بايدن يوقع أول قانون أميركي مهم لتنظيم حمل الأسلحة منذ عقود

بايدن يوقع أول قانون أميركي مهم لتنظيم حمل الأسلحة منذ عقود

السبت - 25 ذو القعدة 1443 هـ - 25 يونيو 2022 مـ
الرئيس الأميركي جو بايدن يوقّع القانون وإلى جانبه زوجته جيل (أ.ب)

وقّع الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم السبت، أول مشروع قانون فدرالي مهم لتنظيم حمل الأسلحة في الولايات المتحدة منذ عقود، مشيراً إلى أنه لا يفي بما هو مطلوب فعلا لكنه «ينقذ أرواحاً».
وقال في البيت الأبيض قبل مغادرته لحضور اجتماعات دبلوماسية كبرى في أوروبا «رغم أن هذا القانون لا يشمل كل ما أريده، فإنه يتضمن إجراءات كنت أدعو إليها منذ فترة طويلة والتي من شأنها إنقاذ أرواح»، وفق ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.
وكان الكونغرس قد أقر الجمعة قانونا نال دعم أعضاء من الحزبَين الجمهوري والديموقراطي يهدف إلى تنظيم حيازة الأسلحة ويُعتبر الأهمّ منذ نحو 30 عاما.
وبعد تبنّيه في مجلس الشيوخ الخميس، وافق مجلس النوّاب على القانون الذي يشمل حزمة إجراءات تفرض قيودا جديدة على الأسلحة وتُخصّص مليارات الدولارات لتمويل قطاع الصحّة العقليّة والسلامة المدرسيّة.
وأتى هذا النصّ ثمرة مبادرة انطلقت عقب مجزرة راح ضحيّتها 21 شخصا بينهم 19 طفلا قُتلوا برصاص شابّ اقتحم مدرستهم في يوفالدي بولاية تكساس نهاية مايو (أيار)، فضلا عن مجزرة بافالو في ولاية نيويورك حيث قتل 10 أشخاص سود في سوبرماركت في منتصف مايو.
ويوفّر القانون على وجه الخصوص دعما لقوانين في كل ولاية على حدة تُتيح للسلطات أن تنزع من كلّ شخص تعتبره خطِرا الأسلحة النارية التي بحوزته.
كذلك يفرض النصّ التحقّق من السجلّين الجنائي والنفسي لكلّ شاب يراوح عمره بين 18 و21 عاما ويرغب في شراء سلاح ناري، وكذلك تمويل برامج مخصصة للصحة العقلية.


أميركا أخبار أميركا اسلحة

اختيارات المحرر

فيديو