احتفالا بذكرى مرور 126 عاما على وضع حجر أساس المتحف المصري بالتحرير، والذي يوافق الأول من أبريل (نيسان) عام 1897، يعرض المتحف في مدخله مجموعة من القطع الأثرية التي تمثل الأدوات التي تم استخدامها أثناء وضع حجر أساس المتحف.
وتضم القطع المعروضة مجرفة حجر الأساس، ومطرقة، والميدالية التذكارية التي حفر عليها اسم الخديوي عباس حلمي الثاني، والتي تم تصميمها وصنعها خصيصاً لتخليد حدث وضع حجر الأساس، بالإضافة إلى الريشة ودواة الحبر التي تم التوقيع بهما لتخليد حدث إنشاء المتحف، بحسب بيان صحافي لوزارة السياحة والآثار المصرية.
ويعد المتحف المصري بالتحرير، «أقدم» متحف أثري في الشرق الأوسط، ويضم «أكبر» مجموعة من الآثار المصرية القديمة في العالم، تعود لحقب تاريخية مختلفة تمتد من فترة ما قبل الأسرات إلى العصرين اليوناني والروماني.
وبدأ إنشاؤه بعد طرح مسابقة عالمية عام 1895 لاختيار المهندس المعماري للمبنى، فاز بها المعماري الفرنسي مارسيل دورغنون. وافتتح الخديوي عباس حلمي الثاني المتحف عام 1902، ليتحول بعدها إلى أحد معالم القاهرة الشهيرة، ومزار رئيسي على أجندة السياحة العالمية.
وعانى المتحف لسنوات من «تكدس الآثار»، والتي تجاوز عددها 150 ألف قطعة أثرية، حتى بات البعض يصفه بـ«المخزن»، ما دفع مصر إلى التفكير في إنشاء متحف جديد، لتبدأ في إنشاء المتحف الكبير في منطقة ميدان الرماية بالجيزة عام 2002، والذي تم افتتاح جزء منه تجريبيا، في انتظار الافتتاح الرسمي قريبا.
وتزامنا مع إنشاء المتحف الكبير بدأ التفكير في مصير المتحف المصري بالتحرير، لتعلن مصر عام 2019 مشروعا لتطوير متحف التحرير، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، وبمشاركة لجنة علمية تضم عددا من علماء المصريات بالجامعات المصرية، إضافة إلى تحالف من 5 متاحف عالمية، وهي اللوفر في باريس، والمتحف البريطاني، والمتحف المصري بتورينو، ومتحف برلين، والمتحف الوطني للآثار في ليدن بهولندا. احتفلت مؤخرا بانتهاء المرحلة الأولى من المشروع.
ويتخوف آثاريون من أن يجتذب المتحف الكبير الزوار بعيدا عن متحف التحرير، لكن أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار المصرية، أكد في تصريحات سابقة أن «المتحف المصري بالتحرير مستمر في أداء دوره، وما زال يطور من نفسه، لينافس باقي المتاحف الحديثة الكبرى». ويقترح البعض تحويل المتحف المصري بالتحرير إلى «مدرسة لعلم المصريات»، في الوقت الذي تعمل فيه وزارة السياحة والآثار على تطوير سيناريو العرض المتحفي ليبرز المقتنيات الأثرية، ويضيف «تميزا» للمتحف.
ويضم المتحف المصري بالتحرير مجموعة من المقتنيات الأثرية من بينها المجموعة الجنائزية لـ«يويا وتويا»، وكنوز «تانيس»، ولوحة «نعرمر» التي تخلد توحيد مصر العليا والسفلى تحت ملك واحد، إضافة إلى تماثيل للملوك، خوفو، وخفرع، ومنكاورع بناة الأهرام في هضبة الجيزة. ومجموعة من البرديات والتوابيت والحلي.
ويؤكد الدكتور محمود مبروك، مستشار وزير السياحة والآثار للعرض المتحفي، لـ«الشرق الأوسط»، أنه «تم تطوير سيناريو العرض بالمتحف المصري بالتحرير تماشيا مع دوره الجديد، ولإبراز مقتنياته بصورة أوضح». ويقول إن «زائر المتحف في السابق لم يكن باستطاعته التمتع بجمال المعروضات بسبب تكدسها، وتزاحمها، لكن مع مشروع التطوير يتم الآن إبراز كل قطعة أثرية، وربطها بسياقها الزمني والتاريخي ما يعطي لزائر المتحف تجربة متكاملة وفريدة». ويضيف أن «المتحف لن يفقد دوره، وسيظل مزارا سياحيا مهما، فلكل متحف شخصيته المستقلة».
وتسعى مصر لتسجيل المتحف المصري بالتحرير على القائمة النهائية الدائمة لمواقع التراث العالمي بمنظمة اليونيسكو، بعد ضمه في أبريل 2021 للقائمة التمهيدية لمواقع التراث العالمي بالمنظمة.
المتحف المصري بالتحرير يحتفل بالذكرى 126 لبدء إنشائه
عبر معرض يضم الأدوات المستخدمة في وضع «حجر الأساس»
المتحف المصري بالتحرير يحتفل بالذكرى 126 لبدء إنشائه
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة