بايرن ميونيخ يبدأ حملة دفاعه عن اللقب بمواجهة آينتراخت اليوم

بايرن ميونيخ يبدأ حملة دفاعه عن اللقب بمواجهة آينتراخت اليوم

ماني يتطلع إلى بداية قوية مع الفريق البافاري لتأكيد أنه خير خلف لليفاندوفسكي
الجمعة - 7 محرم 1444 هـ - 05 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15956]
ماني بدأ مشواره مع البايرن بحصد السوبر ويتطلع لانطلاقة قوية بالدوري (رويترز)

يخوض بايرن ميونيخ، حامل اللقب في المواسم العشرة الأخيرة في الدوري الألماني لكرة القدم، امتحاناً صعباً عندما يحل ضيفاً على آينتراخت فرانكفورت، اليوم (الجمعة)، في مستهل الموسم الجديد، بعد نشاط لافت في سوق الانتقالات شهد تخليه مرغماً عن هدافه البولندي روبرت ليفاندوفسكي واستبدال السنغالي ساديو ماني به.
ولن تكون رحلة الفريق البافاري مفروشة بالورود إلى أرض فرانكفورت المتوّج بلقب الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) في مايو (أيار) الماضي، والفائز عليه مرتين في آخر ثلاث مواجهات في الدوري.
وتتباهى جماهير بايرن باللقب العاشر توالياً في شوارع المدينة، من خلال ارتدائها القمصان المؤشرة لهذا الرقم القياسي التي نفدت من الأسواق.
ويبدو البايرن بقيادة المدرب الشاب يوليان ناغلسمان مرشحاً قوياً للحفاظ على لقبه، ففضلاً عن ضمّ ماني من ليفربول الإنجليزي، تعاقد مع المدافع الهولندي ماتيس دي ليخت من يوفنتوس الإيطالي، في محاولة لتعويض هداف الدوري سبع مرات ليفاندوفسكي الذي أصرّ على الرحيل إلى برشلونة الإسباني، بعدما كان رأس حربته القاتلة في العقد الماضي. وسجّل ليفاندوفسكي 344 هدفاً في 357 مباراة في جميع المسابقات خلال ثماني سنوات مع الفريق البافاري.
لم يضيِّع ماني أي وقت في التعامل مع زملائه الجدد، كاشفاً عن أنه أحضر معه «الزي الألماني التقليدي» إلى العاصمة البافارية هذا الصيف (البنطال الجلدي) الذي مُنح له عندما كان يدافع عن ألوان ريد بول سالزبورغ النمساوي على أمل أن يرتديه يوماً ما في مهرجان «أكتوبر» الشهير في ميونيخ.
وأظهر ماني، البالغ من العمر 30 عاماً، بالفعل مدى أهميته في صفوف صاحب الرقم القياسي في عدد الألقاب في ألمانيا، وسجل هدفاً في فوز الفريق على لايبزيغ 5 - 3 في كأس السوبر، في أول مباراة رسمية له، مؤكداً أنه خير خلف لليفاندوفسكي.
ووجَّه أفضل لاعب في القارة السمراء عامي 2019 و2022، إنذاراً شديد اللهجة بعد المباراة قائلاً: «البايرن يمكن أن يؤدي بشكل أفضل»، على الرغم من فوزه بكأس السوبر العاشرة.
وأضاف: «إنها فقط بداية الموسم. لا يزال لدينا الوقت للعمل نحو بلوغ الكمال».
سجّل المهاجم الدولي السنغالي 120 هدفاً في 269 مباراة مع ليفربول، حيث فاز بألقاب عدة؛ أبرزها دوري أبطال أوروبا 2019 والدوري الإنجليزي 2020 ومونديال الأندية 2019.
في صيف 2015، قال فيليكس ماغاث إن بايرن سيحرز لقب البوندسليغا لعشرة مواسم مقبلة، وأكّد المدرب الذي قاد فولفسبورغ إلى لقب 2009 وبايرن ميونيخ إلى لقبي 2005 و2006 ومنقذ هيرتا برلين من الهبوط العام الماضي، أن توقعه في طريقه إلى التحقق «سيتوّج بايرن، طالما يحرس مانويل نوير شباكه»، في إشارة إلى الحارس الدولي البالغ 36 عاماً الذي أحرز اللقب مع بايرن عشر مرات توالياً.
ورأى الرئيس التنفيذي لبايرن أوليفر كان أن ضمّ ماني من ليفربول سيكون ورقة قوّة لهجوم الفريق؛ حيث لن يستطيع الخصوم توقع ما سيفعله في أي مباراة.
وقال أوليفر كان، عقب فوز بايرن للمرة العاشرة بالكأس السوبر على حساب لايبزيغ 5 - 3 الأسبوع الماضي: «يمكنك أن ترى عدد الفرص التي أتيحت لنا للتقدم، وعدد التشكيلات المختلفة التي نستطيع استخدامها، وقدرتنا على مفاجأة الخصوم».
وعلى غرار بايرن، لن تكون بداية مشوار دورتموند سهلة، كونه يستقبل غداً (السبت) ثالث الموسم الماضي باير ليفركوزن.
في المقابل، جُرّد دورتموند، وصيف الموسم الماضي، من سلاحه الفتاك الهداف النرويجي إرلينغ هالاند (22 هدفاً و8 تمريرات حاسمة) المنتقل إلى مانشستر سيتي الإنجليزي. حتى محاولات استقدام العاجي سيباستيان هالر (28 عاماً) القادم من أياكس أمستردام الهولندي تلقت ضربة موجعة، بعد ثبوت إصابة اللاعب بورم سرطاني في الخصية سيبعده عدة أشهر عن الملاعب.
على الرغم من ذلك، قال مدرب لايبزيغ الإيطالي - الألماني دومينيكو تيديسكو إن دورتموند «عزّز صفوفه بشكل جيّد، وسيمثل عنصر ضغط على البايرن». ويأمل دورتموند الذي أنفق 86 مليون يورو بحسب الصحف المحلية في صيف الانتقالات، أن يعوّض قدوم كريم أدييمي من ريد بول سالزبورغ النمساوي رحيل هالاند ومرض هالر، خصوصاً أن الكرة الألمانية تعلق آمالاً عريضة على اللاعب البالغ 20 عاماً؛ خصوصاً قبل نهائيات مونديال قطر 2022. وأنفق دورتموند نحو 30 مليون يورو للاعب القادر على شغل مركز المهاجم الصريح أو الجناح.
تصدّر أدييمي ترتيب هدافي الدوري النمساوي (19 هدفاً) ليشارك في اللقب التاسع توالياً لسالزبورغ، وقد افتتح مشواره التهديفي في أول ظهور رسمي مع دورتموند الفائز على «ميونيخ 1860» في الدور الأول من كأس ألمانيا، السبت الماضي.
وضمّ دورتموند أيضاً قلب دفاع المنتخب الألماني نيكو شلوتربيك ونيكلاس زوله من فرايبورغ وبايرن على التوالي.
ويرغب لايبزيغ الذي يحلّ الأحد على شتوتغارت الناجي من الهبوط الموسم الماضي، في تعويض موسمه المتقلب في الدوري، الذي أنهاه بشق النفس في المركز الرابع بفارق نقطة عن أونيون برلين.
نجح في الإبقاء على المهاجم الفرنسي المميز كريستوفر نكونكو، أفضل لاعب في 2022 وصاحب 35 هدفاً في 52 مباراة الموسم الماضي، ومدّد عقده حتى 2026.
وبحال كان لايبزيغ في أفضل حالاته، بمقدوره المنافسة على الصدارة وإفساد احتفالات الأندية الكبرى، بالإضافة إلى تحقيق نتائج لافتة في مسابقة دوري أبطال أوروبا، حيث بلغ نصف النهائي في 2020، علماً بأنه بلغ أيضاً نصف نهائي الدوري الأوروبي الموسم الماضي عندما خرج أمام غلاسجو رينجرز الاسكتلندي.


المانيا الدوري الألماني

اختيارات المحرر

فيديو