مالاوي تفتتح قنصلية في العيون

مالاوي تفتتح قنصلية في العيون

الجمعة - 21 ذو الحجة 1442 هـ - 30 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15585]
الوزير بوريطة ونظيره المالاوي خلال حفل افتتاح القنصلية في العيون أمس (ماب)

افتتح وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، ونظيره المالاوي إيزنهاور ندوا ساكسون مكاكا، أمس، القنصلية العامة لمالاوي في العيون، كبرى مدن الصحراء المغربية.
ويأتي افتتاح القنصلية، بعد إعلان وزير الخارجية المالاوي قرار بلاده فتح قنصلية في العيون، إثر زيارته الثلاثاء الماضي للرباط.
وأكد الوزير المالاوي خلال لقاء صحافي مع نظيره المغربي أن بلاده قررت أيضاً افتتاح سفارة في الرباط، مجدداً دعم بلاده «الراسخ والثابت لسيادة المملكة على صحرائها ولوحدتها الترابية». وأشار الوزير المالاوي إلى أن البلدين «تربطهما علاقات تقليدية قائمة على الأخوة المتبادلة»، موضحاً أن محادثاته مع بوريطة شملت أيضاً الاستثمارات الثنائية، وقضايا راهنة من قبيل مكافحة الإرهاب، والدعم المتبادل بالمنظمات الدولية والقارية.
من جهته، قال الوزير بوريطة إن العلاقات بين المغرب ومالاوي عرفت تطوراً مهماً في جميع المجالات، وذلك منذ «سحب هذا البلد اعترافه بالجمهورية الوهمية»، التي أعلنتها «جبهة البوليساريو» الانفصالية من جانب واحد عام 1976، بدعم من جزائر هواري بومدين، وليبيا معمر القذافي.
وبافتتاح قنصلية مالاوي في العيون وصل مجموع القنصليات، التي فتحت في الصحراء المغربية، إلى أزيد من 20 قنصلية منها 12 قنصلية في العيون و9 في مدينة الداخلة.
والقنصليات التي افتتحت في العيون هي قنصليات الأردن والإمارات العربية، والبحرين، وكوت ديفوار، وجزر القمر، والغابون، وساوتومي، وأفريقيا الوسطى، وبوروندي، وإسواتيني، وزامبيا. أما في الداخلة فتعود هذه القنصليات لكل من غامبيا وغينيا وجيبوتي وليبيريا وغينيا الاستوائية وغينيا بيساو وبوركينافاسو وهايتي وجمهورية الكونغو الديمقراطية.


المغرب أخبار المغرب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة