جديد براد بيت... مجموعة مستحضرات للعناية بالبشرة تناسب الرجال والنساء

الممثل الأميركي الشهير براد بيت (أ.ف.ب)
الممثل الأميركي الشهير براد بيت (أ.ف.ب)
TT

جديد براد بيت... مجموعة مستحضرات للعناية بالبشرة تناسب الرجال والنساء

الممثل الأميركي الشهير براد بيت (أ.ف.ب)
الممثل الأميركي الشهير براد بيت (أ.ف.ب)

أطلق النجم الأميركي براد بيت مجموعة جديدة للعناية بالبشرة تناسب الرجال والنساء، تحت اسم «لو دوميان».
تتألف مجموعة الممثل الشهير من أربعة منتجات تأتي في عبوات وزجاجات قابلة لإعادة التدوير، وتتراوح أسعارها من 60 جنيهاً إسترلينياً (نحو 68 دولاراً) إلى 290 جنيهاً إسترلينياً (328 دولاراً)، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».
وفقاً لـشركة «لو دوميان»، فإن منتجاتها - مستحضر منظف للبشرة وأنواع من الكريمات - يتم تصنيعها من 96 إلى 99 في المائة من مكونات «المنشأ الطبيعي»، وهي نباتية.
وتلتزم الشركة بعدم الاقتراب من «قائمة سوداء صارمة للغاية» للمكونات التي «تخضع للجدل فيما يتعلق بالبيئة أو التوازن الطبيعي لجسمك»، مثل البارابين أو السيليكون أو الجسيمات البلاستيكية أو الزيوت الصناعية.
تُصنع المنتجات في فرنسا باستخدام العنب من شاتو ميرافال - كرم العنب الذي اشتراه بيت مع زوجته السابقة أنجلينا جولي في عام 2012.
وركز العلماء الذين عملوا في مجموعة منتجات بيت للعناية بالبشرة على مضادات الأكسدة القائمة على العنب وطوروا «جزيئاً حصرياً» يسمى «جي إس إم 10» موجوداً في المنتجات. تعتبر الاستدامة أيضاً من أولويات المجموعة؛ حيث تتم إعادة تدوير أغطية زجاجات «لو دوميان» القابلة لإعادة التعبئة من براميل النبيذ القديمة.
وكشف بيت النقاب عن مجموعة العناية بالبشرة الخاصة به حصرياً أمس (الأربعاء). وقال إنه ما كان ليطلق العلامة التجارية «لو لم نشعر بوجود شيء صالح هنا... شيء أصلي وناجح».
وأوضح بيت أن لديه «نظاماً بسيطاً» للعناية ببشرته وأنه نادراً ما يحصل على علاجات للوجه.
عند سؤاله عن سبب أهمية جعل المنتجات مناسبة للنساء والرجال معاً، أجاب بيت: «لا أعرف ما إذا كان الأمر يتعلق فقط بأني أؤمن بكوني شاملاً قدر الإمكان أو ربما يتعلق الأمر بحاجتنا نحن الرجال إلى المساعدة من الآخرين لفهم كيف يمكننا التعامل مع بشرتنا بشكل أفضل».
https://twitter.com/BritishVogue/status/1572562321725337600?s=20&t=s8VFKfZcz8JNxPOKmAqhUA
وأضاف: «حافظنا على الرائحة محايدة جداً، ومنعشة جداً، ودقيقة للغاية. أعني، أنا من النوع الذي سيغير غرفة الفندق إذا استطعت شم رائحة شخص مكث هناك!».
واشترى بيت وجولي كرم العنب الذي تبلغ مساحته 1300 فدان بينما كانا لا يزالان متزوجين، لكن النجمة تقدمت بطلب للطلاق في عام 2016 بعد خمس سنوات من الزواج.
وكان العقار في قلب نزاع طلاق بين بيت وجولي العام الماضي، بعد أن رفع الأول دعوى قضائية ضد زوجته السابقة لبيعها حصتها في العقار دون منحه فرصة لشرائها أولاً.
في وقت سابق من هذا الشهر، رفعت شركة أسستها جولي دعوى قضائية بقيمة 250 مليون دولار أميركي (217 مليون جنيه إسترليني) ضد بيت، زاعمة أنه حاول «السيطرة» على العقار «انتقاماً» من «إجراءات الطلاق والحضانة».


مقالات ذات صلة

إشادة أميركية بالتزام العاهل المغربي «تعزيز السلام»

الولايات المتحدة​ إشادة أميركية بالتزام العاهل المغربي «تعزيز السلام»

إشادة أميركية بالتزام العاهل المغربي «تعزيز السلام»

أشاد وفد من الكونغرس الأميركي، يقوده رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأميركي مايك روجرز، مساء أول من أمس في العاصمة المغربية الرباط، بالتزام الملك محمد السادس بتعزيز السلام والازدهار والأمن في المنطقة والعالم. وأعرب روجرز خلال مؤتمر صحافي عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عن «امتنانه العميق للملك محمد السادس لالتزامه بتوطيد العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والمغرب، ولدوره في النهوض بالسلام والازدهار والأمن في المنطقة وحول العالم».

«الشرق الأوسط» (الرباط)
الولايات المتحدة​ إدانة 4 أعضاء في مجموعة متطرفة بالتحريض على هجوم الكونغرس الأميركي

إدانة 4 أعضاء في مجموعة متطرفة بالتحريض على هجوم الكونغرس الأميركي

أصدرت محكمة فيدرالية أميركية، الخميس، حكماً يدين 4 أعضاء من جماعة «براود بويز» اليمينية المتطرفة، أبرزهم زعيم التنظيم السابق إنريكي تاريو، بتهمة إثارة الفتنة والتآمر لمنع الرئيس الأميركي جو بايدن من تسلم منصبه بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية الماضية أمام دونالد ترمب. وقالت المحكمة إن الجماعة؛ التي قادت حشداً عنيفاً، هاجمت مبنى «الكابيتول» في 6 يناير (كانون الثاني) 2021، لكنها فشلت في التوصل إلى قرار بشأن تهمة التحريض على الفتنة لأحد المتهمين، ويدعى دومينيك بيزولا، رغم إدانته بجرائم خطيرة أخرى.

إيلي يوسف (واشنطن)
الولايات المتحدة​ إدانة 4 أعضاء بجماعة «براود بويز» في قضية اقتحام الكونغرس الأميركي

إدانة 4 أعضاء بجماعة «براود بويز» في قضية اقتحام الكونغرس الأميركي

أدانت محكمة أميركية، الخميس، 4 أعضاء في جماعة «براود بويز» اليمينية المتطرفة، بالتآمر لإثارة الفتنة؛ للدور الذي اضطلعوا به، خلال اقتحام مناصرين للرئيس السابق دونالد ترمب، مقر الكونغرس، في السادس من يناير (كانون الثاني) 2021. وفي محاكمة أُجريت في العاصمة واشنطن، أُدين إنريكي تاريو، الذي سبق أن تولَّى رئاسة مجلس إدارة المنظمة، ومعه 3 أعضاء، وفق ما أوردته وسائل إعلام أميركية. وكانت قد وُجّهت اتهامات لتاريو و4 من كبار معاونيه؛ وهم: جوزف بيغز، وإيثان نورديان، وزاكاري ريل، ودومينيك بيتسولا، بمحاولة وقف عملية المصادقة في الكونغرس على فوز الديمقراطي جو بايدن على خصمه الجمهوري دونالد ترمب، وفقاً لما نق

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ ترمب ينتقد قرار بايدن عدم حضور مراسم تتويج الملك تشارلز

ترمب ينتقد قرار بايدن عدم حضور مراسم تتويج الملك تشارلز

وجّه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، الأربعاء، انتقادات لقرار الرئيس جو بايدن، عدم حضور مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث، وذلك خلال جولة يجريها الملياردير الجمهوري في اسكتلندا وإيرلندا. ويسعى ترمب للفوز بولاية رئاسية ثانية في الانتخابات التي ستجرى العام المقبل، ووصف قرار بايدن عدم حضور مراسم تتويج ملك بريطانيا بأنه «ينم عن عدم احترام». وسيكون الرئيس الأميركي ممثلاً بزوجته السيدة الأولى جيل بايدن، وقد أشار مسؤولون بريطانيون وأميركيون إلى أن عدم حضور سيّد البيت الأبيض التتويج يتماشى مع التقليد المتّبع بما أن أي رئيس أميركي لم يحضر أي مراسم تتويج ملكية في بريطانيا. وتعود آخر مراسم تتويج في بري

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ لا تقل خطورة عن الإدمان... الوحدة أشد قتلاً من التدخين والسمنة

لا تقل خطورة عن الإدمان... الوحدة أشد قتلاً من التدخين والسمنة

هناك شعور مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والاكتئاب والسكري والوفاة المبكرة والجريمة أيضاً في الولايات المتحدة، وهو الشعور بالوحدة أو العزلة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

معرض عن أول «توب موديل» في التاريخ

النظرة الناطقة (من إعلانات المعرض)
النظرة الناطقة (من إعلانات المعرض)
TT

معرض عن أول «توب موديل» في التاريخ

النظرة الناطقة (من إعلانات المعرض)
النظرة الناطقة (من إعلانات المعرض)

في البيت الأوروبي للتصوير بالعاصمة الفرنسية باريس، يُنظّم معرض عن ليزا فونساغريف بين (1911 ـ 1992) الراقصة السويدية التي كانت أول من امتهن عرض الأزياء في تاريخ صناعة الموضة المعاصرة. ويضم المعرض 150 صورة فوتوغرافية كان قد التقطها لها مشاهير مصوري النصف الأول من القرن العشرين، وأولهم زوجها الأول الأميركي إرفينغ بين. وبمبادرة من ابنهما توم بين رأى هذا المعرض النور، حيث قدّم مجموعة من الصور التي يمتلكها لتكون من مقتنيات البيت الأوروبي للتصوير في باريس.

الفراء الطبيعي لم يكن ممنوعاً (من إعلانات المعرض)

تمتد الصور على 20 عاماً ما بين 1935 و1955، وأهمها تلك التي سجلتها عدسة هورست بي هورست، مصوّر الموضة الأميركي المولود في ألمانيا، ولويس دال وولف، وإروين بلومنفيلد. وبالإضافة إلى جمال الأزياء ورشاقة العارضة، فإن اللقطات المختلفة تعكس الشخصية القوية لتلك المرأة الجسور التي نراها وهي تقود طائرة أو تتعلق بنافذة برج شاهق. وهي قد مارست التصوير الفوتوغرافي أيضاً، وأقيمت لها معارض في أنحاء العالم.

بلغ من شهرة ليزا بريجيتا بيرنستون، وهو اسمها بالولادة، أنها ظهرت على أغلفة 200 مجلة من أشهر صحف العالم، في وقت لم يكن فيه مصطلح الـ«توب موديل» قد انتشر في أوساط عارضات الأزياء. وهي قد بلغت قمة مجدها المهني حين اختارتها مجلة «تايم» لغلافها في أحد أعداد عام 1949، وكانت تبلغ يومذاك من العمر 38 عاماً.


مساع بريطانية لزيادة مدارسها العالمية في السعودية بنسبة 100 % بحلول 2025

مساع بريطانية لزيادة مدارسها العالمية في السعودية بنسبة 100 % بحلول 2025
TT

مساع بريطانية لزيادة مدارسها العالمية في السعودية بنسبة 100 % بحلول 2025

مساع بريطانية لزيادة مدارسها العالمية في السعودية بنسبة 100 % بحلول 2025

في وقت تشهد فيه الرياض ولندن زيارات متبادلة رفيعة المستوى، لتعزز الشراكات الاستراتيجية، أكد ستيف سميث، مستشار رئيس الوزراء، المبعوث الخاص للمملكة المتحدة للتعليم، أن الحكومة البريطانية تنوي زيادة عدد مدارسها العالمية في السعودية بنسبة 100 في المائة من 5 إلى 10 مدارس بحلول عام 2025.

وفي حديث له مع الـ«الشرق الأوسط»، قال سميث: «هذه هي زيارتي السادسة للرياض، بغية مواصلة عملنا لتعزيز الشراكة التعليمية بين المملكتين، من خلال فريق العمل المتجدد المعني بالتعليم بين المملكة المتحدة والسعودية».

وأضاف سميث: «ندعم المدارس التي تقودها وزارة الأعمال والتجارة (DBT)، وبعثة SEND التجارية لتعزيز الروابط التجارية بين البلدين، وتسريع الطموح لمضاعفة عدد المدارس المستقلة التي تديرها المملكة المتحدة في السعودية من (5 إلى 10) مدارس بحلول عام 2025».

 

وتابع مستشار رئيس الوزراء البريطاني للتعليم: «نسعى لمواصلة تطوير العلاقات بالجانب السعودي، وزيادة التعاون وتعزيز حوار السياسات بين البلدين في المجالات ذات الأولوية العالية بما في ذلك التعليم».

 

وشدد سميث على أن فرص الشراكات والاستثمار وتبادل المعرفة مثيرة لكلتا المملكتين، مؤكداً أن المسؤولين في البلدين، يعملون جاهدين على فهم وتحقيق الإمكانات الكاملة للشراكة الثنائية لصالح كلا البلدين.

 

ولفت سميث إلى أنه في السنوات العشر الماضية كان هناك ما لا يقل عن 10 آلاف طالب سعودي يدرسون في المملكة المتحدة، ما يعني أن هناك ما لا يقل عن 100 ألف خريج سعودي في الجامعات البريطانية.

 

وأضاف: «استقبلنا هذا العام في المملكة المتحدة حوالي 14 ألف مواطن سعودي يدرسون في الجامعات البريطانية، ونتيجة لذلك لدينا شبكة واسعة من الخريجين السعوديين الذين تخرجوا في جامعات المملكة المتحدة».

من جهته، قال ستيوارت سميث الرئيس التنفيذي للتحالف الشمالي لجامعات المملكة المتحدة «NCUK» لـ«الشرق الأوسط»: «تعلن NCUK عن ​​توسع أعمالها في السعودية، في خطوة رائدة بوصفها أول مزود للمسارات الجامعية من نوعه في البلاد. وستوفر هذه الشراكة مع أكاديمية التعلم المتقدم للطلاب السعوديين التغيير لدراسة السنة التمهيدية الدولية لـNCUK في الرياض».

 

وأضاف: «عند الانتهاء، يمكنهم الحصول على دخول مباشر إلى درجة جامعية في أكثر من 50 جامعة عبر أفضل 5 وجهات دراسية في المملكة المتحدة، بما في ذلك أعضاء مجموعة Russell Group، ومجموعة الـ8، وتلك التي يتم تصنيفها باستمرار ضمن أفضل 100 جامعة في العالم».

 

وزاد: «ستسمح برامجنا التمهيدية الجامعية للطلاب في السعودية بالالتحاق ببرنامج السنة التأسيسية بالقرب من وطنهم، وتزويدهم بالمهارات المطلوبة لتحقيق النجاح مع تقديم الدعم الكامل لهم في رحلتهم إلى الجامعة».

 

وقال ستيوارت: «في العام الماضي تم قبول 87 في المائة من الطلاب الذين أكملوا السنة التمهيدية الدولية NCUK بنجاح في جامعتهم الأولى أو الثانية، وحصل 51 في المائة منهم على قبول في إحدى أفضل 100 جامعة على مستوى العالم، وفقاً لتصنيفات جامعة QS العالمية لعام 2024».

 

وكانت «NCUK» قد أعلنت عن توسعها في السعودية، بوصفها أول مُزَوّد للمسارات الجامعية من نوعه في البلاد، من خلال الشراكة مع أكاديمية التعَلُّم المتقدم بالرياض، حيث تُوَسِّع نطاق وصولها لتوفير المسار داخل الدولة إلى 40 سوقاً حول العالم.


«عقيقة رامبرانت»... حين يُجسد الفن «جماليات القُبح»

قدم عمر جبر في معرضه مفهوم القبح بوصفه شكلاً ونمطاً وأسلوباً (إدارة الغاليري)
قدم عمر جبر في معرضه مفهوم القبح بوصفه شكلاً ونمطاً وأسلوباً (إدارة الغاليري)
TT

«عقيقة رامبرانت»... حين يُجسد الفن «جماليات القُبح»

قدم عمر جبر في معرضه مفهوم القبح بوصفه شكلاً ونمطاً وأسلوباً (إدارة الغاليري)
قدم عمر جبر في معرضه مفهوم القبح بوصفه شكلاً ونمطاً وأسلوباً (إدارة الغاليري)

هل يمكن للأشياء القبيحة أو المشوهة أن تصبح محوراً لأعمال تنتمي إلى الفنون الجميلة وتكون ممتعة؟ أم أن هذا يعد مجرد نوع من الخروج عن المألوف والرغبة في تقديم أعمال مغايرة؟!... سؤال يطرح نفسه بقوة أمام لوحات التشكيلي المصري عمر جبر في أحدث معارضه «عقيقة رامبرانت» والمقام بغاليري «أوبنتو» بالقاهرة.

يقدم جبر لوحات ومجسمات تحتفي بالقبح، وتتحدى أحكامنا على الفن الجميل؛ فما بين وجوه دميمة وأجساد مشوهة وشخوص ذوي «مظهر غير حسن»، وملابس ممزقة، ونظرات مُنفرة، ومشاهد من الحياة يغلب عليها الفوضى، وغير ذلك من ملامح ورموز وتفاصيل اعتدنا أن نعدها قبحاً تدور أعمال المعرض.

الجمال في الإبداع لا يعني بالضرورة التقاط الجمال في الواقع (إدارة الغاليري)

وقد نستشعر كذلك قدراً من الغموض تجاه بعض اللوحات، ولعله لذلك اختار له هذا العنوان الذي يرتبط بالرسام الهولندي رامبرانت بأعماله الغامضة، الذي وصفه فان جوخ: «يمضي رامبرانت في الغموض إلى درجة أنه يقول أشياء لا توجد في أي لغة».

تجربة جبر ليست جديدة في المشهد التشكيلي العالمي، والعربي أيضاً؛ فإذا كان الفن في معظم تاريخه سعى إلى الجمال والانسجام الشكلي، فقد عرف كذلك تجسيد القبح والتشوه؛ فلطالما كان القبح في أعمال الفرنسي جيرار غاروست هو نفسه الدافع إلى التعبير والرسم.

القبح قد يتحول إلى أحد عناصر الجمال في الإبداع (إدارة الغاليري)

ومن قبله قدم تيودور جيريكو أعمالاً تهتم بالقبح وأبرزها لوحة «امرأة حاقدة»، وكذلك «جويا»، الذي قدم العديد من اللوحات التي تسودها الكآبة والقلق والموت، وفي المشهد التشكيلي العربي يبرز اسم الفنان السوري سبهان آدم الذي عبر عن القبح والبشاعة برؤيته الخاصة.

ويتفق ذلك كله مع مقولة أمانويل كانط أن «الفن ليس تصويراً لشيء جميل، وإنما تصوير جميل لشيء ما، كيفما كان هذا الشيء»، وهو نفسه ما يراه جبر الذي قال لـ«الشرق الأوسط»: «لا يشترط للفن أن يجسد الجمال؛ فأي شيء يمكن أن يكون موضوعاً للتمثل الفني، أياً كان هذا الموضوع، حتى إن كان موضوعاً قبيحاً».

قدم عمر جبر العديد من المشكلات والحالات الإنسانية في محيطه (إدارة الغاليري)

وهنا يبرز مفهوم «جماليات القُبح» انطلاقاً من أن الجمال في الحقل الإبداعي لا يعني بالضرورة التقاط الجمال الموجود في الواقع وتجسيده، إنما هو معالجة شيء أو فكرة أو مشاعر ما بأسلوب فني ولغة بصرية لها جمالياتها ودلالاتها العميقة وقدرتها على التأثير على المتلقي؛ فما يجعل عملاً إبداعياً جميلاً أو غير جميل لا علاقة له بالشكل الخارجي أو تفكيرنا النمطي تجاهه، إنما هو مقدار ما التزم به هذا العمل من صدق وقدرة على التعبير عما يتناوله.

إلى هذا قدم عمر جبر في معرضه مفهوم القبح بوصفه شكلاً ونمطاً وأسلوباً عبر أجساد مشوهة وأنماط من الغرافیتي وألعاب بلاستيكية رديئة، نثر حولها شخصيات كرتونية كنوع من السخرية، وبالنسبة له فإن ھذا التناول ھو «اختيار متعمد يحاكي الواقع من حولي، وذلك بهدف النقد والتغيير».

المعرض يدعو للتساؤل هل يمكن للتشكيلي أن يقدم القبح موضوعاً فنياً؟ (إدارة الغاليري)

ما يزيد من إحساس الزائر للمعرض بصدمة مشاهدة القبح في معرضه هو أنه حين يدخل القاعة يفاجئه وجود نسخة طبق الأصل استنسخها من بورتريه كلاسيكي - ذي جماليات بارزة - جاء به من القرن التاسع عشر، وتم وضع هذه النسخة بجوار بورتريهات أخرى ذات أشكال وأجساد مشوهة؛ ما يجعل الزائر أمام مواجهة «قاسية» ما بين الجمال والقبح، وكأن جبر يمعن في التأكيد على أن العمل التشكيلي قد يقدم الجمال، وقد يقدم القبح ويبقى في الحالتين نوعاً من «الفنون الجميلة».

الفنان عمر جبر (إدارة الغاليري)

في معارضه السابقة لم يكن الفنان الشاب بعيداً عن أجواء معرضه الحالي؛ حيث جسد كثيراً الاضطرابات والتناقضات والمشكلات اليومية والحالات الإنسانية المختلفة في محيطه؛ في محاولة لاستكشاف ماهية الفن ووظيفته من وجهة نظره، ويبدو أنه توصل أخيراً إلى ذلك في هذا المعرض؛ حين حقق الفصل بين مفهوم الجمال في الفن ومفهومه في الطبيعة أو الواقع.


«حديث مع صبا» برنامج حواري جديد بتوقيع «اقتصاد الشرق مع بلومبرغ»

محمد العارضي رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في «إنفستكورب» ضيف أولى حلقات «حديث مع صبا» (الشرق الأوسط)
محمد العارضي رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في «إنفستكورب» ضيف أولى حلقات «حديث مع صبا» (الشرق الأوسط)
TT

«حديث مع صبا» برنامج حواري جديد بتوقيع «اقتصاد الشرق مع بلومبرغ»

محمد العارضي رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في «إنفستكورب» ضيف أولى حلقات «حديث مع صبا» (الشرق الأوسط)
محمد العارضي رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في «إنفستكورب» ضيف أولى حلقات «حديث مع صبا» (الشرق الأوسط)

أطلقت «اقتصاد الشرق مع بلومبرغ»، برنامجها الحواري الجديد «حديث مع صبا»، الذي تقدّمه وتشارك في إعداده الإعلامية ورائدة الأعمال صبا عودة، الحائزة جوائز مرموقة، وتستضيف فيه نخبة من روّاد الأعمال والمؤثرين وصنّاع القرار من كل أنحاء العالم، وبالتحديد من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وستنفرد كل حلقة من «حديث مع صبا» بلقاء عميق وهادئ وشيّق مع أحد المؤثّرين وصنّاع القرار وأصحاب الرؤى الثاقبة، للتعرّف على أفكارهم الرائدة التي تستقرئ المستقبل وتقدّم تحليلات قيّمة. إضافة إلى الاطلاع على أسرار نجاحهم في عالم متغيّر وتنافسي تطغى عليه التحدّيات.

الإعلامية ورائدة الأعمال صبا عودة (الشرق الأوسط)

وتسعى صبا من خلال برنامجها الجديد إلى الإبحار في عقول نيّرة كان لها أثر في رسم السياسات الاقتصادية وتقديم التحليلات الدقيقة بما يصبّ في تطوير وإنماء وازدهار عالمنا اليوم. كما يوفّر البرنامج وهو الأول من نوعه في المنطقة، فرصة ثمينة للجيل المقبل من روّاد الأعمال والاقتصاديين لامتلاك أدوات التغيير.

وكان محمد بن محفوظ العارضي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في «إنفستكورب»، هو ضيف أولى حلقات «حديث مع صبا»، حيث عرّف على رحلته المهنية الغنية والطموحة بدءاً من قيادة سلاح الجو العُماني وصولاً إلى قيادة شركة «إنفستكورب» الاستثمارية الرائدة في العالم العربي، التي شهدت في عهده استراتيجية تطوير متكاملة.

كما كشف العارضي خلال «حديثه مع صبا» الملامح الأساسية لأسلوبه في القيادة وتمكين الموظّفين والعلاقة الوطيدة التي تجمع «إنفستكورب» بالخليج العربي، إضافة إلى استعراضه أبرز التحديات التي خاضها في حياته المهنية، لا سيما الأزمة المالية في عام 2008، وتحديات الاستثمار في مناخ الاستقطاب السياسي.


محمد القس لـ«الشرق الأوسط»: دور «الصعيدي» استهواني في «بـ100 راجل»

مع سماء إبراهيم في كواليس «بـ100 راجل» (حساب إبراهيم على «فيسبوك»)
مع سماء إبراهيم في كواليس «بـ100 راجل» (حساب إبراهيم على «فيسبوك»)
TT

محمد القس لـ«الشرق الأوسط»: دور «الصعيدي» استهواني في «بـ100 راجل»

مع سماء إبراهيم في كواليس «بـ100 راجل» (حساب إبراهيم على «فيسبوك»)
مع سماء إبراهيم في كواليس «بـ100 راجل» (حساب إبراهيم على «فيسبوك»)

قال الفنان السعودي محمد القس إن دور «الصعيدي» استهواه في المسلسل المصري «بـ100 راجل» الذي يعرض في سباق دراما رمضان المقبل.

وأكد في حواره مع «الشرق الأوسط» أنه يؤمن بأن هناك امرأة بمليون رجل في الواقع، مشيراً إلى أن رهانه في أعماله الفنية يكون على الاختلاف، منوهاً بإقدامه على مرحلة فنية جديدة سيبدأها بأعمال سعودية عَدَّها مفاجأة عقب شهر رمضان.

وكان القس قد انتهي مؤخراً من تصوير مسلسل «الذنب»، الذي تدور أحداثه في عشر حلقات، ومن المقرر عرضه عبر إحدى المنصات الرقمية، ويجسد من خلاله شخصية طبيب يخوض صراعاً بين مهمته الإنسانية ومصلحته الشخصية، وهو العمل الذي يشارك في بطولته أمام هاني سلامة ودُرة وإخراج رضا عبد الرازق الذي سبق وتعاون معه في فيلم «رهبة».

محمد القس يتحفظ في الحديث عن مشروعه الجديد بالمملكة (الشرق الأوسط)

وعن مدى تحقيق هذا العمل لطموحاته كممثل يقول القس: «أي عمل أشارك به يحقق جانباً من طموحي الذي ينصب على تقديم تجارب فنية مختلفة»، مؤكداً أن «نجاح التجربة أو عدمها ليس مهماً عندي قدر اختلاف التجربة ذاتها»، متمنياً أن يكون كل عمل يقدمه ينطوي على شيء مختلف.

ويتحدث القس عما أغراه في هذا العمل قائلاً: «المغري في الموضوع أنها شخصية مختلفة لرجل صعيدي يعيش بالقاهرة، ليست شخصية الصعيدي النمطية المعتادة بالدراما، بل هو رجل ناجح في عمله يواجه تحديات وقهراً وصعوبات، وحياته لا تبدو بالسهولة التي يظنها الآخرون».

ويؤكد القس أن كل عمل يقوم به يكون له هدف: «هناك عمل أقدم به شخصية جديدة أتوق لأدائها، وعمل آخر يتيح لي التمثيل أمام نجوم جدد، وهناك عمل أتحمس له لأن مخرجه يملك رؤية فنية مختلفة للعمل، وفي كل الحالات أستفيد بهذه التجارب، وتحقق إضافة لي على مستوى التمثيل»، مؤكداً أنه «يعمل حالياً ما هو متاح أمامه، في أعمال يسعد بها»، وشدَّد على أن «الاختيارات نتكلم عنها حين يكون لدينا الكثير منها»، لافتاً إلى أن «ما يركز عليه في أعماله بمصر هو العمل بشكل مختلف، وأن يحمل العمل قيمة فنية عالية»، وفق تعبيره.

وينتقل الفنان بين الرياض حيث يقيم، والقاهرة؛ حيث يصور أعمالاً بها في الآونة الأخيرة: «لديَ منزل بالرياض وآخر بالقاهرة، أتنقل بينهما كلما كانت لديَ أعمال أصورها، لأن المنتجين يريدون ذلك، فحينما يتصل بي منتج وأنا في الرياض، فيقول لي أريدك في عمل فأقول له ضاحكاً أنا بالإسكندرية وفي طريقي إليك».

وتعد شخصية «غازي»، التي قدمها محمد القس في مسلسل «موضوع عائلي» هي التي قدمته للجمهور في مصر وحقق نجاحاً لافتاً من خلالها، وبينما يستعد بعد شهر رمضان لتصوير الجزء الثالث من المسلسل يعترف بأن «غازي وش الخير عليه»، بحسب وصفه مضيفاً: «غازي كان هو الباب الذي فتح لي قلوب المصريين والمسلسل كان (وش الخير)».

وعن حماسه لمسلسلات الأجزاء يؤكد: «لا أحب فكرة الأجزاء بشكل مطلق، لكن عموماً حتى في الأعمال العالمية تتباين الأجزاء ويفضل البعض جزءاً عن الآخر لأنها عملية متباينة في كل العالم».

وبرع القس في تقديم أدوار متنوعة بين الكوميديا والشر والدراما الاجتماعية، وحول ما يستهويه بين هذه النوعيات الدرامية يقول: «لم أصل بعد لتقديم ما يستهويني، لكنني أؤمن بأنه لا بد من التنوع، وهدفي أن أبقى على هذا التنوع».

ويشير إلى أنه «واجه تحديات عديدة، لعل أهمها أن يثبت لنفسه أنه يجيد التمثيل».

القس خلال حضوره حفل جوائز جوي أووردز (الشرق الأوسط)

وكان محمد القس، السوري الأصل، قد حصل على الجنسية السعودية قبل عامين بعدما عاش معظم سنوات عمره بالمملكة التي بزغت فيها موهبته وشهدت انطلاقته الفنية عبر أعمال لافتة في المسرح ومن بين عروضه، «السعالي»، «الحقيقة العارية»، «الإكليل»، والمسلسلات، «أم الحالة»، «المدينة الفاضلة»، «هايبر لوب»، وفي السينما «المغادرون»، «الهامور»، وقد حاز جائزة أحسن ممثل بمهرجان أفلام السعودية 2017.

ويخوض الفنان مشروعاً جديداً بالمملكة يتحفظ في الإفصاح عنه، قائلاً: «سأدخل مرحلة جديدة بالسعودية بعد شهر رمضان، الهدف منها أن يكون هناك أكبر عدد من المبدعين في عمل واحد من خلال نص جيد يعطي لكل منهم مساحته وحكايته في العمل بحيث يسعد المشاهد».

ويعترف القس أن شقيقه أسامة هو معلمه الأول: «هو أول من دخل مجال الفن من عائلتنا وهو مخرج ومؤلف وممثل ومدرب ممثلين، وقد شاركنا معاً في أعمال قليلة، من بينها فيلم (منحنى سلبي) وكان تجربة فنية رائعة، ومسلسل (أم الحالة)، وبيننا شبه واضح لكنه أكثر وسامة، وكان هناك فيلم سعودي سيجمعنا ونظهر به (شقيقين)، وقد حال ارتباطي بالتصوير في القاهرة دون مشاركتي به، لكنه يظل مُعلمي الأول وشقيقي الأكبر».


بعد أدنى معدل مواليد منذ 50 عاماً... لماذا يمتنع نساء كوريا الجنوبية عن الإنجاب؟

بلغ معدّل حديثي الولادة في كوريا الجنوبية عام 2023 أدنى مستوى له (رويترز)
بلغ معدّل حديثي الولادة في كوريا الجنوبية عام 2023 أدنى مستوى له (رويترز)
TT

بعد أدنى معدل مواليد منذ 50 عاماً... لماذا يمتنع نساء كوريا الجنوبية عن الإنجاب؟

بلغ معدّل حديثي الولادة في كوريا الجنوبية عام 2023 أدنى مستوى له (رويترز)
بلغ معدّل حديثي الولادة في كوريا الجنوبية عام 2023 أدنى مستوى له (رويترز)

بلغ معدّل المواليد في كوريا الجنوبية عام 2023 أدنى مستوى له منذ بدء هذه الإحصاءات سنة 1970، وفق ما أفادت سيول اليوم (الأربعاء)، رغم إنفاق الحكومة مليارات الدولارات لتشجيع الولادات.

ووفقا لوكالة «الصحافة الفرنسية»، فقد قال ليم يونغ إيل، من مكتب التعداد في وكالة الإحصاء الحكومية، في تصريح صحافي إن «عدد المواليد الجدد في العام 2023 بلغ 230 ألفاً»، أي أقل بنسبة 7.7 في المائة عما كان عليه سنة 2022. وفي 2023، بلغ معدل المواليد لكل ألف نسمة 4.5 مقابل 4.9 في 2022، بحسب البيانات الأولية.

وأوضح ليم يونغ إيل أنّ «عدد المواليد الجدد ومعدل المواليد لكل ألف نسمة بلغا أدنى مستوى لهما منذ العام 1970» حين بدأ جمع هذه البيانات.

وللحفاظ على العدد الحالي للسكان (51 مليون شخص)، سيتعيّن على النساء إنجاب 2.1 طفل في المتوسط خلال حياتهنّ. لكن في 2023، استمر معدل الخصوبة في التراجع ليصل إلى 0.72.

وفي حال تواصلت هذه الوتيرة، سينخفض عدد سكان كوريا الجنوبية عام 2100 إلى النصف تقريباً ليصل إلى 26.8 مليون نسمة، بحسب معهد القياسات والتقييم الصحي في جامعة واشنطن في سياتل بالولايات المتحدة.

وأنفقت سيول مبالغ طائلة في محاولة لتشجيع الولادات، من خلال دفع إعانات لرعاية الأطفال وتوفير مساعدات في علاجات العقم.

ورأى الخبراء أنّ انخفاض معدّل الولادات يعود بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار العقارات وتكاليف تربية الأطفال في مجتمع تنافسي من الصعب أن يعثر السكان فيه على وظائف توفر مداخيل جيدة.

وأوضحوا أن عزوف النساء بكوريا الجنوبية عن الإنجاب هو عامل رئيسي أيضاً في انخفاض عدد المواليد.

فما السبب وراء هذا العزوف؟

يقول الخبراء إن ذلك قد يرجع إلى تحمّل المرأة العاملة غالبا عند عودتها إلى بيتها المسؤوليات المنزلية ومهام تربية الأطفال.

ونقلت شبكة «بي بي سي» البريطانية عن سيدة كورية جنوبية تدعى ييجين، وهي منتجة تلفزيونية تبلغ من العمر 30 عاما، قولها إنها لا هي ولا أي من أصدقائها يخططن لإنجاب أطفال.

ولفتت ييجين إلى أنها قررت منذ 5 سنوات عدم الزواج وعدم إنجاب الأطفال. وقالت: «من الصعب العثور على رجل على استعداد لتقاسم الأعمال المنزلية ومهام رعاية الأطفال معي».

وبدلاً من ذلك، اختارت ييجين التركيز على حياتها المهنية في التلفزيون، الأمر الذي، كما تقول، لا يتيح لها الوقت الكافي لتربية طفل على أي حال، حيث إنه من المعروف أن ساعات العمل الكورية طويلة.

وتعمل ييجين من الساعة 8 صباحا حتى الساعة 6 مساء، وهي مدة الدوام الرسمية في كوريا، لكنها تقول إنها عادة لا تغادر المكتب حتى الساعة 8 مساءً. وبمجرد عودتها إلى المنزل، تجد أنها ليس لديها سوى وقت قليل يسمح لها بتنظيف المنزل وممارسة الرياضة قبل النوم.

وتقول: «أنا أحب عملي، فهو يجلب لي الكثير من الرضا. لكن العمل في كوريا أمر صعب، فأنت تجد نفسك عالقا في حلقة مفرغة من العمل».

وأشارت ييجين إلى أنها تواجه أيضا ضغوطا للدراسة والاستذكار في أوقات فراغها، لتحسين أدائها في وظيفتها.

هناك سيدات أجبرن على ترك وظائفهن بعد أخذ إجازة أمومة (رويترز)

وأوضحت قائلة: «الكوريون لديهم عقلية مفادها بأنه إذا لم تعمل بشكل مستمر على تحسين ذاتك، فسوف تتخلف عن الركب، وتصبح شخصا فاشلا. ويدفعنا الخوف من الفشل إلى العمل بجهد مضاعف».

وقالت سيدة أخرى، رفضت ذكر اسمها، وتبلغ من العمر 28 عاما، إنها تخشى أنها «إذا أخذت إجازة لإنجاب طفل، فقد لا تتمكن من العودة إلى العمل».

وأضافت السيدة التي تعمل في مجال الموارد البشرية: «هناك ضغط ضمني من الشركات بأن نترك وظائفنا في حال الإنجاب. لقد رأيت سيدات أجبرن على ترك وظائفهن أو تم تجاوزهن في الترقيات بعد أخذ إجازة أمومة، وهو ما كان كافياً لإقناعي بعدم إنجاب طفل أبداً».

ومن جهتها، قالت ستيلا شين مدرسة اللغة الإنجليزية البالغة من العمر 39 عاماً، إنها تزوجت منذ 6 سنوات، لكنها لم تنجب أطفالا وترى أن أسلوب حياتها يجعل الأمر «مستحيلاً».

وقالت: «تحتاج الأمهات إلى ترك العمل لرعاية أطفالهن بدوام كامل خلال العامين الأولين، وهذا من شأنه أن يجعلني أشعر بالاكتئاب الشديد. أنا أحب عملي جدا».

وحتى لو أرادت الاستقالة من العمل، فإنها قالت إنها لن تستطيع تحمل تكلفة السكن المرتفعة للغاية ولن يستطيع زوجها تحملها بمفرده.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تكلفة التعليم الخاص في كوريا الجنوبية مرتفعة للغاية.

فبدءاً من سن الرابعة، يتم إرسال الأطفال إلى مجموعة من الفصول الإضافية باهظة الثمن، بدءاً من الرياضيات واللغة الإنجليزية وحتى الموسيقى والتايكوندو.

وهذه الممارسة منتشرة على نطاق واسع لدرجة أن اختيار عدم القيام بذلك يُنظر إليه على أنه يعرض الطفل للفشل، وهي فكرة لا يمكن تصورها في كوريا شديدة التنافسية. وهذا ما جعلها أغلى دولة في العالم لتربية طفل.

ووجدت دراسة أجريت عام 2022 أن 2 في المائة فقط من أولياء الأمور لم يرسلوا أطفالهم إلى الفصول الدراسية الخاصة، بينما قال 94 في المائة إنها تمثل عبئاً مالياً عليهم.


بعثة علمية صينية تستكشف بحيرة مدفونة بالقطب الجنوبي بعمق 3600 متر

بعثة علمية صينية تستكشف بحيرة مدفونة بالقطب الجنوبي بعمق 3600 متر
TT

بعثة علمية صينية تستكشف بحيرة مدفونة بالقطب الجنوبي بعمق 3600 متر

بعثة علمية صينية تستكشف بحيرة مدفونة بالقطب الجنوبي بعمق 3600 متر

أفاد جيانغ سو الباحث بمعهد البحوث القطبية الصيني بأن فريق بعثة علمية صينية يخطط للحفر في بحيرة تحت الطبقة الجليدية مدفونة على عمق أكثر من 3600 متر تحت الغطاء الجليدي في القارة القطبية الجنوبية. موضحا أن «بحيرة تشيلين تحت الجليدية، والتي أطلقت عليها الصين هذا الاسم عام 2022، تقع في أرض الأميرة إليزابيث في الغطاء الجليدي الداخلي شرق القارة القطبية الجنوبية، على بعد 120 كيلومترا من محطة تايشان الصينية؛ حيث قامت الصين ببعض الاستعدادات المبكرة للحفر العلمي. وخلال البعثة الاستكشافية الأربعين الجارية حاليا في القارة القطبية الجنوبية للبلاد، دخل أعضاء فريق البعثة منطقة البحيرة لأول مرة وأجروا تحقيقات حول اختيار مواقع الحفر». وذلك وفق ما ذكرت وكالة أنباء «شينخوا» الصينية.

وبيّن جيانغ أن «بحيرة تشيلين تحت الجليدية، وهي ثاني أكبر بحيرة مدفونة تم اكتشافها حتى الآن في القارة القطبية الجنوبية، لديها تاريخ متطور من العزلة عن العالم الخارجي لـ3 ملايين سنة على الأقل، ما يجعلها مكانا مثاليا لاستكشاف البحيرات تحت الجليدية والحياة تحت الجليدية». إلّا انه لم يقدم جدولا زمنيا محددا للحفر.

وقبل بدء عملية الحفر، سيعمل معهد البحوث القطبية الصيني أولا مع عدة معاهد بحوث في البلاد على تحقيق اختراقات في التكنولوجيات الرئيسية مثل الحفر النظيف والقابل للاسترجاع، والتحقيق الميداني وأخذ العينات النظيفة والمعالجة الميدانية للعينات الميكروبيولوجية في البيئات المبردة، ورصد التلوث الميكروبيولوجي أثناء عملية الحفر.

جدير بالذكر، منذ عام 2015، أجرت الطائرات الصينية الثابتة الجناحين للرحلات القطبية (سنو إيغل - النسر الثلجي601) عدة عمليات مسح جوي لمنطقة أرض الأميرة إليزابيث.

وبناء على أساس البيانات الجيوفيزيائية المحمولة جوا، تشير التقديرات إلى أن مساحة البحيرة تحت الجليدية تبلغ 370 كيلومترا مربعا وعمق مياهها يبلغ 200 متر على الأقصى.

وفي هذا الاطار، تتمتع البحيرات تحت الجليدية في القارة القطبية الجنوبية، التي يغطيها الغطاء الجليدي منذ فترة طويلة، بظروف بيئية فريدة ذات ضغط مرتفع ودرجة حرارة منخفضة ومغذيات قليلة وطقس مظلم؛ وهذا من شأنه توفير معلومات فريدة عن التطور البيولوجي وتغير المناخ، فضلا عن تطور الغطاء الجليدي في القارة القطبية الجنوبية.

يعد الحفر العلمي الوسيلة الوحيدة للحصول على عينات مادية من البحيرات تحت الجليدية.

ومنذ عام 2012، قامت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وروسيا بالحفر في ثلاث بحيرات تحت جليدية أخرى في القارة القطبية الجنوبية وأخذت عينات منها.


انسحاب ويليام من ارتباط بشكل مفاجئ يثير التكهنات حول حالة كيت الصحية

الأمير البريطاني ويليام وزوجته كيت ميدلتون (رويترز)
الأمير البريطاني ويليام وزوجته كيت ميدلتون (رويترز)
TT

انسحاب ويليام من ارتباط بشكل مفاجئ يثير التكهنات حول حالة كيت الصحية

الأمير البريطاني ويليام وزوجته كيت ميدلتون (رويترز)
الأمير البريطاني ويليام وزوجته كيت ميدلتون (رويترز)

تشعر كيت ميدلتون، زوجة الأمير البريطاني ويليام، ببعض التحسن بعد الجراحة التي أُجريت لها مؤخراً في البطن. وأكد قصر كنسنغتون، في بيان أمس (الثلاثاء)، أن أميرة ويلز، البالغة من العمر 42 عاماً، «في حالة جيدة» وتتعافى في منزلها، وفقاً لصحيفة «نيويورك بوست».

يأتي هذا التحديث في الوقت الذي كان من المقرر أن يحضر فيه الأمير ويليام حفل تكريم عرّابه الراحل الملك قسطنطين الثاني، ملك اليونان.

الأمير ويليام وزوجته كيت (رويترز)

واضطر الأمير (41 عاماً)، إلى الانسحاب في اللحظة الأخيرة لـ«أسباب شخصية»، ولم يتم تقديم مزيد من التفاصيل حول سبب تغيبه عن الارتباط.

على الرغم من تخطي ويليام الحدث، تجمع أفراد آخرون من العائلة المالكة لإحياء ذكرى حياة العاهل اليوناني الراحل في قلعة وندسور، بما في ذلك الملكة كاميلا، والأمير أندرو، وسارة فيرجسون، والأميرة بياتريس، وزوجها إدواردو مابيلي موززي، والأميرة آن، وزارا تيندال، وزوجها مايك تيندال.

في وقت سابق من هذا الشهر، حضر ويليام حفل توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام «بافتا BAFTA» لعام 2024 في قاعة ألبرت الملكية في 18 فبراير (شباط)، من دون زوجته.

كان الأمير رئيساً لـ«بافتا» منذ عام 2010 وشارك في الحدث مع دوقة ويلز عام 2023.

وقال خبير لغة الجسد، دارين ستانتون، إن الأب لثلاثة أطفال بدا «واثقاً»، حتى من دون وجود كيت إلى جانبه. وأوضح ستانتون: «كان ويليام في حالة عاطفية مريحة... لقد أمضى أيضاً الكثير من الوقت في التحدث إلى الجمهور، حيث أظهر تواصلاً بصرياً رائعاً وكان سعيداً بالمصافحة، وهو ما يمثل تغييراً عن البروتوكول الملكي».

وتابع: «هذا شيء لم نرَ الملكة الراحلة إليزابيث تفعله من قبل. من الواضح أن ويليام يريد نظاماً ملكياً أكثر استرخاءً، ويرغب في أن يكون جزءاً من الشعب».

الأمير البريطاني ويليام يلتقي بعض الحضور بعد حفل توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام (بافتا) في لندن (أ.ف.ب)

وأشارت التقارير إلى أن كيت ميدلتون «تتعافى» بعد الإجراء الطبي الذي خضعت له في 16 يناير (كانون الثاني). وبعد مرور شهر واحد فقط على إجراء الجراحة، أخذت إجازة في ساندرينغهام في نورفولك بإنجلترا، لتستمتع ببعض الهواء النقي.

وأشارت الخبيرة الملكية جيني بوند إلى أن الرحلة كانت بمثابة «تغيير مرحَّب به للغاية» بالنسبة لها منذ أن غادرت المستشفى في 29 يناير. وقالت: «أحد الأشياء الرائعة في نورفولك هو أنه يمكن الوصول إليها بسهولة من لندن».

وتابعت: «أعتقد أنه من المشجع للغاية أن تكون كيت بصحة جيدة بما يكفي للقيام بالرحلة إلى ساندرينغهام. وهذا يُظهر أنها تتعافى بشكل جيد».


افتتاح أطول نفق في الشرق الأوسط بمشروع حديقة الملك سلمان

يأتي نفق «طريق أبي بكر الصديق» ضمن مشروع بناء الجسور والأنفاق ليقطع حديقة الملك سلمان من شمالها إلى جنوبها على امتداد 2430 متراً (واس)
يأتي نفق «طريق أبي بكر الصديق» ضمن مشروع بناء الجسور والأنفاق ليقطع حديقة الملك سلمان من شمالها إلى جنوبها على امتداد 2430 متراً (واس)
TT

افتتاح أطول نفق في الشرق الأوسط بمشروع حديقة الملك سلمان

يأتي نفق «طريق أبي بكر الصديق» ضمن مشروع بناء الجسور والأنفاق ليقطع حديقة الملك سلمان من شمالها إلى جنوبها على امتداد 2430 متراً (واس)
يأتي نفق «طريق أبي بكر الصديق» ضمن مشروع بناء الجسور والأنفاق ليقطع حديقة الملك سلمان من شمالها إلى جنوبها على امتداد 2430 متراً (واس)

أعلن مجلس إدارة مؤسسة حديقة الملك سلمان الانتهاء من الأعمال الإنشائية لمشروع نفق «طريق أبي بكر الصديق» الذي يهدف إلى تحسين التدفق المروري في مدينة الرياض وتيسير حركة المركبات بالإضافة إلى تعزيز ترابط مكونات مشروع حديقة الملك سلمان، وذلك من خلال ربط الأنفاق القديمة بأنفاقٍ جديدة.

ويعد مشروع نفق «طريق أبي بكر الصديق» أول مشاريع الجسور والأنفاق التي جرى الانتهاء من تنفيذها، إذ بدأت أعماله الإنشائية في الربع الثالث من عام 2021م ضمن سلسلة الأعمال والمشاريع الإنشائية في مشروع حديقة الملك سلمان، الذي أطلقه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في 19 مارس (آذار) 2019م، بمتابعة واهتمام من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

يأتي نفق «طريق أبي بكر الصديق» ضمن مشروع بناء الجسور والأنفاق ليقطع حديقة الملك سلمان من شمالها إلى جنوبها على امتداد 2430 متراً، مما يجعله واحداً من أطول الأنفاق في الشرق الأوسط، إذ يرتبط النفق الجديد الممتد بطول 1590 متراً بالنفق الحالي لطريق أبي بكر الصديق بطول 840 متراً، ليشكلا معاً نفقاً واحداً يتيح للمركبات مروراً أكثر سلاسة، ويراعي النفق في أسلوبه المعماري مبادئ العمارة السلمانية، محاكياً في تصميمه الداخلي الخصائص الصخرية والتركيب الجيولوجي الذي تتمتع به مدينة الرياض، وستتاح للمركبات إمكانية عبور نفق «أبي بكر الصديق» ابتداءً من يوم الخميس الموافق 29-2-2024م.

ويتسم نفق «طريق أبي بكر الصديق» بتصميم عصري غير مشتت للانتباه وبألوان تنسجم مع البيئة المحلية ومواد تلبّي غايات الاستدامة، ويتضمن النفق ثلاثة مسارات للمركبات في كل اتجاه بالإضافة إلى مسار مخصص للطوارئ، كما تمّ تجهيز النفق بأنظمة متطورة لإدارة الحركة المرورية، وأحدث إجراءات السلامة وطرق الإخلاء.

وتقع حديقة الملك سلمان على مساحة تزيد على 16 كيلومتراً مربعاً في مركز محوري في العاصمة، إذ ترتبط بعدد من طرقها الرئيسية، متصلةً بقطار الرياض ومحطات شبكة الحافلات مما يسهل الوصول إليها، كما ستعزز الحديقة من مكانة الرياض عالمياً لتصبح واحدة من بين «أفضل المدن ملاءمة للعيش في العالم».

ستضم الحديقة مجموعة واسعة من مناطق الجذب والأنشطة والمراكز التجارية ودور الضيافة ومواقع مُتعدّدة لممارسة المشي ومختلف الرياضات (واس)

وإلى جانب المناطق الخضراء الممتدة التي تشكّل النصيب الأكبر من مساحتها، ستضم الحديقة مجموعة واسعة من مناطق الجذب والأنشطة والمراكز التجارية ودور الضيافة ومواقع مُتعدّدة لممارسة المشي ومختلف الرياضات، والاستمتاع بالمعالم الفنية والثقافية، أبرزها المجمع الملكي للفنون ومركز الزوّار ومتاحف متنوعة في شتى المجالات، لتغير بذلك من أسلوب الحدائق التقليدي في المنطقة.

وبهذه الخيارات المُتعدّدة وغيرها من المزايا، ستُصبح حديقة الملك سلمان وجهة مميزة للمواطن والمقيم والسائح لما توفره من نمط معيشة جديد يعزز من جودة الحياة ويمكّن مرتاديها من اكتشاف تجارب حيّة وعيش لحظات لا تُنسى.


«أوسع من عبوة الصودا»... أميركية تدخل «غينيس» بسبب لسانها الضخم (فيديو)

الأميركية جيني دوفاندر يبلغ محيط لسانها 13.25 سنتيمتر (موسوعة غينيس للأرقام القياسية)
الأميركية جيني دوفاندر يبلغ محيط لسانها 13.25 سنتيمتر (موسوعة غينيس للأرقام القياسية)
TT

«أوسع من عبوة الصودا»... أميركية تدخل «غينيس» بسبب لسانها الضخم (فيديو)

الأميركية جيني دوفاندر يبلغ محيط لسانها 13.25 سنتيمتر (موسوعة غينيس للأرقام القياسية)
الأميركية جيني دوفاندر يبلغ محيط لسانها 13.25 سنتيمتر (موسوعة غينيس للأرقام القياسية)

دخلت امرأة من بورتلاند في أوريغون بالولايات المتحدة الأميركية، ذات محيط لسان أكبر وأوسع من عبوة الصودا، موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية مؤخراً.

جيني دوفاندر التي يبلغ محيط لسانها 13.25 سنتيمتر (5.21 بوصة)، لديها أكبر محيط لسان لأنثى في العالم، وفقاً لموقع «موسوعة غينيس».

وقالت جيني: «كنت أقرأ كتاب (غينيس) للأرقام القياسية لعام 2023 مع ابني قبل النوم، ورأيت صورة صاحب الرقم القياسي».

ولقياس محيط لسانها، تقول جيني إن الطبيب لف خيط تنظيف الأسنان حوله، ثم قام بقياس طول الخيط.

جيني التي كانت قادرة على ثني لسانها لأطول فترة ممكنة، أدركت أن لديها سمة فريدة عندما كانت مراهقة.

وعلى الرغم من أنها تقول إن ثني لسانها ليس مهارة مفيدة للغاية، فإنها بالتأكيد تفاجئ الناس. وأوضحت جيني: «يأتي هذا عادة عندما يقارن الناس بين حيل اللسان التي يمكنهم القيام بها».

وتشير جيني أيضاً إلى أنها تستطيع قلب لسانها رأساً على عقب، ولمس أنفها بلسانها.

وتابعت: «أنا أيضاً أعزف على الفلوت، واللسان القوي مفيد جداً لعزف النغمات السريعة».

وتفيد جيني بأن اللسان عبارة عن عضلة صافية ورشيقة جداً، موضحة: «عندما تفكر في الأمر، فإن اللسان هو العضلة الوحيدة التي تتمتع بحرية الحركة بهذه الطريقة... نستخدمه طوال الوقت للتحدث وتناول الطعام. يتحرك طوال اليوم ولا يتعب أبداً».

تفتخر السيدة الأميركية بلقبها في موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية، وتنسب الفضل إلى ابنها في تشجيعها على التقديم. وتابعت: «ابني إيفان يحب موسوعة (غينيس) للأرقام القياسية، ويتصفح الكتاب كل عام».