هل البرص المصري وراء «تدمير» محاصيل إسرائيل؟

هل البرص المصري وراء «تدمير» محاصيل إسرائيل؟

خبراء قالوا إن غذاءه الوحيد الحشرات
الثلاثاء - 2 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 27 سبتمبر 2022 مـ
«أبوبريص»

استبعد خبراء مسؤولية البرص المصري، الذي يطلق عيه «أبوبريص»، عن التسبب في «دمار محاصيل إسرائيلية»، وهي الرواية التي تبناها خبراء في تقرير نشرته صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية.
وقال الخبراء الذين استطلعت «الشرق الأوسط» آراءهم، إن البرص المصري، المسمى «أبوبريص»، يأكل الحشرات، وليس له أي تأثير ضار على المحاصيل الزراعية.
وتعجب نادر نور الدين، الأستاذ في كلية الزراعة جامعة القاهرة، من الربط بين «أبوبريص» والتهام المحاصيل الزراعية، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «التهام المحاصيل يكون من خلال حشرات مثل الجراد، ولكن (أبوبريص)، يكون غذاؤه البعوض وفراش وصغار الحشرات».
وأضاف أن «جميع أنواع الأبراص، بما فيها البرص المصري، ليست ضارة الإطلاق، بل على النقيض من ذلك، تتغذى على الحشرات الضارة وتخلص البيئة منها».
واتفق مع الرأي السابق، محمد وجيه، أحد مربي الزواحف في مدينة رشيد المصرية، الذي تعجب هو الآخر من الربط بين البرص المصري وتدمير المحاصيل، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «لدي جميع أنواع الأبراص، والمعروف أن غذاءها الوحيد هو الحشرات، فهذه هي المرة الأولى التي أسمع فيها أن البرص يستخدم محاصيل زراعية غذاءً».
وأضاف أن «الخطر الوحيد لهذه الزواحف أنها يمكن أن تنفث في الأطعمة وتشكل خطراً حال وجدت في المنازل، لكنها بأي حال ليست خطراً على المحاصيل الزراعية».
وكانت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، نقلت اليوم (الثلاثاء) عن «سلطة الطبيعة والمتنزهات» قولها إنها تسعى للحصول على مساعدة من سكان وادي عربة المحليين في تحديد مكان أبراص وسحالٍ مصرية بدأت في الانتشار بالإقليم وتتكاثر بسرعة رهيبة وتلتهم المحاصيل الزراعية.
وقال شاي ميري أستاذ العلوم بجامعة تل أبيب للصحيفة، إن «السحالي والأبراص المصرية يمكنها أن تلتهم أي شيء ويمكنها التغلب على أي مقاومة، ولديها القدرة على التسبب بأضرار جسيمة لأي نظام بيئي» مؤكداً أن «سلطة الطبيعة والمتنزهات الإسرائيلية تسعى إلى الحصول على مساعدة من السكان في تحديد مواقع هذه الأنواع تمهيداً لمحاصرتها ومنع انتشارها أكثر من ذلك».


مصر science الحياة الطبيعية

اختيارات المحرر

فيديو