مدينة الشاي العدني تحتضن مهرجاناً للقهوة اليمنية الفريدة بطعمها

في المهد الأول تُقام فعاليات إحياء الفعل الزراعي

بفضل شجرة البن ذاع اسم اليمن عالمياً (إعلام محلّي)
بفضل شجرة البن ذاع اسم اليمن عالمياً (إعلام محلّي)
TT

مدينة الشاي العدني تحتضن مهرجاناً للقهوة اليمنية الفريدة بطعمها

بفضل شجرة البن ذاع اسم اليمن عالمياً (إعلام محلّي)
بفضل شجرة البن ذاع اسم اليمن عالمياً (إعلام محلّي)

بينما يطغى حضور الشاي العدني على سائر المشروبات في مقاهي العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، لامتداد شهرته إلى جميع مناطق البلاد، تتهيأ المدينة لاستضافة أول مهرجان للقهوة تُنظّمه وزارة الزراعة، بوصف هذا المحصول أحد أهم الموارد التي يرتكز عليها اقتصاد البلد منذ القدم.

وتستضيف المدينة، التي تنتشر في أحيائها مقاهي الشاي الشهير، صاحب الشعبية الواسعة بين السكان، قبل نهاية الشهر الحالي، فعاليات حكومية وأهلية، بهدف الترويج لأهمية البنّ، وتعزيز حضوره، وتطوير صناعته، بعد دعوات متزايدة للاهتمام بهذا المحصول، وعودة زراعته في كثير من المناطق.

في هذا السياق، ذكر المنظّمون أنّ الفعالية ستكون مهرجاناً ثقافياً توعوياً يعزّز ثقافة البنّ ويطوّر صناعته محلياً، كما يشجّع على التفاعل بين المزارعين والحضور، للتعريف بزراعة شجرة البنّ وطرق تحضيره. وسيكون من ضمن أهداف المعرض التعريف بأهمية البنّ المحلّي في الاقتصاد الوطني، والتغنّي بجودته.

تتميز مدينة عدن بالشاي المخلوط بالحليب (إعلام محلّي)

ووفق وزارة الزراعة والري والثروة السمكية، تُساهم الفعالية في إحياء الفعل الزراعي في اليمن، بصفته أحد أهم موارد اقتصاد البلد منذ القدم. والبنّ هو النواة الزراعية التي اشتهرت بها البلاد منذ الشتلة الأولى، ليحقّق بعد ذلك شهرة عالمية باتت متّصلة بالهوية الثقافية.

وأكدت الوزارة أنّ شجرة البنّ كانت النبتة الأولى التي جعلت اليمن مُنطَلقاً لكثير من الرحلات التجارية. ولأنّ زراعتها معرّضة للانحسار، أعلنت مسؤولياتها عن إحياء هذا الحدث، وتوجيه أنظار الداخل والعالم لمنح هذه الشجرة الاهتمام الذي تستحقه، خصوصاً أنّ اليمن هو مهدها الأول.

تهدف الخطوة أيضاً إلى إظهار الأهمية الاقتصادية لزراعة البنّ وتصنيعه، واستعادة حضوره محلياً وإقليمياً وعالمياً.

تبذل الحكومة اليمنية جهوداً كبيرة للتوسّع في زراعة البن (إعلام محلّي)

من هنا، رتّبت وزارة الزراعة اليمنية أنشطة ومشاريع للتوسّع في زراعة البنّ ضمن عدد من المحافظات والمديريات، وإنشاء المركز الوطني لمحصول البنّ، كما أجرت دراسات في المناطق الزراعية والوديان، وأقامت دورات تدريبية للمزارعين بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني والمؤسّسات العاملة في مجال هذه الزراعة.

بدورها، التقت اللجنة التحضيرية للمعرض، التي تشكّلت بموجب قرار أصدره وزير الزراعة والثروة السمكية سالم السقطري، مع الشركات والمقاهي المُشاركة فيه، بدءاً من 27 يناير (كانون الثاني) الحالي، في الحديقة الخلفية لمركز عدن التجاري (عدن مول) بمديرية كريتر.

جهود شعبية ورسمية لاستعادة حضور البن اليمني عالمياً (رويترز)

خلال اللقاء الذي شارك فيه مدير إدارة المعرض خالد الحصني، والمسؤول المالي صابر النقيب ممثلاً عن الجانب الأهلي، بالإضافة إلى أحمد عبد الملك ممثلاً عن وزارة الزراعة، وحشد من الشركات والمقاهي الحديثة، استُعرِضت الاستعدادات والخطوات التنفيذية لافتتاحه، وسط تأكيد على أهمية إقامة مثل هذا المعرض الذي يهتم بمحصول البنّ بصفته أول فعالية في عدن.

وشدّد الحضور على وجوب إظهار ثقافة القهوة، وتوجيه اهتمام القطاعات الحكومية والخاصة نحو هذا المحصول المهم. كما استمعوا إلى عرض تفصيلي من المؤسّسة المنفِّذة للمعرض والشركة التسويقية، حول الخطوات العملية المُتّخذَة، وآلية العمل والإجراءات قبل الفعالية وخلالها.


مقالات ذات صلة

الجيش الأميركي يعترض هجمات حوثية فوق البحر الأحمر

العالم العربي مدمرة الصواريخ الموجهة الأميركية «يو إس إس كارني» (صفحة المدمرة على فيسبوك)

الجيش الأميركي يعترض هجمات حوثية فوق البحر الأحمر

أعلن الجيش الأميركي تدمير طائرة من دون طيار وصاروخين باليستيين فوق البحر الأحمر، غداة مزاعم الحوثيين قصف 3 سفن تجارية وحاملة طائرات ومدمرة أمريكيتين.

علي ربيع (عدن)
العالم العربي احتجاجات قبلية سابقة في صنعاء للمطالبة بالإفراج عن رئيس نادي المعلمين (إعلام محلي)

احتجاجات قبلية في صنعاء تندد بانتهاكات الانقلابيين

شهدت العاصمة اليمنية المختطفة صنعاء موجة جديدة من الوقفات الاحتجاجية الغاضبة الرافضة لانتهاكات الجماعة الحوثية بما في ذلك السعي للعبث بالتقسيم الإداري.

«الشرق الأوسط» (صنعاء)
العالم العربي الواردات إلى الموانئ الخاضعة لسيطرة الحوثيين زادت بنسبة 37 % (إعلام محلي)

مخاوف أممية من نفاد احتياط الدولار في مناطق سيطرة الحوثيين

انتظمت واردات الغذاء والدواء إلى الموانئ اليمنية رغم الهجمات الحوثية البحرية وسط مخاوف من نفاد احتياط الدولار في مناطق سيطرة الجماعة الموالية لإيران

محمد ناصر (تعز)
العالم العربي القوات الأميركية والبريطانية تعمل ضمن تحالف «حارس الازدهار» بعد تصعيد الحوثيين تجاه السفن (رويترز)

الجيش الأميركي: إطلاق 5 مسيّرات حوثية وصاروخين دون أضرار

أعلن الجيش الأميركي، السبت، إطلاق الجماعة الحوثية في اليمن 5 طائرات من دون طيار وصاروخين باليستين لاستهداف السفن في البحر الأحمر وخليج عدن دون الإبلاغ عن أضرار

علي ربيع (عدن)
العالم العربي مشاركون في الدورة التدريبية الشاملة حول الأدلة الجنائية في جامعة عدن (البرنامج السعودي لإعمار اليمن)

عدن: دورة تدريبية شاملة في الأدلة الجنائية بدعم سعودي

بدأت في العاصمة المؤقتة اليمنية عدن، السبت، الدورة التدريبية الشاملة في تقنيات الأدلة الجنائية بكلية الحقوق بدعم البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.

«الشرق الأوسط» (عدن)

موسيقى «جهجوكة»... نغمات صوفية من جبال المغرب

الفرقة تقدم عرضاً بإيقاعات الطبول (أ.ف.ب)
الفرقة تقدم عرضاً بإيقاعات الطبول (أ.ف.ب)
TT

موسيقى «جهجوكة»... نغمات صوفية من جبال المغرب

الفرقة تقدم عرضاً بإيقاعات الطبول (أ.ف.ب)
الفرقة تقدم عرضاً بإيقاعات الطبول (أ.ف.ب)

في بلدة جهجوكة الجبلية الصغيرة، بشمال المغرب، يملأ المكان صوت الغايتة؛ وهي آلة شبيهة بالمزمار، ترافقه إيقاعات الطبول، دون مكبّرات صوت.

عرضٌ فني يأسر الألباب يستمر ثلاث ساعات تقريباً بوتيرة ثابتة.

وكان قد نجح فنانو قرية جهجوكة المغربية في نشر موسيقاهم ذات التأثيرات الصوفية خارج حدودهم، وصولاً إلى مهرجان غلاستونبري البريطاني الشهير، لكنهم يحرصون، في الوقت نفسه، على إبقاء تقليدهم الموسيقي الموغل في التاريخ حياً في موطنه الأصلي.

فرقة جهجوكة المغربية تؤدي عرضاً خلال مهرجان جهجوكة الموسيقى (أ.ف.ب)

وفي كل ربيع، يستقطب أساتذة الموسيقى في جهجوكة، الذين يعود تاريخ موسيقاهم إلى أربعة آلاف سنة، وفق الروايات المتداولة، نحو خمسين شخصاً يعيشون على إيقاع الموسيقى في أحضان الطبيعة لثلاثة أيام.

ويقول جون إيغان، وهو موسيقيّ من المملكة المتحدة وعضو سابق بفرقة الروك «أوزريك تنتاكلز (Ozric Tentacles)، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «إنها تجربة رائعة»، «قوة هذه الموسيقى مذهلة. يكاد يستحيل أن يعزف موسيقيون عدة بتناغم بهذه الوتيرة».

- رولينغ ستونز -

تعود شهرة الفرقة في العالم إلى مؤسس فرقة «رولينغ ستونز»؛ براين جونز، الذي أهدى لها ألبوماً صدر بعد وفاته بعنوان «Brian Jones presents the pipes of pan at Joujouka» في سنة 1971.

الفرقة تقدم عرضاً بإيقاعات الطبول (أ.ف.ب)

في صيف عام 1968، في مرحلة كانت خلالها علاقة جونز متوترة مع زملائه في الفرقة، ذهب الفنان إلى المغرب ليلتقط تسجيلات لموسيقيي قرية جهجوكة في ليلة واحدة.

وقبل وفاته عام 1969، وضع نجم الروك الإنجليزي اللمسات النهائية على الألبوم، واختار غلافه، وهو لوحة تُظهره بين الموسيقيين، بتوقيع الفنان المغربي محمد حمري.

وقد أدى الأخير، وهو من أبناء القرية، دوراً حاسماً في خمسينات القرن الماضي في التعريف بهذه الموسيقى في أوساط المثقفين والفنانين الأجانب، مثل بول بولز، وبريون جيسين، ووليام بوروز.

وأتاحت هذه الشهرة أمام الموسيقيين السفر حول العالم، لكنّ خلافات داخلية أدت إلى انفراط شملهم في أوائل تسعينات القرن العشرين. ومذاك، ثمة فرقة «أساتذة الموسيقى» في جهجوكة، وأيضاً «فرقة جهجوكة» بقيادة الموسيقي المغربي بشير عطار، وتضم أعضاء مقيمين خارج القرية لكنّهم يقدّمون عروضاً موسيقية.

ويقول فرنك رين، وهو آيرلندي أطلق، عام 2008، مهرجان جهجوكة الذي يقام، هذا العام، في موعدين بسبب الإقبال الكبير: «لقد نَمَت هذه الموسيقى في العالم لأنها تحافظ على شيء حي يمكن للناس أن يتماثلوا معه، فيما يشبه ارتباطاً روحياً قديماً».

وتندرج فرقة موسيقيي جهجوكة، التي عزفت خصوصاً في مهرجان غلاستونبري الإنجليزي الشهير، عاميْ 2011 و2023، وفي مركز بومبيدو بباريس سنة 2016، في سياق التقاليد الصوفية.

ويقول عبد السلام الرطوبي (64 عاماً)، الذي يعزف على الغايتة، إن الولي الصوفي، المدفون في ضريح بالقرية، أعطى الموسيقى قوة «لشفاء النفوس».

ويُشاع أن هذه الميزة العلاجية كان لها تأثير على أحد الضيوف المنتظمين في المهرجان، هايتارو هانامورا.

ويؤكد هذا الموسيقي الياباني، البالغ 57 عاماً، المنبهر بعروض الجهجوكة، والذي يعود للمرة السادسة إلى المهرجان منذ 2016: «في العام الماضي، كنت أعاني آلاماً في الظهر، وقدّم لي الرئيس (الفرقة) تدليكاً في الضريح، وقد أراحني ذلك حقاً».

أبرز ما شهده العرض كان دخول ثلاثة أولاد خشبة المسرح، مرتدين ملابس نساء من المنطقة، إيذاناً، وفق التقاليد، بوصول بوجلود؛ وهو شخصية أسطورية تجمع بين الإنسان والماعز.

انطفأت الأضواء وأُشعلت نار كبيرة أمام المسرح، ووصل «الوحش» وهو يرقص ويلوّح بغصنيْ شجيرات. ووفق الأسطورة المتداولة محلياً، فإن الضربات الخفيفة التي يوجهها بوجلود إلى المتفرجين تجلب البركة والخصوبة.