معركة كشف الأخبار الزائفة بين «الأسلحة اليدوية» والذكاء الصناعي

مشرف وحدة التحقق لدى «آر تي إل» لـ«الشرق الأوسط»: مهارات يجب على جميع الصحافيين امتلاكها

أندرياس غراول أثناء ورشة العمل خلال فعاليات منتدى الشارقة للاتصال الحكومي
أندرياس غراول أثناء ورشة العمل خلال فعاليات منتدى الشارقة للاتصال الحكومي
TT

معركة كشف الأخبار الزائفة بين «الأسلحة اليدوية» والذكاء الصناعي

أندرياس غراول أثناء ورشة العمل خلال فعاليات منتدى الشارقة للاتصال الحكومي
أندرياس غراول أثناء ورشة العمل خلال فعاليات منتدى الشارقة للاتصال الحكومي

في عصر تضخ قنواته الإعلامية العالمية بشتى أنواع الأخبار، وفي عصر منحت التكنولوجيا الحديثة، الحياة الجديدة لفنون الدعاية السياسية وأساليب قلب الحقائق والتزييف، تواصل وكالات الأخبار العالمية المرموقة بث التقارير من مختلف مدن العالم، وتحاول جاهدة المحافظة على سمعتها المهنية خالية من أدنى درجات التحيز، أو الوقوع في نشر أخبار كاذبة أو مغلوطة.
إن الانتشار الكبير للوكالات في وسائل الإعلام العالمية، بما في ذلك الصحف، ومحطات البث الإذاعي، والوكالات والهيئات الحكومية المختلفة يقتضي منها أن تلتزم جانب الطمأنينة والدقة فيما تنشره في الوقت الذي تواجه الثقة الإعلامية مختلف أوجه التهديد.
إلى ذلك، أعلنت وكالة «أسوشييتد برس» الأميركية (أ.ب) اقترابها من تطوير وإطلاق أحدث أدواتها للتحقق من صحة الأخبار عن طريق توظيف الذكاء الصناعي تحت اسم «أ.ب فيريفاي» (AP Verify).
وكشفت آنا جونسون، مديرة الأخبار في منطقتي أوروبا وأفريقيا لدى الوكالة، في تصريحات صحافية نهاية الشهر الماضي، عن أن أداتها الجديدة تستند إلى التكنولوجيا السحابية وتستفيد من إمكانات تقنيات الذكاء الصناعي المتطورة للتحقق الفوري من – أو الكشف العاجل عن – الآلاف من فيديوهات المستخدمين التي تخضع لفحص صحافيي الوكالة بصفة أسبوعية.
برنامج التحقق لدى الوكالة يجمع بين تقنيات التعرف البصري والتعلّم الآلي لأجل إجراء التقييمات اللحظية السريعة لفيديوهات المستخدمين قبل نشرها. وظلت تلك الأداء الجديدة قيد الاختبار منذ عام 2017، عندما حازت الوكالة الموافقة على تمويل الأبحاث بشأنها كجزء من مبادرة «غوغل» لدعم الأخبار الرقمية.
وفي ظل تزايد احتمالات الفيديوهات المزيفة حديثاً (من الجمع بين تقنيات الذكاء الصناعي مع اللقطات الفعلية لأحد الأشخاص بغية الخروج بمقطع مزيف تماما)، تقر جونسون بأنّ التلاعب بالمحتوى الذي يبدو أكثر واقعية بات أسهل ما يكون عن ذي قبل.
لكن يمكن استخدام تكنولوجيا الذكاء الصناعي على قدم المساواة من أجل الصالح العام وذلك من خلال بناء ثقة الرّأي العام في محتويات وكالة «أسوشييتد برس» الإخبارية، ومن ثم في وسائل الإعلام الإخبارية بصفة عامة.
وتعتقد جونسون أنّ المقدرة على تطبيق تكنولوجيا الذكاء الصناعي للتحقق من فيديوهات المستخدمين من شأنها الإسراع من عملية الإبلاغ عن الأخبار العاجلة وإنقاذ الصحافيين من عبء مراجعة المحتويات الهائلة للغاية من فيديوهات المستخدمين. وهي تقول عن ذلك: «تساعد تلك التكنولوجيا في تنقية الضوضاء من الفيديوهات، وإزالة الإطناب والأجزاء التي لا تستحق الاطلاع عليها. ونحن نواصل البحث عن الوسائل المبتكرة لتسريع المراجعة، وجعلها أكثر بساطة وفاعلية؛ حتى يتمكن الصحافيون من التركيز فعلاً على التقارير الإخبارية ذات المغزى والأهمية».
واتفقت معها ليسا غيبس، مسؤولة الذكاء الصناعي لدى «أسوشييتد برس»، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، عند التقائها في أبريل (نيسان) 2018؛ إذ قالت: إن «الطريقة اليدوية للتحقق اليوم من قِبل الصحافي تتضمن بحثه عن مصدر المعلومات وتاريخ نشرها ومكان النشر أيضاً، خصوصاً عند التأكد من صحة الصور. لكن، أصبح من الممكن اليوم من خلال التكنولوجيا المتوافرة بناء أداة تختصر العملية الشاقة على الصحافي وتنجز المهمة بوقت أقل».
وأضافت غيبس: «قد نعتبر تجهيز أنفسنا بالتكنولوجيا معركة تسليح بين قوى الخير الصحافية وطاقات الأخبار الكاذبة»، مشيرة إلى أن «كل حقبة إعلامية زمنية تشهد تغيرات تكنولوجية تربكها أو تعطلها، لكن المعايير التحريرية والمهنية يجب أن تظل ثابتة بغض النظر». وأكدت على أهمية الوفاء لمعايير المهنة بقولها: «يتوجب علينا أن نعمل معاً لنحرص على تطوير طرق تبرز عملنا وتمنحنا القدرة على الكشف عن المعلومات المغلوطة بسرعة، وبإمكان تقنيات الذكاء الصناعي مساعدتنا على ذلك».
قد يكون الذكاء الصناعي هو الخلاص من أعباء تدقيق وتصفح مواد ومقاطع فيديو مهولة، إلا أن غرفة أخبار قناة «آر تي إل» الألمانية سلّحت نفسها ضد الأخبار الكاذبة بنجاح بأدوات غير مكلفة، ودربت صحافييها على استخدامها. هذا ما كشفه أندرياس غراول، المشرف على وحدة التحقق من الأخبار لدى القناة، بقوله: «لا نستخدم التكنولوجيا المتطورة الباهظة الثمن للتّحقق من الأخبار، بل نعتمد على ما توفره لنا القناة مثل أداة (reverse image search) التي لا تكلف أكثر من 300 دولار». وأضاف غراول لـ«الشرق الأوسط» على هامش ورشة عمل «إنيكس» خلال فعاليات الدورة الثامنة من منتدى الشارقة الدولي للاتصال الحكومي: «منذ بدأنا هذه الوحدة عام 2016 لم نقع في أي فخ ولم نخطئ إلى الآن».
الوحدة جرى تأسيسها بعد اعتداء ميونيخ الإرهابي في يوليو (تموز) 2016. يستذكر غراول ذاك اليوم الدامي الذي عانت منه ألمانيا بقوله: «كان (تويتر) متفاعلاً، وكان مصدرنا الرئيس لأن مراسيلنا في ميونيخ كانوا ممنوعين من التنقل لأسباب أمنية». وأضاف: «اضطررنا إلى الاعتماد على ما كان ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي، واحترنا في غرفة الأخبار حول مصداقية ما يتم مشاركته وما هي الأنباء التي بالإمكان أن ننقلها». ووفقاً لغراول، وسط الزحمة والضياع التي حلت في غرفة الأخبار، تقدم رجل من قسم الأرشيف وتبرع بخدماته للتحقق من الأنباء المتواردة، وتسلم دفة القيادة. تحقق هذا الرجل الذي لطالما عمل في الإعلام التقليدي في قسم الأرشيف من الكم الأكبر من الصور مؤكداً مصداقيتها، أو زيفها. مهاراته الدقيقة في الأرشفة أفادته والقناة في عالم التواصل الاجتماعي، واستطاع الكشف عن صور وأنباء مزيفة تم تداولها لم تكن من الاعتداء الإرهابي، كما استطاع الكشف عن حسابات زائفة.
وبعدها شرح غراول: «عقب واقعة ميونيخ، نظم زميلي في الأرشيف ورشة عمل لتدريب كادر القناة على التعامل مع أحداث مستقبلية في مجال التحقق، وكنت في الدفعة الأولى». واستطرد: «وسّعنا شبكتنا على مدار السنوات الثلاث لنتعاون مع مجموعة (انيكس) العالمية و(آر تي إيه) في لكسمبورغ، وأصبحنا ندير ورشات العمل لتدريب الصّحافيين والطّلاب على مهارات التحقق من الأخبار والصور».
مهنة «خبير التحقق» أصبحت رائجة في غرف أخبار المؤسسات الإعلامية الألمانية، لكن غراول يعتقد أنّ المهارات التي يمتلكها هذا الخبير، مهارات أساسية يجب أن يمتلكها أي صحافي خلال عملية البحث لكتابة القصة، لكن الفرق توظف أدوات إلكترونية قد لا تكون مألوفة للجميع.
هناك الكثير من الأدوات المجانية على الإنترنت تساعد الوحدة في عملها، فعلى سبيل المثال، يعتمد غراول وزملاؤه على «ويكيمابيا» للتّحقق من أسماء ومواقع المناطق الجغرافية العربية، إلى جانب أدوات مماثلة تساعدهم في ترجمة إشارات المرور في الصور. وأضاف: «لدينا أيضاً شبكة من الشركاء نتواصل ونتعاون معهم، خصوصاً في قضية اللجوء إلى أوروبا، استثمرنا في بناء علاقات مع بعض اللاجئين الصحافيين الذين قدموا واستفدنا من خبراتهم والمامهم».
وعن أداة «أب» التي تعتزم الوكالة إطلاقها، قال: «لو نجحت الأداة قد نوظفها نحن أيضاً، لكن سنضطر إلى تغطية قضايا محلية وداخلية بالآلية الحالية، والتطور التقني لن يلغي أهمية عملنا، بل سيساهم في تحسينها».
- ليست كل الأخبار الخاطئة... كاذبة
> «الأخبار الكاذبة»... مصطلح أصبح فضفاضاً، وأداة بأيدي الساسة لتغريم الصحافيين وانتقاد عملهم، عندما يفيدهم اتهامهم بالزيف والتحريف. لكن، ليست كل الأخبار المتداولة، الخاطئة هي كاذبة، من شأنها الأذى.
- الأخبار الساخرة: قد تكون الأخبار المنشورة ساخرة، وقد يسيء فهمها المتلقي ويظن أنها حقيقية.
- السياق الخاطئ: قد يكون المحتوى ذا مصداقية، إلا أنه قد يستخدم في سياق مختلف؛ ما يجعل الخبر غير دقيق.
- الارتباط الخاطئ: قد يكون العنوان أو الصور المصاحبة للخبر لا تعبر عنه.
- المحتوى الدخيل: عندما يقوم أحدهم بانتحال مصدر حقيقي؛ ما يؤدي إلى نشر أخبار مغلوطة.
- المحتوى المتلاعب به: عندما يتم التلاعب عمداً بصور حقيقية لخداع الوكالات والمؤسسات الإخبارية.
- المحتوى المفبرك: عندما يتم تداول محتوى مزيف كلياً من شأنه الأذى وخداع الصحافيين.
لذا؛ أمام الصحافيين والعاملين في مجال الإعلام مهمة التحقق من الأنباء الواردة، لكن بعض التحديات أمامهم.
- ثقافة الإعلام الإلكتروني: هذا تحدٍ يواجه الصحافيين من الأجيال التي تعتبر التطور التكنولوجي دخيلاً على حياتها، واعتادت العمل في غرف أخبار تقليدية، لكن الحل قد يكون مجرد دورات في هذا المجال.
- التكتلات الإلكترونية المغلقة: تطبيقات مشفرة مثل «واتساب» و«تلغرام» قد توفر حيزاً سرياً لإنتاج أخبار زائفة، يصعب الوصول إلى مصدرها والتحقق من صحتها.
- إساءة استخدام التكنولوجيا: بغرض التضليل أصبح من المتاح توظيف التكنولوجيا التي كانت يوماً حكراً على هوليوود فقط لتزييف الفيديو وفبركة الصور. هذه التكنولوجيا تمكن مستخدميها من تغيير الوجوه، والأماكن، والصوت.


مقالات ذات صلة

إحصاء 336 اعتداءً ضد الصحافيين في 3 سنوات من حكم «طالبان» في أفغانستان

آسيا خلال احتجاج نظمته حركة «طالبان» في أفغانستان (رويترز - أرشيفية)

إحصاء 336 اعتداءً ضد الصحافيين في 3 سنوات من حكم «طالبان» في أفغانستان

أفادت الأمم المتحدة، الثلاثاء، بأنها سجّلت 336 اعتداءً على صحافيين وعاملين في وسائل إعلام منذ عودة «طالبان» لحكم أفغانستان في أغسطس 2021.

«الشرق الأوسط» (جنيف)
شمال افريقيا مبنى التلفزيون المصري في ماسبيرو (الهيئة الوطنية للإعلام)

تشكيلة جديدة للهيئات الإعلامية بمصر وسط ترقب لتغييرات

استقبلت الأوساط الإعلامية والصحافية المصرية، التشكيلة الجديدة للهيئات المنظمة لعملهم، آملين في أن تحمل معها تغييرات إيجابية.

فتحية الدخاخني (القاهرة)
المشرق العربي المسؤول الإعلامي في «حزب الله» محمد عفيف خلال مؤتمر صحافي بالضاحية الجنوبية لبيروت (أ.ف.ب) play-circle 00:40

محمد عفيف... صوت «حزب الله» وحائك سياسته الإعلامية

باغتيال مسؤول العلاقات الإعلامية في «حزب الله» محمد عفيف تكون إسرائيل انتقلت من اغتيال القادة العسكريين في الحزب إلى المسؤولين والقياديين السياسيين والإعلاميين.

بولا أسطيح (بيروت)
يوميات الشرق «SRMG Labs» أكثر الوكالات تتويجاً في مهرجان «أثر» للإبداع بالرياض (SRMG)

«الأبحاث والإعلام» تتصدّر مهرجان «أثر» للإبداع بـ6 جوائز مرموقة

حصدت «SRMG Labs»، ذراع الابتكار في المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG)، 6 جوائز مرموقة عن جميع الفئات التي رُشّحت لها في مهرجان «أثر» للإبداع.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق تضم المنطقة المتكاملة 7 مباني استوديوهات على مساحة 10.500 متر مربع (تصوير: تركي العقيلي)

الرياض تحتضن أكبر وأحدث استوديوهات الإنتاج في الشرق الأوسط

بحضور نخبة من فناني ومنتجي العالم العربي، افتتحت الاستوديوهات التي بنيت في فترة قياسية قصيرة تقدر بـ120 يوماً، كواحدة من أكبر وأحدث الاستوديوهات للإنتاج.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

السعودية على درب التحضير لـ«إكسبو 2030»

الموضوع العام الذي سينعقد «إكسبو الرياض 2030» على ضوئه يحمل رؤية المملكة وهو «تخيل الغدّ» (موقع إكسبو الرياض 2030)
الموضوع العام الذي سينعقد «إكسبو الرياض 2030» على ضوئه يحمل رؤية المملكة وهو «تخيل الغدّ» (موقع إكسبو الرياض 2030)
TT

السعودية على درب التحضير لـ«إكسبو 2030»

الموضوع العام الذي سينعقد «إكسبو الرياض 2030» على ضوئه يحمل رؤية المملكة وهو «تخيل الغدّ» (موقع إكسبو الرياض 2030)
الموضوع العام الذي سينعقد «إكسبو الرياض 2030» على ضوئه يحمل رؤية المملكة وهو «تخيل الغدّ» (موقع إكسبو الرياض 2030)

قبل عام بالتمام والكمال، فازت الرياض، بتفوق، بتنظيم المعرض الدولي لعام 2030 وسط حالة من البهجة والسرور في الداخل والخارج ووسط حضور إعلامي استثنائي، نادراً ما شهد مثله المكتب العالمي للمعارض الذي استعاض بهذه المناسبة عن مكاتبه الباريسية الضيقة بقصر المؤتمرات في مدين «إيسي ليه مولينو» الواقعة على المدخل الغربي الجنوبي للعاصمة الفرنسية.

والثلاثاء، كان المكتب على موعد مع جمعيته العمومية الـ175، والاجتماع السنوي الذي ضم ممثلين عن أعضائه الـ184 لم يكن للإعلان عن فوز دولة جديدة بأي من المعارض بأنواعها الأربعة التي ينظمها المكتب الدولي، بل كان الغرض الأول منه الاستماع لوفد اليابان ليعرض التقدم الذي تحقق على درب تنظيم المعرض الدولي المقبل في مدينة أوزاكا ما بين 13 أبريل (نيسان) و13 أكتوبر (تشرين الأول) 2025. من هنا، كان الحضور الكاسح لوسائل الإعلام اليابانية والوفد الرسمي الكبير الذي جاء لفرنسا بهذه المناسبة. ولم يكتف الوفد الياباني بالكلمات التفصيلية بل قرن ذلك بثلة من أفلام الفيديو التي تشرح طموحات أوزاكا.

عبد العزيز الغنام المدير العام لإكسبو الرياض 2030 متحدثاً في الجمعية العمومية للمكتب الدولي للمعارض (الشرق الأوسط)

بيد أن الجمعية العمومية كانت أيضاً على موعد مع وفد المملكة السعودية ليعرض خططه والخطوات التنظيمية التي اجتازتها الرياض التي ما زال أمامها خمسة أعوام قبل الاستحقاق الكبير.

