دراسة: تناول ملعقتين من العسل يومياً يضبط مستويات السكر والكوليسترول بالدم

استبدال العسل بالسكر يمكن أن يخفض نسبة الغلوكوز في الدم (رويترز)
استبدال العسل بالسكر يمكن أن يخفض نسبة الغلوكوز في الدم (رويترز)
TT

دراسة: تناول ملعقتين من العسل يومياً يضبط مستويات السكر والكوليسترول بالدم

استبدال العسل بالسكر يمكن أن يخفض نسبة الغلوكوز في الدم (رويترز)
استبدال العسل بالسكر يمكن أن يخفض نسبة الغلوكوز في الدم (رويترز)

أظهرت دراسة جديدة أن تناول ملعقتين كبيرتين من العسل يومياً يمكن أن يساعد في ضبط وموازنة مستويات السكر والكوليسترول في الدم.
ووفقاً لصحيفة «الإندبندنت» البريطانية، فقد أُجريت الدراسة على 1100 مشارك، جرى إعطاؤهم ما معدله 40 غراماً، أو حوالي ملعقتين كبيرتين من العسل يومياً على مدار 8 أسابيع.
ووجد الباحثون، التابعون لجامعة تورنتو، أن استبدال العسل بالمُحليات المضافة في النظام الغذائي - مثل السكر في الشاي - يمكن أن يخفض نسبة الغلوكوز وعدد البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (أو الكوليسترول الضار) في الدم.
وكتب الفريق، في دراسته، أن «تناول العسل بكميات معقولة (ملعقتان كبيرتان في اليوم) يمكن أن يقلل مخاطر الأمراض المرتبطة بتناول الكثير من السكر، مثل مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب ومرض الكبد الدهني، كما يقلل الالتهابات بالجسم».

ومع ذلك حذر الباحثون من أن العسل يفقد الكثير من فوائده الصحية إذا تم تسخينه فوق 65 درجة مئوية.
وقال توصيف خان، الباحث الرئيسي في الدراسة، إن النتائج كانت مفاجئة بالنسبة له؛ لأن العسل «يحتوي على 80 % من السكر». وأضاف: «لكن العسل هو أيضًا تركيبة معقدة من السكريات الشائعة والنادرة والبروتينات والأحماض العضوية والمركبات النشطة بيولوجياً الأخرى التي من المحتمل جداً أن تكون لها فوائد صحية».
وأكد فريق الدراسة أن نتائجهم أظهرت أنه ينبغي ألا تُعامَل جميع السكريات بالطريقة نفسها من قِبل مسؤولي الصحة والتغذية.


مقالات ذات صلة

أميركا: الصحة تدعو رواد شواطئ لتوخي الحذر بسبب تفشٍ مميت لعدوى بكتيرية

الولايات المتحدة​ تم حثّ رواد الشواطئ في ولاية لويزيانا الأميركية على اتخاذ الاحتياطات اللازمة (رويترز)

أميركا: الصحة تدعو رواد شواطئ لتوخي الحذر بسبب تفشٍ مميت لعدوى بكتيرية

حثّ مسؤولو الصحة في ولاية لويزيانا الأميركية رواد الشاطئ على اتخاذ الاحتياطات اللازمة خلال الارتفاع الصيفي في إصابات بكتيرية آكلة للحم توجد في مياه السواحل.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك تحتوي الحمضيات على مضادات أكسدة تساعد في تحسين تدفق الدم (رويترز)

7 فواكه وخضراوات تساعد في تحسين الدورة الدموية

هناك طرق عدة للحفاظ على صحة قلبك، بدءاً من ممارسة الهرولة في محيط منزلك وصولاً إلى اتباع نظام غذائي يساعدك في التحكم في وزنك.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك زيادة معدل مشاهدة التلفاز ارتبطت بتراجع الأداء المعرفي (بيكسباي)

مشاهدة التلفاز ضد الجلوس أمام الحاسوب... أيهما أكثر ضرراً لصحة الدماغ؟

يرتبط «السلوك الخامل» للإنسان بمجموعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك زيادة خطر التدهور المعرفي.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك توجد مجموعة من الأعراض الجسدية التي قد ترتبط بالقلق (بيكسلز)

10 أعراض جسدية للقلق يظنها البعض لأمراض أخرى

لا يظهر القلق دائماً في صورة خوف أو توتر واضح، ففي كثير من الحالات يبدأ برسائل يرسلها الجسم قبل أن يدرك الشخص أنه يعاني اضطراباً نفسياً...

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك بعض الأعشاب والتوابل يحتوي كميات ملحوظة من الكالسيوم (رويترز)

10 أعشاب وتوابل غنية بالكالسيوم

عندما نتحدث عن مصادر الكالسيوم، فإن الأنظار تتجه عادةً إلى الحليب ومنتجات الألبان، لكن بعض الأعشاب والتوابل يحتوي أيضاً كميات ملحوظة من هذا المعدن المهم...

«الشرق الأوسط» (لندن)