أول فنانة كاريكاتير كويتية تقتحم المجال في ظل هيمنة الرجال

سارة النومس لـ«الشرق الأوسط»: الصحافة ستظل بحاجة لهذا الفن

سارة النومس
سارة النومس
TT

أول فنانة كاريكاتير كويتية تقتحم المجال في ظل هيمنة الرجال

سارة النومس
سارة النومس

رغم ما تعانيه الصحافة الورقية في كثير من بلدان العالم، وأيضا فن الكاريكاتير بالتبعية؛ فإن عددا كبيرا من الفنانات العربيات الخليجيات اقتحمن هذا المجال وحققن فيه نجاحاً، مكنهن من المنافسة خارج سياق الصحف؛ بل في الملتقيات الدولية للكاريكاتير.
تعتبر سارة النومس، أول فنانة كاريكاتير كويتية تقتحم هذا المجال، الذي استأثر به الرجال منذ نشأته في القرن الثامن عشر في بريطانيا، وظهر في الصحافة المصرية في أواخر القرن التاسع عشر.
سارة النومس تقدم إبداعاتها على صفحات جريدة «الرأي» الكويتية منذ 14 عاماً وحازت كثيرا من الجوائز؛ منها: جائزة الشيخ مبارك الحمد الصباح للتميز الصحافي، وجائزة ملتقى القاهرة الدولي الخامس للكاريكاتير.
وعن بدايتها قالت النومس لـ«الشرق الأوسط»، إن «فن الكاريكاتير كان يتملكني من دون شعوري به من خلال تعاملي بفكاهة دائماً مع المواقف والناس، إلى جانب خيالي الواسع في وصف الأمور بطريقة طريفة، حتى طبقتها على الورقة وتلقيت التشجيع والدعم المعنوي من الزملاء في الجامعة في فترة الدراسة الجامعية، ومن ثم بدأت أنظر للكاريكاتير بوصفه مستقبلا يمثلني، فكنت أهتم بالفن التشكيلي في البداية وبعد ذلك تخصصت في الكاريكاتير... واليوم أُعرف لا كفنانة تشكيلية وإنما كاريكاتيرية»، لافتة إلى أن اقتحام مجال الكاريكاتير في ظل هيمنة ذكورية عليه، لم يكن سهلاً، وكانت البداية صعبة فعلاً عندما كنت الفتاة الوحيدة التي ترسم الكاريكاتير، مع العلم أن هناك كثيرا من الفنانات لكن لم تكن أعمالهن تُنشر في الصحافة؛ لأن الوصول للصحافة كفنانة كاريكاتيرية صعب جداً، فكان عملي في الصحافة محررة فقط، كنت وقتها أشعر بالضعف، فكانت الطموحات بنشر رسوماتي في الصحيفة ضئيلة جدا، إلى أن يسر الله أن أكون أول فنانة كاريكاتير أنثى تقتحم الكاريكاتير الصحافي في الكويت، ولا أخفي أنه كانت هناك كثير من الاعتراضات والانتقادات لاختياري من بين كثير من الفنانين للعمل في صحيفة «الرأي»، لكن الشكر لله الذي يسر أموري، ثم لأسرة «الرأي» على دعمها المستمر لي.
وتركز النومس في أعمالها على القضايا السياسية والاجتماعية، في حين تراجعت عن البورتريه الكاريكاتيري. وعن السبب في ذلك توضح أن «هناك كثيرا من الكاريكاتيريين يفضلون عمل البورتريه الكاريكاتيري؛ لكني وجدت نفسي في رسم الموضوعات الكارتونية أكثر، بعض الرسومات تحتاج لرسم شخصية معينة، لكن بوجه عام أُفضل النقاشات البناءة ورسم القضايا التي من خلالها تبدأ النقاشات وطرح الآراء المختلفة».
