لبنان يوقّع عقداً لتصنيع لقاح «سبوتنيك»

لبنان يوقّع عقداً لتصنيع لقاح «سبوتنيك»

الثلاثاء - 21 شوال 1442 هـ - 01 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15526]

أعلن وزير الصناعة اللبناني عماد حب الله، أمس الاثنين، توقيع عقد الشهر المقبل لتصنيع اللقاح الروسي «سبوتنيك في». وقال الوزير حب الله، بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، أمس، إنه سيتم خلال الأسبوع الثاني من الشهر المقبل، توقيع عقد لتصنيع لقاح «سبوتنيك في» في لبنان من خلال شركة «أروان» للصناعات الدوائية.

وأكد الوزير أنه «من خلال هذا العقد سيتم إنتاج بين 30 و60 مليون لقاح سنوياً بإمكانات وكفاءات عالية على أن تبدأ الشركة بتصنيع هذا اللقاح فور وصول المواد الخام المستوردة من روسيا». يذكر أن شركة «أروان» للصناعات الدوائية هي شركة لبنانية، تقع في قضاء الشوف في جبل لبنان، جنوب بيروت. ووفق بيان للرئاسة اللبنانية، تناول اللقاء «قضية الصادرات اللبنانية إلى المملكة العربية السعودية، حيث كان اتفاق تام مع الرئيس عون على الخطوات اللازمة التي على لبنان القيام بها».

وقال وزير الصناعة، «نحن كحكومة لبنانية ملتزمة بتنفيذ كل ما يتطلبه هذا الموضوع لتأمين تصدير الصناعات اللبنانية إلى المملكة وإلى دول الخليج

بشكل ممتاز وبمراقبة تامة، مع التركيز طبعاً على موضوع اعتماد الماسح الضوئي (السكانر)، وما يجب القيام به في هذا المجال». وأشار حب الله إلى أنه جرى البحث خلال اللقاء في إمكانية قيام وفد لبناني بزيارة إلى المملكة العربية السعودية للتباحث في هذا الموضوع، و«أعلنا جهوزيتنا للقيام بهذه الخطوة، ونتمنى من الأخوة في المملكة أن يتابعوا في تجاوبهم بالنسبة للصادرات اللبنانية إن كانت زراعية أو صناعية».

من جهة أخرى، قال صندوق الثروة السيادية الروسي «أر دي آي إف»، أمس الاثنين، إنه تمت الموافقة على استخدام لقاح «سبوتنيك لايت» ذي الجرعة الواحدة للوقاية من «كوفيد - 19» في الأراضي الفلسطينية. ويقوم الصندوق بمهمة الترويج للقاحات الروسية.


لبنان فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو