فنان مصري في مرمى الانتقادات بعد اتهامه بـ«الإساءة» لسعيد صالح

فنان مصري في مرمى الانتقادات بعد اتهامه بـ«الإساءة» لسعيد صالح

«التمثيلية» حوّلته للتحقيق... وبلاغ للنائب العام من «أبناء فناني مصر»
الأربعاء - 3 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 28 سبتمبر 2022 مـ
الفنان فكري صادق خلال مهرجان «أيام القاهرة للدراما»

ما زالت تصريحات الفنان المصري فكري صادق بشأن زميله الراحل سعيد صالح مثار انتقادات داخل الوسط الفني وخارجه، ما دعا «نقابة المهن التمثيلية» إلى إحالة صادق لجلسة تحقيق (عاجلة) برئاسة الفنان أشرف زكي، للوقوف على حقيقة تصريحات نُسبت إليه نالت من زملاء مهنته.

قرار مجلس إدارة نقابة «المهن التمثيلية» جاء في أعقاب تصريحات تلفزيونية وصحافية أدلى بها صادق أخيراً. حيث تحدث صادق خلال برنامج «كلمة أخيرة» مع الإعلامية لميس الحديدي على فضائية «ON E» عن رأيه في الفنان الراحل سعيد صالح والفنان الكبير عادل إمام، فوصف صالح بـأنه «مجرد فنان عادي»، في حين رأى أن الزعيم «أسطورة من أساطير الفن».


وواصل صادق هجومه على الفنان الراحل في تصريحات صحافية أدلى بها لأكثر من موقع إخباري مصري، دار محتواها حول سلوكه الشخصي، كما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً صوتياً منسوباً لصادق، تعرّض فيه لفترة سجنه.

في نفس السياق قررت جمعية «أبناء فناني مصر» برئاسة ماضي توفيق الدقن، تقديم بلاغ للنائب العام المصري ضد فكري صادق. وقال توفيق لـ«الشرق الأوسط» إنه «بالاتفاق والتضامن مع ابنة الفنان سعيد صالح، قررت الجمعية التقدم ببلاغ للنائب العام بعد الإساءة البالغة التي أدلى بها الفنان فكري صادق ضد الفنان الراحل، كما سيتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية ضد صادق، بعد أن أساء لرمز من رموز الفن المصري والعربي».

ورداً على إحالته للتحقيق من نقابة المهن التمثيلية، قال فكري صادق لـ«الشرق الأوسط»، إن «صفحة الفنان الراحل سعيد صالح أُغلقت تماماً من جانبي، ليس هناك أمور جديدة أصرّح بها لوسائل الإعلام، فهناك تحقيق في نقابتي، سأخضع له، وهناك سأدلي بتصريحاتي كاملة، فأنا لم أخطئ في حق الفنان الراحل؛ بل هو كان صديقاً لي، والجميع يعلم ذلك، وما قلته هو الحقيقة، فأنا لم أشوّه صورته، فالجميع يعلم جيداً أن الفنان سعيد صالح تم حبسه من قبل».
https://www.facebook.com/watch/?ref=external&v=883632272617340

وكشف أشرف زكي عن تفاصيل إحالة صادق إلى التحقيق، وذلك خلال مداخلة هاتفية مع لميس الحديدي، نافياً أن «يكون ظهور الفنان في برنامج لميس الحديدي سبب إحالته للتحقيق؛ بل إن تصريحاته المتداولة هي السبب الرئيسي في التحقيق». وتابع: «رأي الفنان فكري صادق في البرنامج رأي فني عادي، وله الحرية في التعبير عن رأيه كيفما يشاء، لكن التطرق لأحاديث في الحياة الشخصية لا يصح، وحتى الآن لا نعلم مدى صحة المقطع الصوتي المتداول له وفي حال ثبوت صحته ستتخذ لجنة التحقيقات ما يلزم».

كانت هند سعيد صالح قد دافعت عن والدها في منشور عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك». وقالت: «لا هو يوم ميلادك، ولا ذكرى وفاتك، ولا عيد من العيدين المرتبطين مع الناس بـ(العيال كبرت) و(مدرسة المشاغبين)، جملة على لسان ضيف في برنامج قيلت في سياق الكلام، تحولت إلى مظاهرة حب لسعيد صالح».

فكري صادق هو فنان مصري انحصرت أدواره في تقديم الشخصيات الثانوية، بدأ مشواره الفني عام 1964، ومن أبرز أدواره دور ضابط الشرطة في فيلم «سلام يا صاحبي» مع عادل إمام وسعيد صالح. وكُرم أخيراً في الدورة الأولى من مهرجان «أيام القاهرة للدراما».


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو