واشنطن تدعو لبنان الى تأليف حكومة سريعاً بعد الانتخابات

واشنطن تدعو لبنان الى تأليف حكومة سريعاً بعد الانتخابات

الجمعة - 19 شوال 1443 هـ - 20 مايو 2022 مـ
الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس (رويترز)

رحبت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، بإجراء انتخابات نيابية في لبنان «بدون حادث أمني كبير»، ودعت الطبقة السياسية إلى أن «تشكل سريعاً» حكومة قادرة على «إنقاذ الاقتصاد وإعادة الثقة» في هذا البلد الذي يشهد أزمة غير مسبوقة، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس في بيان: «نهنئ اللبنانيين بمشاركتهم (في عملية الاقتراع) رغم الظروف الصعبة»، مشيدا أيضا بقوات الأمن لحفاظها على الأمن. وأضاف «نشاطر القلق الذي عبر عنه شركاؤنا في المجموعة الدولية حيال موضوع الاتهامات بشراء أصوات، ومحسوبيات وحالات ترهيب». وحض «النواب والقادة السياسيين في البلاد على الإصغاء إلى دعوة اللبنانيين من أجل التغيير والعمل بجدية وبشكل عاجل على الاجراءات اللازمة لإنقاذ الاقتصاد».

وقد خسر «حزب الله» وحلفاؤه الأكثرية في البرلمان اللبناني الجديد بنتيجة الانتخابات النيابية التي أُجريت الأحد الماضي والتي سجّلت دخول مرشحين مستقلين معارضين منبثقين من الانتفاضة الشعبية التي حصلت في 2019، الى البرلمان للمرة الأولى.

والانتخابات هي الأولى بعد انهيار اقتصادي صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850، وبعد انفجار مروّع في 4 أغسطس (آب) 2020 في مرفأ بيروت أودى بأكثر من مائتي شخص ودمّر أحياء من العاصمة ونتج من تخزين كميات ضخمة من مادة نترات الأمونيوم من دون إجراءات وقاية.

لافتة إعلانية لحزب «القوات اللبنانية» تشكر المقترعين له (أ.ف.ب)


أميركا لبنان أخبار

اختيارات المحرر

فيديو