إستشارات

إستشارات

الجمعة - 18 ذو القعدة 1443 هـ - 17 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15907]

- نظارات بعد عملية إعتام عدسة العين

* عمري 78 سنة، وخضعت لعملية علاج إعتام عدسة العين اليسرى قبل أكثر من 10 سنوات. وبدلت نظارتَي القراءة وبُعد النظر. وقبل سنة ونصف خضعت لعملية مماثلة في العين اليمنى... وهكذا أصبحت العينان تملكان عدستين شفافتين. إلا إن اختصاصي فحص النظر قال لي بعد العملية الأخيرة؛ أي قبل سنة ونصف، إنني يجب أن أضع نظارة لبُعد النظر؛ لأن عضلات العين اليسرى ضعفت بنسبة 6 في المائة. والحال أني بدلت النظارات مرة أخرى للقراءة وللرؤية البعيدة. والآن وقبل أسبوع طلب مني الاختصاصي نفسه فحص النظر، وقال إن عيني اليمني تتطلب عدسة جديد للرؤية البعيدة.

السؤال: قال لي جراحو العيون إن جراحة إعتام عدسة العين ستزيل عيوب البصر... فهل حقاً أني بحاجة إلى النظارات وإلى تغييرها كل مرة؟

- هذا سؤالك الذي لم يتضح لي منه الطريقة الجراحية التي تمت بها العملية، كما لم يتضح لي منه نوع العدسة التي تمت زراعتها، وأيضاً لم يتضح لي تفسير طبيب العيون المتابع لحالتك لحصول هذه التغيرات في قدرات الإبصار. وهو ما ستتضح أهميته في الإجابة.

ومع ذلك بالعموم، فإن جراحة إعتام عدسة العين (عملية إزالة الماء الأبيض) تعمل على إزالة عدسة العين الطبيعية (التي أصابها العتم)، ووضع عدسة صناعية في أغلب الحالات، مكانها.

وإذا نجحت العملية، ولم تحصل أي مضاعفات، فمن المتوقع أن يبدأ الإبصار في التحسن خلال بضعة أيام. ويحتاج معظم المرضى إلى نظارات، على الأقل لبعض الوقت، بعد جراحة إعتام عدسة العين. ومع المتابعة مع الطبيب، فسيخبرك عندما يكتمل التئام العين بما يكفي، وذلك للحصول على وصفة طبية نهائية «مرحلياً» للنظارات الطبية. ويتم هذا عادة بين شهر و3 أشهر بعد الجراحة. وإذا كان لديك إعتام عدسة العين في كلتا العينين، فعادة ما يقوم الطبيب بجدولة الجراحة الثانية بعد شفاء العين الأولى، أو حينما يرغب المريض لاحقاً.

وحول قدرات الإبصار وتفاوتها بعد عملية الماء الأبيض، لاحظ معي هاتين النقطتين: النقطة الأولى يلخصها أطباء العيون في «مايو كلينك» بقولهم إنه يوجد العديد من أنواع العدسات القابلة للزراعة داخل العين بعد إزالة العدسة المريضة. والمهم أن يتم انتقاء العدسة الملائمة قبل الجراحة.

ولتوضيح هذا الجانب، هناك 4 أنواع من العدسات التي تتم زراعتها، هي:

- عدسات ثابتة أحادية البؤرة: وتتميز بقوة تركيز أحادية للرؤية البعيدة. بينما سيحتاج المريض إلى نظارات قراءة عند القراءة.

- عدسات ثابتة أحادية البؤرة القابلة للتأقلم: وهذه العدسات تملك قوة تركيز أحادية، ومع ذلك فإنها تستطيع الاستجابة لحركة عضلات العين وتغيير التركيز من مسافات قريبة لمسافات بعيدة.

- عدسات متعددة البؤرة: تشبه هذه عدسات النظارات ثنائية البؤرة (للقريب والبعيد). وتملك كل منطقة من العدسة قوة تركيز مختلفة، وهو ما يسمح لك برؤية الأشياء القريبة والبعيدة والتي على مسافة متوسطة.

- عدسات تصحيح مشكلة اللابؤرية (استغماتزم): وتصحح هذه العدسات مشكلة اللابؤرية إن كانت موجودة.

ووفق نوع تلك العدسات تكون في الغالب نوعية التوقعات بالنسبة لقدرات الإبصار لاحقاً. ويوضح الأطباء أن من أسباب التغييرات المحتملة في قدرات الإبصار بعد جراحة الماء الأبيض، تغير فترة تعديل العدسة متعددة البؤرة. وللتوضيح، تتيح لك العدسات متعددة البؤرة إمكانية الرؤية مرة أخرى بوضوح على مسافات متعددة. ويعاني بعض المرضى من فترة تعديل مع عدسات جديدة متعددة البؤرة يمكن أن تسبب عدم وضوح الرؤية أو ظلاً ثلاثي الأبعاد. ويتكيف معظم المرضى مع الرؤية متعددة البؤرة على الفور، بينما يعاني الآخرون من هذه الأعراض حتى تعتاد عيونهم على العدسات.

أما النقطة الثانية؛ فهي أن المتوقع أن تنجح جراحة إعتام عدسة العين في تحسين الإبصار لغالبية من يخضعون لها. ولكن تظل العين عُرضة للضعف في قدرة إبصارها لأسباب أخرى. ووفق ما يشير إليه عدد من مصادر طب العيون، فإنها تؤثر على قدرات الإبصار بما لا علاقة له بالماء الأبيض أساساً. وإضافة إلى متلازمة جفاف العين وأمراض القرنية، هناك أمثلة أخرى، منها:

- حصول إعتام عدسة العين الثانوي، نتيجة تكوّن عتمة في الجزء الخلفي من العدسة الطبيعية (التي تمت إزالتها مع إبقاء جدارها الخلفي كي ترتكز عليه العدسة الجديدة). وهو ما يمكن معالجته بجراحة صغيرة بالليزر.

- ارتفاع الضغط في العين.

- وجود اضطرابات في الشبكية (تؤثر على قدرات الإبصار) لم يكن من الممكن اكتشافها بالفحص، نتيجة وجود إعتام العدسة من قبل العملية (إعتام عدسة العين يجعل فحص قاع العين أمراً صعباً)، مثل التنكُس البقعي المرتبط بالسن، أو اعتلال الشبكية المرتبط بمرض السكري، أو انفصال الشبكية. وهي حالات شائعة مع التقدم في العمر، وتتطور في تسببها بضعف قدرات الإبصار.

- مع تقدم عمر العين بشكل طبيعي، فإن الهلام الموجود داخل العين (يسمى الجسم الزجاجي)، يتحلل بمرور الوقت. ويمكن أن تتجمع ألياف الكولاجين معاً مسببة «عوامات» مزعجة بصرياً في وضوح الإبصار.

وكلها حالات قد تؤثر على قدرات الإبصار مباشرة أو بعد فترات زمنية من عملية إزالة الماء الأبيض، وتتطلب معالجة لها كي تستقر قدرات الإبصار وقوة النظارات اللازم استخدامها. ولذا تعد فحوصات العين الروتينية ضرورية للحفاظ على صحة العين المثلى واكتشاف أي أمراض بالعين بعد جراحة الماء الأبيض. كما يُعد سؤال الطبيب عن سبب تغيرات قدرات الإبصار جانباً مهماً، خصوصاً مدى صحة الأجزاء الأخرى في العين غير العدسة.



- تناول الخيار ومرضى السكري

* هل تناول الخيار يفيد مريض السكري؟

- هذا ملخص أسئلتك. مريض السكري يمكنه تناول الخيار؛ لأنه يحتوي على نسبة منخفضة جداً من الكربوهيدرات، ويمكنه أن يأكل منه الكمية التي يريد ووقتما يشاء. وتعدّ «رابطة السكري الأميركية (ADA)» الخيار من الخضراوات غير النشوية التي يعدّ تناولها مفيداً في العموم لمرضى السكري وغيرهم من الأصحاء. وذلك لأنه مصدر غذائي غني بالماء، وعند تناوله تمتلئ به المعدة ويخف الشعور بالجوع.

- ويحتوي نصف كوب من شرائح الخيار النيئ على نحو 8 كالوري فقط من السعرات الحرارية. وهذه السعرات الحرارية تأتي من نحو غرامين من السكريات. ولذا؛ فإن المؤشر السكري للخيار هو نحو 15 (منخفض جداً)، ولذا من غير المتوقع أن تناوله يتسبب في ارتفاع نسبة سكر الدم. وللمقارنة، فإن المؤشر السكري للبطيخ نحو 70، وللموز نحو 55، وللتفاح 40.

ويحتوي الخيار على كميات ضئيلة من الدهون والبروتينات ومن أنواع مختلفة من الفيتامينات.

وبالنسبة إلى ما سألت عنه من احتمال مساهمة تناول الخيار في خفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، فإنه لا توجد دراسات طبية تدعم ذلك لدى البشر. وما يتوفر هو دراسات صغيرة على حيوانات التجارب في المختبرات، بحثت في تناول مستخلصات بذور الخيار. ولا يوجد دليل على أن الخيار الكامل كان سيقدم الفائدة نفسها. ورغم الحاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كان الخيار مفيداً لمرضى السكري، فإنه من الخضراوات المغذية التي يمكن تناولها بحرية نسبياً في خطة وجبات مرضى السكري وعموم الناس.


- استشاري باطنية وطب قلب للكبار

الرجاء إرسال الأسئلة إلى العنوان الإلكتروني: [email protected]


السعودية الصحة

اختيارات المحرر

فيديو