بين الطبيعة والمدن والناس... صور من بقاع الأرض توثّق عام 2018

عدسات المصورين سافرت في أعماق المحيطات والسماء

صورة «حورية البحر» عن أنثى حوت أحدب وعجلها (الصور من ناشيونال جيوغرافيك)
صورة «حورية البحر» عن أنثى حوت أحدب وعجلها (الصور من ناشيونال جيوغرافيك)
TT

بين الطبيعة والمدن والناس... صور من بقاع الأرض توثّق عام 2018

صورة «حورية البحر» عن أنثى حوت أحدب وعجلها (الصور من ناشيونال جيوغرافيك)
صورة «حورية البحر» عن أنثى حوت أحدب وعجلها (الصور من ناشيونال جيوغرافيك)

في كلّ عام تُطلق «ناشيونال جيوغرافيك»، المنظمة العالمية غير الربحية، مسابقة التقاط الصّور، ليجول المصوّرون في جميع بقاع الأرض متربصين لحظة مناسبة لخطف مشهد مميّز من عمق مياه البحر والمحيطات أو من فوق الأرض أو من السّماء، مستخدمين جميع الوسائل التي تساعدهم على التقاطها من هليكوبتر إلى طائرة الدرون «طائرة بلا طيّار»، للفوز بلقطة يتفردون بها، تُظهر روعة مشهد ما بصورة فوتوغرافية، تخطفها عدسات كاميرات عالية التقنية لتوقف الزمن في إطار ملوّن خلّاب.
تشمل المسابقة قائمة تصنيفات تتوزّع على فئات ثلاث: الطّبيعة، والمدن، والنّاس. يبعث المصوّرون خلال فترة زمنية تحدّدها المنظّمة بصورهم إليها، وهي بدورها تختار قائمة باسم أفضل 10 صور وتقدّم لأصحابها جوائز مالية.
ما هي أفضل الصّور الفائزة للعام الحالي 2018 التي انتقتها المنظمة؟
عن فئة الطبيعة فازت في المراتب الثلاث الأولى كلٌّ من:
حورية البحر
تقول ريكو تاكاهاشي، المصوّرة اليابانية الفائزة بالجائزة الكبرى، إنّها كانت محظوظة لمصادفتها في يوم غطس لها بالقرب من جزيرة كوميجيما اليابانية، أنثى حوت أحدب (جمل البحر) مع عجلها. لقد وقعت في حبهما، خصوصاً ذيل الأم الذي وصفته بأنّه يتميّز بجمال من نوع خاص.

الفلامينغو تستعد للإقلاع
صورة للآلاف من طيور الفلامينغو تستعدّ للطيران من بحيرة النطرون شمال تنزانيا بالقرب من الحدود مع كينيا، تقف قليلاً في المياه قبل إقلاعها. نجحت المصوّرة هاو جيانغ في التقاط صورة لها من طائرة هليكوبتر، فظهر المشهد ساحراً، إذ بدت أرجل الفلامينغو الطويلة الحمراء كسلسلة من تموجات الماء على سطح البحيرة. وبالنظر من الطائرة تبدو خطوط التموج مثل النباتات المائية العملاقة التي تتدفق في الماء.
مارس
احتلّت صورة الإيطالي ماركو غراسي، المركز الثّالث، وفيها تشاهد أبراجاً رّملية طبيعية مغطاة بأحجار كبيرة. تُعرف باسم أهرامات الأرض في بلاتن. تنتصب مرتفعة في منطقة جنوب تيرول بشمال إيطاليا. تشكِّل هذه التكوينات الأرضية التي نشأت منذ قرون عدّة جرّاء العواصف والانهيارات الأرضية المتكرّرة، منظراً طبيعياً خلّاباً. تتغير باستمرار على مر السنين وخلال الفصول. هذه الظاهرة الطبيعية هي نتيجة التناوب المستمر بين فترات الأمطار الغزيرة والجفاف التي تسبّبت في تآكل التضاريس وتكوين هذه القمم.

أفضل ثلاث صور عن المدن:
يوم آخر ممطر في ناغازاكي
مشهد من داخل ترام قديم يسير في الشّارع الرئيس بمدينة ناغازاكي اليابانية في يوم ممطر. يقول المصوّر هيرو كوراشينا إنّ هدوء الشّارع لفته من وراء الزجاج الأمامي للترام، فالتقط هذا المشهد الذي يُظهر تباينًا كبيراً مع المراكز الحضرية المزدحمة في اليابان، مثل مدينتي طوكيو وأوساكا. ويتابع: «كانت تجربة لا تُنتسى لناغازاكي التاريخية».
هندسة الشّمس
تيوتيهواكان، مدينة أثرية قديمة قرب مكسيكو سيتي في وسط المكسيك، وتعني «المكان الذي خُلقت فيه الآلهة»، هذا الهرم مخصّص «لإله الشمس». المصوّر إنريكو بيسكانتيني وجد المنظر فاتناً، وسَحَره كيف أنّ الشمس المشرقة في الصورة تحتلّ نصفها فقط، بينما يحتل الظّل النّصف الآخر. خطط لزيارة المدينة مع شروق الشمس، ليحصل على مزيج من أشعتها الذهبية واللعب بالظلال، مع عدد قليل من الزائرين حولها. حلّق بطائرته الـ«درون» فوق البلدة ليتأكد إن كانت التي الصّورة في ذهنه موجودة حقاً في المكان. لحسن حظّه، كان الإطار ينتظر كاميرته فقط.
الانعكاس
في صباح باكر من صباحات دبي، صورة تُظهر الضّباب الذي يغمر المدينة كل عام ما بين ديسمبر (كانون الأول) ويناير (كانون الثاني). يأسف المصّور غانيش براساد لأنّه لم يتمكن من الوصول إلى السطح لالتقاطها، لذلك التقطها من خلال النافذة الزجاجية في الطابق السفلي.
الصور الثلاث الفائزة عن فئة الناس:
ثقافة الشّاي
التقطتها عدسة المصوّرة أليساندرا مينيتسيزي. تقول إنّ الكثافة السّكانية في منغوليا منخفضة، ولكن أهلها يتمتّعون بثقافة مضيافة وترحيبية للغاية. يعد الشّاي في الثّقافة الكازاخستانية سمة من أهم سمات الضيافة. تَظهر دامل في الصورة بملابس الفراء الثقيلة وهي تحتسي الشّاي للتدفئة من درجات الحرارة المنخفضة.
ليديلا ولايل_ سأرفعك
أصبحت المصوّرة تاتي إيتات صديقة لبعض العائلات المهاجرة إلى بلدها البرازيل، خصوصاً اللاجئتين التوأم ليديلا ولايل، اللتين تعتبران العيش في البرازيل يشبه العيش في الجنة. التقطت إيتات الصّورة في لحظة وجيزة حين رفعت لايل وجه ليديلا ورأسها لأعلى لتبين لها أين يجب أن تنظر.
رحلة صعبة
فازت صورة المصوّر البنغلاديشي محمد تنوير حسن روهان بالمركز الثالث. وكان قد التقطها في محطة سكة حديد مطار دكا خلال عطلة العيد، حينها كان الناس يعودون إلى منازلهم وقراهم لتمضيته مع عائلاتهم، وكان الاندفاع في الساعة الأخيرة هائلاً. لفت انتباه روهان أحد الرجال، كان يمسك بمقبض قطار مع عائلته محاولاً الدخول إلى مقطورته، حينها بدأ المطر يتساقط وتحرّك القطار ببطء.


مقالات ذات صلة

إصابة مصورَين صحافيَين بنيران إسرائيلية في جنوب لبنان

المشرق العربي جنود إسرائيليون يقودون مركباتهم في منطقة قريبة من الحدود الإسرائيلية اللبنانية كما شوهد من شمال إسرائيل الأربعاء 27 نوفمبر 2024 (أ.ب)

إصابة مصورَين صحافيَين بنيران إسرائيلية في جنوب لبنان

أصيب مصوران صحافيان بجروح بعد إطلاق جنود إسرائيليين النار عليهما في جنوب لبنان اليوم الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي نازحون في أثناء عودتهم إلى قراهم بعد وقف إطلاق النار بين إسرائيل و«حزب الله» الذي دخل حيز التنفيذ يوم الأربعاء 27 نوفمبر 2024... الصورة في أبلح شرقي لبنان (أ.ب)

«انتصار للبيت الأبيض»... صحف تحلل اتفاق وقف إطلاق النار في لبنان

رأى موقع «بوليتيكو» أن اتفاق وقف إطلاق النار «انتصار كبير للبيت الأبيض»، وقالت «نيويورك تايمز» إن بايدن يريد تذكّره بأنه وضع الشرق الأوسط على طريق تسوية دائمة.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
آسيا خلال احتجاج نظمته حركة «طالبان» في أفغانستان (رويترز - أرشيفية)

إحصاء 336 اعتداءً ضد الصحافيين في 3 سنوات من حكم «طالبان» في أفغانستان

أفادت الأمم المتحدة، الثلاثاء، بأنها سجّلت 336 اعتداءً على صحافيين وعاملين في وسائل إعلام منذ عودة «طالبان» لحكم أفغانستان في أغسطس 2021.

«الشرق الأوسط» (جنيف)
شمال افريقيا مبنى التلفزيون المصري في ماسبيرو (الهيئة الوطنية للإعلام)

تشكيلة جديدة للهيئات الإعلامية بمصر وسط ترقب لتغييرات

استقبلت الأوساط الإعلامية والصحافية المصرية، التشكيلة الجديدة للهيئات المنظمة لعملهم، آملين في أن تحمل معها تغييرات إيجابية.

فتحية الدخاخني (القاهرة)
المشرق العربي المسؤول الإعلامي في «حزب الله» محمد عفيف خلال مؤتمر صحافي بالضاحية الجنوبية لبيروت (أ.ف.ب) play-circle 00:40

محمد عفيف... صوت «حزب الله» وحائك سياسته الإعلامية

باغتيال مسؤول العلاقات الإعلامية في «حزب الله» محمد عفيف تكون إسرائيل انتقلت من اغتيال القادة العسكريين في الحزب إلى المسؤولين والقياديين السياسيين والإعلاميين.

بولا أسطيح (بيروت)

السعودية على درب التحضير لـ«إكسبو 2030»

الموضوع العام الذي سينعقد «إكسبو الرياض 2030» على ضوئه يحمل رؤية المملكة وهو «تخيل الغدّ» (موقع إكسبو الرياض 2030)
الموضوع العام الذي سينعقد «إكسبو الرياض 2030» على ضوئه يحمل رؤية المملكة وهو «تخيل الغدّ» (موقع إكسبو الرياض 2030)
TT

السعودية على درب التحضير لـ«إكسبو 2030»

الموضوع العام الذي سينعقد «إكسبو الرياض 2030» على ضوئه يحمل رؤية المملكة وهو «تخيل الغدّ» (موقع إكسبو الرياض 2030)
الموضوع العام الذي سينعقد «إكسبو الرياض 2030» على ضوئه يحمل رؤية المملكة وهو «تخيل الغدّ» (موقع إكسبو الرياض 2030)

قبل عام بالتمام والكمال، فازت الرياض، بتفوق، بتنظيم المعرض الدولي لعام 2030 وسط حالة من البهجة والسرور في الداخل والخارج ووسط حضور إعلامي استثنائي، نادراً ما شهد مثله المكتب العالمي للمعارض الذي استعاض بهذه المناسبة عن مكاتبه الباريسية الضيقة بقصر المؤتمرات في مدين «إيسي ليه مولينو» الواقعة على المدخل الغربي الجنوبي للعاصمة الفرنسية.

والثلاثاء، كان المكتب على موعد مع جمعيته العمومية الـ175، والاجتماع السنوي الذي ضم ممثلين عن أعضائه الـ184 لم يكن للإعلان عن فوز دولة جديدة بأي من المعارض بأنواعها الأربعة التي ينظمها المكتب الدولي، بل كان الغرض الأول منه الاستماع لوفد اليابان ليعرض التقدم الذي تحقق على درب تنظيم المعرض الدولي المقبل في مدينة أوزاكا ما بين 13 أبريل (نيسان) و13 أكتوبر (تشرين الأول) 2025. من هنا، كان الحضور الكاسح لوسائل الإعلام اليابانية والوفد الرسمي الكبير الذي جاء لفرنسا بهذه المناسبة. ولم يكتف الوفد الياباني بالكلمات التفصيلية بل قرن ذلك بثلة من أفلام الفيديو التي تشرح طموحات أوزاكا.

عبد العزيز الغنام المدير العام لإكسبو الرياض 2030 متحدثاً في الجمعية العمومية للمكتب الدولي للمعارض (الشرق الأوسط)

بيد أن الجمعية العمومية كانت أيضاً على موعد مع وفد المملكة السعودية ليعرض خططه والخطوات التنظيمية التي اجتازتها الرياض التي ما زال أمامها خمسة أعوام قبل الاستحقاق الكبير.

ووقعت المهمة على عاتق عبد العزيز الغنام، المدير العام لـ«إكسبو الرياض 2030» ليلقي كلمة ركز من خلالها على التوجهات الثلاثة الرئيسية التي تعمل الهيئة على تحقيق تقدم بشأنها، تاركاً التفاصيل لمتكلمين جاءوا بعده إلى المنصة. وفي المقام الأول، أشار الغنام إلى أن مدينة الرياض «أطلقت برنامجاً محدداً لتهيئة المدينة، وذلك من خلال دراسة أفضل الممارسات التي اتبعتها الجهات التي استضافت معارض إكسبو في السابق، وحددت المجالات الرئيسية للاستعداد للحدث الكبير». وأضاف الغنام: «أطلقنا، إضافة إلى ما سبق، دراسة لتقييم قدرة الرياض على المدى الطويل في عام 2030 والقيام بالاستثمارات اللازمة». وفي المقام الثاني، أفاد الغنام بأن المملكة «على المسار الصحيح لتقديم ملف التسجيل (للمكتب) لمراجعته بحلول أوائل عام 2025». وزاد: «نحن، في الوقت نفسه، نحرز تقدماً سريعاً حتى نكون جاهزين لتوقيع اتفاقية المقر بمجرد تسجيل إكسبو رسمياً». وأخيراً، وفي المقام الثالث، أشار الغنام إلى تطورات عمل الهيئة المنظمة: «بناءً على ملاحظاتكم ومساهمات كبار الخبراء، قمنا بتنقيح وتحسين موضوعنا العام ومواضيعه الفرعية ومخططنا الرئيسي وشعار إكسبو 2030 الرياض». واختتم كلمته بالقول إن «إكسبو الرياض 2030 ملك لنا جميعاً ونحن ملتزمون بتعميق شراكتنا معكم في كل خطوة على الطريق، بينما نواصل هذه الرحلة الرائعة معاً».

وكانت الكلمة الثانية لغيدا الشبل، من الهيئة المنظمة للمعرض، التي ركزت كلمتها على ما حققته الهيئة «لكسب ثقة المكتب ومواصلة الجهود لتقديم معرض غير مسبوق». وفي كلمتها، تناولت الشبل ثلاث نقاط؛ أولاها هيكلة حوكمة إكسبو. وفي هذا السياق، أشارت الشبل إلى أن «اللجنة العليا لإكسبو ستعمل، على أعلى مستوى، برئاسة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء على ضمان استمرار إكسبو بوصفه أولوية وطنية وقصوى للمملكة».

وأضافت: «ستتولى شركة تطوير إكسبو الرياض، التي أسسها صندوق الاستثمارات العامة، الإشراف على جميع مراحل إكسبو 2030 الرياض من أجل مواءمة الأهداف الاستراتيجية مع الأنشطة التشغيلية. وأخيراً، سيواصل المفوض العام لإكسبو 2030 تنسيقه الوثيق مع المكتب الدولي للمعارض، وسيمثل حكومة المملكة في جميع الأمور المتعلقة بإكسبو». وأشارت أيضاً إلى أن شركة تطوير إكسبو الرياض، التي أسسها صندوق الاستثمارات العامة، «ستتولى الإشراف على جميع مراحل إكسبو 2030 الرياض من أجل مواءمة الأهداف الاستراتيجية مع الأنشطة التشغيلية».

كذلك، فصلت الشبل الموضوع العام الذي سينعقد المعرض على ضوئه والذي يحمل رؤية المملكة، وهو «تخيل الغدّ» الذي ينقسم بدوره إلى ثلاثة مواضيع فرعية، وهي موضوع «تقنيات التغيير» وكيف يمكن للابتكار والإنجازات العلمية أن تحدث تغييراً إيجابياً. والموضوع الثاني عنوانه «حلول مستدامة» والمقصود بذلك الأساليب المبتكرة للعمل المناخي والتنمية المستدامة وتجديد النظام البيئي التي تدعم التقدم والإشراف البيئي.

فيما الموضوع الثالث محوره «الازدهار للجميع» بمعنى أن «التقدم الحقيقي تقدم شامل، ويعزز عالماً يكون فيه الازدهار واقعاً يتقاسمه الجميع». وأخيراً، أشارت الشبل إلى حضور الهيئة القوي في معرض أوزاكا وما ستقوم به في هذه المناسبة، كما وجهت الشكر للشريك الياباني لتعاونه. وأعقب ذلك فيلم فيديو قدمه مازن الفلاح يبين ما سيكون عليه المعرض المرتقب.