موجز اليمن بين الحزم والامل

موجز اليمن بين الحزم والامل

الخميس - 18 شهر رمضان 1437 هـ - 23 يونيو 2016 مـ

بان كي مون يزور الكويت ويلتقي الأطراف اليمنية
نيويورك - «الشرق الأوسط»: يتوجه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الجمعة إلى فرنسا، محطته الأولى قبل بدء جولة شرق أوسطية تشمل تواليًا الكويت وإسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة.
وفي الكويت، وفضلا عن لقائه أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وأعضاء الحكومة، سيجتمع بان كي مون الأحد مع مبعوثه إلى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد، والأطراف اليمنية المشاركة في مفاوضات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة، بحسب ما قال المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك.


فاعل خير يتبرع بثمانية ملايين دولار لصالح كهرباء عدن


عدن - «الشرق الأوسط»: أكد مصدر حكومي رفيع لـ«الشرق الأوسط» قيام فاعل خير بالتبرع لصالح كهرباء عدن بمبلغ ثمانية مليون دولار، ما يعادل 2 مليار ريال يمني. وقال المصدر إن فاعل الخير أودع المبلغ في حساب شركة النفط فرع عدن، وذلك لشراء مادة المازوت للمحطات الكهربائية في عدن، للتخفيف عن معاناة المواطنين في المدينة، في ظل الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي التي تشهدها العاصمة عدن.


إطلاق سراح مواطن ألماني مختطف في اليمن
مسقط - «الشرق الأوسط»: قالت وزارة الخارجية العمانية إن مواطنا ألمانيا كان محتجزا رهينة في اليمن نقل جوا إلى مسقط بعدما ساعدت سلطنة عمان في عملية التفاوض لإطلاق سراحه. بيان الوزارة، كما أوردته الوكالة الرسمية العمانية، قال إن المواطن الألماني نقل جوا من العاصمة اليمنية صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون المدعومون من إيران على رحلة تابعة لسلاح الجو العماني مساء أول من أمس الثلاثاء. ولم تذكر الوكالة أي تفاصيل عن الألماني أو الأطراف التي كانت تحتجزه أو أسباب ومدة احتجازه في اليمن. وأضافت أن السلطات العمانية تفاوضت للإفراج عنه بطلب من ألمانيا «للدواعي الإنسانية».
ففي أبريل (نيسان) ساهمت القوات المسلحة العمانية في نقل أميركي من صنعاء بطلب مساعدة من الولايات المتحدة.
وأضافت الوزارة أن سلطنة عُمان كانت قد تلقت طلب مساعدة من الحكومة الألمانية. وفي نوفمبر (تشرين الثاني) نقل أيضًا ثلاثة من الأميركيين جوا من اليمن إلى سلطنة عُمان.


إذاعة عدن تعاود بثها خلال أيام
عدن - «الشرق الأوسط»: أكد عماد شمسان حسن المكلف بإعادة تشغيل إذاعة عدن أن أعمال تأهيلها لإعادة تشغيلها وبثها أنجزت تماما ولم يتبق إلا القليل جدا، وسيتم استكمال ذلك خلال الأيام القليلة القادمة ومن ثم انطلاقها بعد انقطاع دام أكثر من عام ونصف بسبب الحرب التي شنتها الميليشيات الانقلابية على عدن والجنوب. وأضاف في تصريح صحافي وزعه على وسائل الإعلام أنه تم التوافق على اختيار يوم تأسيس إذاعة عدن قبل اثنين وستين عاما مناسبة عظيمة لإعادة بث الإذاعة لما يحمله هذا اليوم من معانٍ كبيرة ودلالات سياسية وثقافية وإعلامية في مسيرة الحياة الحضارية لعدن، كونها من أوائل الإذاعات العربية. وثمن الجهود التي بذلها اللواء عيدروس قاسم الزبيدي محافظ عدن والتمويل المالي الذي قدمه للقيام بأعمال التأهيل وحرصه على الإشراف المباشر على تلك الأعمال. وقال إن الإذاعيين والإعلاميين في عدن لن ينسوا للواء عيدروس قاسم الزبيدي هذه المواقف المشرفة والوطنية المخلصة والتي لا تعكس إلا حبه لعدن ولهذا الصرح الإعلامي العريق الذي تعرض للتدمير من قبل نظام عفاش طوال السنوات التي تلت إعلان الوحدة عام 90 من القرن الماضي.
وكان اللواء الزبيدي محافظ عدن أصدر في فبراير (شباط) الماضي قرارا كلف بموجبه الإعلامي عماد شمسان بإعادة تشغيل إذاعة عدن التي تأسست في حقبة الاستعمار البريطاني، ودشن أول بث لها يوم 7 أغسطس (آب) من عام 1954.


الميليشيات تواصل «حوثنة» مؤسسات الدولة
صنعاء - «الشرق الأوسط»: قالت مصادر في العاصمة اليمنية صنعاء لـ«الشرق الأوسط» إن الحوثيين قاموا بتوظيف العشرات من الأشخاص وعلى أساس سلالي عائلي. وأضافت المصادر أن 26 شخصًا تم توظيفهم في أماكن حساسة، وكشفت عن توظيف جماعي لأفراد من بيت الكحلاني والمتوكل والشامي في أجهزة الدولة الأمنية والمدنية، منها الأمن القومي، والشرطة المدنية، ومصلحة الضرائب، ومطار صنعاء الدولي، وغيرها من المؤسسات الحكومية التي تتولى الميليشيات حوثنتها منذ انقلابها على الدولة يوم 21 سبتمبر (أيلول) 2014.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة