4 دول جديدة تسجل إصابات بجدري القرود

4 دول جديدة تسجل إصابات بجدري القرود

الاثنين - 22 شوال 1443 هـ - 23 مايو 2022 مـ
يد مريض مصاب بجدري القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية عام 1997 (رويترز)

أعلنت أربع دول جديدة، هي سويسرا والأرجنتين واسكوتلندا والدنمارك، اليوم (الاثنين)، تسجيل إصابات بمرض جدري القرود.

وقالت منظمة الصحة العالمية السبت، إن هناك 92 حالة مؤكدة و28 حالة يشتبه بإصابتها بجدري القرود، معظمها في أوروبا ولكن أيضاً في كندا والولايات المتحدة وأستراليا.

* سويسرا

وكشفت السلطات الصحية في سويسرا عن تسجيل أول حالة إصابة بالمرض في كانتون برن.

وذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء أن السلطات في برن قالت إن مستشفى في جنيف أكد التشخيص أول من أمس (السبت)، مشيراً إلى أن الشخص أصيب بالمرض في الخارج.

وأضافت السلطات أن المريض في العزل بالمنزل، موضحة أنه بدأت عملية تتبع المخالطين له.

* الأرجنتين

وفي الأرجنتين، أعلنت وزارة الصحة الأرجنتينية‭‭‭ ‬‬‬أمس (الأحد)، أنها رصدت ما يشتبه أنها حالة إصابة‭‭‭ ‬‬‬بمرض جدري القرود في بوينس آيرس، وسط تنامي القلق العالمي من ازدياد الحالات في أوروبا وأماكن أخرى من العدوى الفيروسية الأكثر شيوعاً في غرب ووسط أفريقيا.‬‬‬‬‬‬

وقالت وزارة الصحة الأرجنتينية إن المريض المشتبه في إصابته بجدري القرود من سكان مقاطعة بوينس آيرس ولديه أعراض متوافقة مع المرض، وكان قد سافر مؤخراً إلى إسبانيا. وأضافت الوزارة أن المريض في حالة جيدة ومعزول أثناء إجراء التحاليل.

ولا توجد حالات مؤكدة حتى الآن في أميركا اللاتينية.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1528495853484269570

* الدنمارك

قالت وزارة الصحة الدنماركية في بيان اليوم الاثنين إنه سجلت أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة وهي لرجل عاد من رحلة إلى إسبانيا.

وقال وزير الصحة ماجنوس هيونيكي في بيان: «لا تتوقع السلطات الصحية انتشار العدوى في الدنمارك، لكننا نتابع الموقف عن كثب للاستعداد لتطور محتمل في الإصابات».

وذكرت الوزارة أن الرجل يخضع للعزل حالياً وتتابع السلطات حالة المخالطين له.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1528397782813331457

* اسكوتلندا

قالت هيئة الصحة العامة في أسكوتلندا في بيان إنها سجلت أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس جدري القردة اليوم الاثنين، مضيفة أن المصاب يتلقى العلاج بينما يتم تتبع المخالطين له.

وقال نيك فين مدير إدارة علوم الصحة العامة في الهيئة: «نعمل مع مجالس الخدمة الصحية الوطنية وشركاء آخرين في أسكوتلندا والمملكة المتحدة للتحقيق في مصدر هذه العدوى. يجري تحديد المخالطين عن قرب للحالة وتزويدهم بالمعلومات والمشورة الصحية».


أرجنتين الصحة

اختيارات المحرر

فيديو