عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 30 ذو القعدة 1443 هـ - 30 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15920]

> فيصل بن غازي حفظي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية ألبانيا غير المقيم في جمهورية كوسوفا، سلم هدية حكومة المملكة العربية السعودية لجمهورية كوسوفا، المتضمنة 25 طناً من التمور، والتي يقدمها «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية»، لتوزيعها لكافة الأسر المحتاجة، بالتنسيق مع المشيخة الإسلامية بكوسوفا. وأوضح السفير أن الهدية تأتي تجسيداً لرسالة المملكة السامية والإنسانية التي تضطلع بها. حضر مراسم التسليم رئيس المشيخة الإسلامية، المفتي العام لجمهورية كوسوفا، الشيخ نعيم ترنافا.
> مارك براسيون، سفير بريطانيا لدى العراق، التقى أول من أمس، بوزير التخطيط خالد بتال النجم، لبحث تطوير التعاون المشترك في مختلف المجالات. وبحث الطرفان خلال اللقاء عدداً من القضايا المرتبطة بالجوانب الاقتصادية والاستثمارية، من بينها إجراءات تنفيذ عدد من مشاريع الماء والصرف في محافظات البصرة والأنبار وبابل، الممولة من القرض البريطاني، كما ناقشا التعاون المشترك في مجال معالجة ملف النزوح، وتوفير متطلبات العودة الطوعية لجميع النازحين إلى مناطقهم، فضلاً عن التعاون فيما يتعلق بتنظيم الأسرة.
> فيرونيك فولاند، سفيرة فرنسا لدى الأردن، استقبلتها أول من أمس، وزيرة الدولة للشؤون القانونية رئيسة اللجنة الوزارية لتمكين المرأة، وفاء بني مصطفى، في مكتبها بدار رئاسة الوزراء، وبينت السفيرة أهمية التعاون مع اللجنة الوزارية، للعمل على تهيئة التدريب اللازم والبيئة الملائمة لتمكين النساء اقتصادياً، وزيادة انخراطهن في الوظائف، لا سيما أن الحكومة الفرنسية تعمل على عدد من المشاريع بهذا الخصوص، كما بينت أهمية توجيه الدعم للمجتمع المحلي، وتوعية النساء في المناطق النائية حول حقوقهن.
> عبد الله بن فيصل بن جبر الدوسري، سفير مملكة البحرين لدى مملكة بلجيكا، التقى أول من أمس، بمجموعة أصدقاء البحرين في البرلمان الأوروبي، برئاسة النائب توماس زديجوفسكي. وخلال اللقاء أشاد السفير بالعلاقات الثنائية المتنامية بين مملكة البحرين والبرلمان الأوروبي، وأوجه التعاون والتنسيق المشترك مع دول الاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات، بما يدعم المصالح المشتركة؛ مشيراً إلى جهود مملكة البحرين وإنجازاتها في مجالات التنوع الاقتصادي وحماية البيئة ومكافحة تغير المناخ، وتنمية القطاع السياحي.
> أتيلا كالي، السفير المجري في عمّان، التقى أول من أمس، بأمين عام وزارة المياه والري الدكتور جهاد المحاميد، لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي؛ خصوصاً مسودة مشروع مذكرة التفاهم بين الجانبين في مجال الموارد المائية. وأكد السفير أن بلاده تعتزم رفع مستوى التعاون الثنائي مع المملكة في مختلف القطاعات؛ خصوصاً قطاع المياه وبرامج إعادة الاستخدام للمياه المعالجة، مثمناً الجهود التي تبذلها إدارة قطاع المياه، ولا سيما في ظل ازدياد الأعباء المائية التي تعانيها المملكة.
> عامر بن علي الشهري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية تشاد، سلم أول من أمس، مساعدات المملكة من التمور بواقع 100 طن، والمقدمة عبر «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية»، إلى أمينة بريسيل لونغو، وزيرة المرأة والأسرة وحماية الطفولة، وعبد المجيد عبد الرحيم، وزير الصحة العامة والتضامن الوطني. تأتي المساعدات استمراراً لدعم حكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد، وتأكيداً على التزامها في دعم ومساندة الحكومة والشعب التشادي.
> خالد الدويسان، سفير دولة الكويت لدى بريطانيا، وعميد السلك الدبلوماسي لمدة ثلاثين سنة، يغادر لندن ترافقه زوجته دلال، بهدف قضاء عطلة الصيف في جنوب فرنسا. وقد أقيمت لهما سلسلة حفلات وداع لأول دبلوماسي يخدم هذه المدة الطويلة.
> مارك باريتي، سفير فرنسا في القاهرة، استقبله أول من أمس، المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ المصري، وأشاد رئيس المجلس بالعلاقات التاريخية بين البلدين، مؤكداً أن العلاقات بين البلدين متميزة جداً؛ خصوصاً في المجال القانوني والثقافي، آملاً أن يكون الأمر كذلك أيضاً في المجال البرلماني. من جانبه، أكد السفير أهمية وخصوصية العلاقات بين البلدين؛ خصوصاً بين البرلمانين الفرنسي والمصري؛ مشيراً إلى أهمية تشكيل جمعية الصداقة البرلمانية الفرنسية المصرية بين مجلسي شيوخ البلدين.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو