مقتل فلسطيني على يد الشرطة الإسرائيلية

مقتل فلسطيني على يد الشرطة الإسرائيلية

الأحد - 29 صفر 1444 هـ - 25 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16007]

قتلت إسرائيل فلسطينياً قرب نابلس بعدما اصطدمت سيارته بسيارة شرطة إسرائيلية عند مستوطنة «حڤات چلعاد» جنوب غربي مدينة نابلس دون أن تتضح خلفية الحادث فورا.
وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن سائق سيارة فلسطينيا اصطدم يوم السبت بسيارة شرطة على شارع 60 بالقرب من مستوطنة جلعاد في الضفة الغربية، ولم تقع إصابات في الحادث نفسه، ولكن تم إطلاق النار على سائق السيارة. وأضافت «سيتم التحقق مما إذا كانت خلفية الحدث قومية أو جنائية».
وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان مقتضب «أحبط جندي إسرائيلي محاولة دهس قرب مستوطنة حفات جلعاد بعدما أطلق النار نحو مركبة أسرعت تجاههم وأدى لتحييد المنفذ، لا إصابات في صفوف القوات». وجاءت العملية في وقت تستعد فيه المؤسسة الأمنية الإسرائيلية لفترة متوترة بشكل خاص خلال فترة الأعياد. والجمعة أطلق فلسطينيون النار على سائق سيارة تحمل لوحة صفراء (إسرائيلية) وأصيب جندي بجروح متوسطة قرب نابلس أيضا، وبعد ذلك بوقت قصير، حاول فلسطيني فتح أبواب السيارات عند تقاطع موديعين، وقام بسحب السكين ومهاجمة مستوطنين قبل أن يقتله الإسرائيليون.
قبل ذلك أعلن جهاز الأمن العام الإسرائيلي «الشاباك» أنه تم حل عمليات إطلاق نار في الضفة الغربية واعتقال المنفذين، إضافة إلى اعتقال خلية تابعة لحركة «حماس» نفذت عمليات أخرى. وقال الشاباك «بعد التحقيق مع المشتبه بهم، ومن كل المعلومات المتوفرة لدينا، فهي خلية عسكرية تابعة لحماس، يديرها نشطاء حماس من قطاع غزة، وهي المسؤولة عن تنفيذ الهجوم. كما تم خلال تحقيق الشاباك مصادرة أسلحة وذخائر استخدمت في تنفيذ العملية».
والسبت أعلن الجيش والشرطة أنهما أحبطا تهريب 34 مسدسًا وعشرات القطع لبندقيات من طراز إم 16 إلى إسرائيل في منطقة غور الأردن. كما اعتقلت اثنين من أريحا بعد اجتيازهما نهر الأردن حيث عثر بحوزتهما على الوسائل القتالية. وقال وزير الأمن الداخلي عومير بار ليف إن ذلك تسنى بفضل معلومات استخباراتية. وأضاف أنه بذلك منع استخدام هذه الأسلحة بالأخص في المجتمع العربي.
وبدوره أشار قائد لواء يهودا في الشرطة، يوسي غولان، إلى أنه تم منذ مطلع العام الحالي ضبط أكثر من مائة وثلاثين قطعة سلاح وكميات من الذخيرة والأمشاط. وكانت قوة من الجيش والشرطة قد أحبطت يوم الجمعة محاولة لتهريب أحد عشر مسدسًا في منطقة غور الأردن. واعتقلت فلسطينيين في الضفة. و جاء بيان للشرطة أنه منذ بداية العام الحالي أحبطت الوحدة 19 محاولة تهريب أسلحة في الحدود الشمالية للبلاد، تمّ خلالها ضبط نحو 250 قطعة سلاح و180 قنبلة يدويّة.


فلسطين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

فيديو