إستشارات

إستشارات

الجمعة - 18 ذو القعدة 1438 هـ - 11 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14136]
د. حسن محمد صندقجي
ضعف القلب وسوائل الجسم

> لماذا تتجمع السوائل في جسم المُصاب بضعف القلب؟
مها ع. - أبها.

- هذا ملخص الأسئلة الواردة في رسالتك حول تكرار إصابة والدتك بتجمع المياه في جسمها وهو ما ذكر لك الطبيب أنه بسبب ضعف القلب لديها، وما الذي يُمكنكم فعله لمساعدتها في منع حصول ذلك التجمع للسوائل في جسمها. ولاحظي أن فشل أو ضعف القلب هو محصلة عدم قدرة القلب على أداء أحد أهم وظائفه الأساسية وهي استيعاب الدم الوارد إليه من الجسم وضخه إلى الرئتين كي تتم تنقيته من ثاني أكسيد الكربون وتحميله بالأكسجين، ثم استقباله من الرئتين وإعادة ضخه مرة أخرى إلى أجزاء الجسم كافة. ولذا فإن فشل القلب قد يكون في عدم قدرته على استيعاب الدم الوارد إليه من الجسم، أو عدم قدرته على ضخه إلى الرئتين، أو عدم قدرته على استقباله من الرئتين، أو عدم قدرته على ضخه إلى أجزاء الجسم كافة.
وعدم قدرة القلب على أداء هذه المراحل قد يكون بسبب ضعف العضلة القلبية نفسها، التي تكوّن حجرات القلب الأربعة، عن دفع الدم بقوة خلال عمليات الضخ، أو وجود اضطرابات في عمل الصمامات التي تنظم جريان وتدفق الدم فيما بين الحجرات القلبية.
وحينما تقل كمية الدم التي يضخها القلب إلى الجسم، سواء بسبب ضعف قوة العضلة القلبية أو اضطرابات عمل الصمامات، يقل تلقائياً تدفق الدم إلى الكليتين، وحينها تشعر الكليتان أن ثمة نقصا في حجم كمية الدم الجاري في شرايين وأوردة الجسم، ولمواجهة ذلك تعمد الكليتان إلى الاحتفاظ بالملح والماء، أي أن الكليتين تنخدعان بأن الجسم يُعاني من نقص السوائل وتعملان على مساعدة الجسم للتغلب على هذه الحالة غير الصحيحة عبر تجميع السوائل في الجسم وتقليل كمية البول.
وبالتالي تتراكم السوائل في الجسم الذي لا يشكو بالأصل من نقص في السوائل، وتذهب هذه السوائل إلى الرئتين وتتراكم فيها وتتشبع الرئتين بالسوائل مما يُؤدي إلى ضيق التنفس ونشوء حالة الوذمة الرئوية القلبية. كما تتراكم السوائل في الساقين وتجويف البطن.
إن فهم كيفية تفاعل القلب والرئتين سوف تساعدك على فهم أفضل كيف يعمل الاحتفاظ بالسوائل في ظهور أعراض ضعف القلب، فالقلب له أربع حجرات، هي الأذين والبطين على الجانب الأيسر من القلب والأذين والبطين على اليمين. الأذين الأيسر يتلقى الدم المؤكسد القادم من الرئتين وينقله من خلال الصمام المايترالي إلى البطين الأيسر، الذي يضخه من خلال الصمام الأورطي إلى شرايين الجسم كله. ثم يتم نقل الدم مرة أخرى إلى القلب عن طريق الأوردة إلى الأذين الأيمن الذي ينقله من خلال الصمام الثلاثي إلى البطين الأيمن الذي يضخ هذا الدم من خلال الصمام الرئوي إلى الرئتين كي يتم تزويده بالأوكسجين.
فشل الجانب الأيسر من القلب يرجع في المقام الأول إلى ضعف البطين الأيسر، وعادة ما يكون ناجما عن مرض الشريان التاجي أو ارتفاع ضغط الدم أو مرض في صمامات الجانب الأيسر من القلب أي إما الصمام المايترالي أو الصمام الأورطي. وعادة تكون الأعراض شعور بالضيق بسبب ضيق في التنفس مع المجهود وعند الاستلقاء على الظهر. وتعزى هذه الأعراض إلى تجميع الدم في الأوعية الرئوية وتراكم السوائل في أنسجة الرئة.
في المقابل، فإن فشل الجانب الأيمن من القلب، والذي غالبا ما يكون بسبب توقف التنفس أثناء النوم أو أمراض الرئة المزمنة مثل انتفاخ الرئة، فإنه يسبب تجمع السوائل في الساقين وتجويف البطن، وقد يتطور إلى حد تجمع السوائل في الرئتين.
والمطلوب هو المتابعة المستمرة لدى الطبيب وتناول الأدوية التي يصفها والالتزام بتقليل تناول الملح وتناول كمية السوائل التي ينصح بها.

نزيف بياض العين

> هل حصول نزيف دموي في بياض العين يستدعي القلق؟
جيهان ع. - الرياض.

- هذا ملخص الأسئلة الواردة في رسالتك. ونزيف أسفل الملتحمة، أي البقعة الدموية الحمراء التي تظهر في بياض العين، هي نتيجة تسريب للدم من الأوعية الدموية الصغيرة فيما بين الملتحمة وجزء الصلبة للعين. ولاحظي أن الملتحمة طبقة رقيقة شفافة من الأنسجة التي تغلف طبقة الصلبة، وهو الجزء الأبيض الذي نراه من العين، التي هي طبقة ليفية معتمة خارجية تعمل كغلاف ومهمتها حماية التركيب الداخلية للعين، ومكونة من كولاجين وألياف.
والنزيف المقصود هو خارج الأجزاء الداخلية للعين. والأوعية الدموية الصغيرة في تلك المنطقة هي عادة لا تُرى، ولذا هي ضعيفة البنية ومن الممكن أن تتهتك ويتسرب نزيف دموي منها. وغالبية أنواع نزيف «ما تحت ملتحمة العين» تحصل بشكل تلقائي ودون سبب معروف، وغالباً ما يلحظها المرء فجأة عند النظر في المرآة أو يُنبهه أحدهم إليه، أي دون شعور المرء بألم أو أي أعراض أخرى. وعلى سبيل المثال قد يكون السبب جفافا وحكة في العين، أو العطس أو السعال أو القيء. وقد يكون السبب بالمقابل نتيجة لارتفاع ضغط الدم، أو تناول أدوية تتسبب بزيادة سيولة الدم وسهولة حصول النزيف، أو إصابة العين بحادث، أو التهاب العين، أو بعد الخضوع لعملية في العين. وغالباً ما تزول بقعة النزيف الدموي خلال عشرة أيام. ومراجعة الطبيب مفيدة للاطمئنان على السبب.

السدد الرئوي المزمن

> كيف تتحسن حالة المريض بالسدد الرئوي المزمن؟
وفاء س. - الكويت.

- هذا ملخص الأسئلة الواردة في رسالتك، ولاحظي أن في حالة الإصابة بمرض السدد الرئوي المزمن تكون الصعوبة في التنفس هي المشكلة الأهم التي يُعاني منها المريض. ورغم عدم وجود علاج يشفي من هذه الحالة، أي يُزيلها بالكلية عن الرئة، إلاّ أنه يُمكن فعل الكثير للتخفيف من ضيق التنفس وتمكين المريض من عيش نوعية متقبلّة من الحياة اليومية. الخطوة الأهم هي التوقف عن التدخين لمنْ يُدخن، وذلك لمنع حصول مزيد من التدهور في الرئة ووظائفها. والخطوة الثانية هي الحرص على استنشاق الهواء النقي والابتعاد عن مناطق تلوث الهواء بالأدخنة أو الغبار، وأفضل طريقة لذلك البقاء في المنزل عند حدوث موجات الغبار. والخطوة الثالثة الحرص على ممارسة الرياضة البدنية بالتدرج وبقدر لا يُنهك المريض كي تنشأ حالة من اللياقة البدنية للرئة والقلب والعضلات لديه، حتى لو كان بالمشي اليومي بضعة مئات من الأمتار. والخطوة الرابعة والخامسة الحرص على تناول الأطعمة الصحية والحفاظ على وزن طبيعي للجسم. والخطوة السادسة تحاشي التعرض للعوامل الكيميائية المهيجة للرئتين كالعطور والبخور والصابون المُعطّر. والخطوة السابعة والثامنة هي تناول الأدوية التي يصفها الطبيب والحرص على المتابعة الطبية لديه واتباع توصياته في تلقي اللقاحات وإجراء الفحوصات وتناول الأدوية وغيره.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة