المراهقين (رويترز)

كيف يؤثر إدمان الإنترنت على أدمغة المراهقين؟

كشفت دراسة جديدة عن آثار خطيرة لإدمان الإنترنت على أدمغة المراهقين

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
تكنولوجيا الإنترنت مليئة بـ«الروابط الميتة»

الإنترنت مليئة بـ«الروابط الميتة»

فقدان محتويات ما يعادل موجودات مكتبة الإسكندرية

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق واحد من كل ثمانية أطفال في العالم عرضة من دون رضاه لمواد إباحية على الإنترنت (رويترز)

«جائحة مستترة»... 300 مليون طفل تعرضوا لانتهاكات جنسية على الإنترنت العام الماضي

كان واحد من كل ثمانية أطفال في مختلف أنحاء العالم في 2023 عرضة من دون رضاه لالتقاط أو نشر مواد مصورة ذات طابع جنسي له، أو لمشاهدة محتوى من هذا النوع.

«الشرق الأوسط» (إدنبره)
تكنولوجيا العملية وُصفت بأنها إحدى أكبر عمليات الاحتيال عبر الإنترنت في العالم (رويترز)

تحقيق: شبكة صينية نفذت إحدى كبرى عمليات الاحتيال عبر الإنترنت في العالم

كشف تحقيق صحافي أن هناك أكثر من 800 ألف شخص في أوروبا والولايات المتحدة تعرضوا لإحدى عمليات الاحتيال الكبرى عبر الإنترنت في العالم من قِبل شبكة صينية

«الشرق الأوسط» (بكين)
تكنولوجيا صورة نشرها الباحثون لجزء من تجربتهم

هل تتمكن الحيوانات مستقبلاً من التحدث مع بعضها بعضاً عبر الإنترنت؟

قالت مجموعة من الباحثين إن فكرة تمكن الحيوانات مستقبلاً من التحدث مع بعضها بعضاً عبر الإنترنت قد تكون ممكنة.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.