استهداف قاعدة أميركية بصاروخين شرق سوريا

استهداف قاعدة أميركية بصاروخين شرق سوريا

الأحد - 3 جمادى الأولى 1444 هـ - 27 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16070]
جنود أميركيون شاركوا في تدريبات عسكرية إلى جانب «قوات سوريا الديمقراطية» شرق الحسكة يوم 7 سبتمبر الماضي (إ.ب.أ)

استهدف صاروخان ليلة الجمعة - السبت قوات التحالف الدولي في شمال شرقي سوريا، من دون أن يوقعا خسائر، وفق ما أعلنت القيادة المركزية للجيش الأميركي (سنتكوم)، في ثالث حادثة من هذا النوع ضد قواعد توجد فيها قوات أميركية خلال أسبوع.
وقال الجيش الأميركي في بيان «استهدف صاروخان قوات التحالف في قاعدة للدوريات الأميركية في الشدادي في جنوب محافظة الحسكة قرابة الساعة العاشرة ليلة الجمعة - السبت بالتوقيت المحلي في سوريا». ولم يسفر الهجوم عن إصابات أو أضرار في القاعدة أو في ممتلكات التحالف.
وأورد البيان أن «قوات سوريا الديمقراطية» التي يقودها مقاتلون أكراد «زارت موقع إطلاق الصواريخ، وعثرت على صاروخ ثالث لم يتم إطلاقه»، حسب ما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية التي أشارت إلى أن «المرصد السوري لحقوق الإنسان» تحدث، من جهته، عن سماع دوي انفجارات في محيط القاعدة التي يستهدفها باستمرار، على حد قوله، عناصر في تنظيم «داعش»، مختبئين في المنطقة ويشنون دائماً هجمات ضد «قوات سوريا الديمقراطية» التي لا تزال تلاحقهم بدعم من التحالف الدولي.
لكن «المرصد السوري» قال لاحقاً إن الهجوم على قاعدة التحالف في الشدادي تقف وراءه «خلايا وعملاء الميليشيات التابعة لإيران ضمن مناطق نفوذ قوات سوريا الديمقراطية». وأشار إلى أن الاستهداف من قبل «خلايا إيران» يشبه استهدافات أخرى نفذتها هذه الخلايا في مناطق «قسد» على قواعد التحالف الدولي وكان آخرها قبل أسابيع قليلة حين تم إطلاق صواريخ على قاعدة حقل العمر بريف دير الزور الشرقي من داخل مناطق «سوريا الديمقراطية». وأشار إلى أن إيران «عمدت إلى تجنيد المئات لصالحها ضمن مناطق نفوذ الإدارة الذاتية شرق الفرات بينهم العشرات ضمن قوات سوريا الديمقراطية».
ولم توجّه القوات الأميركية اتهاماً إلى أي جهة. وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الكولونيل جو بوتشينو إن هجمات مماثلة «تضع قوات التحالف والسكان المدنيين في خطر وتقوّض الاستقرار والأمن اللذين كان منالهما صعباً في سوريا والمنطقة».
وهي المرة الثالثة منذ أسبوع التي تستهدف فيها قاعدة توجد فيها قوات أميركية في شمال شرقي سوريا.


سوريا أخبار سوريا

اختيارات المحرر

فيديو