السعوديون للاستثمار في قطاع الطاقة الأوكرانية

السعوديون للاستثمار في قطاع الطاقة الأوكرانية

«اتحاد الغرف» يبلغ القطاع الخاص بالإمكانات والفرص الاقتصادية المتاحة
الأحد - 23 ذو الحجة 1442 هـ - 01 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15587]
السعودية تتيح للقطاع الخاص فرص الاستثمار في أوكرانيا (الشرق الأوسط)

كشفت معلومات حصلت عليها «الشرق الأوسط» أن الإدارة العامة للدول الأوروبية بوزارة الخارجية السعودية قدمت نبذة تعريفية عن المشاريع الاستثمارية في مجال الطاقة المقدمة من سفارة جمهورية أوكرانيا بالعاصمة السعودية، في خطوة لإطلاع القطاع الخاص السعودي على تلك المشاريع وفرص الدخول والاستثمار فيها.
ووفقاً لمعلومات رسمية - اطلعت عليها «الشرق الأوسط» - فإن اتحاد الغرف السعودية أبلغ القطاع الخاص بآخر مستجدات المشاريع في مجال الطاقة لدى الجمهورية الأوكرانية، وذلك بناءً على برقية من وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية المشار فيها إلى برقية مدير الإدارة العامة للدول الأوروبية بوزارة الخارجية.
وأرفقت الإدارة العامة للدول الأوروبية دليل الاستثمار الخاص بالإمكانات والفرص الاستثمارية في مختلف مجالات الاقتصاد الأوكرانية، الذي يعد دليلاً شاملاً للمستثمرين الأجانب ويغطي مختلف قطاعات الاقتصاد الأوكراني مرفقاً معها الروابط الإلكترونية الخاصة بعدد من الجهات الحكومية المسؤولة عن جذب الاستثمارات الأجنبية.
وشهد العام الماضي، مراسم تصدير أول شحنة قمح تزن 60 ألف طن من إنتاج شركة كونتيننتال فارمز المملوكة للشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك) وذلك في ميناء تشورنومورسك بمدينة أوديسا جنوب أوكرانيا، بحضور عدد من المسؤولين لدى البلدين.
وكانت المؤسسة العامة للحبوب قد عمدت شركة (سالك) كأكبر مستثمر سعودي خارجي بتوريد كمية 60 ألف طن من القمح عالي الجودة، وذلك في إطار تغطية احتياج السعودية من القمح لتصل إلى ميناء جدة الإسلامي.
وتُعد السعودية واحداً من أهم شركاء أوكرانيا في المجالين التجاري والاقتصادي في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط على وجه العموم وتحتل المرتبة الثانية بين البلدان العربية من حيث حجم التبادل التجاري والخدماتي.
وكشفت سفارة أوكرانيا في السعودية عن بلوغ حجم التبادل التجاري بين أوكرانيا والمملكة 935 مليون دولار، حيث ناهزت الصادرات الأوكرانية (الحبوب كالقمح والشعير والدهون والزيوت ذات الأصل الحيواني أو النباتي والمعادن الحديدية ومنتجاتها واللحوم والدواجن) 749 مليون دولار، وناهزت الواردات السعودية (اللدائن ومواد البوليمر والمركبات الكيميائية العضوية والمواد الكيميائية غير العضوية والمحروقات المعدنية) 186 مليون دولار.
وبحسب معلومات صادرة عن السفارة، فإن المجالات الواعدة للتعاون التجاري والاقتصادي الثنائي هي الطاقة (مصادر الطاقة المتجددة وتطويرها) والبناء (مشاريع البنية التحتية) وإدارة المياه والنقل (الجوي والبحري والحضري) والهندسة الميكانيكية وبناء الطائرات.
وأعلنت «سالك»، قبل ثلاثة أعوام، استحواذها على شركة «مريا أغرو الزراعية الأوكرانية»، في حين قالت الشركة إنها تتطلع إلى القيام بمزيد من الاستثمارات في أوكرانيا. وأوضحت أن عملية الاستحواذ ستصل بمنطقة الزراعة التي تديرها «سالك» في أوكرانيا إلى ما يزيد قليلاً على 200 ألف هكتار (494 ألف فدان).
وتعد الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك) مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، وتهدف إلى توفير السلع الأساسية واستقرار أسعارها في المملكة باستراتيجية تركز على 12 سلعة أساسية في الدول التي تتمتع بمزايا نسبية، وكانت شركة «سالك» قد استحوذت على شركتين زراعيتين أوكرانيتين على مراحل متعددة ونجحت في دمجهما بحلول نهاية عام 2018 تحت اسم مجموعة «كونتيننتال فارمز»، إذ تعد من كبرى الشركات الزراعية في أوكرانيا، حيث تدير 195 ألف هكتار من الأراضي الزراعية غرب أوكرانيا.


السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة