«لندن السينمائي» يواصل نجاحاته الكبيرة

«لندن السينمائي» يواصل نجاحاته الكبيرة

دورته الخامسة والستون انطلقت قبل يومين
الجمعة - 9 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 15 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15662]

بدءاً من اليوم ينتشر على الشاشات الأميركية (والعالمية تباعاً) الجزء الثاني عشر من مسلسل «هالووين» جامعاً بين المخرج ديفيد غوردون غرين والممثلة جايمي لي كيرتس بعد لقائهما الأول قبل ثلاثة أعوام عندما تم إطلاق الجزء الحادي عشر من هذه السلسلة.

مالك العقاد، ابن المخرج والمنتج الراحل مصطفى العقاد، يمسك زمام الأمور إنتاجياً عبر شركة ترانكاس إنترناشيونال (التي أسسها والده في منتصف السبعينات). جون كاربنتر، الذي أخرج الفيلم الأول من السلسلة، هو المنتج المنفّذ وشركة يونيفرسال هي التي ستقوم بتوزيع الفيلم وعيناها على سوق ينتظر مغامرة جديدة يعمد خلالها القاتل المقنّع مايكل مايرز باصطياد ضحاياه، ساعياً للوصول إلى الناجية الوحيدة من أفراد العائلة التي قام بذبحها أيام الفيلم الأول سنة 1978.


بدايات

مايكل مايرز، وسط شخصيات الشر العديدة في أفلام الرعب، هو استثناء في عدد من المميّزات. إنه مقنّع وصامت ويرتكب جرائمه بسكين طويل ويتعرض لكل أنواع القتل ولا يموت. في فيلم وراء آخر شاهدناه يتعرّض لمحاولات قتله بوسائل متعددة: دهسته سيارات وتم إشعال النار فيه وتم طعنه، بل وتلقيحه بالأسيد لكنه بقي حيّاً. ولهذا سبب يكشف عنه مالك العقاد لنا قائلاً: «مايكل مايرز هو روح وليس جسداً. هذه الروح تعيش في جسد رجل لأنها ليست شبحاً. إنها روح منيعة على القتل».

حكى مصطفى العقاد قبل سنوات طويلة قبل وفاته في انفجار إرهابي وقع خلال حضوره زفاف ابنته في عمّان سنة 2005. كيف تم له تمويل فيلم «هالووين» الأول سنة 1978. قال في واحدة من مقابلاتنا: «اتصل بي المنتج إرفينغ يابلانس وأخبرني إن المنتجة دبرا هِل والمخرج جون كاربنتر يريدان زيارتي في المكتب لعرض مشروع فيلم (هالووين). استقبلتهما واستمعت إلى شرح كاربنتر للمشروع. وبصراحة لم أشعر بالحماس ولم أعد بشيء. بعد الزيارة اتصل بي يابلانس مرّة أخرى وحثني على قبول تمويل الفيلم».

لم تزد تكلفة الفيلم عن 325 ألف دولار لكن ما حققه كان أضعاف هذا المبلغ المتواضع، إذ بلغت إيراداته في الولايات المتحدة أكثر من 47 مليون دولار بقليل. النتيجة فاجأت الجميع بمن فيهم مصطفى العقاد فبرمج سريعاً إطلاق جزء ثانٍ وذكر تكراراً بأن شروعه في هذه السلسلة من الأفلام منتجاً يؤمّن له الاستقلالية التي يبحث عنها.


Halloween ‪(‬1978‪)‬‬‬

نتعرف في «هالووين» الأول على الصبي مايكل الذي يقدم فجأة على طعن شقيقته. يُلقى القبض عليه ويودع في المصحة. في سن الحادية والعشرين يهرب من المعتقل ويعود إلى دار عائلته لكي يقتل شقيقته الأخرى لوري (قامت بها جايمي لي كيرتس). لا شيء يقف في طريقه والمخرج جون كاربنتر (الذي حقق أفلام تشويق ورعب أخرى جيدة) من بينها «الهجوم على مقسم 13» و«الهروب من نيويورك» يعرف قاموس ومفردات الرعب وينفّذ مشاهد يقف لها شعر الرأس.


Halloween 2 ‪(‬1981‪)‬‬‬

هذا الجزء كان أفضل من الجزء الأول لأصالته أولاً، ثم لأن مخرج «هالووين 2»، ريك روثنتال، افتقد الطريقة التي قدّم بها كاربنتر شخصية مايرز. محا الغموض المحيط به وحوّله إلى قاتل متوحش.

القصّة هنا دارت حول مايرز يسعى لقتل لوري بعدما تم إدخالها المستشفى. الطبيب لوميس (كما أدّاه البريطاني الراحل دونالد بلزنس) له دور جيد وأكبر من دوره في الفيلم السابق.


Halloween 3 ‪(‬1982‪)‬‬‬

هذا الجزء كان مفاجئاً لجمهور المسلسل، إذ ترك وراءه حكاية القاتل المقنّع ولوري الضحية المحتملة وعمد إلى حكاية جديدة حول سحرة تعمل لنشر الشر في أوساط البلدة التي تعيش فيها. أخرجه تومي لي والاس على نحو جيّد وقاد بطولته توم أتكينز، وهو للآن يقبع في مكانه المختلف عن أفلام السلسلة الأخرى.


Halloween 4: The Return of Michael Myers ‪(‬1988‪)‬‬‬

لم يعجب مصطفى العقاد بالجزء الثالث وانتظر ست سنوات قبل أن يعود بفيلم جديد أخرجه دوايت هـ. ليتل. تناولت القصّة لوري وقد تزوّجت وأنجبت فتاة في السادسة من عمره عندما يعود مايرز ليتابع ما فشل سابقاً في إنجازه. أنجز الفيلم نجاحاً تجارياً جيداً.


Halloween 5: The Revenge of Michael Myers ‪(‬1989‪)‬‬‬

لا تظهر لوري في هذا الفيلم بل تتمحور الحكاية حول ابنتها جايمي. لا أحد يعرف أين اختفى مايرز إلى أن يلاحظ الدكتور لوميس إن الفتاة تتواصل معه بالتخاطر معه ذهنياً. نجاح آخر رغم إخراج وظيفي من دومينيك جيرارد.


Halloween 6‪:‬ The Curse of Michael Myers ‪(‬1995‪)‬‬‬‬

حضرت تصوير هذا الفيلم في أطراف مدينة سولت لايك سيتي (ولاية يوتا) وتحدّثت إلى دونالد بلزنس، الذي كان كبر عمراً وهو ما يزال وراء القاتل. تعرّض الفيلم لمشاكل في التصوير ولاحقاً في المحاكم بين عدد من الكتّاب الذين تشاطروا السيناريو الذي نص على مقتل جامي.


Halloween H20 ‪(‬1998‪)‬‬‬

بعد ثلاث سنوات تم تحقيق فيلم العودة لجامي لي كيرتس إلى عرين «هالووين». كذلك هو فيلم العودة بالقصّة إلى أصولها تحت إدارة المخرج ستيف ماينر (أخرج أول فيلمين من سلسلة رعب أخرى هي Friday the 13th. اختيار العقاد له كان موفّقاً والحكاية تبدأ بتلفيق لوري موتها حتى تفلت من ملاحقة مايرز... لكن على مين؟


Halloween‪:‬ Resurrection ‪(‬2002‪)‬‬‬‬

هذا الجزء انحدار شديد صوب المتوقع والسهل في أفلام السلسلة. نعم كانت هناك أفلام ذات مستوى منخفض سابقاً، لكن هذا الفيلم مال تماماً لاستبعاد القيمة المتوارثة لمفهوم مايرز لحساب حفلة من القتل المجاني. لوري (في دور صغير) من بين الضحايا.


Halloween ‪(‬2007‪)‬‬‬

فيلم العودة إلى «هالووين» الأول تحت إدارة مخرج اسمه زوب زومبي. أفضل من سواه في أكثر من منحى بينها أنه حاول سرد الحكاية الأولى باحترام قواعدها. على ذلك، هناك أكثر من خط قصصي، مما أسهم في تشتت الحكاية الأصلية. الفيلم الأول لمالك العقاد بعد عامين على رحيل والده.


Halloween 2 ‪(‬2009‪)‬‬‬

عاد المخرج زومبي لتحقيق هذا الجزء الثاني من المجموعة الجديدة. لكن على هوان الفيلم السابق، هو أفضل من هذا الجزء الذي دخل متاهات البحث عن خلفيات وأعماق نفسية مصطنعة.


Halloween ‪(‬2018‪)‬‬‬

إعادة صنع أخرى للفيلم الأول نشرت الثقة بين الهواة ونالت نجاحاً نقدياً وتجارياً. الإخراج لديفيد غوردون غرين (مخرج الفيلم الحالي). إنه الفيلم الذي تقرر فيه لوري الدفاع عن نفسها بنفسها ضد ذلك الوحش الذي لا يُقهر.


سينما

اختيارات المحرر

فيديو