رئيس «أسترازينيكا»: لن أنسى لحظة اختراعنا اللقاح

رئيس «أسترازينيكا»: لن أنسى لحظة اختراعنا اللقاح

أكد لـ«الشرق الأوسط» أنه لا مفر من التعايش مع «كورونا»
الأحد - 3 جمادى الأولى 1444 هـ - 27 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16070]

شدد الرئيس التنفيذي لـشركة «أسترازينيكا»، السير باسكال سوريوت، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، على أن وباء «كوفيد - 19» (كورونا) لم ينتهِ «وعلينا فقط التكيف مع الأمر كما تعايشنا مع فيروسات الإنفلونزا».

ووأضح السير سوريوت أن معظم الأشخاص الذين يصابون بـ«كورونا» يمرضون «بشكل أساسي لبضعة أيام فقط، ولا يحتاجون إلى تلقي العلاج في المستشفيات؛ لأن اللقاحات توفر المناعة الأساسية اللازمة»؛ مشيراً إلى ضرورة الانتباه إلى «عدوى (كورونا) طويلة الأمد، وحماية مناعة الأشخاص المعرضين للخطر».

وبسؤاله عن شعوره الشخصي لدى سماعه نبأ وصول شركته إلى لقاح ضد «كوفيد - 19»، قال السير سوريوت إنها كانت لحظة لن ينساها، مضيفا: «شاركت بشكل كبير في المناقشات التي أجريت مع باحثي جامعة أكسفورد، وفي عمليات تطوير اللقاح. وعندما علمنا أن لدينا لقاحاً فعالاً وقال فريقنا إنه يمكننا تصنيعه، كنت سعيداً للغاية؛ لأننا اعتقدنا أنه يمكننا إحداث فرق». وقال: «نصيحتي للناس هي أن يستمعوا إلى العِلم وليس إلى وسائل التواصل الاجتماعي».

وسئل سوريوت عن سياسة الصين الخاصة بـ«صفر كوفيد»، فأجاب: «كنت أتفهم هذه السياسة في المرحلة الأولية من انتشار الوباء... ولكن يجب أن أقول اليوم إنه يتعين عليهم (الصينيين)، في مرحلة ما، الانتقال.. الصين لا يمكنها الاستمرار في الإغلاق إلى الأبد».
... المزيد


المملكة المتحدة فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو