«الاستثمارات العامة» السعودي لتوسيع استثماراته في السوق الأميركية

«الاستثمارات العامة» السعودي لتوسيع استثماراته في السوق الأميركية

البحث عن فريق يقوم بالأبحاث والامتثال وتداول الأسهم في الولايات المتحدة
الأربعاء - 25 صفر 1444 هـ - 21 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16003]
صندوق الاستثمارات العامة يخطو لتنويع مصادر الدخل للسعودية وتعظيم أصوله (الشرق الأوسط)

يعتزم صندوق الاستثمارات العامة السعودي توسيع استثماراته في السوق الأميركية، وتدعيم فريقه بعدد من القيادات لعقد صفقات تتناسب مع تطلعاته كمحرك أساسي في تعزيز نمو الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل للبلاد.

وتعمل الشركة الأميركية «يو إس إس إيه إنترناشيونال» المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، حالياً على استقطاب كوادر لتقوم بمهمات تشمل أبحاث الاستثمار والقانون والامتثال، وكذلك تبحث عن رئيس للموظفين، بحسب ما كشفت عنه وكالة «بلومبيرغ»، ومن المقرر أن يتم تشكيل فريق لتداول الأسهم في مرحلة مقبلة.

وأوضحت الوكالة أن الشركة الأميركية تخطط لتعيين فريق من 50 موظفاً لمكتبها في نيويورك، في مؤشر يظهر عزم الصندوق نحو تعزيز استثماراته في الولايات المتحدة.

وأضافت أن الفريق الجديد سيتكفل في مهام الإشراف على التداولات وسد الفارق الزمني بين المملكة وأميركا، في حين سيتحمل المسؤولون في المقر الرئيسي للصندوق بالرياض المسؤولية عن جميع القرارات الاستثمارية.

واستثمر الصندوق السيادي السعودي في 17 شركة جديدة في السوق الأميركي خلال الربع الثاني 2022 من بينها «جي بي مورغان تشايس آند كو» و«بلاكروك» و«أمازون» و«مايكروسوفت».

وانخفضت ملكية الصندوق في السوق الأميركي من 43.6 مليار دولار بنهاية الربع الأول من 2022 إلى 40.8 مليار دولار في الربع الثاني من العام الحالي.

ورفع الصندوق خلال الربع الثاني من العام الجاري حصصه في 5 شركات تتضمن «إلكترونيك آرتس» و«إير برودكتس آند كيميكالز» و«باي بال» و«ميتا بلاتفورم» و«شوبيفاي».

وأفصحت مجموعة سيرا القابضة في 12 سبتمبر (أيلول) الجاري عن إبرام وثيقة الشروط غير الملزمة مع صندوق الاستثمارات العامة فيما يتعلق بالاستثمار المقترح في شركة المسافر للسياحة والسفر (مملوكة بالكامل لسيرا).

وأشارت الشركة إلى أن المسافر من المزمع أن تملك كجزء من الصفقة عدداً من الشركات التابعة لسيرا التي تعمل في قطاع السياحة والسفر.

وذكرت أن المبلغ الذي سيستثمره الصندوق مبني على قيمة إجمالية أولية للمسافر والشركات التابعة ذات الصلة قدرها 3.75 مليار ريال (مليار دولار).

ويرغب الصندوق في امتلاك 30 في المائة من شركة المسافر مقابل مبلغ استثمار إجمالي قد يصل إلى 1.554 مليار ريال (414.4 مليون دولار) والذي يشمل مبلغاً إضافياً محتملاً قد يصل إلى 386 مليون ريال (102.9 مليون دولار) يتم دفعه إلى الأخيرة للاكتتاب في أسهم جديدة تصدرها المسافر.

وبينت أن دفع المبلغ الإضافي المحتمل لشركة المسافر مشروط بتحقيقها لمؤشرات الأداء للأعوام المالية 2023 و2024 التي سيتم الاتفاق عليها بين الطرفين، على أن يكون هذا المبلغ قابلاً للتعديل بناء على مخرجات الفحص النافي للجهالة وقيمة الديون وما في حكمها عند تاريخ إتمام الصفقة.

وتهدف المسافر إلى استخدام ضخ رأس المال للتوسع في الخدمات المرتبطة بالسياحة الداخلية والخارجية والحج والعمرة، الذي بدوره سيسهم في تعزيز مكانتها كشركة رائدة في القطاع بالمملكة.

وذكرت «سيرا القابضة» أن الصفقة تشترط الحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة وغيرها من الموافقات التي قد يطلبها الطرفان، ويخضع توقيع الاتفاقيات النهائية إلى عدة شروط تتضمن القيام بدراسة العناية القانونية اللازمة من قبل الصندوق.

وتتضمن وثيقة الشروط عدداً من البنود الأخرى الاعتيادية التي تكون ملزمة قانونياً وتشمل السرية والحصرية والتكاليف وغيرها من البنود، وفي حال قرر الطرفان الاستمرار في الصفقة، تعتزم المسافر استخدام مبلغ الاستثمار لتمويل برامج توسيع وتعزيز أعمالها من خلال الاستثمار في الأصول والمنتجات السياحية بما في ذلك التقنية الحديثة وتعزيز تجربة العملاء والسياح القادمين للسعودية.

وأكدت أنه بخلاف البنود الاعتيادية مثل السرية والحصرية والتكاليف والنظام واجب التطبيق، تعد وثيقة الشروط غير ملزمة قانونياً وسيتم الإعلان عن أي تطورات جوهرية بخصوصها أو الصفقة المقترحة ذات الصلة في حينه.


السعودية Economy

اختيارات المحرر

فيديو