عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 19 شهر رمضان 1442 هـ - 01 مايو 2021 مـ رقم العدد [ 15495]

> خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، تفقد أول من أمس، مباني الجامعة التكنولوجية بمحافظة الإسكندرية. وأكد الوزير على أن الجامعات التكنولوجية تسهم بشكل كبير في إمداد سوق العمل الداخلي والخارجي بخريجين مدربين ومؤهلين بشكل جيد، كما تعمل على رفع مستوى خريجي التعليم الفني. وأضاف أن الدولة المصرية حريصة على تحقيق النهضة الشاملة في كافة المحافظات، مشيراً إلى أن المرحلة المقبلة تشمل إنشاء 6 جامعات تكنولوجية، وذلك بناءً على توجيهات الرئيس المصري بضرورة الاهتمام بالتعليم الفني.
> مظفر مصطفى الجبوري، سفير العراق لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، سلم أول من أمس، أوراق اعتماده ممثلاً ومندوباً دائماً لجمهورية العراق لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، للمدير العام للوكالة فرانشيسكو لا كاميرا، بمقر الوكالة في أبوظبي. وأكد السفير على دعم العراق للدور والجهود التي تقوم بها الوكالة في تطوير آليات استدامة الطاقة المتجددة. وأشار إلى حرص العراق على المشاركة الفاعلة في نشاطات الوكالة ومؤتمراتها والاستفادة من خبرات الدول المتقدمة في هذا المجال.
> ألفونسو فيرنايد أ. فير، سفير جمهورية الفلبين لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، السفير توفيق أحمد المنصور، وكيل وزارة الخارجية البحرينية للشؤون القنصلية والإدارية، وخلال اللقاء أعرب وكيل الوزارة عن اعتزاز مملكة البحرين بعمق علاقات الصداقة مع جمهورية الفلبين، وما تتسم به من حرص مشترك على تعزيز التعاون في مختلف المجالات، مؤكدًا اهتمام المملكة بدفع هذه العلاقات نحو آفاق أرحب خدمة للمصالح المشتركة. من جانبه، أشاد السفير بعلاقات الصداقة المتميزة التي تربط البلدين.
> أشرف سويلم، سفير مصر في أوغندا، التقى أول من أمس، بوزيرة الطاقة الأوغندية ماري جوريتي كيتوتو، حيث تطرق اللقاء إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات المتعلقة بالكهرباء والطاقة. من جهتها، أعربت الوزيرة عن تقدير الحكومة الأوغندية لدعم الحكومة المصرية لإنشاء محطة «بوسيا» للطاقة الشمسية، وكذلك برامج تدريب الكوادر المتخصصة المقدمة من مصر في مجال الكهرباء، كما أبدت الوزيرة تطلعها لعمل الشركات المصرية ذات الخبرة في مجالات الطاقة بأوغندا.
> نايف بن بندر السديري، سفير المملكة العربية السعودية لدى الأردن، التقى أول من أمس، بنائب عميد شؤون الطلاب لجامعة العقبة للتكنولوجيا الدكتور مهند الطراونة، والكاتب والمحلل الاقتصادي في الشؤون المحلية والعربية والعالمية الدكتور بسام الزعبي. وجرى خلال اللقاء التأكيد على عمق العلاقات الاستراتيجية السعودية الأردنية في مختلف المجالات، إضافة إلى بحث دور مدينة العقبة في تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والاستراتيجية بين البلدين الشقيقين.
> الدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا، رئيس هيئة الطاقة المستدامة بالبحرين، والدكتور محمد إبراهيم العسيري، الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء بالبحرين، وقعا أول من أمس، مذكرة تفاهم لتأطير سبل التعاون في مجالات علوم الفضاء والطاقة المتجددة، وذلك ضمن مساعي الهيئتين لتحقيق أهدافهما الاستراتيجية وتحقيق الاستفادة القصوى من الإمكانيات المتوفرة لديهما، وتهدف مذكرة التفاهم إلى فتح مجالات التعاون بما يشمل تبادل الخبرات وتنفيذ الدورات وورش العمل لغرض بناء القدرات في مجالي تطبيقات علوم الفضاء والطاقة المستدامة.
> عبد المنعم العودات، رئيس مجلس النواب الأردني، التقى أول من أمس، سفير جمهورية كوريا الجنوبية لدى الأردن لي جي وان، لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجالات كافة، لا سيما البرلمانية. وأكد العودات على أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري، مشيراً إلى أن العلاقة الأردنية الكورية الجنوبية، شكلت حالة متميزة من الصداقة والتعاون الوثيق على مر السنين، وتتسم بأنها علاقة حكمة واعتدال. من جهته، أكد السفير على تقدير بلاده عالياً الدور الكبير الذي يقدمه الأردن تجاه اللاجئين.
> محمد كريم الخفاجي، وزير الزراعة العراقي، استقبل أول من أمس، سفير أرمينيا في بغداد هراتشيا بولاديان، حيث تسلم الوزير من السفير دعوة رسمية لزيارة أرمينيا، وعبر الخفاجي عن سروره بتوجيه الدعوة له، مبيناً مضي الوزارة بعملها الهادف إلى تطوير القطاع الزراعي، وتبادل الخبرات مع مختلف دول العالم. وتأتي هذه الدعوة بناءً على العلاقات الثنائية التي تربط البلدين لا سيما بعد الانفتاح الدولي الذي شهدته الوزارة في الآونة الأخيرة، وبما يعزز النهوض بالعمل الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة