البرلمان المصري يناقش اتفاقيات منح أميركية وأوروبية للقاهرة

البرلمان المصري يناقش اتفاقيات منح أميركية وأوروبية للقاهرة

الأحد - 3 ذو الحجة 1443 هـ - 03 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15923]

يستأنف مجلس النواب المصري (البرلمان) جلساته العامة، اليوم (الأحد) على مدار ثلاثة أيام لمناقشة عدد من مشروعات القوانين والاتفاقيات الدولية، من بينها منح أميركية وأوروبية مقدمة إلى مصر.
ويتضمن جدول أعمال المجلس، بحسب ما أعلنه المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، مناقشة مشروعي القانونين المقدمين من النائبين أشرف رشاد ودعاء عريبي، وأكثر من عُشر عدد الأعضاء لإنشاء صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة (قادرون باختلاف). ومشروع قانون المقدم من الحكومة بتعديل قانون تنظيم نشاط التمويل الاستهلاكي، وآخر من الحكومة أيضاً بالتجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية، وبتجديد العمل بقانون إنهاء المنازعات الضريبية.
في حين يناقش المجلس غداً (الاثنين) عدداً من الاتفاقيات الدولية، منها الموافقة على التعديل السادس لاتفاقية منحة المساعدة بين مصر والولايات المتحدة، بشأن التعاون المصري - الأميركي للعلوم والتكنولوجيا الموقع عام 2021، وقرار رئيس الجمهورية بتعديل اتفاقية المساعدة بين مصر والولايات المتحدة بشأن مبادرة التعليم العالي المصرية - الأميركية، الموقع عام 2021، وكذلك قرار رئيس الجمهورية بتعديل اتفاقية المساعدة بين مصر والولايات المتحدة بشأن التعليم الأساسي - مرحلة ثانية، الموقع عام 2021.
كما يناقش المجلس قرار رئيس الجمهورية لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق منحة التعاون الفني، المقدمة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتمويل مشروع مترو الإسكندرية/ أبو قير بمبلغ 600 ألف يورو، وقرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على اتفاق منحة بين مصر، ممثلة في وزارة التعاون الدولي والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية بمبلغ 750 ألف دينار كويتي، للإسهام في إعداد دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية، والبيئية لمشروع ربط السكك الحديدية بين مصر والسودان. كما تتضمن المناقشات الموافقة على الاتفاقية المبرمة بين مصر والسعودية في شأن استثمار صندوق الاستثمارات العامة في مصر، والموقعة في القاهرة في مارس (آذار) الماضي، في حين يناقش الثلاثاء ما تبقى من موضوعات مدرجة على الجلستين السابقتين وما يستجد من أعمال المجلس.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو