كلودين غاي... أول شخص أسود يتولى رئاسة جامعة هارفارد

كلودين غاي... أول شخص أسود يتولى رئاسة جامعة هارفارد

الجمعة - 22 جمادى الأولى 1444 هـ - 16 ديسمبر 2022 مـ
رئيسة جامعة هارفارد الجديدة كلودين غاي (أ.ف.ب)

عيّنت جامعة هارفارد الأميركية الخاصة، أمس (الخميس)، عميدة أهم كلياتها كلودين غاي رئيسة لها، لتصبح بذلك أول شخص أسود يتولى قيادة هذه المؤسسة التعليمية المرموقة في خضم نقاش في المحكمة العليا حول التمييز الإيجابي للطلاب.

وتُعد كلودين غاي، وهي ابنة مهاجرين هايتيين وأستاذة الدراسات الأفريقية والأميركية الأفريقية، متخصصة في سياسات الأقليات، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

ووصفت الجامعة عبر موقعها على الإنترنت كلودين غاي بأنها «أستاذة ومرشدة متفانية تناولت فصولها الدراسية موضوعات تتعلق بالسياسة العرقية والإثنية في الولايات المتحدة، والسياسة السوداء في حقبة ما بعد الحقوق المدنية، والسلوكيات السياسية الأميركية والمواطَنة الديمقراطية».

كذلك أسست غاي وترأست مبادرة هارفارد في شأن انعدام المساواة في الولايات المتحدة التي تهدف إلى «تعزيز التدريس والأبحاث في هارفارد في شأن انعدام المساواة الاجتماعية والاقتصادية»، على ما أفادت رئيس لجنة اختيار الرئيس الجديد للجامعة بيني بريتزكر.

وتتولى غاي في الوقت الراهن منصب عميدة الكلية المسؤولة عن العلوم والعلوم الاجتماعية.

وجاء الإعلان عن اختيار غاي من بين أكثر من 600 مرشح، وبعد عملية استغرقت أشهراً عدة، في وقت تشهد هارفارد التي تحتل صدارة تصنيف شنغهاي الجامعي العالمي منذ 20 عاماً، نقاشاً واسعاً عن التمييز الإيجابي في المحكمة العليا الأميركية التي يغلب عليها التيار المحافظ.
https://twitter.com/Harvard/status/1603543050223079427?s=20&t=NQO5-PWDhu8WrQGn0m1e9w

وعقدت المحكمة في 31 أكتوبر (تشرين الأول) الفائت، بناء على مراجعة تقدّم بها ناشط من المحافظين الجدد، جلسة استغرقت نحو خمس ساعات تتعلق بإجراءات القبول في أقدم جامعة أميركية خاصة، أي هارفارد، وأقدم جامعة عامة هي كارولينا الشمالية، نظراً إلى كونها تأخذ في الاعتبار لون البشرة أو الأصل العرقي لتقويم ملفات المتقدمين بطلبات الانتساب.

ويتمثل الهدف في تصحيح التفاوتات الناتجة عن الماضي التمييزي للولايات المتحدة وزيادة حصة الطلاب السود أو ذوي الأصول الإسبانية أو الأميركيين الأصليين في التعليم العالي، لكن هذه السياسات كانت دائماً موضع انتقاد في الأوساط المحافظة التي ترى فيها «عنصرية معكوسة».

ويتوقع أن تصدر المحكمة العليا قرارها الذي سينطبق على الولايات المتحدة بأكملها قبل نهاية يونيو (حزيران) 2023.

وتتسلم كلودين غاي منصبها في الأول من يوليو (تموز) 2023 في الجامعة الواقعة في كامبريدج، بالقرب من بوسطن.


أميركا أخبار أميركا العنصرية دراسة سياسة أميركية

اختيارات المحرر

فيديو