اللياقة الصحية.. شرط لحج آمن

نصائح لمرضى السكري وارتفاع ضغط الدم وكبار السن

اللياقة الصحية.. شرط لحج آمن
TT

اللياقة الصحية.. شرط لحج آمن

اللياقة الصحية.. شرط لحج آمن

موسم الحج ملتقى سنوي كبير، يشهد أكبر حشد بشري عالمي من المسلمين القادمين من مشارق الأرض ومغاربها في مكان واحد، بكل عاداتهم وتقاليدهم ومفاهيمهم الصحية. وهذا الجمع بحد ذاته يعد سببا مباشرا ووسطا مناسبا لانتقال كثير من الميكروبات والأمراض، في وقت يتوق فيه كل حاج إلى أداء فريضته بسهولة ويُسر، الأمر الذي استوجب التقيد بعدد من الممارسات الوقائية والصحية لضمان عدم التعرض للمشكلات الصحية التي ترتبط بالازدحام والإجهاد والوجود في أماكن مكتظة.
الغذاء الصحي أولا
في حديثها لـ«صحتك»، أكدت الدكتورة جميلة محمد هاشمي الأستاذة المساعدة بجامعة الملك عبد العزيز واستشارية التغذية العلاجية وتغذية الإنسان، أن الغذاء الصحي هو أول ما يهم الحاج، ويجب أن يكون متنوعا وموفرا للاحتياجات من السعرات الحرارية والبروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والسوائل. وحتى يكون غذاؤه صحيا متوازنا، يمكن للحاج أن يتبع الآتي:
*تناول الفواكه والخضراوات الطازجة بعد غسلها جيدا، فهي مصدر جيد للفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف الغذائية والطاقة.
*تناول الخبز الأسمر بقدر الإمكان.
*تناول التمور مع منتجات الألبان «لبن، حليب، زبادي، أجبان».
*تناول السوائل «مياه، عصائر» بصورة مستمرة لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل.
*عدم الإفراط في شرب المياه الغازية.
الإنهاك الحراري
تواصل د. جميلة هاشمي حديثها بأن التعرض لأشعة الشمس وقتا طويلا والتعرق وعدم شرب كميات كافية من الماء ربما تؤدي إلى إجهاد حراري، وإلى ضربة الشمس، التي تعد حالة مَرَضية حرجة، لذلك يجب الاحتياط بعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة وقتا طويلا، كما ينصح بشرب كميات كافية من الماء والعصير، خصوصا عصائر الحمضيات لاحتوائها على الأملاح.
يحدُث «الإنهاك الحراري» في حالة نقص الماء والملح في الجسم، أو نقص أحدهما نتيجة الإجهاد الشديد، يصاحبه عادة إحساس بالإرهاق والعطش، مع غثيان وتشنجات نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، خصوصا في عضلات البطن والساقين، ويتم علاج الإنهاك الحراري بإعطاء محلول ملحي، مع تدليك العضلة المتشنجة برفق ونقل المصاب إلى مكان ظليل وتبريد جسمه برشه بالماء.
أما «ضربات الشمس»، فإن أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بها، هم القاطنون في المناطق الباردة، وكبار السن، ومرضى السكري، والفشل الكلوي، والإسهال. وأعراض ضربة الشمس هي: إغماء وتشنجات نتيجة ارتفاع حرارة الجسم، ويكون علاجها بالحفاظ على تنفس المصاب، والتأكد من أن لا شيء يعوق مجرى التنفس عنده، لأنه عادة يكون فاقدا للوعي، مع عدم إعطائه أي سوائل عن طريق الفم لمنع وصولها إلى الرئتين، وينبغي نقله إلى أقرب مركز لإسعافه. كما تعد «الحروق الجلدية»، الناتجة عن تعرض الجلد لأشعة الشمس المباشرة فترة طويلة، من المشكلات الشائعة في الحج، حيث تبدأ البشرة بالاحمرار، ثم تظهر عليها فقاعات مائية يصاحبها ألم شديد، ويجري علاجها بنقل المصاب إلى مكان ظليل، مع استخدام الكمادات الباردة ووضع مرهم للحروق مثل سلفات الفضة وتغطيتها بشاش طبي معقم جاف، إلى حين مراجعة الطبيب.
مريض السكري
لمرض السكري خصوصية كونه من الأمراض المزمنة التي لا بد من التعايش معها في جميع أحوال الحياة وظروفها، ومنها أداء فريضة الحج. ينصح الدكتور حميد حمد الصحافي استشاري ومدير مركز السكر بمستشفى حراء بمكة المكرمة، مرضى السكري أثناء تأديتهم مناسك الحج بالآتي:
*أن يرافق المريض شخص أو حاج لديه معلومات كافية عن مرض السكري وإسعافه.
*حمل بطاقة تعريف بأنه مصاب بالسكري، وتقرير طبي من الطبيب المعالج.
*حمل كمية كافية من الإنسولين أو الحبوب الخافضة للسكر، وحافظة باردة لحفظ الإنسولين.
*جهاز قياس سكر الدم مع شرائط التحليل.
*حقنة غلوكاغون لعلاج نقص سكر الدم، خاصة إذا فقد الوعي.
*أثناء الجلوس في الحافلة، على المريض تحريك قدميه من وقت لآخر.
*التقليل من جرعة الإنسولين أو أقراص السكري قبل أداء المناسك البدنية مثل الطواف والسعي أو رمي الجمرات، تفاديا لانخفاض سكر الدم.
*ملاحظة أعراض ارتفاع أو انخفاض سكر الدم وإسعافها فورا.
*حمل قطع سكر أو حلوى لاستخدامها عند الإحساس بأعراض هبوط سكر الدم مثل كثرة العرق والرعشة في الأطراف والإحساس بالجوع والصداع والدوخة وزيادة نبضات القلب.
*لبس حذاء طري لين وواسع أثناء تنقلاته، وتجنب المشي حافيا، تفاديا للرضوض والجروح.
*اصطحاب بعض المطهرات والمضادات الحيوية الموضعية لعلاج التهابات الجلد عند حدوثها.
*تأدية المناسك ذات المجهود البدني بعد العصر أو في الليل مثل الطواف والسعي ورمي الجمرات واستعمال المظلات الواقية من الشمس عند الخروج في الشمس.
مريض الضغط والقلب
يشير الدكتور عبد الجبار محمد الفتني، استشاري طب الأسرة ومدير العيادات الخارجية بمستشفى شرق عرفات، إلى أن أحد أكثر أسباب الوفيات شيوعا أثناء الحج هي أمراض الأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب مثل الجلطة أو الذبحة الصدرية، وأن الإصابة بها تزداد لعدة أسباب مثل الازدحام الشديد، الحر، والتعرض لأشعة الشمس، والجهد البدني الكبير، وعدم انتظام النوم.. إلخ. لذلك، يجب على كل مصاب بارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب اتباع النصائح التالية أثناء أداء المناسك، مثل: الالتزام بالاحتياطات العامة، وشرب سوائل كافية، والانتظام في مواعيد النوم، وتجنب الزحام، وعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس، وتناول الأدوية الموصوفة بانتظام.

* كبار السن
يتعرض الجسم مع التقدم في السن لتغييرات كثيرة؛ منها ضعف الكتلة العضلية، وزيادة الدهون، كما تزيد لديه فرصة الإصابة بالكثير من الأمراض مثل: السكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، وهشاشة العظام، وغيرها. وتزداد نسبة حدوث هذه المشاكل المرضية مع ما يشهده الحج من ازدحام شديد وحرارة عالية.
الدكتور عبد الجبار الفتني يقدم بعض النصائح إلى كبار السن من الحجاج:
*يجب التأكد من إمكانية أداء الحج من الطبيب المعالج.
*أخذ التطعيمات الأساسية: الحمى الشوكية، الأنفلونزا الموسمية، الكزاز..
*حمل بطاقة بلاستيكية بالمعلومات الأساسية والصحية وموقع المخيم وأرقام التواصل عند الحاجة.
*تناول وجبة خفيفة قبل أداء النسك وشرب سوائل كافية.
*استخدام الشمسية لتقليل حرارة الشمس وعدم المشي لمسافات من دون داع.
*لبس النعال المناسب ويفضل أن يكون مقفلا من الأمام.
*لبس الملابس الواسعة المريحة.
*حمل أقراص الملح للوقاية من انخفاض ضغط الدم وقطع من الحلوى للوقاية من انخفاض السكري.
*عند الشعور بالتعب والإرهاق مراجعة أقرب منشأة صحية.



دراسة: شرب الأطفال المياه الغازية يسبب زيادة الوزن في العشرينات

الأطفال الذين تناولوا عصير التفاح النقي يستهلكون كميات أقل من الدهون والسكر (أرشيفية - صحيفة إندبندنت)
الأطفال الذين تناولوا عصير التفاح النقي يستهلكون كميات أقل من الدهون والسكر (أرشيفية - صحيفة إندبندنت)
TT

دراسة: شرب الأطفال المياه الغازية يسبب زيادة الوزن في العشرينات

الأطفال الذين تناولوا عصير التفاح النقي يستهلكون كميات أقل من الدهون والسكر (أرشيفية - صحيفة إندبندنت)
الأطفال الذين تناولوا عصير التفاح النقي يستهلكون كميات أقل من الدهون والسكر (أرشيفية - صحيفة إندبندنت)

كشفت دراسة جديدة أن تناول المشروبات الغازية قبل سن الثانية يمكن أن يسبب زيادة الوزن في العشرينات من العمر، في حين أن الأطفال الذين يشربون عصير الفاكهة يميلون إلى اتباع نظام غذائي صحي في المستقبل.

وقد تتبع بحث في جامعة سوانسي البريطانية 14 ألف طفل بريطاني منذ الولادة وحتى البلوغ، ويُعتقد أنه الأضخم من نوعه على الإطلاق.

وأظهرت النتائج، التي نشرت في المجلة الأوروبية للتغذية الإكلينيكية، أن الأطفال الذين شربوا المشروبات الغازية أو عصائر الفاكهة المحلاة بالسكر قبل سن الثانية اكتسبوا وزناً أكبر عندما كانوا في سن 24 عاماً.

وجدت الدراسة أن الأطفال الذين شربوا عصير الفاكهة بدلاً من المشروبات الغازية في سن مبكرة يميلون إلى اتباع نظام غذائي صحي في وقت لاحق من الحياة.

وفي عمر ثلاث سنوات، لوحظ أن الأطفال الصغار الذين شربوا المشروبات الغازية يستهلكون المزيد من السعرات الحرارية والدهون والبروتين والسكر، ولكن لديهم كمية أقل من الألياف، في حين أن أولئك الذين تناولوا عصير التفاح النقي يستهلكون كميات أقل من الدهون والسكر، ولكن كميات أكبر من الألياف.

وكشفت الدراسة أن هناك صلة بين مشروبات الأطفال والخيارات الغذائية المختلفة، حيث تناول الأطفال الذين تناولوا عصير التفاح النقي المزيد من الأسماك والفواكه والخضراوات الخضراء والسلطة - مقارنة بالأطفال الذين تناولوا المشروبات الغازية فإنهم تناولوا المزيد من البرغر والنقانق والبيتزا والبطاطا المقلية واللحوم. والشوكولاته، والحلويات.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة البروفسور ديفيد بنتون: «إن النظام الغذائي المبكر يؤسس لنمط غذائي يؤثر، طوال الحياة، على ما إذا كان الوزن يزداد أم لا»، وتابع: «إن التحدي المهم هو التأكد من أن الطفل يكتسب عادة غذائية جيدة: تلك التي تقدم كمية أقل من الدهون والسكر، فمثلاً يقدم عصير الفاكهة النقي، واحد من خمسة يومياً، يضيف فيتامين «سي»، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، والبوليفينول النباتي».

ويأمل الباحثون أن تشجع النتائج التي توصلوا إليها الآباء على إيلاء المزيد من الاهتمام للنظام الغذائي لأطفالهم في السنوات الأولى من الحياة.

وأضافت الدكتورة هايلي يونغ: «السمنة مشكلة صحية خطيرة، وتزيد من خطر الإصابة بالعديد من الحالات الأخرى». وأردفت «تظهر دراستنا أن الأسباب الغذائية للسمنة لدى البالغين تبدأ في مرحلة الطفولة المبكرة، وإذا أردنا السيطرة عليها، يجب إعطاء المزيد من الاهتمام لنظامنا الغذائي في السنوات الأولى من الحياة».


دراسة: «فيتامين د» قد يكون أداة قوية لمحاربة السرطان

تناول نظام غذائي غني بـ«فيتامين د» يغير ميكروبيوم الأمعاء بطريقة تعزز مناعة السرطان (أرشيفية-رويترز)
تناول نظام غذائي غني بـ«فيتامين د» يغير ميكروبيوم الأمعاء بطريقة تعزز مناعة السرطان (أرشيفية-رويترز)
TT

دراسة: «فيتامين د» قد يكون أداة قوية لمحاربة السرطان

تناول نظام غذائي غني بـ«فيتامين د» يغير ميكروبيوم الأمعاء بطريقة تعزز مناعة السرطان (أرشيفية-رويترز)
تناول نظام غذائي غني بـ«فيتامين د» يغير ميكروبيوم الأمعاء بطريقة تعزز مناعة السرطان (أرشيفية-رويترز)

كشفت دراسة جديدة أن «فيتامين د» يمكن أن يكون أداة قوية لمحاربة السرطان. ووفق تقرير نشرته قناة «فوكس نيوز»، وجدت دراسة أجريت على الفئران ونشرت في مجلة «ساينس» الأسبوع الماضي أن تناول نظام غذائي غني بـ«فيتامين د» يغير ميكروبيوم الأمعاء بطريقة تعزز مناعة السرطان. أدت المغذيات الدقيقة إلى زيادة مستويات البكتيريا (Bacteroides fragilis)، والتي ثبت أنها تحسن الاستجابة المناعية للسرطان.

أظهرت الفئران التي تلقت «فيتامين د» استجابات محسنة للعلاج المناعي للسرطان، ومناعة أكبر لتطور الورم الجديد، وفقاً للباحثين في معهد «فرانسيس كريك» في لندن، والمعهد الوطني للسرطان (NCI) التابع للمعاهد الوطنية الأميركية للصحة (NIH).

وقال كبير مؤلفي الدراسة كايتانو ريس إي سوزا، رئيس مختبر البيولوجيا المناعية في فرنسيس كريك: «ما أظهرناه هنا كان بمثابة مفاجأة، يمكن لـ(فيتامين د) أن ينظم ميكروبيوم الأمعاء لصالح نوع من البكتيريا التي تمنح الفئران مناعة أفضل ضد السرطان»، مضيفاً: «قد يكون هذا يوماً ما مهماً لعلاج السرطان لدى البشر».

الباحثون ليسوا متأكدين بعد من السبب الذي يجعل «فيتامين د» يعزز الميكروبيوم «الجيد».

وقال المؤلف المشارك إيفانجيلوس جيامبازولياس: «إذا تمكنا من الإجابة على هذا، فقد نكشف عن طرق جديدة يؤثر من خلالها الميكروبيوم على جهاز المناعة، مما قد يوفر إمكانيات مثيرة في الوقاية من السرطان أو علاجه».

وقال أخصائي الأورام العصبية الدكتور شاما فاروق، : «باعتباري طبيباً يعالج مرضى السرطان، كان رد فعلي الأولي على هذه الدراسة هو الدهشة والتفاؤل». وتابع: «تشير النتائج إلى وجود صلة محتملة بين مستويات (فيتامين د) والميكروبيوم والمناعة ضد السرطان، مما يوفر طرقاً جديدة محتملة لتحسين استراتيجيات علاج السرطان والوقاية منه».

وأشار فاروق إلى أن مواصلة البحث في تحسين مناعة الجسم ضد السرطان أمر «بالغ الأهمية».

واعترف الباحثون بأن هناك حاجة لإجراء دراسات على البشر لمعرفة المزيد عن العلاقة بين «فيتامين د» والمناعة ضد السرطان.


منها سرطان الغدة الدرقية... 12 خطراً لـ«أوزمبيك» وأخواته من أدوية إنقاص الوزن

علب أدوية أوزمبيك وويغوفي (رويترز)
علب أدوية أوزمبيك وويغوفي (رويترز)
TT

منها سرطان الغدة الدرقية... 12 خطراً لـ«أوزمبيك» وأخواته من أدوية إنقاص الوزن

علب أدوية أوزمبيك وويغوفي (رويترز)
علب أدوية أوزمبيك وويغوفي (رويترز)

عندما بدا الترويج للأدوية التي تحتوي على هرمونات «GPL - 1»الاصطناعية لإنقاص الوزن بمثابة انتصار للتسويق على العلم، والدليل أننا في حال كتبنا «أوزمبيك» أو «ويغوفي» في محرك البحث، فإن الروابط الدعائية وأساليب التسويق لشرائها ستهيمن على الصفحة، وفق تقرير لصحيفة «التلغراف» البريطانية.

لكن كتاب «Magic Pill» للصحافي والكاتب البريطاني يوهان هاري، والذي يوثق تجربته مع الأدوية الجديدة، قال إنه «لا أحد يعرف في الواقع كيف تعمل مضادات GLP - 1 الجديدة على قمع الشهية، مما يجعل آثارها الجانبية أقل قابلية للتنبؤ بها بكثير مما قد يتخيله المرء».

وحدد هاري 12 خطراً مرتبطاً بالأدوية الجديدة، والتي تتجاوز الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً مثل الغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن والإمساك. وهي تتراوح بين مظهر منتفخ في أماكن معينة في الجسم، يُعرف باسم «وجه أوزمبيك» أو «مؤخرة أوزمبيك»، إلى الحالات التي قد تهدد الحياة بما في ذلك سرطان الغدة الدرقية والتهاب البنكرياس وفقدان كتلة العضلات وسوء التغذية. وبعد توقيف الدواء، يستعيد معظم الأشخاص في غضون 12 شهراً ثلثي الوزن الذي فقدوه.

وفي حديثه مع الخبراء، وجد هاري أن مواصفات السلامة للأدوية الجديدة لا تعتمد على مجموعة سكانية أصحاء لديهم قليل من زيادة الوزن، ولكن مجموعة مريضة، أي أولئك الذين يعانون من مرض السكري والسمنة، موضحاً أن هذه مجموعة تعاني بالفعل من حالة تنكسية، وهي مجموعة يمكن أن يخفي مرضها العديد من الآثار الجانبية المحتملة للأدوية.

وقال الطبيب النفسي ماكس بيمبرتون لهاري حسبما نقل في كتابه: «تخيل لو أن أوزمبيك جعل الناس أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب. يمكن بسهولة تمرير ذلك، لأن الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية مزمنة هم بالفعل أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب».

كما وجد هاري أن الدواء أثر على صحته، وقال في كتابه: «شعرت بأن جسدي ينكمش... شعرت بأنني أكثر لياقة، وذو مظهر أفضل، وأكثر ثقة، لكنني شعرت أيضاً بشيء آخر. كان مزاجي خافتاً بشكل غريب. لم أشعر بالحماس لليوم التالي كما أفعل عادةً، شعرت بالفتور بعض الشيء... كنت في كثير من الأحيان باهتاً عاطفياً».

وأشار هاري إلى وجود أسباب علمية جيدة للاعتقاد بأن مضادات «GLP - 1» قد تؤدي الكثير من عملها ليس في الأمعاء، بل في الدماغ. وقد وجد أنها تقمع الرغبة الشديدة في تناول الكحول والكوكايين، وكذلك الدجاج المقلي، على سبيل المثال.

ويتساءل بعض الخبراء عما إذا كانت هذه الطريقة تعمل من خلال إضعاف أنظمة المتعة والمكافأة لدى الأشخاص، وفق التقرير

في يوليو (تموز) 2023، حذرت وكالة الأدوية الأوروبية من أنه من المحتمل أن يكون «أوزمبيك» يثير أفكار الانتحار وإيذاء النفس لدى بعض المستخدمين، ويجري الآن التحقيق في المئات من هذه التقارير في جميع أنحاء أوروبا وأميركا الشمالية، رغم أنه من المهم القول إنه لم يتم إثبات وجود علاقة سببية حتى الآن، وربما لن يتم ذلك أبداً. ووفق هاري فإن «معظم إشارات السلامة تبين أنها مجرد إنذارات كاذبة».


اللحوم النيئة تنقل بكتيريا خطيرة للبشر والحيوانات

إطعام الكلاب اللحوم النيئة يزيد احتمالات انتقال البكتيريا الخطيرة إلى البشر (رويترز)
إطعام الكلاب اللحوم النيئة يزيد احتمالات انتقال البكتيريا الخطيرة إلى البشر (رويترز)
TT

اللحوم النيئة تنقل بكتيريا خطيرة للبشر والحيوانات

إطعام الكلاب اللحوم النيئة يزيد احتمالات انتقال البكتيريا الخطيرة إلى البشر (رويترز)
إطعام الكلاب اللحوم النيئة يزيد احتمالات انتقال البكتيريا الخطيرة إلى البشر (رويترز)

أثبتت دراسة بريطانية وجود علاقة قويّة بين إطعام الكلاب اللحوم النيئة وارتفاع خطر انتقال البكتيريا الخطيرة إلى البشر والحيوانات.

وأوضح الباحثون في جامعة «بريستول» أن الحيوانات الأليفة التي تتناول هذه اللحوم تسهم في نشر مسبّبات الأمراض المقاومة للمضادات الحيويّة داخل المنازل، حسب نتائج الدراسة التي عُرضت أمام مؤتمر الجمعية الأوروبية لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المُعدية، الذي يُعقد بين 27 و30 أبريل (نيسان) الحالي في برشلونة.

وفحص الباحثون 58 عينة من لحوم الماشية والدجاج غير المطبوخة، المبيعة للاستهلاك البشري بعد الطهي، و15 عينة من لحوم الكلاب النيئة المرتكزة على لحوم الدجاج، ووجدوا أن اللحوم غير المطبوخة تحمل عديداً من أنواع الإشريكية القولونية المقاومة، بما في ذلك المقاومة للمضادات الحيوية ذات الأهمية البالغة لصحة الإنسان.

وتُعدّ الإشريكية القولونية السبب الأكثر شيوعاً للتّسمم الغذائي، ويمكن أن تسبّب التهابات المسالك البولية والتهابات مجرى الدم التي تؤدي في كثير من الأحيان إلى تعفّن الدم وتهدّد الحياة.

وعندما تكون الإشريكية القولونية مقاومة للمضادات الحيوية المهمة، يصبح علاج العدوى أكثر صعوبة، ممّا يعني أن المرضى أكثر عرضة لدخول المستشفى والوفاة.

وأثبتت النتائج أن الدجاج غير المطبوخ، والمُعد للاستهلاك البشري، يحتوي على أعلى معدلات مقاومة للمضادات الحيوية، إذ أظهرت 100 في المائة من العينات مقاومة لـ«السبيكتينومايسين» و«الستربتومايسين»، و47 في المائة مقاومة لـ«الفلوروكينولونات» وهي مضادات حيوية مهمة بالنسبة لعلاج البكتيريا.

وبالمقارنة، تراوحت نسب المقاومة في لحوم الضأن والبقر غير المطبوخة، بين المضادات الحيوية المختارة 27 إلى 40 في المائة.

ويشير الباحثون إلى أن معظم الناس يعلمون أنهم قد يصابون بالتّسمم الغذائي إذا لم يلتزموا بطرق التنظيف الصحيحة عند التعامل مع اللحوم النيئة قبل طبخها. ولكن قد لا يُدركون أن هذه اللحوم يمكن أن تحتوي أيضاً على مسبّبات أمراض انتهازية مقاومة للمضادات الحيوية.

ويُعرّض أصحاب الكلاب الذين يقدمون لحوماً نيئة لحيواناتهم الأليفة، أنفسهم لخطر الإصابة بهذه المسببات المرضية دون علمٍ منهم، خصوصاً إذا لم يتّبعوا إجراءات النظافة المناسبة بعد تحضير الطعام.

وتوجد الإشريكية القولونية بشكل طبيعي في أمعاء البشر والحيوانات، ويمكن انتقالها عبر سوء النظافة المنزلية، مثل عدم غسل اليدين بعد استخدام المرحاض أو التعامل مع لحوم نيئة.

وعندما تُفرز الكلاب بكتيريا مقاومة في المنزل، قد تنتقل هذه البكتيريا إلى الأشخاص عبر التلامس مع الحيوانات أو الأسطح الملوثة، ويمكن للبكتيريا أن تستقر في أمعاء الشخص لسنوات وتسبب العدوى في نهاية المطاف، ولتقليلها، يُنصح بغسل اليدين جيداً بالماء والصابون بعد التعامل مع اللحوم النيئة أو الحيوانات الأليفة، وتنظيف جميع الأسطح التي لامست اللحوم النيئة بالماء الساخن والصابون، وتجنب إطعام الكلاب لحوما نيئة، واستشارة الطبيب البيطري حول النظام الغذائي المناسب.


مفاوضات الفرصة الأخيرة لحماية العالم بفاعلية من جوائح مستقبلية

صورة من خارج مبنى منظمة الصحة العالمية خلال اجتماع المجلس التنفيذي بشأن آخر المستجدات بشأن تفشي فيروس كورونا في جنيف بسويسرا في 6 فبراير 2020 (رويترز)
صورة من خارج مبنى منظمة الصحة العالمية خلال اجتماع المجلس التنفيذي بشأن آخر المستجدات بشأن تفشي فيروس كورونا في جنيف بسويسرا في 6 فبراير 2020 (رويترز)
TT

مفاوضات الفرصة الأخيرة لحماية العالم بفاعلية من جوائح مستقبلية

صورة من خارج مبنى منظمة الصحة العالمية خلال اجتماع المجلس التنفيذي بشأن آخر المستجدات بشأن تفشي فيروس كورونا في جنيف بسويسرا في 6 فبراير 2020 (رويترز)
صورة من خارج مبنى منظمة الصحة العالمية خلال اجتماع المجلس التنفيذي بشأن آخر المستجدات بشأن تفشي فيروس كورونا في جنيف بسويسرا في 6 فبراير 2020 (رويترز)

انطلقت مفاوضات الفرصة الأخيرة، الاثنين، في منظمة الصحة العالمية للتوافق على مشروع اتفاق تم تخفيف بعض جوانبه التي تنقسم حولها الآراء ويهدف إلى توفير حماية فعالة للعالم من أي جوائح في المستقبل.

بعد أعمال متواصلة منذ سنتين وصل المفاوضون إلى قناعة الشهر الماضي بأنهم يحتاجون إلى مزيد من الوقت للاتفاق على نص حول الحماية من جوائح مستقبلية وللوقاية منها والاستعداد لها. لكن الوقت يداهم المفاوضين، إذ ينبغي إقرار النص خلال الجمعية العالمية للصحة التي تنطلق في 27 مايو (أيار).

وبغرض التوصل إلى اتفاق تعقد دول منظمة الصحة العالمية اﻟ194 محادثات في مقر المنظمة في جنيف من الاثنين حتى العاشر من مايو.

وأشار المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس ادهانوم غيبرييسيوس، الأربعاء، إلى أن «الجائحة المقبلة واقعة لا محال لكننا نجهل توقيتها فقط».

ومع تلاشي ذكرى ملايين الضحايا الذين حصدتهم جائحة كوفيد-19 والمعاناة والأضرار الاقتصادية الجسيمة وانعدام المساواة في مواجهتها، أكد تيدروس: «في حال بدأت جائحة جديدة غدا سنواجه عددا كبيرا من المشاكل نفسها التي واجهناها خلال كوفيد-19».

مشروع جديد مخفف

على الرغم من وجود توافق واسع على ضرورة إقرار نص ملزم لجعل استجابة الأسرة الدولية أكثر فاعلية وإنصافا، تستمر الاختلافات حول طريقة معالجة ذلك.

وبعد الوصول إلى الطريق المسدودة - أصبح النص غير مفهوم مع كل الإضافات والتحفظات - يلتقي المفاوضون مجددا مع نسخة مبسطة تقع في 23 صفحة وعدد كلمات أقل بمقدار الربع.

وهذه المرة لن تتمكن الدول من إضافة عناصر جديدة بل ستناقش تواليا 37 بندا في مشروع الاتفاق والموافقة عليها.

وفي حال عدم التوصل إلى حل سريع في القاعة عند حصول خلاف ما، ستعقد مباحثات غير رسمية.

وتتركز الخلافات الرئيسية حول الحصول بشكل عادل إلى العوامل الممرضة المكتشفة والحصول على المنتجات لمكافحة الجائحة، مثل اللقاحات التي يتم تطويرها بالاستناد إلى هذه الاكتشافات والتوزيع المنصف للاختبارات والعلاجات واللقاحات ضد الجائحة، بل أيضا الوسائل لإنتاجها.

ويركز المشروع الجديد على النقاط التي تحظى باتفاق لوضع إطار ومحاولة التوصل إلى توافق شامل، وهو أمر ضروري.

ويترك النص الجديد مهمة البت ببعض النقاط خلال مباحثات مستقبلية في السنتين المقبلتين، ولا سيما الحصول على العوامل الممرضة وتشارك المنتجات الناجمة عن الأبحاث حول الجراثيم.

لا شيء ملموسا

وحثت مجموعة من 22 منظمة غير حكومية بينها «هيلث أكشن انترناشونال»، الدول على عدم التراجع بشأن مسألة الحصول بشكل عادل ومنصف على الأدوات والتكنولوجيا الضرورية لمكافحة جائحة معينة.

وقالت في بيان: «لا أهمية لوجود اتفاقية لا تكون لها نتيجة ملموسة أو تدابير قابلة للتطبيق بشكل منصف».

وقالت منظمة «أطباء بلا حدود» الاثنين إن بنودا عدة أساسية لأي اتفاق فعال «خففت أو ألغيت أو لا تزال غائبة».

وأضافت المنظمة غير الحكومية أن هذه البنود تشمل توفير التكنولوجيا لأفقر الدول وضمان أن توفر الأدوية لاحقا للمجتمعات، حيث تم اختبارها ومرونة القوانين حول الملكية الفكرية أو حتى مسألة الشفافية في التكلفة وتشكيل المخزونات المخصصة للأغراض الإنسانية.

في المقابل، رحبت منظمة مبادرة الأدوية لمكافحة الأمراض المهملة بأن ضمان الوصول بإنصاف إلى الأدوية الناجمة عن البحث والتطوير التي تحظى بتمويل رسمي، صمد في وجه الاقتطاعات في النص.

وقالت ميشال تشايلدز العضو في هذه المبادرة: «يجب إعادة البنود الملزمة التي كانت لتضمن استفادة الناس من التقدم العلمي والحصول بشكل عادل على المنتجات التي يحتاجونها والتي ألغيت من النص أو خففت».

وتستمر المفاوضات التي تعقد في جلسات مغلقة، 12 ساعة في اليوم. ويكمن الهدف في إنجاز المفاوضات حول النص بحلول الخامس من مايو ومن ثم إعداد قرار بين السابع من مايو والعاشر منه يعرض على الجمعية العالمية للصحة.


هل علينا الاستحمام بشكل يومي؟ خبراء يجيبون

يعتقد بعض الخبراء أن الاستحمام المتكرر يومياً قد يقلل من قدرة الجهاز المناعي (أرشيفية - رويترز)
يعتقد بعض الخبراء أن الاستحمام المتكرر يومياً قد يقلل من قدرة الجهاز المناعي (أرشيفية - رويترز)
TT

هل علينا الاستحمام بشكل يومي؟ خبراء يجيبون

يعتقد بعض الخبراء أن الاستحمام المتكرر يومياً قد يقلل من قدرة الجهاز المناعي (أرشيفية - رويترز)
يعتقد بعض الخبراء أن الاستحمام المتكرر يومياً قد يقلل من قدرة الجهاز المناعي (أرشيفية - رويترز)

قال خبراء في الصحة إن الاستحمام اليومي ليس ضرورياً وقد لا تكون له أي فوائد صحية. ويعتقد أنصار الاستحمام بشكل أقل في العادة أن معظم الناس يأخذونه كل يوم - أو عدة مرات في اليوم - فقط لأن هذا أصبح قاعدة مجتمعية.

