عبداللهيان: نقلتُ مخاوف أمنية تركية للأسد

عبداللهيان: نقلتُ مخاوف أمنية تركية للأسد

التقى في دمشق قادة الفصائل الفلسطينية
الاثنين - 4 ذو الحجة 1443 هـ - 04 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15924]

كشف وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، قادة الفصائل الفلسطينية الموجودة في دمشق، عن أنه نقل إلى الرئيس السوري بشار الأسد «المخاوف الأمنية التي أطلعني عليها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ووزير خارجيته مولود جاويش أوغلو خلال زيارتي إلى أنقرة قبل أيام قليلة».
والتقى وزير الخارجية الإيراني، أول من أمس السبت، الأسد ووزير الخارجية فيصل المقداد. وتزامن وصوله إلى دمشق مع توجيه إسرائيل ضربة لموقع في محيط بلدة الحميدية جنوب مدينة طرطوس على الساحل السوري، ذكرت تقارير إعلامية أنها استهدفت مواقع تابعة لـ«حزب الله» لتخزين سلاح كان معداً للنقل إلى لبنان.
ونفى عبداللهيان، الذي شجب الهجوم الإسرائيل خلال اجتماعه بقادة الفصائل الفلسطينية، إرسال إيران قوات أمنية لاختطاف سياح إسرائيليين في تركيا. وقال: «لقد أوضحت الموضوع في زيارتي الأخيرة إلى تركيا. أولاً: لا يوجد أي إيراني بين المعتقلين. وثانياً: هذه كذبة صهيونية. وثالثاً: لقد انتقمنا من أعمالهم العدائية داخل الكيان الصهيوني متى أردنا ذلك».
وجاءت زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى دمشق استكمالاً لزيارته إلى تركيا التي استمرت 4 أيام، بهدف اتخاذ «خطوات في مسار تكريس السلام والأمن في المنطقة بين سوريا وتركيا بوصفهما بلدين لديهما علاقات مهمة مع إيران»؛ بحسب تصريحات عبداللهيان، الذي لفت أيضاً إلى أن الجزء الآخر من الزيارة هو لمتابعة العلاقات الثنائية بعد زيارة الأسد إلى طهران، التي شكلت نقطة تحول في العلاقات بين البلدين؛ بحسب تعبيره.
وكان الرئيس السوري قام بزيارة مفاجئة إلى طهران في مايو (أيار) الماضي بهدف تفعيل خط الائتمان الإيراني، لحلحلة أزمة الوقود ومواد الطاقة التي تفاقمت بشدة منذ مارس (آذار) الماضي، بعد توقف خط الائتمان الإيراني وتراجع الدعم الروسي بسبب اندلاع الحرب في أوكرانيا، واشتراط إيران دفع ثمن النفط الإيراني نقوداً مباشرة، لتواصل توريد النفط الإيراني إلى سوريا.
وأثمر لقاء الأسد مع المرشد الإيراني علي خامنئي تفعيل خط الائتمان، وبدأت ناقلات النفط الإيراني تصل إلى سوريا. وأفادت «وكالة أهل البيت» الإيرانية بوصول ناقلة نفط إيرانية مساء أول من أمس السبت إلى ميناء بانياس.


سوريا أخبار سوريا

اختيارات المحرر

فيديو