عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 17 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 12 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16055]

> بدر العوضي، سفير الكويت، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده، سفيراً لدولة الكويت لدى المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وآيرلندا الشمالية، إلى العاهل البريطاني الملك تشارلز الثالث. وجرت مراسم تقديم أوراق الاعتماد في قصر باكنغهام. وأعرب السفير بهذه المناسبة عن تقدير واعتزاز الكويت قيادة وشعباً بالشراكة التاريخية الاستراتيجية العريقة مع المملكة المتحدة، التي يزيد عمرها عن 123 عاماً، معرباً عن تطلعه للانتقال بالمستوى المرموق لهذه العلاقات الوطيدة إلى آفاق أرحب على الأصعدة كافة.
> شاكر عطا الله العموش، سفير الأردن لدى الجزائر، التقى أول من أمس، وزير السياحة والصناعة التقليدية ياسين حمادي، لبحث سبل تدعيم التعاون الثنائي في مجال السياحة والصناعة التقليدية. وثمّن السفير نجاح القمة العربية المنعقدة مؤخراً بالجزائر والمخرجات المنبثقة عن أشغالها، معرباً عن استعداده لتوسيع التشاور والدفع بعلاقات التعاون الثنائي، وترقيتها في مجال السياحة والصناعة التقليدية بما يعود بالفائدة على البلدين. واتفق الطرفان على مواصلة اللقاءات الثنائية الرامية إلى تجسيد برامج الشراكة، وتكثيف الجهود لتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين.
> تيرثا راج واجل، سفير جمهورية نيبال لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، الممثل الخاص لملك البحرين، بمناسبة بدء مهامه الدبلوماسية في المنامة، وتم خلال اللقاء استعراض علاقات الصداقة بين مملكة البحرين وجمهورية النيبال ومجالات التعاون التي تخدم المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما الصديقين. من جانبه، عبر السفير عن شكره وتقديره لاستقبال الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، مؤكداً حرصه على تنمية علاقات بلاده مع مملكة البحرين في المجالات المختلفة.
> إيهاب سليمان، سفير مصر لدى فلسطين، التقى أول من أمس، برئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، لبحث الأوضاع السياسية العامة، والاعتداءات الإسرائيلية على المدن الفلسطينية، التي تعطي مؤشراً خطيراً، وتهدد بانفجار الوضع العام. وأكد السفير على أهمية تعزيز سبل التعاون، مشدداً على ضرورة إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية. وأشار إلى أن الأحداث التي شهدتها العقود الأخيرة أكدت على أن السلام الشامل والدائم لن يتحقق إلا بإقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو (حزيران) 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
> شوقي بو نصار، سفير لبنان في موسكو، استقبله أول من أمس، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف، الذي أكد على استعداده لمواصلة مساعدة الشعب اللبناني في التغلب على المشكلات الاجتماعية والاقتصادية الحادة، وتم خلال اللقاء تبادل متعمق لوجهات النظر حول تطورات الوضع في منطقة الشرق الأوسط ككل، وفي الجمهورية اللبنانية بشكل خاص.
> شاهد أختر، سفير جمهورية باكستان الإسلامية لدى سوريا، التقى أول من أمس، وزير الإعلام السوري بطرس الحلاق، لبحث سبل تعزيز التعاون من خلال تطوير مذكرات التفاهم القائمة بين البلدين، ووضع برامج تنفيذية لها، إضافة إلى تبادل الوفود الصحافية للاستفادة من خبرات البلدين في المجال الإعلامي. وأكد السفير أهمية إنتاج أفلام وثائقية عن البلدين، والاستفادة من الدراما السورية والدوبلاج للمسلسلات الباكستانية، لتعريف شعبي البلدين على ثقافة كل منهما من خلال الدراما، وإمكانية تنفيذ إنتاجات مشتركة.
> فادي الحسيني، سفير دولة فلسطين لدى المجر، التقى أول من أمس، نائب رئيس الوزراء المجري، رئيس الحزب المسيحي الديمقراطي زولت سيمجين، لبحث العلاقات الثنائية بين فلسطين والمجر، وموقف المجر الداعم للقضية الفلسطينية، كما تطرق الجانبان خلال اللقاء، الذي عقد بمكتب رئيس الوزراء، إلى التطورات السياسية والميدانية في فلسطين، والدور المجري حيال المسيحيين من أبناء فلسطين، وأهمية تكثيف المجر لجهودها من خلال زيادة وتنويع التعاون على عدة مستويات.
> ماتي لاسيلا، سفير فنلندا لدى العراق، استقبله أول من أمس، رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف جمال رشيد، حيث نقل السفير رسالة تهنئة من الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو، إلى رئيس الجمهورية بمناسبة انتخابه، وتمنياته له بالتوفيق والنجاح في مهام عمله، مشيراً إلى علاقات الصداقة الثنائية طويلة الأمد التي تربط العراق وفنلندا، معرباً عن تطلعه إلى إدامتها وتطويرها بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين.
> رودي دراموند، سفير المملكة المتحدة لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، وزير الصناعة والتجارة البحريني زايد بن راشد الزياني، في مكتبه، وتم خلال اللقاء استعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة. وأشار الوزير في هذا الصدد إلى أهمية مواصلة تعزيز العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين الصديقين، مؤكداً سعي مملكة البحرين لتوثيق علاقاتها مع المملكة المتحدة وزيادة آفاق التعاون الثنائي بينهما في مختلف المجالات الصناعية والتجارية والاستثمارية.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو