تقرير فلسطيني: 165 قتيلاً منذ بداية العام في الضفة وغزة

تقرير فلسطيني: 165 قتيلاً منذ بداية العام في الضفة وغزة

الاثنين - 8 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 03 أكتوبر 2022 مـ رقم العدد [ 16015]
متظاهر يحاول الوصول إلى كاميرا خلال مواجهات أعقبت جنازة الطفل الفلسطيني ريان سليمان الذي توفي أثناء مطاردته من جنود إسرائيليين شرق بيت لحم الجمعة (رويترز)

رصد تقرير فلسطيني مقتل 165 فلسطينياً منذ بداية العام الحالي في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، منهم 88 قتيلاً خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة. وقال التقرير الصادر عن «التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين» (غير حكومي)، إن 113 فلسطينياً قتلوا برصاص الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية بما فيها القدس، أكثرهم في محافظة جنين بواقع 45 قتيلاً. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية أن 52 فلسطينياً قتلوا في قطاع غزة خلال جولة التوتر العسكري الأخيرة بين حركة الجهاد الإسلامي وإسرائيل، مطلع أغسطس (آب) الماضي.
وحسب التقرير، سجلت الأشهر الثلاثة الأخيرة عدداً أكبر بقتيل واحد مقارنة مع الشهور الستة الأولى من العام الحالي، الذي سجل ارتفاعاً بنسبة 66 في المائة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وأفاد بأن عدد القتلى الأطفال بلغ هذا العام 34 طفلاً، أي ما يعادل 21 في المائة من إجمالي عدد القتلى الفلسطينيين، إلى جانب 14 سيدة. ووثق التقرير مقتل 1127 فلسطينياً خلال الأعوام السبعة الأخيرة، من بينهم 229 طفلاً و71 سيدة، بنسبة 26 في المائة من إجمالي عدد القتلى.
من جهتها، اتهمت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، إسرائيل بـ«الإصرار على التصعيد الجنوني في الأوضاع على ساحة الصراع ومخاطر ذلك على تفجيرها بالكامل خدمة لمصالحها الاستعمارية وهروباً من دفع استحقاقات السلام». وقالت الوزارة، في بيان صحافي، إن إسرائيل «تضرب بعرض الحائط جميع المطالبات والدعوات الدولية والإقليمية لدولة الاحتلال بوقف تصعيدها واعتداءاتها على المواطنين الفلسطينيين».


فلسطين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

فيديو