عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 23 شهر رمضان 1442 هـ - 05 مايو 2021 مـ رقم العدد [ 15499]

> الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية بالإمارات، التقى أول من أمس، وزير الصناعة والتجارة في روسيا دينيس فالنتينوفيتش، لبحث تعزيز أوجه العلاقات الاقتصادية والتجارية وسبل دعمها وتطويرها إلى مستويات جديدة في ظل الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين الصديقين، وناقش الوزيران خلال الاجتماع الذي عقد افتراضياً، سبل خلق فرص جديدة وواسعة ومتنوعة لمجتمعي الأعمال في البلدين في القطاعات ذات الأولوية المشتركة لهما، وتنمية أطر التعاون الاقتصادي على المستويين الحكومي والخاص.
> المهندس سعيد بن حمود المعولي، وزير النقل بسلطنة عُمان، حضر أول من أمس، حلقة عمل نظمتها وزارته حول تحديات قطاع ‫النقل البري، ‬ بمشاركة عدد من الشركاء الاستراتيجيين في منظومة النقل من الجهات الحكومية والخاصة، حيث ناقشت الحلقة أبرز التحديات والفرص الاستثمارية في القطاع ودعم الناقل البري العُماني وربط المنظومة لتعزيز كفاءة القطاع اللوجيستي.
> الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، رعت أول من أمس، عرضاً بالمظلات على ضفاف النيل للترويج لحملة «اتحضر للأخضر»، بالتعاون مع الاتحاد المصري للمظلات، بالتزامن مع الاحتفال بيوم الأرض العالمي، بهدف رفع ونشر الوعى البيئي لدى فئات وشرائح المجتمع للتوعية بمختلف القضايا البيئية للعمل على تحقيق المفهوم الشامل للتنمية المستدامة وفق رؤية مصر 2030، وذلك إيماناً بدور كل فرد ومؤسسة بالعمل على النهوض بالوضع البيئي بمصر ونشر ثقافة الوعي البيئي.
> محمود بن حسين قطان، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى ماليزيا، أقام أول من أمس، حفل إفطار، حضره داتو سري ذو الكفل أحمد البكري، الوزير في مكتب رئيس الوزراء للشؤون الدينية في مملكة ماليزيا، ونائب الوزير داتو أحمد مرزوق بن شعاري، وألقى وزير الشؤون الدينية، كلمة نوه فيها بما يقدمه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد، لخدمة الإسلام والمسلمين ورعاية الحجاج والمعتمرين. حضر الإفطار نائب السفير سالم بن علي آل منصور والملحق العسكري العميد ركن عبد الله اليميني.
> ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم البحريني، استقبل أول من أمس، المهندس وائل بن ناصر المبارك وزير شؤون الكهرباء والماء، الوزير المعني بالإشراف والرقابة على أعمال كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين)، رئيس مجلس أمناء الكلية، بمناسبة صدور المرسوم الملكي السامي بإعادة تشكيل مجلس أمناء الكلية، حيث تم بحث الجهود الرامية لتطوير الكلية ضمن مبادرات المشروع الوطني لتطوير التعليم والتدريب، والسبل الكفيلة بطرح برامج جديدة تتناسب مع أهداف إنشاء هذه الكلية.
> كامل الوزير، وزير النقل المصري، تفقد أول من أمس، ميناء العين السخنة، حيث تابع الوزير الأعمال الجاري تنفيذها داخل الميناء، والتي تشمل إنشاء عدد 4 أحواض وأرصفة جديدة جديدة بطول 12 كيلومتراً وعمق 18 متراً، وساحات تداول بمساحة (5.6 مليون متر مربع) ومناطق تجارية ولوجيستية بمساحة (5.3 كم2) تخدمها شبكة من خطوط السكك الحديدية بطول (10كم) متصلة بالقطار الكهربائي السريع السخنة - مرسى مطروح.
> انتصار السيسي، قرينة الرئيس المصري، تقدمت بالتهنئة إلى المصريين بمناسبة احتفالات شم النسيم، أول من أمس، وكتبت على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «أهنئ الشعب المصري بمناسبة احتفالات شم النسيم، التي تؤكد نهج الشعب المصري في انتصاره للحياة مهما كانت التحديات، وإصراره على الانحياز لقيم الجمال التي يستمدها من تاريخه العريق وحضارته التي ألهمت الإنسانية بأكملها. كل عام أنتم بخير».
> يوسف الشمالي، وزير العمل الأردني، التقى أول من أمس، بمجلس إدارة غرفة تجارة الأردن، لبحث أبرز الملفات التي تهم القطاع التجاري والتحديات والصعوبات التي تواجهه في ظل تداعيات جائحة فيروس «كورونا»، وأكد الوزير على أن التشاركية الحقيقية بين القطاعين العام والخاص هي الفرصة الأفضل لتجاوز التحديات وتحقيق الانفراج الاقتصادي المنشود وتوليد فرص عمل للأردنيين بعد الظروف والتحديات التي فرضتها جائحة «كورونا».
> دليلة بوجمعة، وزيرة البيئة الجزائرية، وقّعت أول من أمس، مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (giz)، عقود تنفيذ مشروعين متعلقين بالتعاون في مجال حماية البيئة والتنوع البيولوجي في الساحل، وتحسين تنفيذ التشريعات الضريبية البيئية، وأوضحت أن المشروع الأول سيكون وسيلة لإعادة النظر في الاستراتيجية الوطنية للإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية، بينما يهدف المشروع الثاني لمراجعة جميع أسس النظام الضريبي البيئي لوضع قوانين متناسقة وقابلة للتطبيق من قبل الهيئات المسؤولة.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة