علماء أستراليون يكتشفون سر خفض حبوب الشوفان للكولسترول

علماء أستراليون يكتشفون سر خفض حبوب الشوفان للكولسترول

كشف علمي قد يقود إلى توفير غذاء صحي يحمي من أمراض القلب
الأربعاء - 8 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 07 ديسمبر 2016 مـ

في كشف علمي حديث، أعلن باحثون في جامعة كوينزلاند الأسترالية أنهم تعرفوا على وسيلة جديدة لكيفية قيام حبوب الإفطار الصحية مثل الشوفان بخفض مستوى الكولسترول في الدم.
وأضافوا أن نوعًا من الألياف الصحية في الشوفان يقلل من إفرازات المرارة، ما يؤدي إلى قلة وبطء امتصاص الجسم للدهون، الأمر الذي يقلل من الكولسترول في الدم. وسيقود هذا الاكتشاف إلى إمكانية تعزيز الخصائص المضادة للكولسترول في الحبوب الأخرى، الأمر الذي سيعزز صحة القلب لدى ملايين الأشخاص حول العالم.
ووجد الباحثون في مركز علوم التغذية والغذاء في الجامعة الآلية الجديدة التي لم يسبق للعلماء معرفتها، بعد تعرفهم على وظائف مادة «بيتا غلوكان» وهي نوع من الألياف الذائبة الصحية التي تظهر بشكل طبيعي في جدران خلايا بعض المحاصيل، وخصوصًا الحبوب.
وقال مايك غيدلي البروفسور في الجامعة المشارك في الدراسة: «لقد كنا نعرف من زمن أن ألياف (بيتا غلوكان) الموجودة في الشوفان تخفض الكولسترول في الدم، إلا أننا اكتشفنا الآن إحدى الوسائل التي تلجأ إليها هذه المادة لفعل ذلك».
وقالت الدكتورة بورنيما غانيس المشرفة على الدراسة إن النتائج تتحدى النظرية الموجودة التي تقول إن ألياف «بيتا غلوكان» تكسح إفرازات المرارة أثناء عملية الهضم مانعة امتصاصها في الأمعاء الدقيقة.
وأجرى الباحثون الذين نشروا دراستهم في مجلة «Fasb» المتخصصة بالدراسات البيولوجية، اختباراتهم على الحيوانات، ووجدوا أن ألياف «بيتا غلوكان» في الشوفان قد خفضت في الواقع الكمية الكلية لإفرازات الصفراء. وقالت غانيس إن «هذه الألياف ساعدت في تقليل مستوى إفرازات المرارة الدائرة في الجسم. وهذا يعني أن الدهون التي تقوم إفرازات المرارة بتفكيكها لا يتم هضمها بسرعة أو أنها لا تهضم كلها تمامًا».
ويعتبر تقليل مستوى وسرعة امتصاص الدهون من قبل الجسم عاملاً مهمًا في خفض مستوى الكولسترول في الدم. وقال الباحثون إنهم سيواصلون أبحاثهم لرصد أنواع أخرى من الألياف الخافضة للكولسترول.


اختيارات المحرر

فيديو