عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 17 شوال 1442 هـ - 29 مايو 2021 مـ رقم العدد [ 15523]

> عبد اللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية البحريني، استقبل أول من أمس، كلاً من السفير الشيخ خليفة بن أحمد بن عبد الله آل خليفة، والسفير عبد اللطيف جاسم السكران، وسعود النصف، بمناسبة انضمامهم إلى السلك الدبلوماسي والقنصلي في وزارة الخارجية، حيث هنأ الوزير السفراء مشيدًا بالكفاءات الوطنية التي تزخر بها مملكة البحرين وإسهاماتها البارزة في خدمة الوطن. من جانبهم، أعرب السفراء عن اعتزازهم وتقديرهم للثقة الملكية، مؤكدين حرصهم على العمل لكل ما فيه خدمة ورعاية مصالح البحرين.

> الهاشمي عجيلي، سفير تونس المعتمد لدى الكويت، استقبله أول من أمس، فيصل دويح العتل رئيس جمعية المهندسين الكويتي، وتم الاتفاق خلال اللقاء على توقيع مذكرة تفاهم وتعاون مع عمادة المهندسين التونسيين، لتعزيز التعاون المشترك. وأوضح العتل أن مذكرة التعاون ستكون تجسيدا حقيقيا لخطاب النوايا الموقع بين الجمعية وعمادة المهندسين التونسيين في وقت سابق، موضحاً أن التعاون سيتناول تبادل الخبرات الهندسية بمختلف التخصصات وتبادل الزيارات الميدانية عندما تسمح الظروف، بالإضافة إلى عقد برامج تدريب وتطوير هندسي مشترك.

> أنطونيو باتريوتا، سفير البرازيل لدى مصر، استقبله أول من أمس، الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، لبحث العلاقات الثنائية وأوجه التعاون بين البلدين في مجال صناعة الدواء والرقابة الدوائية. واستهل رئيس الهيئة اللقاء بالترحيب بالسفير قائلا إن الزيارة تعكس حرص الجانبين على تطوير العلاقات التاريخية المصرية البرازيلية، كما تمثل فرصة لاستكشاف آفاق أوسع من التعاون الثنائي. تضمن اللقاء التعريف بأهداف الهيئة التي يأتي على رأسها تنظيم ومراقبة جودة ومأمونية المستحضرات والمستلزمات الطبية.

> الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية بدولة الإمارات، بعثت أول من أمس، ببرقية تهنئة إلى الملكة رانيا العبد الله بمناسبة ذكرى استقلال المملكة الأردنية الهاشمية الخامس والسبعين. وأعربت خلال البرقية عن أطيب تمنياتها القلبية بموفور الصحة والعافية، داعية الله تعالى أن يحفظ المملكة الأردنية الهاشمية قيادة وحكومة وشعبا وأن يديم عليها الأمن والأمان.

> محمود المغربي، سفير مصر في سنغافورة، شارك أول من أمس، كمتحدث رئيسي في ندوة افتراضية قام بتنظيمها مجموعة السفراء الأفارقة في سنغافورة احتفالاً بيوم أفريقيا تحت عنوان «التنمية الاقتصادية والاجتماعية في أفريقيا: نحو المزيد من المشاركات». وتناول في كلمته الجهود والتحركات الجماعية المطلوبة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مرحلة التعافي الاقتصادي بعد جائحة «كوفيد - 19»، متطرقا إلى الاستراتيجيات قصيرة ومتوسطة وطويلة الأمد التي يجب تبنيها للخروج من تداعيات الأزمة، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في إطار أجندة أفريقيا 2063.

> حسين بن إبراهيم الحمادي، وزير التربية والتعليم الإماراتي، زار أول من أمس، معرض أبوظبي الدولي للكتاب. وأكد أن المعرض في دورته الثلاثين رسالة أمل للجميع تؤكد قدرة الإمارات على التعافي المستدام من جائحة «كورونا»، وأن تنوع المشاركات المحلية والدولية والزخم الذي يشهده المعرض يؤكد مكانته الراسخة عربيا وعالميا حتى بات منصة رائدة للتبادل الثقافي والمعرفي والحوار الحضاري، موضحاً أن المعرض يزخر بالعديد من الإصدارات الجديدة في ظل الحضور المشرف للناشرين الإماراتيين بتميزهم وإبداعاتهم في الإصدارات.

> الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، افتتح أول من أمس، أول مكتب نموذجي على مستوى المحافظات المصرية ببورسعيد يقدم جميع خدمات الوزارة. وقال إن المكتب يتضمن كافة خدمات وزارة التموين والتجارة الداخلية ‬والتي تشمل حزمة من الخدمات المقدمة منها جميع خدمات السجل التجاري وتلقي طلبات تسجيل العلامات التجارية وأيضا كافة خدمات البطاقات التموينية، وكذلك تلقي شكاوى المواطنين عن أي ممارسات خاطئة تتعلق بحقوق المستهلك، وذلك في إطار التحول الرقمي وتيسير الحصول على خدمات مميكنة ومتميزة‪.‬

> جيروم كوشارد، سفير فرنسا بالمنامة، استقبله أول من أمس، خالد بن خليفة آل خليفة، نائب رئيس مجلس الأمناء المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي رئيس مجلس أمناء مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي البحريني، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك وتفعيل الشراكات الفكرية والثقافية وفي مجالات حوار الأديان والتعايش السلمي بين شعوب العالم، وذلك من خلال إطلاق مشاريع مشتركة تخدم أهداف البلدين والشعبين الصديقين، وتوجه السفير بالشكر والتقدير إلى رئيس المركز واهتمامه بتطوير علاقات التعاون بين البلدين الصديقين.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة