الاتحاد الأوروبي يبدي اهتمامه بتعزيز التعاون المائي مع القاهرة

الاتحاد الأوروبي يبدي اهتمامه بتعزيز التعاون المائي مع القاهرة

الأربعاء - 21 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 27 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15674]
وزير الموارد المائية المصري خلال لقائه مفوض الجوار والتوسع بالاتحاد الأوروبي (الشرق الأوسط)

أبدى السفير كريستيان برغر رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر، اهتمام الاتحاد بتعزيز التعاون مع في قطاع المياه. واستعرض السفير، خلال الندوة التي عُقدت أمس، على هامش أسبوع القاهرة للمياه تحت عنوان «تمويل مشروعات المياه... التحديات والفرص»، المفهوم الجديد لـ«تيم أوروبا»، مشيراً إلى أهمية المياه بالنسبة للبشر والكرامة الإنسانية وضرورتها في جميع مناحي الحياة كالصحة والبيئة.
وأوضح أن المياه رغم أنها أحد المصادر الطبيعية ولكنها قابلة للنفاد، مذكّراً بأن الاتحاد الأوروبي يولي أهمية قصوى للمياه والاستفادة من الموارد الطبيعية خلال السنوات الماضية ويستجيب للتحديات المرتبطة بهذا القطاع منذ 2007 من خلال البرامج التي يسهم في تمويلها في مصر حيث تسهم هذه المشروعات في خلق فرص عمل بالإضافة إلى تحسين جودة الحياة للسكان المصريين.
من جانبها، أكدت فلافيا بالانزا مديرة عمليات الإقراض في دول الجوار الأوروبي ببنك الاستثمار الأوروبي أن هناك العديد من التحديات فيما يتعلق بالتغيرات المناخية، والاحتياجات المالية ليست كافية لمواجهتها لا سيما بسبب جائحة كوفيد. وأكدت أهمية التعاون في قطاع المياه خصوصاً مع مصر، لافتةً إلى أنه على المستوى الأوروبي «فإننا ملتزمون بتقديم وتبني نهج شامل ومنح وقروض من أجل تعزيز الاستفادة». وقالت إن مصر وضعت مجموعة من الأهداف في هذا القطاع للحصول على المياه للجميع وترشيد الاستهلاك... واصفة التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي بأنه جيد للغاية. وأضافت أن البنك يقدم تمويلات لمصر بمليون يورو لدعم 13 مشروعاً مثل: مشروع كفر الشيخ لمعالجة مياه الصرف، ومشروع آخر في الإسكندرية لمعالجة مياه الصرف، والتوسع في محطة الفيوم. من جهته، أكد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، أن الاتحاد الأوروبي بمؤسساته المختلفة يعد من أهم شركاء التنمية، والتعاون معها يعد مثالاً ملموساً على الشراكة الناجحة بين مصر والاتحاد الأوروبي. والتقى عبد العاطي أوليفر فارهيلى، مفوض الجوار والتوسع بالاتحاد الأوروبي، على هامش فعاليات أسبوع القاهرة الرابع للمياه، والذي أكد أن «الاتحاد الأوروبي يعطي الأولوية لملف المياه؛ كونه محدداً رئيسياً للتنمية المستدامة، وما يرتبط بها من أبعاد اقتصادية واجتماعية». وأبدى مفوض الجوار والتوسع بالاتحاد الأوروبي، خلال اللقاء، تفهمه لأهمية نهر النيل بالنسبة لمصر، بوصفه المصدر الرئيسي للمياه في مصر. وتناول اللقاء عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، جاء على رأسها التغيرات المناخية والهجرة، والتي يمكن لمصر والاتحاد الأوروبي تعزيز شراكتهما فيها، مع العمل معاً لضمان بيئة مواتية للاستثمار في هذه المجالات. وأثنى عبد العاطي، على دور الاتحاد الأوروبي في دعم قطاع المياه في مصر، سواء من خلال الدعم الفني أو إتاحة التمويل لتنفيذ عدد من المشروعات التنموية.


مصر الاتحاد الاوروبي أخبار مصر شح المياه

اختيارات المحرر

فيديو