وعن رأيها في أسباب تراجع فن الكاريكاتير الصحافي في عالمنا العربي عن الغرب، تقول النومس: «الشخص الذي ينتقدني أحرص على الاهتمام به كثيراً، فقد يسبب لي عائقاً في المستقبل؛ لذلك لن أسمح له بانتقادي وفتح الأعين على أخطائي وتقصيري، ذلك هو الحال في العالم العربي الذي يحرص على قرب المجاملين والمنافقين وإبعاد الصريحين والواقعيين من أمامهم، لذلك الكاريكاتير صار وسيلة مجاملة بدلاً من أن يكون رسالة واقعية تسخر من تقصير وعيوب الحكومات».
وتعتقد النومس أن الكاريكاتير بدأ يفقد قيمته شيئا فشيئا في العالم العربي رغم أنه يعد وسيلة مهمة جدا في البلدان الأجنبية التي تفتح الأبواب للنقاد سواء أكانت في الصحافة أو الفن أو المسرح وحتى الكاريكاتير، مضيفة: «لهذا الكاريكاتيري العربي دائما يحسد الكاريكاتيري الغربي، ويتمنى لو يمتلك حريته وصراحته في طرح المواضيع المجردة من كل المجالات والمحسوبيات».
وحول رؤيتها أهم المتطلبات أو المقومات التي يجب أن تتوافر في فنان الكاريكاتير في زمن «السوشيال ميديا»، ترى النومس الشهيرة بتوقيعها «الدعسوقة»، أنه على الشخص أن يطور مهاراته مع مرور الوقت، فالكاريكاتير كان عبارة عن قلم أسود وورق أبيض، وحينما دخلت الألوان فيما بعد، ثم التكنولوجيا، تحولت الصور إلى صور متحركة وقصص... كل ما هناك هو أن الفنان يطور من نفسه أكثر ويبدع في فنه فالموهبة موجودة وتطبيقها يحتاج لمواكبة تغييرات العصر.
ولا تعتقد النومس أن التكنولوجيا انتقصت من قيمة وقدر فنان الكاريكاتير صاحب الرؤية، وتضيف: «الفنان محظوظ؛ لأن مجالات كثيرة بحاجة له كالمجالات التربوية والفنية والإعلامية وغيرها هي فرص يجب أن ينتهزها».
وترى الفنانة الكويتية أن الصحافة ستظل بحاجة للكاريكاتير، وتؤكد: «لن يغيب الفن الكاريكاتيري... أنا مؤمنة بأن الصحافة هي من تحتاج للكاريكاتير وليس العكس؛ ستجد مواقع التواصل الاجتماعي تنشر الكاريكاتير بشكل أوسع، فبدلاً من أن تُنشر في الصحيفة ويراها فقط من يتابع الصحيفة، يمكن لفنان الكاريكاتير أن ينشر رسمه ليراه من في الدول المجاورة والدول المحيطة وحتى العالم أجمع، فالإعلام الجديد و(السوشيال ميديا) يخدمان الفنانين أكثر من خدمة الصحافة الورقية له».
تطمح النومس لأن تصبح فنانة عالمية يسطع اسمها بين الفنانين العالمين وتنتشر رسوماتها في الصحافة العالمية، مضيفة: «أطمح لمنصب يخدم الإنسانية جميعاً وليس فقط في وطني؛ فالإنسانية بحاجة لمن يرعاها وخاصة من عانى سنين طويلة من الاضطهاد والحروب، أجد نفسي أكثر في المجالات الإنسانية وراحتي في مساعدة الناس أكثر من النواحي الفنية والعلمية كمجالات عملي».


مقالات ذات صلة

«إيه بي سي نيوز» تدفع 15 مليون دولار لمكتبة ترمب الرئاسية لتسوية دعوى تشهير

الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب (إ.ب.أ)

«إيه بي سي نيوز» تدفع 15 مليون دولار لمكتبة ترمب الرئاسية لتسوية دعوى تشهير

وافقت شبكة «إيه بي سي نيوز» على دفع 15 مليون دولار لصالح مكتبة دونالد ترمب الرئاسية، لتسوية دعوى قضائية تتعلق بتصريح غير دقيق من المذيع جورج ستيفانوبولوس.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق الفيلم يتناول مخاطرة صحافيين بحياتهم لتغطية «سياسات المخدّرات» في المكسيك (الشرق الأوسط)

«حالة من الصمت» يحصد «جائزة الشرق الوثائقية»

فاز الفيلم الوثائقي «حالة من الصمت» للمخرج سانتياغو مازا بالنسخة الثانية من جائزة «الشرق الوثائقية».

«الشرق الأوسط» (جدة)
رياضة عربية المهندس خالد عبد العزيز رئيس المجلس الأعلى للإعلام في مصر (صفحة المجلس على «فيسبوك»)

مصر: قرارات جديدة لمواجهة «فوضى الإعلام الرياضي»

أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، برئاسة المهندس خالد عبد العزيز مجموعة قرارات، اعتماداً لتوصيات لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي.

محمد الكفراوي (القاهرة)
أوروبا مراسلات يتحدثن أمام الكاميرات خلال تغطية صحافية في البرازيل (رويترز)

ثلثهم على أيدي الجيش الإسرائيلي... مقتل 54 صحافياً في عام 2024

قُتل 54 صحافياً حول العالم أثناء قيامهم بعملهم أو بسبب مهنتهم في عام 2024، ثلثهم على أيدي القوات الإسرائيلية، وفق ما أظهر تقرير سنوي.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق الصحافي سامح اللبودي والزميلة بيسان الشيخ من «الشرق الأوسط»

«الشرق الأوسط» تفوز ببرونزية «أريج» للصحافة الاستقصائية

فازت «الشرق الأوسط» بالجائزة البرونزية للصحافة الاستقصائية العربية التي تمنحها مؤسسة «أريج»، عن تحقيق: قصة الإبحار الأخير لـ«مركب ملح» سيئ السمعة.

«الشرق الأوسط» (لندن)

إعلاميو فرنسا أمام معضلة البقاء مع «إكس» أو الابتعاد عنها

الصحف الفرنسية أمام التحدي
الصحف الفرنسية أمام التحدي
TT

إعلاميو فرنسا أمام معضلة البقاء مع «إكس» أو الابتعاد عنها

الصحف الفرنسية أمام التحدي
الصحف الفرنسية أمام التحدي

يرى البعض في فرنسا أن موسم رحيل «العصافير الزرقاء» يلوح في الأفق بقوة، وذلك بعدما أعلنت مجموعة كبيرة من الشخصيات والمؤسسات الإعلامية انسحابها من منصّة التواصل الاجتماعي «إكس» (تويتر سابقاً).

الظاهرة بدأت تدريجياً بسبب ما وصف بـ«الأجواء السامة» التي اتسّمت بها المنصّة. إذ نقلت صحيفة «كابيتال» الفرنسية أن منصة «إكس» فقدت منذ وصول مالكها الحالي إيلون ماسك أكثر من مليون مشترك، إلا أن الوتيرة أخذت تتسارع في الآونة الأخيرة بعد النشاط الفعّال الذي لعبه ماسك في الحملة الانتخابية الأميركية، ومنها تحويله المنصّة إلى أداة دعاية قوية للمرشح الجمهوري والرئيس العائد دونالد ترمب، وكذلك إلى منبر لترويج أفكار اليمين المتطرف، ناهيك من تفاقم إشكالية «الأخبار الزائفة» أو «المضللة» (الفايك نيوز).

نقاش إعلامي محتدم

ومهما يكن من أمر، فإن السؤال الذي صار مطروحاً بإلحاح على وسائل الإعلام: هل نبقى في منصّة «إكس»... أم ننسحب منها؟ حقاً، النقاش محتدم اليوم في فرنسا لدرجة أنه تحّول إلى معضلة حقيقية بالنسبة للمؤسسات الإعلامية، التي انقسمت فيها الآراء بين مؤيد ومعارض.

للتذكير بعض وسائل الإعلام الغربية خارج فرنسا كانت قد حسمت أمرها باكراً بالانسحاب، وكانت صحيفة «الغارديان» البريطانية الأولى التي رحلت عن المنصّة تاركة وراءها ما يناهز الـ11 مليون متابع، تلتها صحيفة «فون غوارديا» الإسبانية، ثم السويدية «داكنز نيهتر».

