إسرائيل تطالب أوروبا بوقف «تنازلات النووي»

إسرائيل تطالب أوروبا بوقف «تنازلات النووي»

إيران ترهن مرحلة جديدة من فيينا بـ «احترام خطوطها الحمراء»
الجمعة - 22 محرم 1444 هـ - 19 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15970]
إيرانية تمر من أمام جدارية معادية لأميركا على حائط سفارتها السابقة في طهران الثلاثاء الماضي (رويترز)

طالبت إسرائيل الدول الأوروبية المنضوية في الاتفاق النووي لعام 2015، بتوجيه رسالة «حادة وواضحة» بعدم تقديم تنازلات إضافية لإيران في المفاوضات، في وقت يسود فيه الترقب بشأن موقف الأطراف الغربية من حزمة مقترحات طهران لتعديل صياغة النص النهائي واستئناف العمل بالاتفاق.

وكرر رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد، أمس، في اتصال هاتفي مع المستشار الألماني أولاف شولتس، معارضة إسرائيل لإحياء الاتفاق النووي، مشدداً على «ضرورة نقل رسالة حادة وواضحة من قبل أوروبا مفادها عدم تقديم المزيد من التنازلات للإيرانيين»، ومضيفاً أنه «يتعين على أوروبا أيضاً معارضة أسلوب المماطلة التي تتبعه إيران في المفاوضات».

من جهته، اتصل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان بنظيره العُماني بدر البوسعيدي. وقال، فيما بدا أنها رسالة ضمنية إلى الجانب الأميركي: «بعد الحصول على الرد الأميركي، سندخل مرحلة جديدة من مفاوضات فيينا إذا حصلنا على تطمينات بضمان المزايا الاقتصادية من الاتفاق النووي واحترام خطوطنا الحمراء». وأضاف أنه «لن يتم التوصل إلى اتفاق ما لم يتم الاتفاق على كل شيء»، مستخدماً بذلك شعار المفاوضات التي انطلقت قبل 16 شهراً.

وعقب ذلك، أجرى البوسعيدي اتصالاً هاتفياً مع المبعوث الأميركي الخاص بشؤون إيران روبرت مالي، بحث خلاله المستجدات في المسار الدبلوماسي. وأفادت صحيفة «وول ستريت جورنال»، أمس، بأن إصرار طهران على الحصول على الضمانات بعدم الانسحاب الأميركي من الاتفاق مستقبلاً، «أعاق الجهود الدبلوماسية»، تاركة الأطراف الغربية في حالة من عدم اليقين بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق.
... المزيد


اسرائيل النووي الايراني

اختيارات المحرر

فيديو