«الحروب الجديدة» محور ندوات افتراضية لـ«مؤسسة الفكر العربي»

«الحروب الجديدة» محور ندوات افتراضية لـ«مؤسسة الفكر العربي»

الخميس - 5 صفر 1444 هـ - 01 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 15983]

تخصص «مؤسسة الفكر العربي» السلسلة الثانية من ندواتها لموضوع «الحروب الجديدة»، والتعريف بها، والتوعية برهاناتها ومخاطرها، وسبل مواجهتها. وذلك بعدما كرست المؤسسة السلسلة الأولى من ندواتها الافتراضية لجائحة «كورونا» وتداعياتها.
وتُعقد الندوات الأربع أيام الخميس من شهر سبتمبر (أيلول) الحالي، وتتناول تباعاً الموضوعات التالية: الحروب السيبرانية، والحروب الاقتصادية، وحروب الموارد الطبيعية، وحروب العُملات. وسيكون موضوع الندوة الأولى، التي ستعقد في الخميس 8 سبتمبر «الحرب السيبرانية»، المصنفة بحسب الخبراء ضمن حروب الجيل الخامس، ويناقش المشاركون فيها أسئلة عدة مطروحة:
ما خصائص الحرب السيبرانية وكيف تُخاض؟ على أي مستوى تنفذ؟ هل دخلت هذه الحرب ضمن المنظومة التقليدية للدول القادرة على ذلك؟ ما خطورة هذه الحرب؟ كيف يمكننا الحد من تهديداتها؟ وأخيراً ما الضوابط القانونية؟
يدير الندوة الخبير الاستراتيجي إلياس حنا، وتشارك فيها المستشارة القانونية الدولية جنان الخوري، والخبير الاستراتيجي الدكتور عادل عبد الصادق، وكبير الاستشاريين في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمملكة العربية السعودية الدكتور عدنان مصطفى البار.
أما الندوة الثانية، وموعدها الخميس 15 سبتمبر؛ فموضوعها «الحروب الاقتصادية الجديدة»، التي قد تشكل بديلاً للحروب العسكرية. وسيتناول المشاركون تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا، التي شكلت نموذجاً صارخاً للحرب الاقتصادية المرافقة، والتي كانت في الواقع الهدف الرئيس لها، بعدما تعدد اللاعبون، وتعددت أدوات الضغط الاقتصادي والمالي تحقيقاً لأهداف سياسية وعسكرية واقتصادية، مهددةً العالَم بالدخول مجدداً في دائرة الخطر، الذي يطال الأمن الغذائي العالمي، في ظل مستويات مقلقة من التضخم وتعثر التبادلات التجارية وارتفاع أسعار النفط وتعطل شبكات التوريد.
تدير الندوة الإعلامية المختصة في المجال الاقتصادي سابين عويس، ويشارك فيها مدير عام «مركز الدراسات والاستشارات» في جامعة الأعمال والتكنولوجيا بالسعودية الدكتور سعيد الشيخ، ومدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي الدكتور جهاد أزعور، وأستاذ العلوم الاقتصادية في «جامعة محمد الخامس» الدكتور نور الدين العوفي.
حرب العُملات ومستقبلها: العملات بين التقليدي والمُشفر، حرب أم نظام جديد؟ هو موضوع الندوة الثالثة، التي تفتتح يوم الخميس 22 سبتمبر.
وتناقش قوة حرب العُملات وتأثيرها على الاقتصاد العالَمي جنباً إلى جنب مع الحروب العسكرية وحروب الطاقة والغذاء. ويتركز النقاش على مِحورين يتخذان شكل سؤالين أساسيين: العملات التقليدية نحو حرب مباشرة؟ وعالَم العملات المشفرة: هل هو النظام المالي الجديد؟ تدير الندوة الصحافية ومديرة «الاستراتيجية والعلاقات العامة» في شركة «فيرست بروتوكول»، فيوليت غزال البلعة، ويشارك فيها الخبير الاقتصادي طارق الرفاعي، والخبير في الأسواق المالية عمر عبدو، والأمين العام لـ«جمعية مصارف لبنان» فادي خلف.
وستعقد الندوة الأخيرة يوم الخميس 29 سبتمبر، وستركز على مستقبل الطاقات والموارد الطبيعية والمتجددة، وتداعيات الصراع عليها في منطقتنا، وكيفية معالجة البلدان العربية هذه الأمور على أساس 3 محاور؛ هي: صراع الطاقات بين القديمة والجديدة: مَن المستفيد ومَن الخاسر؟ المعادن الأساسية وتغيير الديناميكيات، والصراع على المياه، وكيفية معالجتها.
تدير الندوة الخبيرة في شؤون النفط والغاز لوري هايتيان، ويشارك فيها الزميل المشارك في «المعهد الملكي البريطاني» كريم الجندي، وزميلة الأبحاث في «مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية» الدكتورة نورة المنصوري، ومدير برنامج التغير المناخي والبيئة في «معهد عصام فارس» الدكتور نديم فرج الله.
وسيجري بث الندوات مباشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


العالم العربي كتب

اختيارات المحرر

فيديو