الانتخابات المغربية في كتاب جماعي

الانتخابات المغربية في كتاب جماعي

الخميس - 29 شوال 1442 هـ - 10 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15535]

قبل أشهر قليلة من موعد الاستحقاقات الانتخابية في المغرب، صدر أخيراً كتاب جماعي لكل من عبد القادر الكيحل وعادل بن حمزة وعادل الزكزوتي، تحت عنوان «دليل المساطر القانونية للعمليات الانتخابية في ضوء آخر المستجدات التشريعية».
ويتطرق هذا الكتاب الذي جاء في 650 صفحة إلى كل ما يرتبط بالعمليات الانتخابية في المغرب، سواء تعلق الأمر بالمساطر أو بالقوانين، الشيء الذي يجعل منه، حسب ورقة تقديمية، «مساهمة نوعية في اتجاه ملء الفراغ الذي تعرفه الخزانة المغربية فيما يتعلق بموضوع الانتخابات».
وجاء في مقدمة هذا الكتاب أن «الانتخابات تعد (محطة بارزة في كل نظام ديمقراطي) و(اختباراً مهماً للديمقراطية)، لذلك (حرصت الحكومات والبرلمانات والتنظيمات السياسية، على اختلاف توجهاتها، على وضع قواعد قانونية واضحة للتباري الانتخابي، بحيث تكون هذه القواعد مراجع مشتركة للمتنافسين، وفي ضوء احترامها والتقيد بتنفيذها يتم تحديد مدى نزاهة وتنافسية الانتخابات)».
والتقيد بهذه القواعد القانونية، كما أضافت المقدمة، يفترض معرفة دقيقة بها وبجوانبها الإجرائية والمسطرية. وهذه المهمة ليست باليسيرة بالنسبة للجميع خاصة في ظل واقع تعدد وتشتت النصوص القانونية التي تؤطر الانتخابات في المغرب، إضافة إلى التعديلات المتعددة التي تلحقها بصفة مستمرة ومع كل استحقاق انتخابي، مما يُعقد مهمة الإحاطة بها بكل ما يستلزمه ذلك من ضبط وتدقيق بشكل يجنب المترشحين والمترشحات وباقي المساهمين في العمليات الانتخابية، الوقوع في أخطاء أو تجاوزات تمس بنزاهة وشفافية الانتخابات.
وللمؤلفين الكيحل وبنحمزة والزكزوتي، إلى جانب اشتغالهم الأكاديمي والعلمي، تجربة سياسية وانتخابية وحزبية وتنظيمية تمتد لثلاثة عقود.


كتب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة