مقتل أكثر من 53 سورياً في هجوم لـ«داعش» بريف حمص

الضحايا كانوا يجمعون الكمأة (المرصد السوري)
الضحايا كانوا يجمعون الكمأة (المرصد السوري)
TT

مقتل أكثر من 53 سورياً في هجوم لـ«داعش» بريف حمص

الضحايا كانوا يجمعون الكمأة (المرصد السوري)
الضحايا كانوا يجمعون الكمأة (المرصد السوري)

قال التلفزيون السوري، اليوم الجمعة، إن 53 سورياً على الأقل قتلوا في هجوم شنه تنظيم «داعش» على سوريين كانوا يجمعون الكمأة في ريف حمص الشرقي.
بدوره، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الجمعة، بمقتل ما لا يقل عن 36 مدنياً في هجوم نُسب إلى «داعش» في وسط سوريا.
وقال المرصد إن التنظيم «قتل 36 مواطنا من أبناء منطقة السخنة في أثناء جمعهم الكمأة في منطقة الضبيات بريف السخنة الجنوبي في بادية حمص، فيما تمكن بعض الأشخاص من الهروب والخروج من المنطقة». وكان المرصد أشار في وقت سابق إلى مقتل 30 مدنياً.
ويأتي هذا الهجوم بعد أيام قليلة من هجوم مماثل وقع، السبت، في المنطقة نفسها وخلف 16 قتيلاً، بحسب المرصد الذي أوضح أن الضحايا كانوا يجمعون الكمأة بدورهم، لافتا إلى خطف ستين شخصا في الهجوم نفسه.
وأضاف المرصد أن 25 من هؤلاء أفرج عنهم، الجمعة، في حين لا يزال مصير الآخرين مجهولاً.
وكثف تنظيم «داعش» في الأشهر الأخيرة هجماته الدامية رغم خسارته معاقله في سوريا والضربات التي تعرض لها من التحالف الدولي ضد «الجهاديين» بقيادة الولايات المتحدة.
في أبريل (نيسان) 2019، خطف التنظيم المتطرف 19 شخصا على الأقل معظمهم مدنيون في محافظة بوسط سوريا، فيما كانوا يجمعون الكمأة.
وتشهد سوريا منذ عام 2011 نزاعا داميا متشعبا، تسبب منذ اندلاعه عام 2011 في مقتل نحو نصف مليون شخص، ودمار هائل في البنى التحتية ونزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.


مقالات ذات صلة

«قصف إسرائيلي» يُخرج مطار حلب من الخدمة

المشرق العربي «قصف إسرائيلي» يُخرج مطار حلب من الخدمة

«قصف إسرائيلي» يُخرج مطار حلب من الخدمة

أعلنت سوريا، أمس، سقوط قتلى وجرحى عسكريين ومدنيين ليلة الاثنين، في ضربات جوية إسرائيلية استهدفت مواقع في محيط مدينة حلب بشمال سوريا. ولم تعلن إسرائيل، كعادتها، مسؤوليتها عن الهجوم الجديد الذي تسبب في إخراج مطار حلب الدولي من الخدمة.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
المشرق العربي لا تأكيد أميركياً لقتل تركيا زعيم «داعش» في سوريا

لا تأكيد أميركياً لقتل تركيا زعيم «داعش» في سوريا

في حين أعلنت الولايات المتحدة أنها لا تستطيع تأكيد ما أعلنته تركيا عن مقتل زعيم تنظيم «داعش» الإرهابي أبو الحسين الحسيني القرشي في عملية نفذتها مخابراتها في شمال سوريا، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن قوات بلاده حيدت (قتلت) 17 ألف إرهابي في السنوات الست الأخيرة خلال العمليات التي نفذتها، انطلاقاً من مبدأ «الدفاع عن النفس».

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
المشرق العربي إردوغان يعلن مقتل «الزعيم المفترض» لتنظيم «داعش» في سوريا

إردوغان يعلن مقتل «الزعيم المفترض» لتنظيم «داعش» في سوريا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، يوم أمس (الأحد)، مقتل «الزعيم المفترض» لتنظيم «داعش» في سوريا خلال عملية نفذتها الاستخبارات التركية. وقال إردوغان خلال مقابلة متلفزة: «تم تحييد الزعيم المفترض لداعش، واسمه الحركي أبو الحسين القرشي، خلال عملية نفذها أمس (السبت) جهاز الاستخبارات الوطني في سوريا». وكان تنظيم «داعش» قد أعلن في 30 نوفمبر (تشرين الأول) مقتل زعيمه السابق أبو حسن الهاشمي القرشي، وتعيين أبي الحسين القرشي خليفة له. وبحسب وكالة الصحافة الفرنيسة (إ.ف.ب)، أغلقت عناصر من الاستخبارات التركية والشرطة العسكرية المحلية المدعومة من تركيا، السبت، منطقة في جينديرس في منطقة عفرين شمال غرب سوريا.

«الشرق الأوسط» (إسطنبول)
المشرق العربي الرئيس التونسي يعيّن سفيراً جديداً لدى سوريا

الرئيس التونسي يعيّن سفيراً جديداً لدى سوريا

قالت الرئاسة التونسية في بيان إن الرئيس قيس سعيد عيّن، اليوم الخميس، السفير محمد المهذبي سفيراً فوق العادة ومفوضاً للجمهورية التونسية لدى سوريا، في أحدث تحرك عربي لإنهاء العزلة الإقليمية لسوريا. وكانت تونس قد قطعت العلاقات الدبلوماسية مع سوريا قبل نحو عشر سنوات، احتجاجاً على حملة الأسد القمعية على التظاهرات المؤيدة للديمقراطية عام 2011، والتي تطورت إلى حرب أهلية لاقى فيها مئات آلاف المدنيين حتفهم ونزح الملايين.

«الشرق الأوسط» (تونس)
المشرق العربي شرط «الانسحاب» يُربك «مسار التطبيع» السوري ـ التركي

شرط «الانسحاب» يُربك «مسار التطبيع» السوري ـ التركي

أثار تمسك سوريا بانسحاب تركيا من أراضيها ارتباكاً حول نتائج اجتماعٍ رباعي استضافته العاصمة الروسية، أمس، وناقش مسار التطبيع بين دمشق وأنقرة.


زعيم المعارضة الإسرائيلية يحضّ نتنياهو على إنجاز اتفاق الهدنة في غزة فوراً

زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد (د.ب.أ)
زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد (د.ب.أ)
TT

زعيم المعارضة الإسرائيلية يحضّ نتنياهو على إنجاز اتفاق الهدنة في غزة فوراً

زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد (د.ب.أ)
زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد (د.ب.أ)

حضّ زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، الاثنين، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على إنجاز اتفاق الهدنة في غزة فوراً، وذلك لدى لقائه مسؤولين أميركيين في واشنطن.

وقال لابيد عقب لقائه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن: «أعتقد أن كل المصالح السياسية يجب أن توضع جانباً من أجل ذلك. هذا الأمر أهم بكثير». وأكد أن «إسرائيل كأمّة لن تتعافى إلا إذا أعدناهم للوطن»، في إشارة إلى الرهائن، مضيفاً: «إنه أمر بالغ الأهمية لوجودنا».

وتابع: «إنه أمر يمكن فعله»، موضحاً: «يمكننا التوصل لاتفاق بشأن الرهائن، ونحن بحاجة لذلك».

ولابيد رئيس سابق للوزراء، وقد جدّد تعهّده عدم السعي لإطاحة حكومة نتنياهو التي تعتمد على دعم أعضاء يمينيين متطرفين، إذا مضى الأخير قدماً في الصفقة.

وفي حين وصف حركة «حماس» بأنها «منظمة إرهابية رهيبة»، قال لابيد إن حكومة نتنياهو «عليها بذل مزيد من الجهد» للتوصل إلى اتفاق للإفراج عن رهائن.

وعرض الرئيس الأميركي جو بايدن في 31 مايو (أيار) خطة لوقف إطلاق النار في غزة تشمل تعليق القتال 6 أشهر والإفراج عن رهائن.

وسبق أن شدّد بلينكن على أن نتنياهو موافق على مقترح أميركي جديد «يقلّص الفجوات»، وينجز الاتفاق الذي يحظى بتأييد شعبي واسع النطاق في إسرائيل.

وسبق أن نفى نتنياهو علناً صحة استنتاجات أميركية تفيد بقرب التوصل لاتفاق، متمسكاً بسيطرة إسرائيل عسكرياً على ممر فيلادلفيا، وهو منطقة على طول الحدود المصرية برزت كنقطة خلاف رئيسية في محادثات التوصل إلى الهدنة.

وأثار موقف نتنياهو حفيظة مصر التي تؤدي دور وساطة لوضع حد للحرب.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في تصريح لصحافيين إن ممر فيلادلفيا وتفاصيل الإفراج عن رهائن هما النقطتان الشائكتان اللتان تعوقان التوصل لاتفاق. وأشار إلى أن الولايات المتحدة تعمل «سريعاً» على اقتراح جديد لسد الفجوات المتبقية.

وقال ميلر: «نحن على تواصل مع شركائنا في المنطقة، وتحديداً مع مصر وقطر، حول فحوى هذا الاقتراح»، وأضاف: «نسعى لكي يكون اقتراحاً يمكن أن يقود الطرفين إلى اتفاق نهائي».