ووقعت المهمة على عاتق عبد العزيز الغنام، المدير العام لـ«إكسبو الرياض 2030» ليلقي كلمة ركز من خلالها على التوجهات الثلاثة الرئيسية التي تعمل الهيئة على تحقيق تقدم بشأنها، تاركاً التفاصيل لمتكلمين جاءوا بعده إلى المنصة. وفي المقام الأول، أشار الغنام إلى أن مدينة الرياض «أطلقت برنامجاً محدداً لتهيئة المدينة، وذلك من خلال دراسة أفضل الممارسات التي اتبعتها الجهات التي استضافت معارض إكسبو في السابق، وحددت المجالات الرئيسية للاستعداد للحدث الكبير». وأضاف الغنام: «أطلقنا، إضافة إلى ما سبق، دراسة لتقييم قدرة الرياض على المدى الطويل في عام 2030 والقيام بالاستثمارات اللازمة». وفي المقام الثاني، أفاد الغنام بأن المملكة «على المسار الصحيح لتقديم ملف التسجيل (للمكتب) لمراجعته بحلول أوائل عام 2025». وزاد: «نحن، في الوقت نفسه، نحرز تقدماً سريعاً حتى نكون جاهزين لتوقيع اتفاقية المقر بمجرد تسجيل إكسبو رسمياً». وأخيراً، وفي المقام الثالث، أشار الغنام إلى تطورات عمل الهيئة المنظمة: «بناءً على ملاحظاتكم ومساهمات كبار الخبراء، قمنا بتنقيح وتحسين موضوعنا العام ومواضيعه الفرعية ومخططنا الرئيسي وشعار إكسبو 2030 الرياض». واختتم كلمته بالقول إن «إكسبو الرياض 2030 ملك لنا جميعاً ونحن ملتزمون بتعميق شراكتنا معكم في كل خطوة على الطريق، بينما نواصل هذه الرحلة الرائعة معاً».

وكانت الكلمة الثانية لغيدا الشبل، من الهيئة المنظمة للمعرض، التي ركزت كلمتها على ما حققته الهيئة «لكسب ثقة المكتب ومواصلة الجهود لتقديم معرض غير مسبوق». وفي كلمتها، تناولت الشبل ثلاث نقاط؛ أولاها هيكلة حوكمة إكسبو. وفي هذا السياق، أشارت الشبل إلى أن «اللجنة العليا لإكسبو ستعمل، على أعلى مستوى، برئاسة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء على ضمان استمرار إكسبو بوصفه أولوية وطنية وقصوى للمملكة».

وأضافت: «ستتولى شركة تطوير إكسبو الرياض، التي أسسها صندوق الاستثمارات العامة، الإشراف على جميع مراحل إكسبو 2030 الرياض من أجل مواءمة الأهداف الاستراتيجية مع الأنشطة التشغيلية. وأخيراً، سيواصل المفوض العام لإكسبو 2030 تنسيقه الوثيق مع المكتب الدولي للمعارض، وسيمثل حكومة المملكة في جميع الأمور المتعلقة بإكسبو». وأشارت أيضاً إلى أن شركة تطوير إكسبو الرياض، التي أسسها صندوق الاستثمارات العامة، «ستتولى الإشراف على جميع مراحل إكسبو 2030 الرياض من أجل مواءمة الأهداف الاستراتيجية مع الأنشطة التشغيلية».

كذلك، فصلت الشبل الموضوع العام الذي سينعقد المعرض على ضوئه والذي يحمل رؤية المملكة، وهو «تخيل الغدّ» الذي ينقسم بدوره إلى ثلاثة مواضيع فرعية، وهي موضوع «تقنيات التغيير» وكيف يمكن للابتكار والإنجازات العلمية أن تحدث تغييراً إيجابياً. والموضوع الثاني عنوانه «حلول مستدامة» والمقصود بذلك الأساليب المبتكرة للعمل المناخي والتنمية المستدامة وتجديد النظام البيئي التي تدعم التقدم والإشراف البيئي.

فيما الموضوع الثالث محوره «الازدهار للجميع» بمعنى أن «التقدم الحقيقي تقدم شامل، ويعزز عالماً يكون فيه الازدهار واقعاً يتقاسمه الجميع». وأخيراً، أشارت الشبل إلى حضور الهيئة القوي في معرض أوزاكا وما ستقوم به في هذه المناسبة، كما وجهت الشكر للشريك الياباني لتعاونه. وأعقب ذلك فيلم فيديو قدمه مازن الفلاح يبين ما سيكون عليه المعرض المرتقب.