مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

مشهد من مسلسل «تحت الوصاية» بطولة منى زكي (الشرق الأوسط)
مشهد من مسلسل «تحت الوصاية» بطولة منى زكي (الشرق الأوسط)
TT

مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

مشهد من مسلسل «تحت الوصاية» بطولة منى زكي (الشرق الأوسط)
مشهد من مسلسل «تحت الوصاية» بطولة منى زكي (الشرق الأوسط)

أكد خالد وشيرين دياب مؤلفا مسلسل «تحت الوصاية»، أن واقع معاناة الأرامل مع «المجلس الحسبي» في مصر: «أصعب» مما جاء بالمسلسل، وأن بطلة العمل الفنانة منى زكي كانت معهما منذ بداية الفكرة، و«قدمت أداء عبقرياً زاد من تأثير العمل».
وأثار المسلسل الذي تعرض لأزمة «قانون الوصاية» في مصر، جدلاً واسعاً وصل إلى ساحة البرلمان، وسط مطالبات بتغيير بعض مواد القانون.
وأعلنت شركة «ميديا هب» المنتجة للعمل، عبر حسابها على «إنستغرام»، أن «العمل تخطى 61.6 مليون مشاهدة عبر قناة (DMC) خلال شهر رمضان، كما حاز إشادات عديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي».
وكانت شيرين دياب صاحبة الفكرة، وتحمس لها شقيقها الكاتب والمخرج خالد دياب الذي عاين بنفسه واقع الحال في «المجلس الحسبي».

شيرين وخالد دياب (الشرق الأوسط)

ويقول في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: إن «المشكلات التي تواجهها الأرامل في مصر متشعبة، وقد رأينا أن نركز على قانون الوصاية، فحتى لو حازت الأم حق الوصاية على أموال أطفالها القصَّر، فعليها أن تعود في كل شؤونها إلى (المجلس الحسبي)؛ حيث تخضع لإجراءات طويلة ومعقدة»؛ مشيراً إلى أن «الواقع أصعب كثيراً مما عُرض بالمسلسل».
وقضت شيرين دياب ساعات داخل أروقة «المجلس الحسبي»، وتقول في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، إنها «لا تنسى أبداً» حادثة شهدتها هناك. وتوضح أنها تتذكر وجه امرأة تبدو من الطبقة المتوسطة، وقفت 3 ساعات في طابور طويل داخل «المجلس الحسبي». وحينما وصلت للموظف قالت له إن طفلها يعاني خُراجاً في فمه، ويحتاج لجراحة عاجلة تصل كلفتها إلى ألف جنيه. وكان رد الموظف أن المجلس سينظر في الأمر خلال 3 أسابيع! وتضيف أن «هذا الموقف كان نقطة فاصلة»، وقررت على أثره ضرورة طرح القضية في عمل درامي يرصد معاناة الأم.

خالد دياب (الشرق الأوسط)

كتابة المسلسل استغرقت 6 أشهر، تقاسم خلالها شيرين وخالد الأدوار؛ إذ تولى كل منهما خطوطاً درامية داخل السيناريو، ثم تبادلا الأدوار، ليضيف كل منهما وجهة نظره على ما كتبه الآخر.
ويؤكد خالد دياب عدم وجود توافق بينهما في الكتابة: «لكن في النهاية كان يتم حسم الأمر لصالح القصة».
بدورها، تقول شيرين دياب إنها تتولى كتابة الجزء الخاص بالمرأة في كل أعمالهما الفنية المشتركة، مشيرة إلى أنها «كانت معنية في المسلسل بالعلاقة بين حنان وشقيقتها، وأطفالها، والنساء اللاتي تلتقيهن».
وعلى الرغم من مأساوية القضية التي يطرحها المسلسل، فإنه «لم يقع في فخ الميلودراما»، حسب خالد دياب الذي يشير إلى أنه «اتفق مع المخرج على تقديم الحلقات كما لو كانت 15 فيلماً سينمائياً، لكل منها بداية ووسط ونهاية».
وأضاف أنه «منذ البداية كان هناك حرص على وجود مشاهد سينمائية تعتمد على الصورة بالأساس، وهو ما ساهم في تحقيق الإيقاع السريع»، مؤكداً أنه «ضد الميلودراما»؛ إذ «من السهل أن تدفع المتفرج إلى البكاء»، ولكنه في المقابل «قدم مشهد وفاة (عم ربيع) بصورة رومانسية».

شيرين دياب (الشرق الأوسط)

وأشاد مؤلفا المسلسل بأداء الفنانة منى زكي؛ إذ تقول شيرين دياب إن «منى زكي آمنت بالفكرة، وتحمست كثيراً لها، فهي تحب تقديم أعمال عن قضايا المرأة»، مشيرة إلى أن وجودها أضاف: «مصدر اطمئنان لنجاح العمل».
بدوره أكد خالد دياب أن «منى زكي قدمت أداء عبقرياً، يُعد مرجعاً لمن يريد أن يكون ممثلاً حقيقياً».
وعن المخرج محمد شاكر خضير الذي قاد فريق العمل، يقول خالد دياب إنه «اختار الممثلين بحرفية، وحوّل العمل إلى تحفة فنية».

عائلة فنية

وتضم عائلة دياب المخرج محمد دياب الذي انتقل إلى الولايات المتحدة خلال تصويره عدداً من حلقات المسلسل الأميركي «Moon Knight» من إنتاج «ديزني». وقد اعتاد الثلاثة الكتابة معاً.
وأعلن خالد وشيرين في حديث لـ«الشرق الأوسط»، أنهما مع شقيقهما المخرج محمد دياب، بصدد إطلاق شركة إنتاج سينمائي في السعودية، تنتج أفلاماً سعودية ومصرية ومشتركة، في ظل الحراك السينمائي الكبير في المملكة.
وترى شيرين أن «الكتابة المشتركة لها مزايا عديدة، إذ يعطي كل كاتب رؤية مختلفة للعمل».
ويؤكد خالد دياب أنهم «اكتسبوا الحس الفني من والدهم الذي كان يرسم ويعزف الكمان، بينما علمتهم والدتهم الالتزام والمثابرة»، ويضيف أن «محمد هو الأكبر سناً ومقاماً»، ويعتبر «الأب الروحي» له ولشيرين في عالم الكتابة.
وكشف أنه يجري حالياً تصوير فيلمين عن مصر في الولايات المتحدة، بالاشتراك مع شقيقه محمد في الكتابة والإخراج.


مقالات ذات صلة

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

يوميات الشرق بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

تقدمت كريستين باومغارتنر، الزوجة الثانية للممثل الأميركي كيفين كوستنر، بطلب للطلاق، بعد زواجٍ دامَ 18 عاماً وأثمر عن ثلاثة أطفال. وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن الانفصال جاء بسبب «خلافات لا يمكن حلُّها»، حيث تسعى باومغارتنر للحضانة المشتركة على أطفالهما كايدين (15 عاماً)، وهايس (14 عاماً)، وغريس (12 عاماً). وكانت العلاقة بين كوستنر (68 عاماً)، وباومغارتنر (49 عاماً)، قد بدأت عام 2000، وتزوجا عام 2004.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
يوميات الشرق متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

افتتح متحف المركبات الملكية بمصر معرضاً أثرياً مؤقتاً، اليوم (الأحد)، بعنوان «صاحب اللقبين فؤاد الأول»، وذلك لإحياء الذكرى 87 لوفاة الملك فؤاد الأول التي توافق 28 أبريل (نيسان). يضم المعرض نحو 30 قطعة أثرية، منها 3 وثائق أرشيفية، ونحو 20 صورة فوتوغرافية للملك، فضلاً عن فيلم وثائقي يتضمن لقطات «مهمة» من حياته. ويشير عنوان المعرض إلى حمل فؤاد الأول للقبين، هما «سلطان» و«ملك»؛ ففي عهده تحولت مصر من سلطنة إلى مملكة. ويقول أمين الكحكي، مدير عام متحف المركبات الملكية، لـ«الشرق الأوسط»، إن المعرض «يسلط الضوء على صفحات مهمة من التاريخ المصري، من خلال تناول مراحل مختلفة من حياة الملك فؤاد».

نادية عبد الحليم (القاهرة)
يوميات الشرق وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

قام فريق بحثي، بقيادة باحثين من المعهد الدولي لبحوث الثروة الحيوانية بكينيا، بوضع تسلسل كامل لجينوم حبة «فول اللبلاب» أو ما يعرف بـ«الفول المصري» أو «الفول الحيراتي»، المقاوم لتغيرات المناخ، بما يمكن أن يعزز الأمن الغذائي في المناطق المعرضة للجفاف، حسب العدد الأخير من دورية «نيتشر كومينيكيشن». ويمهد تسلسل «حبوب اللبلاب»، الطريق لزراعة المحاصيل على نطاق أوسع، ما «يجلب فوائد غذائية واقتصادية، فضلاً على التنوع الذي تشتد الحاجة إليه في نظام الغذاء العالمي».

حازم بدر (القاهرة)
يوميات الشرق «الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

«الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

في رد فعل على فيلم «الملكة كليوباترا»، الذي أنتجته منصة «نتفليكس» وأثار جدلاً كبيراً في مصر، أعلنت القناة «الوثائقية»، التابعة لـ«الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بمصر»، اليوم (الأحد)، «بدء التحضير لإنتاج فيلم وثائقي عن كليوباترا السابعة، آخر ملوك الأسرة البطلمية التي حكمت مصر في أعقاب وفاة الإسكندر الأكبر». وأفاد بيان صادر عن القناة بوجود «جلسات عمل منعقدة حالياً مع عدد من المتخصصين في التاريخ والآثار والأنثروبولوجيا، من أجل إخضاع البحوث المتعلقة بموضوع الفيلم وصورته، لأقصى درجات البحث والتدقيق». واعتبر متابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي هذه الخطوة بمثابة «الرد الصحيح على محاولات تزييف التار

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق بعد تراشق بالألفاظ بين مذيعتين... جدل متجدد بشأن قضايا الجندر في مصر

بعد تراشق بالألفاظ بين مذيعتين... جدل متجدد بشأن قضايا الجندر في مصر

بين الفينة والأخرى يتجدد الجدل الإعلامي في مصر بشأن قضايا المرأة والرجل، إلا أن الأمر أخذ منحى أكثر حدة خلال الأيام الماضية عقب تراشق لفظي بين مذيعتين مصريتين. وأعرب مختصون ونقاد عن استغرابهم إزاء هذا الشكل من التناول المتكرر لقضايا الجندر، والذي يبدو في رأيهم أنه بلا هدف واضح، دون أن ينكروا وجود بعض البرامج التلفزيونية التي تتناول الموضوع المطروق بشكل مفيد. وعادة ما تستفيض بعض البرامج على القنوات الفضائية في سرد تفاصيل العلاقة اليومية بين الرجل والمرأة بشكل عام، والزوجين بشكل خاص. وهناك برامج كثيرة تناقش مشكلات عابرة أو آراء مُناصرة أو معارضة لكل من الطرفين. وقبل ساعات جددت قضايا الرجل والمرأ

داليا ماهر (القاهرة)

الأمير هاري: عودة ميغان إلى بريطانيا «لا تزال خطرة»

الأمير البريطاني هاري وزوجته ميغان ماركل (رويترز)
الأمير البريطاني هاري وزوجته ميغان ماركل (رويترز)
TT

الأمير هاري: عودة ميغان إلى بريطانيا «لا تزال خطرة»

الأمير البريطاني هاري وزوجته ميغان ماركل (رويترز)
الأمير البريطاني هاري وزوجته ميغان ماركل (رويترز)

أعلن الأمير البريطاني هاري أن عودة زوجته ميغان ماركل، دوقة ساسكس، إلى المملكة المتحدة «لا تزال تُعتبر خطرة»، وفقاً لشبكة «سكاي نيوز».

في أول مقابلة رئيسية لدوق ساسكس منذ انتهاء قضيته ضد المجموعة الإعلامية «ميرور غروب» (MGN)، قال إنه يخشى تعرض زوجته لهجوم إذا عادت إلى المملكة المتحدة بسبب الاهتمام الذي يجذبه الزوجان الملكيان.

عندما سُئل عما إذا كانت المعارك القانونية تجتذب المزيد من الاهتمام، قال هاري: «هناك ما يكفي من الاهتمام بي وبزوجتي ميغان على أي حال... لقد دفعوني إلى أبعد مما ينبغي».

وتابع: «لا يزال الأمر خطيراً، وكل ما يتطلبه الأمر هو شخص واحد، فرد واحد يقرأ هذه الأشياء ليتصرف بناءً على ما قرأه، وسواء كان ذلك سكيناً أو حمضاً، أياً كان، وهذه أشياء تثير قلقاً حقيقياً بالنسبة لي».

وأضاف: «يعتبر ذلك من الأسباب التي تجعلني لا أعيد زوجتي إلى هذا البلد».

الأمير البريطاني هاري في لندن (أ.ب)

كما ألقى هاري باللوم على معركته ضد الصحافة باعتبارها «محورية» في تدمير علاقته بعائلته.

وعندما سُئل عن «قرار عائلته بعدم محاربة» الصحافة بالطريقة التي فعلها هاري، قال: «أعتقد أن كل ما حدث أظهر للناس حقيقة الأمر... بالنسبة لي، تستمر المهمة، لكنها نعم تسببت في جزء من الخلاف».