عندما احتفلت جماهير ريال مدريد بهزيمة فريقها في باريس

مبابي وهدف إطاحة ريال مدريد في ذهاب دور الـ16 بدوري الأبطال (أ.ف.ب)
مبابي وهدف إطاحة ريال مدريد في ذهاب دور الـ16 بدوري الأبطال (أ.ف.ب)
TT

عندما احتفلت جماهير ريال مدريد بهزيمة فريقها في باريس

مبابي وهدف إطاحة ريال مدريد في ذهاب دور الـ16 بدوري الأبطال (أ.ف.ب)
مبابي وهدف إطاحة ريال مدريد في ذهاب دور الـ16 بدوري الأبطال (أ.ف.ب)

يعلم الجميع أن النجم الفرنسي كيليان مبابي يمتلك قدرات استثنائية، فهذا هو اللاعب الذي حمل كأس العالم وهو في التاسعة عشرة من عمره، وكان هدفه في المباراة النهائية للمونديال ضد كرواتيا واحدا من أكثر من 200 هدف أحرزها وهو لم يتجاوز الثالثة والعشرين من عمره، وهو اللاعب الذي رفض باريس سان جيرمان الحصول على 200 مليون يورو للتخلي عن خدماته رغم علمه بأنه قد يرحل في صفقة انتقال حر في نهاية المطاف.
وعندما سُئل المدير الفني لباريس سان جيرمان، ماوريسيو بوكيتينو، عما شعر به عندما سجل مبابي هدف الفوز في مرمى ريال مدريد في الدقيقة 94 في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا، قال المدير الفني الأرجنتيني: «شيئان: فقد شعرت في البداية بالسعادة، ثم شعرت بالألم بعد أن قفز اللاعب لياندرو باريديس نحوي بقوة لدرجة أنني اعتقدت أن أنفي قد كُسر». وعلى طول خط التماس، كان مبابي يحتفل بالهدف من خلال الركض والاستلقاء على ظهره، في الوقت الذي قفز فيه زملاؤه عليه.
لقد كان هذا الهدف القاتل بمثابة رسالة واضحة من النجم الفرنسي الشاب للجميع. لقد انفجر ملعب «حديقة الأمراء» من كل مكان، ما عدا الزاوية التي كان فيها الجمهور يشجع مبابي قبل بداية المباراة ويصفق عندما تم ترديد اسمه في قائمة فريقه، وأعني بذلك جماهير ريال مدريد التي كانت تتغنى باسمه قبل بداية المباراة، لكنها أصيبت بالصدمة وسيطر عليها الهدوء التام بعد إحراز مبابي لهذا الهدف القاتل. لكن رغم ذلك، كان هناك شعور بالإعجاب والترقب من جانب جماهير النادي الملكي، التي سرعان ما بدت وكأنها في حالة احتفال رغم اهتزاز شباك فريقها بهدف.
وقال المدير الفني لريال مدريد، كارلو أنشيلوتي عن مبابي: «لقد حاولنا السيطرة عليه، ومضاعفة الرقابة عليه، وقام ميليتاو بعمل جيد في هذا الصدد، لكن يمكن لمبابي دائماً ابتكار شيء ما. وفي اللحظة الأخيرة، اخترع بالفعل شيئا ما». ووصفه المدير الفني لريال مدريد بأنه الأفضل في أوروبا. أما المدير الفني لباريس سان جيرمان فأكد على أنه لا يملك الكلمات المناسبة التي تساعده على وصف مدى جودة وبراعة مبابي، قائلا: «لا أستطيع أن أصفه».
لقد بدا خلال الأيام القليلة الماضية وكأن بوكيتينو لا يستمتع كثيرا بما يقوم به مع باريس سان جيرمان، ولا يستمتع بكل الأشياء - ونعم، كل الأشخاص أيضاً – فيما يتعلق بتدريب هذا النادي. لكن مبابي يبدو مختلفاً، ولم تعمه الأضواء كثيراً. وقال دانيلو عن زميله النجم الفرنسي الشاب: «مبابي ليس مثل البقية». من الواضح أن دانيلو كان يتحدث عن الموهبة، لكن ذلك قد ينطبق على الحالة المزاجية أيضا. وقال بوكيتينو: «إنه ناضج بشكل لا يصدق. أنا محظوظ لأنني تمكنت من العمل معه كل يوم خلال العام الماضي».
قد لا يتبقى وقت طويل لمبابي مع باريس سان جيرمان، لكن يتعين عليه أن يستمتع بهذه الأشهر المتبقية. ربما يكون «الكبرياء» هو الذي جعل باريس سان جيرمان يرفض المساح لمبابي بالرحيل، وقال رئيس ريال مدريد، فلورنتينو بيريز، إنه ليس من الطبيعي أن يرفض نادٍ عرضاً بهذا الحجم للاعب في العام الأخير من عقده، واعترف رئيس باريس سان جيرمان، ناصر الخليفي، بأن العلاقة بين الناديين مقطوعة. لقد بدا الأمر وكأنه «حماقة مالية» أيضاً، مهما كان ثراء النادي الباريسي، لكن في تلك اللحظة التي أحرز فيها مبابي هدف الفوز في شباك الريال بدا الأمر وكأن بقاء مبابي – وإن كان لموسم واحد فقط - يستحق الـ200 مليون يورو!
وإذا نجح مبابي في قيادة باريس سان جيرمان للحصول على لقب دوري أبطال أوروبا، فسيؤكد أن النادي كان محقا عندما ضحى بهذا المبلغ المالي الكبير. وبعد ذلك، يمكنه الرحيل من الباب الكبير كبطل وملك متوج. سيكون أول لقب لدوري أبطال أوروبا هو الأغلى بالطبع لباريس سان جيرمان، وسيكون مبابي هو السبب الرئيسي في ذلك في حال حدوثه. وبعد نهاية مباراة باريس سان جيرمان أمام ريال مدريد، أكد مبابي مرة أخرى على أنه لم يتخذ القرار النهائي بشأن مستقبله. وعندما سُئل عما إذا كان هذا قد يغير ذلك، أجاب «لا، لا»، لكن رده على ذلك السؤال بلغة إسبانية لا تشوبها شائبة تعني كل شيء في حقيقة الأمر!
وبعد الطريقة التي لعب بها مبابي أمام الريال، لا يمكن أن يكون هناك لوم - من كلا الجانبين. فمن جهة ريال مدريد - من المشجعين ووسائل الإعلام، وربما من جانب المسؤولين أيضا - كان هناك شعور احتفالي بالهزيمة، حيث أثبت مبابي من خلال هذا الأداء الاستثنائي أن ريال مدريد كان محقا تماما عندما أصر على التعاقد معه، وأن مستقبل النادي سيكون مشرقا مع هذا اللاعب، وهو ما يزيد الشعور بالإثارة بشأن الوصول الوشيك للاعب إلى «سانتياغو برنابيو» في صفقة قد تكون الأبرز في هذا الجيل.
قد لا يفوز ريال مدريد بدوري أبطال أوروبا هذا العام بسبب هذا الهدف، لكن هذه اللحظة بالذات جعلت النادي الإسباني على قناعة تامة بأنه إذا جاء مبابي فإنه لن يمر وقت طويل قبل أن يحصل النادي على البطولة الأقوى في القارة العجوز من جديد. إن نجاح مبابي في الفوز على ريال مدريد بهذه الطريقة قد أضاف بُعدا جديدا على هذه الصفقة بطريقة ما، نظرا لأنه أظهر القدرات والإمكانيات الهائلة التي يمتلكها هذا اللاعب الشاب.
وكان مبابي قد صرح في وقت سابق بأنه لن يدخل في مفاوضات مع الأندية الأخرى عندما تكون خصوماً لفريقه الحالي، مشيرا إلى أن أي قرار بشأن مستقبله يجب أن ينتظر حتى ما بعد هذه المواجهة أو حتى الصيف. لقد كان هناك عمل يجب القيام به أولاً، ومباريات يجب الفوز بها، بداية من المباراة التي سلطت عليه الأضواء بشكل أكبر من أي وقت مضى. وقال مبابي: «لقد قلت إنني سأقدم كل شيء، وقد فعلت. إننا نطرح الكثير من الأسئلة، ونقول أشياء كثيرة جداً». لقد أراد مبابي أن يلعب كرة القدم فقط، وهو الأمر الذي يفعله بطريقة مختلفة عن أي شخص آخر!


مقالات ذات صلة

مدريد تستعد لاستقبال ضخم لمبابي في «برنابيو»

رياضة عالمية كيليان مبابي (رويترز)

مدريد تستعد لاستقبال ضخم لمبابي في «برنابيو»

يستعد جمهور ريال مدريد الإسباني، بطل دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، للاحتفال بالتعاقد مع النجم الفرنسي المهاجم كيليان مبابي، وذلك في التقديم الرسمي له، الثلاثاء.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية انفتحت جبهة جديدة في المنافسة التي تبدو أبدية بين ميسي ورونالدو (الشرق الأوسط)

هل يمكن لميسي أن يلحق برونالدو في صدارة الهدافين الدوليين؟

انفتحت جبهة جديدة في المنافسة التي تبدو أبدية بين ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو.

ذا أتلتيك الرياضي (نيوجيرسي)
رياضة عالمية مانشستر يونايتد بطل كأس الاتحاد الإنجليزي تأهل للعب في الدوري الأوروبي (نادي مانشستر يونايتد)

«يويفا» يسمح بمشاركة سيتي ويونايتد في بطولاته إلى جانب جيرونا ونيس

قال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إن مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد سيسمح لهما بالمشاركة في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي

«الشرق الأوسط» (نيون)
رياضة عالمية منتخب إسبانيا (أ.ف.ب)

حمض الريال النووي موجود في أنحاء «أوروبا 2024»... إلا إسبانيا!

فيما يلي ثلاث مقولات حتى وإن كانت قابلة للنقاش، إلا أنها تظل صحيحة على نطاق واسع.

ذا أتلتيك الرياضي (مدريد)
رياضة عالمية لا خيارات أمام خوان لابورتا مهما فعل (رويترز)

برشلونة مقبل على صيف مليء بالتقشف بسبب المشاكل المالية

التقط نسخة من أي صحيفة رياضية في برشلونة، ومن المحتمل أن تقرأ شائعات عن انتقالات محتملة، مثل لويس دياز لاعب ليفربول، أو نيكو ويليامز لاعب أتلتيك بلباو.

ذا أتلتيك الرياضي (برشلونة)

انتخاب المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
TT

انتخاب المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia

انتُخبت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، في اليوم الثاني من أعمال الدورة 142 لاجتماع اللجنة بالعاصمة الفرنسية باريس، مساء الأربعاء، إلى جانب الأرجنتيني جيراردو فيرثين. وتبدأ ولاية المتوكل، في 10 من شهر أغسطس (آب) المقبل، بعد اختتام أشغال الدورة الـ142 للجنة الأولمبية الدولية، خلفاً لجون كوتس، وسير ميانغ إنغ، وفق بلاغ للجنة.

من تكون نوال المتوكل؟

نوال المتوكل النائبة الجديدة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، من مواليد أبريل عام 1962 بمدينة الدار البيضاء، هي بطلة المغرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز (1977 - 1978)، وبطلة العرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز، وبطلة أفريقيا في سباق 400 متر حواجز (1983)، وبطلة الولايات المتحدة الأميركية في سباق 400 متر حواجز (1984)، والبطلة الأولمبية في سباق 400 متر حواجز في دورة الألعاب الأولمبية الثالثة والعشرين في لوس أنجليس عام 1984.

فازت بالميدالية الذهبية في سباق 400 متر حواجز في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في الدار البيضاء (1983)، ودمشق (1987)، والميدالية البرونزية في سباق 400 متر حواجز في الألعاب الجامعية العالمية في كوبي (اليابان 1985)، ثم الميدالية الذهبية في زغرب بكرواتيا (1987).

باتت المتوكل عضواً في اللجنة الدولية الأولمبية في عام 1998، دخلت المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لألعاب القوى في عام 1995، وعُيّنت وزيرة للشباب والرياضة في المغرب خلال عام 2007 عن حزب التجمع الوطني للأحرار، كما جرى تعيينها، في 27 يوليو (تموز) من عام 2008، رئيسة للجنة تقييم ملفات المدن المرشحة لاستضافة أولمبياد عام 2012. وفي 26 يوليو من عام 2012، انتُخبت نوال المتوكل في منصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية بصفتها أول امرأة عربية ومسلمة وأفريقية تبلغ هذا المنصب في التاريخ.