رئيس «أسترازينيكا»: لن أنسى لحظة اختراعنا اللقاح

أكد لـ«الشرق الأوسط» أنه لا مفر من التعايش مع «كورونا»

رئيس «أسترازينيكا»: لن أنسى لحظة اختراعنا اللقاح
TT

رئيس «أسترازينيكا»: لن أنسى لحظة اختراعنا اللقاح

رئيس «أسترازينيكا»: لن أنسى لحظة اختراعنا اللقاح

شدد الرئيس التنفيذي لـشركة «أسترازينيكا»، السير باسكال سوريوت، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، على أن وباء «كوفيد - 19» (كورونا) لم ينتهِ «وعلينا فقط التكيف مع الأمر كما تعايشنا مع فيروسات الإنفلونزا».
ووأضح السير سوريوت أن معظم الأشخاص الذين يصابون بـ«كورونا» يمرضون «بشكل أساسي لبضعة أيام فقط، ولا يحتاجون إلى تلقي العلاج في المستشفيات؛ لأن اللقاحات توفر المناعة الأساسية اللازمة»؛ مشيراً إلى ضرورة الانتباه إلى «عدوى (كورونا) طويلة الأمد، وحماية مناعة الأشخاص المعرضين للخطر».
وبسؤاله عن شعوره الشخصي لدى سماعه نبأ وصول شركته إلى لقاح ضد «كوفيد - 19»، قال السير سوريوت إنها كانت لحظة لن ينساها، مضيفا: «شاركت بشكل كبير في المناقشات التي أجريت مع باحثي جامعة أكسفورد، وفي عمليات تطوير اللقاح. وعندما علمنا أن لدينا لقاحاً فعالاً وقال فريقنا إنه يمكننا تصنيعه، كنت سعيداً للغاية؛ لأننا اعتقدنا أنه يمكننا إحداث فرق». وقال: «نصيحتي للناس هي أن يستمعوا إلى العِلم وليس إلى وسائل التواصل الاجتماعي».
وسئل سوريوت عن سياسة الصين الخاصة بـ«صفر كوفيد»، فأجاب: «كنت أتفهم هذه السياسة في المرحلة الأولية من انتشار الوباء... ولكن يجب أن أقول اليوم إنه يتعين عليهم (الصينيين)، في مرحلة ما، الانتقال.. الصين لا يمكنها الاستمرار في الإغلاق إلى الأبد».
... المزيد


مقالات ذات صلة

ولاية أميركية ترفع دعوى قضائية ضد شركة «فايزر» بتهمة إخفاء مخاطر لقاح كوفيد-19

الولايات المتحدة​ قوارير تحتوي على لقاح «فايزر/بيونتيك» ضد مرض فيروس كورونا (كوفيد-19) معروضة قبل استخدامها في عيادة لقاح متنقلة في فالبارايسو، تشيلي، 3 يناير 2022 (رويترز)

ولاية أميركية ترفع دعوى قضائية ضد شركة «فايزر» بتهمة إخفاء مخاطر لقاح كوفيد-19

رفعت ولاية كانساس الأميركية، أمس الاثنين، دعوى قضائية ضد شركة «فايزر»، متهمة الشركة بتضليل الجمهور بشأن لقاح كوفيد-19 من خلال إخفاء المخاطر.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك رجل يمر أمام نموذج مضيء لفيروس «كورونا» (رويترز)

الإصابة السابقة بـ«كورونا» قد تحمي من نزلات البرد

أفادت دراسة أميركية، بأن الإصابات السابقة بفيروس «كورونا» يمكن أن توفر بعض الحماية للأشخاص ضد أنواع معينة من نزلات البرد التي تسببها فيروسات كورونا الأقل حدة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق عقار شركة «موديرنا» الأميركية (رويترز)

لقاح «موديرنا» للإنفلونزا وكوفيد يحقق الهدف في المرحلة الأخيرة من التجربة

قالت شركة الدواء الأميركية «موديرنا» إن لقاحها المشترك للإنفلونزا وكوفيد حقق أهداف تجربة محورية في المرحلة الأخيرة

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
صحتك جرعة من لقاح «كورونا» (رويترز)

«لقاحات كورونا»... هل منعت الوفيات بالمرض أم ساهمت في زيادتها؟

قالت مجموعة من الباحثين إن لقاحات «كورونا» يمكن أن تكون مسؤولة جزئياً عن ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن الوباء.

«الشرق الأوسط» (أمستردام)
الولايات المتحدة​ النائبة الجمهورية اليمينية المتشددة ترفع صورة ترفض وصف أنتوني فاوتشي بأنه «طبيب» خلال جلسة الاستماع في مجاس النواب الاثنين (رويترز)

فاوتشي يدافع عن إجراءات الوقاية من «كورونا» في أميركا

حاول كبير المستشارين الطبيين خلال إدارتي الرئيسين دونالد ترمب وجو بايدن، الدكتور أنتوني فاوتشي، الدفاع عن إجراءات التباعد خلال وباء «كورونا».

إيلي يوسف (واشنطن)

إيران: الانتخابات تكشف تبايناً حول «الاتفاق النووي»


ظريف يرافق بزشكيان في جامعة أصفهان أمس (إيسنا)
ظريف يرافق بزشكيان في جامعة أصفهان أمس (إيسنا)
TT

إيران: الانتخابات تكشف تبايناً حول «الاتفاق النووي»


ظريف يرافق بزشكيان في جامعة أصفهان أمس (إيسنا)
ظريف يرافق بزشكيان في جامعة أصفهان أمس (إيسنا)

كشفت حملة المرشحين لانتخابات الرئاسة في إيران عن تباين حول إحياء «الاتفاق النووي».

وواجه وزير الخارجية الأسبق محمد جواد ظريف عاصفة من انتقادات خصومه المحافظين، خصوصاً مرشحي الرئاسة ووزراء حاليين، بعدما توقع تشديد العقوبات النفطية في حال عاد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب إلى البيت الأبيض في انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني).

وتجاوز ظريف الرواية الرسمية بشأن فاعلية الالتفاف على العقوبات، ملقياً باللوم على اغتيال مسؤول نووي، وقانون للبرلمان في عرقلة إحياء الاتفاق النووي.

ورداً على هذا الموقف، أعاد قائد «الحرس الثوري» حسين سلامي «إبطال مفعول العقوبات» إلى استخدام القوة من قِبل قواته، مشيراً إلى اعتراض ناقلات وسفن أميركية، رداً على «مهاجمة سفن واعتراض ناقلات نفط إيرانية». وخاطب الإيرانيين قائلاً إنه «لا يوجد فرق» في هذا الشأن بين ترمب والرئيس الحالي جو بايدن.

وبينما تحالف ظريف مع المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان، أعلن الزعيم الإصلاحي مهدي كروبي هو الآخر دعمه لبزشكيان.