أما في فرنسا فكانت أولى وسائل الإعلام المنسحبة أسبوعية «ويست فرنس»، وهي صحيفة جهوية تصدر في غرب البلاد، لكنها تتمتع بشعبية كبيرة، إذ تُعد من أكثر الصحف الفرنسية قراءة بأكثر من 630 ألف نسخة تباع يومياً ونحو 5 ملايين زيارة على موقعها عام 2023. ولقد برّر نيكولا ستارك، المدير العام لـ«ويست فرنس»، موقف الصحيفة بـ«غياب التنظيم والمراقبة»، موضحاً «ما عاد صوتنا مسموعاً وسط فوضى كبيرة، وكأننا نقاوم تسونامي من الأخبار الزائفة... تحوّلت (إكس) إلى فضاء لا يحترم القانون بسبب غياب المشرفين». ثم تابع أن هذا القرار لم يكن صعباً على الأسبوعية الفرنسية على أساس أن منصّة التواصل الاجتماعي هي مصدر لأقل من واحد في المائة من الزيارات التي تستهدف موقعها على الشبكة.

بصمات ماسك غيّرت «إكس» (تويتر سابقاً)

«سلبيات» كثيرة بينها بصمات إيلون ماسك

من جهتها، قررت مجموعة «سود ويست» - التي تضم 4 منشورات تصدر في جنوب فرنسا هي «سود ويست»، و«لاروبوبليك دي بيريني»، و«شارانت ليبر» و«دوردون ليبر» - هي الأخرى الانسحاب من منصّة «إكس»، ملخصّة الدوافع في بيان وزع على وسائل الإعلام، جاء فيه أن «غياب الإشراف والمراقبة، وتحديد عدد المنشورات التابعة لحسابات وسائل الإعلام، وإبدال سياسة التوثيق القديمة بواسطة أخرى مدفوعة الثمن، كانت العوامل وراء هذا القرار».

أيضاً الموقع الإخباري المهتم بشؤون البيئة «فير» - أي «أخضر» - انسحب بدوره من «إكس»، تاركاً وراءه عشرين ألف متابع لدوافع وصفها بـ«الأخلاقية»، قائلا إن مضامين المنصّة تتعارض مع قيمه التحريرية. وشرحت جولييت كيف، مديرة الموقع الإخباري، أنه لن يكون لهذا القرار تأثير كبير بما أن الحضور الأهم الذي يسجّله الموقع ليس في «إكس»، وإنما في منصّة «إنستغرام»، حيث لديه فيها أكثر من 200 ألف متابع. ولكن قبل كل هؤلاء، كان قرار انسحاب برنامج «لوكوتيديان» الإخباري الناجح احتجاجاً على التغييرات التي أحدثها إيلون ماسك منذ امتلاكه «إكس» قد أطلق ردود فعل كثيرة وقويّة، لا سيما أن حساب البرنامج كان يجمع أكثر من 900 ألف متابع.

سالومي ساكي

... الفريق المتريّث

في المقابل، وسائل إعلام فرنسية أخرى فضّلت التريّث قبل اتخاذ قرار الانسحاب، وفي خطوة أولى اختارت فتح باب النقاش لدراسة الموضوع بكل حيثياته. وبالفعل، عقدت صحيفة «ليبيراسيون»، ذات التوجّه اليساري، جلسة «تشاور» جمعت الإدارة بالصحافيين والعمال يوم 19 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي للبحث في مسألة «البقاء مع منصّة (إكس) أو الانسحاب منها؟». وفي هذا الإطار، قال دون ألفون، مدير الصحيفة، في موضوع نشر بصحيفة «لوموند»، ما يلي: «نحن ما زلنا في مرحلة التشاور والنقاش، لكننا حدّدنا لأنفسنا تاريخ 20 يناير (كانون الثاني) (وهو اليوم الذي يصادف تنصيب دونالد ترمب رئيساً للمرة الثانية) لاتخاذ قرار نهائي».

الوضع ذاته ينطبق على الأسبوعية «لاكروا» التي أعلنت في بيان أن الإدارة والصحافيين بصّدد التشاور بشأن الانسحاب أو البقاء، وكذلك «لوموند» التي ذكرت أنها «تدرس» الموضوع، مع الإشارة إلى أن صحافييها كانوا قد احتفظوا بحضور أدنى في المنصّة على الرغم من عدد كبير من المتابعين يصل إلى 11 مليوناً.

من جانب آخر، إذا كان القرار صعب الاتخاذ بالنسبة لوسائل الإعلام لاعتبارات إعلانية واقتصادية، فإن بعض الصحافيين بنوا المسألة من دون أي انتظار، فقد قررت سالومي ساكي، الصحافية المعروفة بتوجهاتها اليسارية والتي تعمل في موقع «بلاست» الإخباري، إغلاق حسابها على «إكس»، ونشرت آخر تغريدة لها يوم 19 نوفمبر الماضي. وفي التغريدة دعت ساكي متابعيها - يصل عددهم إلى أكثر من 200 ألف - إلى اللّحاق بها في منصّة أخرى هي «بلو سكاي»، من دون أن تنسى القول إنها انسحبت من «إكس» بسبب إيلون ماسك وتسييره «الكارثي» للمنّصة.

وفي الاتجاه عينه، قال غيوم إرنر، الإعلامي والمنتج في إذاعة «فرنس كولتو»، بعدما انسحب إنه يفضل «تناول طبق مليء بالعقارب على العودة إلى (إكس)». ثم ذهب أبعد من ذلك ليضيف أنه «لا ينبغي علينا ترك (إكس) فحسب، بل يجب أن نطالب المنصّة بتعويضات بسبب مسؤوليتها في انتشار الأخبار الكاذبة والنظريات التآمرية وتدّني مستوى النقاش البنّاء».

«لوفيغارو»... باقية

هذا، وبين الذين قرّروا الانسحاب وأولئك الذين يفكّرون به جدياً، يوجد رأي ثالث لوسائل الإعلام التي تتذرّع بأنها تريد أن تحافظ على حضورها في المنصّة «لإسماع صوتها» على غرار صحيفة «لوفيغارو» اليمينية. مارك فويي، مدير الصحيفة اليمينية التوجه، صرح بأنها لن تغيّر شيئاً في تعاملها مع «إكس»، فهي ستبقى لتحارب «الأخبار الكاذبة»، وتطالب بتطبيق المراقبة والإشراف بحزم وانتظام.

ولقد تبنّت مواقف مشابهة لـ«لوفيغارو» كل من صحيفة «لي زيكو» الاقتصادية، ويومية «لوباريزيان»، وقناة «تي إف1» و«إم 6»، والقنوات الإخبارية الكبرى مثل «بي إف إم تي في»، و«سي نيوز». وفي حين تتّفق كل المؤسّسات المذكورة على أن المنّصة «أصبحت عبارة عن فضاء سام»، فهي تعترف في الوقت نفسه باستحالة الاستغناء عنها، لأن السؤال الأهم ليس ترك «إكس»، بل أين البديل؟ وهنا أقرّ الصحافي المعروف نيكولا دوموران، خلال حوار على أمواج إذاعة «فرنس إنتير»، بأنه جرّب الاستعاضة عن «إكس» بواسطة «بلو سكاي»، لكنه وجد الأجواء مملة وكان النقاش ضعيفا، الأمر الذي جعله يعود إلى «إكس»، حيث «الأحداث أكثر سخونة» حسب رأيه.

أما الصحافي المخضرم جان ميشال أباتي، فعلى الرغم من انتقاده الشديد للمنصّة وانسحاب برنامج «لوكوتيديان» - الذي يشارك فيه - من «إكس» - فإنه لم يفكر في إغلاق حسابه لكونه الإعلامي الفرنسي الأكثر متابعة؛ إذ يسجل حسابه أكثر من 600 ألف متابع.

في هذه الأثناء، وصفت كارين فوتو، رئيسة موقع «ميديا بارت» الإخباري المستقّل الوضع «بالفخ الذي انغلق على وسائل الإعلام»، حيث «إما البقاء وتعزيز أدوات الدعاية لليمين المتطرّف وإما الانسحاب والتخلّي عن مواجهة النقاش». وللعلم، من الملاحظ أن المنصّة غدت حاجة شبه ماسة لأصحاب القرار والساسة، حيث إن بعضهم يتوجه إليها قبل أن يفكّر في عقد مؤتمر صحافي، وهذا ما حدا بالباحث دومينيك بوليي، من معهد «سيانس بو» للعلوم السياسية، إلى القول في حوار لصحيفة «لوتان» إن منصّة «إكس» بمثابة «الشّر الذي لا بد منه»، إذ تبقى المفضّلة لدى رجال السياسة للإعلان عن القرارات المهمة، وللصحافيين لتداولها والتعليق عليها، مذكّراً بأن الرئيس الأميركي جو بايدن اختار «إكس» للإعلان عن انسحابه من السباق الرئاسي الأخير.