بايدن: أوكرانيا قضية عالمية لا إقليمية

بايدن: أوكرانيا قضية عالمية لا إقليمية

الثلاثاء - 23 شوال 1443 هـ - 24 مايو 2022 مـ
الرئيس الأميركي جو بايدن يستقبل نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في البيت الأبيض (أرشيفية - رويترز)

قال الرئيس الأميركي جو بايدن في اجتماع للمجموعة الرباعية في طوكيو، اليوم (الثلاثاء)، إن الأزمة في أوكرانيا قضية عالمية وليست إقليمية، وفقاً لوكالة «رويترز».

وأضاف بايدن «هذه أكثر من مجرد قضية أوروبية. إنها قضية عالمية». وشدد على أن واشنطن ستقف إلى جانب «شركائها المحليين المقربين» للضغط من أجل أن تكون منطقة المحيطين الهندي والهادي حرة ومفتوحة.وقال «هجوم روسيا على أوكرانيا إنما يبرز فحسب من أهمية تلك الأهداف الأساسية للنظام الدولي ووحدة الأراضي والسيادة».

ويلتقي بايدن القادة الآخرين لما تسمى مجموعة «الرباعية» - اليابان وأستراليا والهند - في طوكيو في إطار اليوم الأخير من رحلته الأولى إلى آسيا منذ توليه منصبه.
https://twitter.com/POTUS/status/1528896074311733248?s=20&t=T137Q-L-AsmnFNfp5EZMOw

واتهم بايدن أمس (الاثنين) نظيره الروسي فلاديمير بوتين بمحاولة تدمير الهوية الأوكرانية، وهو ما يتضح في قصف الأهداف المدنية، مثل المدارس والمستشفيات ومراكز الرعاية النهارية والمتاحف، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وأوضح بايدن في طوكيو «أعتقد أن ما يسعى إليه بوتين هو محو هوية أوكرانيا... لا يمكنه احتلالها، ولكنه ربما يسعى إلى القضاء على هويتها». وأضاف، أن بوتين لا بد أن «يدفع ثمناً غالياً عن أفعاله البربرية في أوكرانيا»، لردع الآخرين عن ارتكاب أفعال مماثلة، في إشارة إلى التوترات العسكرية حول تايوان.

وجاءت تعليقات بايدن خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا.


أميركا أخبار أميركا أخبار روسيا أوكرانيا جو بايدن حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو