واشنطن تهدد بفيتو ضد عضوية كاملة لفلسطين في الأمم المتحدة

واشنطن تهدد بفيتو ضد عضوية كاملة لفلسطين في الأمم المتحدة

الثلاثاء - 2 صفر 1444 هـ - 30 أغسطس 2022 مـ
السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور (أرشيفية-رويترز)

حذرت الإدارة الأميركية السلطة الفلسطينية من التقدم لمجلس الأمن بقبولها كاملة العضوية في الأمم المتحدة، بحسب موقع إسرائيلي.
وكشف موقع «واللا» العبري، الاثنين، نقلا عن مسؤولين أميركيين كبار، أنه بحال أصرت السلطة الفلسطينية على موقفها فإن الولايات المتحدة سوف تستخدم حق النقض (الفيتو).
ويفيد التقرير بأن السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور، أجرى محادثات مع أعضاء مجلس الأمن بشأن تصويت محتمل على انضمام فلسطين كدولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة. علماً بأن الفلسطينيين تمكنوا من الحصول على وضع «دولة مراقبة» في المنظمة الدولية، في نوفمبر (تشرين الثاني) 2012.
ومن المقرر أن يصل المسؤول عن الملف الإسرائيلي الفلسطيني في وزارة الخارجية الأميركية هادي عمرو، غدا (الأربعاء)، في زيارة لإسرائيل والسلطة الفلسطينية، وسيلتقي كبار المسؤولين الإسرائيليين ورئيس السلطة الفلسطينية ومستشاريه بهدف التباحث في تداعيات هذه الخطوة، بحسب موقع «آي 24».
وكانت السلطة الفلسطينية قد أعلنت مؤخراً أنها ستجدد مساعيها لقبولها دولة كاملة العضوية وطرح القضية للتصويت في مجلس الأمن خلال الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر (أيلول). ومن أجل هذا الهدف زار الرئيس محمود عباس دولا أوروبية عدة بينها ألمانيا لمحاولة الحصول على الدعم السياسي.


اسرائيل النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي سياسة أميركية

اختيارات المحرر

فيديو