وقال عالم البيئة دوناتشاده مكارثي في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): «لماذا نغتسل؟ لأننا نخشى في الغالب أن يخبرنا شخص أن لدينا رائحة معينة»، وقال مكارثي إنه يستحم مرة واحدة فقط في الشهر، وينتعش بالاغتسال على الحوض بينهما، حسب قوله.

وحسب شبكة «فوكس نيوز» الأميركية فإن ما يقرب من ثلثي الأميركيين يستحمون كل يوم، وفقاً لجامعة هارفارد الصحية.

ويعتبر أن بعض الأسباب الأكثر شيوعاً هي منع رائحة الجسم، والانتعاش بعد التمرين، والحصول على المساعدة عند الاستيقاظ.

الآثار الصحية المحتملة للاستحمام اليومي

وأشار روبرت إتش شميرلينغ، دكتوراه في الطب، كبير محرري هيئة التدريس في دار نشر هارفارد الصحية، في مقال لمجلة هارفارد هيلث إلى أن الاستحمام بالماء الساخن بشكل متكرر يزيل الزيوت الصحية والبكتيريا «الجيدة» من الجلد.

وأشار إلى أنه نتيجة لذلك، يمكن أن يصبح الجلد جافاً أو مثيراً للحكة أو متهيجاً.

وحسب خبراء، قد يصبح الجلد أيضاً أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات وردود الفعل التحسسية، حيث تتمكن البكتيريا الضارة والمواد المسببة للحساسية من الدخول عبر المناطق الجافة والمتشققة.

وحذر شميرلينغ من أن الاستحمام اليومي قد يضعف جهاز المناعة. وقال: «تحتاج أجهزتنا المناعية إلى قدر معين من التحفيز عن طريق الكائنات الحية الدقيقة الطبيعية والأوساخ وغيرها من التعرضات البيئية من أجل إنشاء أجسام مضادة وقائية».

وتابع شميرلينغ: «وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل بعض أطباء الأطفال وأطباء الجلد يوصون بعدم الاستحمام اليومي للأطفال. فالاستحمام أو الاستحمام المتكرر طوال العمر قد يقلل من قدرة الجهاز المناعي على القيام بعمله».

ويمكن أن تنشأ المخاطر أيضاً من التعرض للمواد الكيميائية الموجودة في الماء - بما في ذلك الأملاح والمعادن الثقيلة والكلور والفلورايد والمبيدات الحشرية - وفي الشامبو والبلسم والصابون.

وكتب شميرلينج: «إن الإفراط في تنظيف جسمك ربما لا يكون مشكلة صحية ملحة». وتابع: «ومع ذلك، فإن الاستحمام اليومي لا يحسن صحتك، ويمكن أن يسبب مشاكل جلدية أو مشاكل صحية أخرى - والأهم من ذلك، أنه يهدر الكثير من الماء».

قرار شخصي

في حين يوصي بعض أطباء الجلد بالاستحمام كل يومين أو مرتين أو ثلاث مرات فقط في الأسبوع، وفقاً لـموقع «هيلث لاين»، فإن تكرار الاستحمام يعتمد على التفضيلات الشخصية والروتين وأنماط الحياة.

ويقول الخبراء إن هناك بعض المخاطر المرتبطة بعدم الاستحمام بشكل كافٍ، بما في ذلك رائحة الجسم الكريهة، والتهابات الجلد، وتغير لون الجلد، وحب الشباب، ونوبات الإكزيما والصدفية والتهاب الجلد لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات.

وقال شميرلينج في مقالة هارفارد هيلث: «على الرغم من عدم وجود وتيرة مثالية، يشير الخبراء إلى أن الاستحمام عدة مرات في الأسبوع يكفي لمعظم الناس (إلا إذا كنت متسخاً أو متعرقاً أو لديك أسباب أخرى للاستحمام في كثير من الأحيان)».


«أسترازينيكا»» تعترف لأول مرة بآثار جانبية نادرة للقاحها ضد «كورونا»

لقاح «أسترازينيكا» المضاد لفيروس «كورونا» (أرشيفية - رويترز)
لقاح «أسترازينيكا» المضاد لفيروس «كورونا» (أرشيفية - رويترز)
TT

«أسترازينيكا»» تعترف لأول مرة بآثار جانبية نادرة للقاحها ضد «كورونا»

لقاح «أسترازينيكا» المضاد لفيروس «كورونا» (أرشيفية - رويترز)
لقاح «أسترازينيكا» المضاد لفيروس «كورونا» (أرشيفية - رويترز)

اعترفت شركة «أسترازينيكا» لأول مرة بأن لقاحها ضد فيروس «كورونا» يمكن أن يسبب آثاراً جانبية نادرة، في تحول واضح قد يمهد الطريق للحصول على تعويضات قانونية بملايين الجنيهات الإسترلينية. ووفق ما نشرته صحيفة «التلغراف» البريطانية، تتم مقاضاة شركة الأدوية العملاقة في دعوى جماعية بسبب مزاعم بأن لقاحها، الذي تم تطويره مع جامعة أكسفورد، تسبب في الوفاة وإصابة خطيرة في عشرات الحالات. ويقول المحامون إن اللقاح أنتج آثاراً جانبية كان لها تأثير مدمر على عدد صغير من العائلات.

تم تقديم الحالة الأولى أمام المحكمة العام الماضي من قبل جيمي سكوت، وهو أب لطفلين، الذي أصيب بنزيف في الدماغ منعه من العمل بعد حصوله على اللقاح في أبريل (نيسان) 2021.

تطعن شركة «أسترازينيكا» في هذه الادعاءات، لكنها قبلت، في وثيقة قانونية قدمتها إلى المحكمة العليا في فبراير (شباط)، أن لقاحها المضاد لفيروس «كورونا» يمكن، في حالات نادرة جداً، أن يتسبب في إصابة الأشخاص بجلطات دموية وانخفاض عدد الصفائح الدموية.

تم رفع 51 قضية أمام المحكمة العليا، حيث يسعى الضحايا وأقاربهم للحصول على تعويضات تقدر قيمتها بما يصل إلى 100 مليون جنيه إسترليني. اعتراف «أسترازينيكا» - الذي تم تقديمه في دفاع قانوني عن دعوى المحكمة العليا التي رفعها سكوت - يأتي في أعقاب مشاحنات قانونية مكثفة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى دفع تعويضات إذا أقرت شركة الأدوية أن اللقاح كان سبباً لمرض خطير ووفاة في قضايا قانونية محددة.

وفي رسالة رد أُرسلت في مايو (أيار) 2023، قالت شركة «أسترازينيكا» لمحامي السيد سكوت: «اللقاح لا يسبب الجلطات الدموية على المستوى العام». لكن في الوثيقة القانونية المقدمة إلى المحكمة العليا في فبراير (شباط)، قالت الشركة: «من المسلم به أن اللقاح يمكن، في حالات نادرة جداً، أن يسبب الجلطات. الآلية السببية غير معروفة». وأضافت: «علاوة على ذلك، يمكن أن تحدث الجلطات أيضاً في غياب لقاح أسترازينيكا (أو أي لقاح)». يجادل المحامون بأن لقاح «أسترازينيكا» مبالغ في فعاليته إلى حدٍ كبير وهو ما تنفيه الشركة بشدة.

وفي الأشهر التي تلت طرح اللقاح، حدد العلماء الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة له. وأوصي بعد ذلك بإعطاء لقاح بديل لمن هم دون الأربعينات لأن خطر لقاح «أسترازينيكا» يفوق الضرر الذي يشكله فيروس «كورونا».


أستاذ بجامعة هارفارد: أسعد الناس يعطون الأولوية لثلاثة أمور في حياتهم

السعادة ليست وجهة في حد ذاتها إنما اتجاه (رويترز)
السعادة ليست وجهة في حد ذاتها إنما اتجاه (رويترز)
TT

أستاذ بجامعة هارفارد: أسعد الناس يعطون الأولوية لثلاثة أمور في حياتهم

السعادة ليست وجهة في حد ذاتها إنما اتجاه (رويترز)
السعادة ليست وجهة في حد ذاتها إنما اتجاه (رويترز)

بحث عالم الاجتماع آرثر سي بروكس، الذي يقوم بتدريس مقرر دراسي عن السعادة في جامعة هارفارد، مطولاً عن إجابات حول ما يعنيه أن تكون سعيداً، وقد توصّل إلى بعض الاستنتاجات.

وبحسب موقع «سي إن بي سي»، يشرح بروكس في كتابه الأخير، أنه لا ينبغي أن يكون هدفك في الحياة هو تحقيق السعادة، إنما السعي باستمرار باتجاهها. فالسعادة ليست وجهة في حد ذاتها، إنما اتجاه.

يقول بروكس: «أسعد الناس يستمتعون بحياتهم، يشعرون بالرضا الشديد في أنشطتهم، ولديهم إحساس بالغاية من حياتهم... وهي العناصر الغذائية الأساسية للسعادة».

الاستمتاع

يقول بروكس: «إن السعي المستمر وراء التجارب الممتعة هو السبيل لعيش حياة مُرضية».

الإشباع

بحسب بروكس: «الرضا هو الفرحة، والمكافأة، التي تحصل عليها بعد المكافحة من أجل شيء ما. ونحن البشر، نحتاج إلى الألم في حياتنا سواء كان النضال أو الكفاح أو التضحية مثلاً، لأنها السبيل لتحقيق شيء ما». ويوضح: «عندما تشعر بأن شيئاً تملكه هو شيء اكتسبته، فإن ذلك يجعله أكثر قيمة بالنسبة لك في النهاية».

يستعين بروكس بتشبيه يستخدمه والد زوجته كثيراً حول مفهوم الرضا، حيث يقول إن «السبب الذي يجعل أغلب الناس غير سعداء كما ينبغي، هو أنهم لا يستمتعون بالعشاء لأنهم ببساطة لا يجوعون أبداً».

الغاية

يقول بروكس: «إن الهدف هو أن تشعر بأن حياتك لها معنى. والغاية هنا هي أكثر ما تحتاج له». ويضيف، هناك 3 أسئلة ينبغي التفكير فيها.

لماذا تحدث الأشياء بالطريقة التي تحدث بها؟

ما أهدافي... وما اتجاهي؟

لماذا يهم أنني على قيد الحياة؟

وقال إنه لا توجد إجابات صحيحة عن هذه الأسئلة، فهي تختلف من شخص لآخر. الإجابات الخاطئة الوحيدة عن هذه الأسئلة هي عدم وجود إجابات للأسئلة.

وأضاف: «يتطلب الأمر كثيراً من العمل والتجارب للعثور على هدفك، ولكن من المهم حقاً التفكير في الأمر ومعرفة اتجاهك».


3 أمور يؤثر فيها النرجسيون على أطفالهم

الطفل الضائع هو الطفل غير المرئي في الأسرة التي يقودها شخص نرجسي (رويترز)
الطفل الضائع هو الطفل غير المرئي في الأسرة التي يقودها شخص نرجسي (رويترز)
TT

3 أمور يؤثر فيها النرجسيون على أطفالهم

الطفل الضائع هو الطفل غير المرئي في الأسرة التي يقودها شخص نرجسي (رويترز)
الطفل الضائع هو الطفل غير المرئي في الأسرة التي يقودها شخص نرجسي (رويترز)

إذا قضيت طفولتك في ظل والد نرجسي، فقد تتأثر بواحدة، على الأقل، من الديناميكيات غير السوية التالية بين الوالدين والطفل. هكذا رصدها موقع «سايكولوجي توداي»:

الطفل الذهبي:

في هذا السيناريو تكون التعاملات بين الوالد والطفل مشروطة، فمثلاً، قد يكون شرط الحب في هذه الحالة هو التفوق الدراسي، هنا يكثر الوالد من تدليل الطفل ويكافئه ويتفاخر به أمام الجميع، ولكن، عند أول خطأ، يتصرف الوالد بعنف غير مبرَّر ويبالغ في العقاب والسخرية بشكل لا يتناسب مع الموقف.

تكمن خطورة ذلك على عدة أصعدة؛ أولها أن الطفل يطور تعريفاً خاطئاً للحب؛ لأنه يلاحظ أن تقديم الرعاية مشروط بشكل واضح.

كما يتعلم الطفل أن تكلفة الحب هي عدم التقصير تحت أي ظرف من الظروف، مما يؤدي بشكل أساسي إلى تغاضيه عن أي إساءة قد يواجهها لاحقاً في حياته.

هذا إلى جانب فشل الطفل في تنمية شعوره بذاته؛ لأن تمرده قد يكلفه حب والديه، ما يَحرمه من استقلاليته.

كبش الفداء:

الطفل كبش الفداء هو نقيض الطفل الذهبي. يمتص كبش الفداء الصدمات الناتجة عن أي صراع عائلي، ويعاني السخرية، سواء أكانت سرية أم علنية. ويُلام الطفل على جميع المشاكل، فمثلًا، إذا ضاع أحد الأشقاء وسط حشد من الناس أثناء نزهة، فمن المؤكد أن كبش الفداء هو السبب. وفي عالم كبش الفداء، ليس هناك فوز أبداً.

هنا يقوم كبش الفداء بتطوير آليات التكيف التالية للنجاة بنفسه من الإساءة التي يتعرض لها:

- التمرد: قد ينغمس في سلوك متهور وخطير بسبب عقلية أنه ليس هناك ما يخسره.

- استيعاب الإساءة: عندما لا يتلقى الطفل سوى الإساءة لفترة طويلة، خصوصاً خلال سنوات تكوينه، فإنه يتعلم استيعابها، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى تدني احترام الذات، والعزلة، وميول لكراهية نفسه. ويتسبب ذلك في حرمانهم من تجارب شخصية أساسية، مثل تكوين صداقات، والوقوع في الحب، والتعبير عن أنفسهم بشكل أصيل.

الطفل الضائع:

وكما يوحي الاسم، فإن الطفل الضائع هو الطفل غير المرئي في الأسرة التي يقودها شخص نرجسي. وعادة ما يتلقى هذا الطفل القليل من الاهتمام، وينمو دون أي توجيه.

هنا يبحث هذا الطفل عن الاهتمام خارج أسرته؛ بحثاً عن الدعم، وينظر إلى الحياة على أنها رحلة فردية، مما يُعرّض علاقاته للخطر بشكل خطير في مرحلة البلوغ.


10 آلاف مادة كيميائية في منتجات تغليف الأغذية بعضها سامّ

مواد تغليف الأغذية تحتوي على مركبات كيميائية (الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا)
مواد تغليف الأغذية تحتوي على مركبات كيميائية (الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا)
TT

10 آلاف مادة كيميائية في منتجات تغليف الأغذية بعضها سامّ

مواد تغليف الأغذية تحتوي على مركبات كيميائية (الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا)
مواد تغليف الأغذية تحتوي على مركبات كيميائية (الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا)

عثر باحثون نرويجيون على نحو 10 آلاف مادة كيميائية مختلفة في منتج بلاستيكي واحد يُستخدم في تغليف المواد الغذائية.

وأوضحوا أنّ البلاستيك مادة معقّدة، ويمكن أن تحتوي على عدد من المواد الكيميائية المختلفة، وبعضها يمكن أن يكون ساماً، ويُسبّب اضطراباً في الهرمونات، واختلال التمثيل الغذائي لدى البشر. نُشرت النتائج، الخميس، في دورية «العلوم البيئية والتكنولوجيا».

وتُستخدم العبوات البلاستيكية لتغليف الأغذية على نطاق واسع لحفظ الطعام وحمايته، وتتميّز بخصائص مثل الخفّة، والمرونة، والقدرة على إحكام الإغلاق، ممّا يسهم في إطالة فترة صلاحية هذه الأغذية.

ومع ذلك، يثير استخدامها شكوكاً بيئية بسبب تحدّيات إعادة التدوير والتأثيرات السلبية المُحتملة على البيئة والصحة العامة، نتيجة تراكم النفايات البلاستيكية، وتسرُّب المواد الكيميائية من البلاستيك إلى الأغذية.

ولاستكشاف تأثير منتجات تغليف الأغذية في الإنسان، أجرى الفريق تحليلاً دقيقاً لـ36 مادة بلاستيكية تلامس الأغذية عند التغليف، وجاءت هذه المنتجات من 5 دول، هي: الولايات المتحدة، وبريطانيا، وكوريا الجنوبية، وألمانيا، والنرويج.

ووجد الفريق أنّ جميع المواد البلاستيكية التي اختُبرت تحتوي على مواد كيميائية تعمل على تنشيط أو تثبيط المستقبلات الهرمونية الرئيسية.

وكانت لكل منتج بلاستيكي «بصمة كيميائية» فريدة من نوعها، حيث يحتوي بعضها على 9936 مادة كيميائية يمكن تحديدها.

واحتوى معظم هذه المنتجات البلاستيكية على مواد كيميائية سامة يمكن أن تؤثّر في إفراز هرمونات، مثل «الإستروجين» المسؤول عن الجهاز التناسلي والخصائص الأنثوية لدى النساء، و«الأندروجين» أو هرمون الذكورة، بالإضافة إلى تأثيرها السلبي في التمثيل الغذائي.

والهرمونات هي جزيئات كيميائية يفرزها الجسم من غُدد مختلفة، وتسافر عبر مجرى الدم للتأثير في وظائف أعضاء الجسم المختلفة.

أما التمثيل الغذائي، فهو مجموعة من العمليات الكيميائية التي تحدُث داخل خلايا الجسم، وتسمح للجسم بتحويل الطعام إلى طاقة وبناء وإصلاح الأنسجة.

المواد الكيميائية في البلاستيك تلامس الأغذية (الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا)

وقال الباحث الرئيسي للدراسة بـ«الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا»، الدكتور مارتن فاغنر: «دراستنا أظهرت أنّ معظم المنتجات البلاستيكية المُستخدمة في تغليف المواد الغذائية تحتوي على مواد كيميائية سامة يمتصّها الجسم، ويمكن أن تؤثر سلباً في الهرمونات والتمثيل الغذائي».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أنّ هذه المواد تُشكّل مخاطر صحّية كبيرة على البشر، نظراً لقدرتها على تعطيل الغدد الصماء والتمثيل الغذائي، وتأثيراتها في الخصوبة، والصحة الإنجابية، والنمو، حتى السرطان.

وأشار فاغنر إلى أنّ «العدد الهائل من المواد الكيميائية الموجودة في البلاستيك يؤكد الحاجة لنهج ذي شقين لمعالجة هذه المخاوف المتعلّقة بالصحة العامة، أوّلهما تطوير مواد بلاستيكية أكثر أماناً بتركيبات كيميائية أبسط وتحتوي على مستويات سُميّة أقل، وثانياً، وضع لوائح أكثر صرامة للحد من استخدام المواد الكيميائية الضارة في إنتاج البلاستيك، ومنها (البسفينول أ)، (BPA)، و(الفثالات)».