دوري أبطال آسيا: الهلال لتعزيز سطوته القارية... وأوراوا للقب ثالث

الهلال انتعش بإقصاء الاتحاد من نصف نهائي كأس الملك (محمد المانع)
الهلال انتعش بإقصاء الاتحاد من نصف نهائي كأس الملك (محمد المانع)
TT

دوري أبطال آسيا: الهلال لتعزيز سطوته القارية... وأوراوا للقب ثالث

الهلال انتعش بإقصاء الاتحاد من نصف نهائي كأس الملك (محمد المانع)
الهلال انتعش بإقصاء الاتحاد من نصف نهائي كأس الملك (محمد المانع)

بعد أكثر من سنة على انطلاقها، سيسدل الستار على نسخة 2022 من دوري أبطال آسيا في كرة القدم، عندما يلتقي الهلال السعودي مع أوراوا ريد دايموندز الياباني السبت في ذهاب النهائي في الرياض، قبل مواجهتهما إياباً في سايتاما في 6 مايو (أيار) المقبل.
حجز أوراوا بطاقة النهائي قبل نحو تسعة أشهر، فيما ساهمت نهائيات كأس العالم 2022 في قطر والتعقيدات الناجمة عن جائحة «كوفيد - 19» بإقامة الدور النهائي بعد أكثر من سنة على انطلاق البطولة القارية.
يبحث حامل اللقب الهلال وصاحب الرقم القياسي بعدد الألقاب (4)، عن تعزيز سطوته، فيما يرغب أوراوا في لقب ثالث بعد 2007 و2017.
وأظهر الهلال قدرته على المنافسة قارياً وحتى دولياً، بعد حلوله وصيفاً لريال مدريد الإسباني (3 - 5) في نهائي مونديال الأندية في فبراير (شباط) الماضي، حيث تغلّب على فلامنغو البرازيلي بطل أميركا الجنوبية.
لكن «الزعيم» تعثر محلياً في الدوري وفقد منطقياً آماله في إحراز لقب رابع على التوالي، نظراً لحلوله رابعاً بفارق 7 نقاط عن الاتحاد المتصدر وخوضه مباراتين أكثر.
وبلغ فريق العاصمة الأحد الماضي نهائي كأس الملك بفوزه على الاتحاد 1 - 0 بعد التمديد، ليضرب موعداً مع الوحدة، الذي حقق مفاجأة بإقصاء النصر ونجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو.
قال مدرّبه الأرجنتيني رامون دياز بعد مباراة مرهقة امتدت 120 دقيقة وسط أجواء شديدة الرطوبة في جدة: «لدينا الوقت الكافي للتعافي وأمامنا ستة أيام لمباراة أوراوا. لاعبونا لديهم الوقت لالتقاط الأنفاس والعودة إلى الجاهزية التامة والدخول في تفاصيل اللقاء».
وبسؤاله عن عدم الدفع بالظهير محمد البريك أساسياً، أجاب: «لم نرغب في المجازفة بإشراكه لأنه لم يكن مكتمل الجاهزية».
وعن عودة الظهير ياسر الشهراني (نزل البريك بدلاً منه في الدقيقة 67) بعد إصابته القوية في كأس العالم قطر 2022 ضد الأرجنتين، التي غيَّبته عدّة أشهر عن الملاعب، تابع دياز، الذي أشارت تقارير محلية إلى رحيله عن الهلال بعد انتهاء عقده في يونيو (حزيران) المقبل: «سعداء بعودة اللاعب ياسر الشهراني الذي يتمتع باحترافية عالية جداً والذي يُعد من نخبة لاعبي كرة القدم في السعودية».
وفيما يعود نجم الفريق سالم الدوسري تدريجاً إلى المباريات بعد إصابة بمفصل قدمه (شارك احتياطياً ضد الاتحاد)، قد تشهد مباراة أوراوا عودة المدافع الدولي علي البليهي، بعد أن غيبته الإصابة عن المباريات الماضية.
وسيكون النهائي الثالث بين الهلال وأوراوا في غضون ست سنوات، فتوّج الفريق الياباني في 2017 (1 - 1 و1 - 0) عندما كان دياز مدرباً للهلال في فترته الأولى، ثم ردّ الهلال الدَين في نهائي 2019 (1 - 0 و2 - 0) عندما أحرز لقبه الثالث قبل إضافة الرابع في 2021 على حساب بوهانغ ستيلز الكوري الجنوبي 2 - 0.
في المقابل، قال البولندي ماتشيي سكورزا مدرّب أوراوا والعارف بالكرة السعودية بعد إشرافه على نادي الاتفاق في 2012، كما أنه درّب منتخب الإمارات الأولمبي: «منذ يوم عملي الأول مع أوراوا، كنت أفكّر في النهائي».
تابع المدرب البالغ 51 عاماً بعد التعادل مع كاوازاكي فرونتالي 1 - 1 الأحد في الدوري المحلي: «عملنا بجهد من أجل هذه اللحظة، أن نكون جاهزين للتحدّي، جاهزين لهذه المباراة الصعبة».
أردف «أعتقد أن فريقنا قادر للقتال على الكأس».
لكن اللافت أن أوراوا تراجع مستواه عن أغسطس (آب) الماضي عندما حجز بطاقة النهائي على حساب تشونبوك هيونداي الكوري الجنوبي بركلات الترجيح، بعد بطولة مصغرة بنظام التجمع في سايتاما (شمال طوكيو) على مدة ثمانية أيام.
رحل المدرب الإسباني ريكاردو رودريغيس وشهدت التشكيلة تغييرات عدة على صعيد اللاعبين. انتقل الجناج يوسوكي ماتسوو، هداف الفريق في دوري الأبطال (6)، إلى وسترلو البلجيكي أواخر العام الماضي، فيما توجّه المهاجم الدنماركي كاسبر يونكر إلى ناغويا غرامبوس.
رغم ذاك، نجح سكورزا في قيادة فريقه إلى المركز الرابع في الدوري المنطلق في فبراير الماضي، بفارق نقطتين عن فيسيل كوبي المتصدّر.
في المقابل، حسم الهلال بطاقته بعد بطولة تجمّع مماثلة أقيمت في قطر في شباط-فبراير.
رفع السقف عالياً في نصف النهائي، بعد سحقه الدحيل القطري 7 - 0. بينها رباعية للنيجيري أوديون إيغالو مهاجم مانشستر يونايتد الإنجليزي السابق وصاحب سبعة أهداف في النسخة الحالية، ثنائية للمالي موسى ماريغا وآخر لسالم الدوسري.
وقال عبد الله المعيوف حارس الهلال لوكالة الصحافة الفرنسية: «نحن متمرّسون، هذا ثالث نهائي لنا في آخر خمس سنوات، وبالنسبة لي شخصياً هذا خامس نهائي في كأس آسيا (لعب سابقاً مع الأهلي عام 2012)».
تابع المعيوف (36 عاماً) القادم إلى الهلال في 2016 «نتمنى أن نقدم مباراة ممتعة وأن تريحنا نتيجة المباراة الأولى في الرياض... كل لاعب يتمنى إحراز هذه البطولة، لكن ليس هناك شيء سهل في كرة القدم راهناً».
وهذه النسخة الأخيرة من دوري الأبطال بنظامها الحالي، قبل التحوّل في موسم 2023 - 2024 إلى «توقيت أوروبي»، بحيث تنطلق المنافسات في أغسطس قبل اختتامها في مايو من العام التالي.


مقالات ذات صلة

أوزبكستان تجري استفتاء لتعديل دستوري «يرسّخ» سلطة الرئيس

آسيا أوزبكستان تجري استفتاء لتعديل دستوري «يرسّخ» سلطة الرئيس

أوزبكستان تجري استفتاء لتعديل دستوري «يرسّخ» سلطة الرئيس

تجري أوزبكستان استفتاء دستورياً (الأحد) سيتيح بقاء الرئيس الأوزبكي شوكت ميرزيوييف في السلطة، في البلد الذي يضم أكبر عدد من السكان بين دول آسيا الوسطى وشهد قمعاً لمظاهرات العام الماضي، رغم ما يبديه الرئيس من رغبة في الانفتاح، وفقاً لوكالة «الصحافة الفرنسية». وتجاوزت نسبة المشاركة 73 في المائة بعد 7 ساعات على فتحها، بحسب اللجنة الانتخابية الأوزبكية. وقالت السلطات الأوزبكية إن تعديل ثلثي الدستور سيتيح إرساء الديمقراطية وتحسين مستوى معيشة 35 مليون نسمة. ومن بين أبرز الإجراءات هناك، الانتقال من ولاية مدتها 5 سنوات إلى فترة 7 سنوات وعدم احتساب ولايتين رئاسيتين، ما سيتيح نظرياً للرئيس الحالي (65 عاما

«الشرق الأوسط» (طشقند)
آسيا شويغو: روسيا تعزز قواعدها في آسيا الوسطى لمواجهة أميركا

شويغو: روسيا تعزز قواعدها في آسيا الوسطى لمواجهة أميركا

نقلت وكالة الإعلام الروسية الحكومية عن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قوله، اليوم (الجمعة)، إن موسكو تعزز الجاهزية القتالية في قواعدها العسكرية بآسيا الوسطى لمواجهة ما قال إنها جهود أميركية لتعزيز حضورها في المنطقة. وحسب وكالة «رويترز» للأنباء، تملك موسكو قواعد عسكرية في قرغيزستان وطاجيكستان، لكن الوكالة نقلت عن شويغو قوله إن الولايات المتحدة وحلفاءها يحاولون إرساء بنية تحتية عسكرية في أنحاء المنطقة، وذلك خلال حديثه في اجتماع لوزراء دفاع «منظمة شنغهاي للتعاون» المقام في الهند. وقال شويغو: «تحاول الولايات المتحدة وحلفاؤها، بذريعة المساعدة في مكافحة الإرهاب، استعادة حضورها العسكري في آسيا الوسطى

«الشرق الأوسط» (موسكو)
الاقتصاد دراسة تُظهر خروقات واسعة لسقف أسعار النفط الروسي في آسيا

دراسة تُظهر خروقات واسعة لسقف أسعار النفط الروسي في آسيا

قال فريق من الباحثين إنه من المرجح أن سقف أسعار النفط المحدد من جانب مجموعة السبع شهد خروقات واسعة في آسيا في النصف الأول من العام، حسبما أفادت وكالة الأنباء الألمانية. وقام فريق الباحثين بتحليل بيانات رسمية بشأن التجارة الخارجية الروسية إلى جانب معلومات خاصة بعمليات الشحن، حسبما نقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء، اليوم (الأربعاء). وفي ديسمبر (كانون الأول)، فرضت مجموعة الدول الصناعية السبع حداً أقصى على أسعار النفط الروسي يبلغ 60 دولاراً للبرميل، مما منع الشركات في تلك الدول من تقديم مجموعة واسعة من الخدمات لا سيما التأمين والشحن، في حال شراء الشحنات بأسعار فوق ذلك المستوى. ووفقاً لدراسة التجارة وب

«الشرق الأوسط» (لندن)
آسيا أميركا ودول آسيا الوسطى لحل النزاعات دبلوماسياً

أميركا ودول آسيا الوسطى لحل النزاعات دبلوماسياً

أعلنت الولايات المتحدة وخمس دول رئيسية في آسيا الوسطى، أنها توافقت على تعاون متعدد الأبعاد اقتصادياً وبيئياً، بما يشمل مصادر الطاقة، مشددة على مواجهة التحديات الأمنية ومكافحة الإرهاب، وعلى «صون السلم والأمن وحلّ النزاعات بالطرق الدبلوماسية» طبقاً لميثاق الأمم المتحدة ومبادئه، في إشارة ضمنية إلى رفض دول المنطقة، التي كانت يوماً من الجمهوريات السوفياتية، لغزو روسيا لأوكرانيا. وأصدر وزراء الخارجية: الأميركي أنتوني بلينكن، والكازاخستاني مختار تليوبردي، والقرغيزستاني جنبيك كولوباييف، والطاجيكستاني سيروج الدين محيي الدين، والتركمانستاني رشيد ميريدوف، والأوزبكستاني بختيار سيدوف، بياناً مشتركاً في ضوء

علي بردى (واشنطن)
الرياضة دلال المقيرن تتأهب لتسديد سهمها في دائرة الهدف (موقع اتحاد السهام)

«سهام الأخضر» يستعد لكأس آسيا في تايبيه

يواصل المنتخب السعودي للسهام معسكره التحضيري الذي انطلق أمس (الأحد)، في العاصمة الرياض، استعداداً لبطولة كأس آسيا للسهام في تايبيه، في الفترة ما بين 14 و19 مارس (آذار) الحالي، ويضم المعسكر لاعبين ولاعبات الفئتين؛ القوس الأولمبي والقوس المركب. ويستعد الأخضر بمشاركة 12 لاعباً ولاعبة، لفئتي الرجال والسيدات، راشد السبيعي، وفارس العتيبي، ومنصور علوي، وعبد الرحمن الموسى، وعبد الإله بن علي، ويحضر في فئة السيدات؛ مشاعل العتيبي، ودلال المقيرن، وسارة بن سلوم، وشادن المرشود، ولفئة القوس المركب رجال: عبد الروضان، ومعيض البقمي، وعلي البقمي. من ناحيته، قال أيمن اليامي، مدير الإعلام والاتصال في الاتحاد السعو

«الشرق الأوسط» (الرياض)

ضرب مرشح للانتخابات حتى الموت في منغوليا

شعار الشرطة في منغوليا (وسائل إعلام محلية)
شعار الشرطة في منغوليا (وسائل إعلام محلية)
TT

ضرب مرشح للانتخابات حتى الموت في منغوليا

شعار الشرطة في منغوليا (وسائل إعلام محلية)
شعار الشرطة في منغوليا (وسائل إعلام محلية)

أعلنت السلطات المنغولية، يوم الأحد، أن مرشحاً للمعارضة تعرض للضرب حتى الموت قبل الانتخابات البرلمانية المقررة هذا الشهر.

وقالت الشرطة في بيان نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، إن الضحية الذي لم تكشف هويته كان عضواً في الحزب الديمقراطي وحاكم منطقة سانت سوم بوسط منغوليا.

وأضافت أن الرجل قُتل، السبت، لكن لم يتم توضيح الظروف المحيطة بالاعتداء الذي تعرض له.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الرجل يدعى ب. بيانمونخ، في حين عرّفه بيان صادر عن حزبه باسم «بي بي».

وقال الحزب الديمقراطي إنه يشعر بالحزن لأن «نجماً للديمقراطية... فقد حياته على أيدي آخرين».

وجاء في بيان للحزب «قرابة الساعة العاشرة مساء... قُتل بي على يد آخرين خلال اجتماع لخمسة أعضاء من حزب الشعب»، في إشارة إلى حزب الشعب المنغولي الحاكم.

ومن المقرر أن تجري منغوليا البالغة مساحتها ثلاثة أضعاف مساحة فرنسا لكن عدد سكانها 3.5 ملايين نسمة، انتخابات برلمانية في 28 يونيو (حزيران).

ويعد العنف خلال الحملات الانتخابية أمراً نادراً في الدولة الديمقراطية الواقعة بين الصين وروسيا، حيث يتم تمثيل جميع أطياف الطيف السياسي في وسائل الإعلام والمنتديات.

لكن منتقدين يقولون إن البلاد تشهد تراجعاً في سيادة القانون وتديرها حكومة تسعى إلى الحد من الانتقادات لسجلها في الفساد.