هل اقتربت نهاية عهد المنصات؟

هل اقتربت نهاية عهد المنصات؟

الجمعة - 12 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 07 أكتوبر 2022 مـ رقم العدد [ 16019]

> قامت مؤسسة «جونفيفا» بعمل إحصائي تم نشره على موقعها سألت فيه من تناولهم الإحصاء عما إذا كانوا سيجددون اشتراكاتهم في المنصات الإلكترونية في المستقبل القريب.
> 62.2‪‬ في المائة قالوا لا. 12.2‪‬ في المائة قالوا نعم. 24.6‪‬ في المائة ليسوا متأكدين.‬‬‬
> سألت ‪كذلك ‬المشتركين الحاليين إذا ما كانوا يودّون الاستمرار في الاشتراك بهذه المنصّات وكانت الإجابات على النحو التالي: 12.6 في المائة قالت نعم. 20.1 أجابت إنها لا تعرف بعد و2.2‪6 في المائة نسبة من أكّد أنه سيلغي.‬‬‬‬
> ‫هذا وحده يجيز طرح السؤال عما إذا اقتربت نهاية عهد المنصّات؟ قبل الجواب هناك أكثر من ذلك الإحصاء فلقد بات مؤكداً أن «نتفليكس» خسرت مليون و300 ألف مشترك في موسم الصيف الماضي. وورنر (التي تضم محطات HBO وHBO Max وDiscovery) خسرت 300 ألف مشترك) ‬‬
> «ديزني» توقعت حصاداً يتجاوز المائتين ألف مشترك في تلك الفترة لكنها اكتفت بنحو 100 ألف مشترك فقط. ولم تتقدّم شركة NBCUniversal كثيراً في عدد مشتركيها، بل حافظت على 13 مليون مشترك لا زيادة ولا نقصان.
طبعاً هذا لا يعني أن المنصّات ستتوقف. نعم قد تلغي مشاريع مكلفة، وقد تبحث عن وسائل جذب جديدة وربما إلى سيل من الإنتاجات الرخيصة، لكن التوقف عن البث أمر مشكوك فيه.
> ما هو غير مشكوك فيه، وبالنظر إلى هذه الأرقام، هو أن النجاح الضخم للمنصّات الذي استفاد من وباء «كورونا» والتزام الناس منازلهم قد انتهى. فترات القلق والتوتر التي صاحبتنا خلال الأعوام القليلة الماضية اختفت وصالات السينما حققت، حتى الآن، ارتفاعاً نسبياً كبيراً عما حققته في العام الماضي.
> هذا ما يؤكد أن الناس تحب الخروج من البيت وتفضل الشاشة ذات الحجم الكبير على أي شاشة أخرى.
م. ر


العالم سينما

اختيارات المحرر

فيديو