عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 11 شهر رمضان 1442 هـ - 23 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15487]

> الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة السعودي، التقى أول من أمس، سفير مملكة السويد لدى المملكة العربية السعودية نيكولاس تروفي، عبر الاتصال المرئي، لبحث أوجه التعاون الثقافي المشترك بين المملكة العربية السعودية والسويد، وخلال اللقاء جرى استعراض فرص التبادل الثقافي بين البلدين في مختلف المجالات الثقافية، وسبل تعزيزها وتنميتها.
> إحسان عبد الجبار، وزير النفط العراقي، التقى أول من أمس، رضا زقيدان، سفير الجمهورية التونسية في بغداد، حيث بحثا آليات وسبل تعزيز وتشجيع الشركات التونسية للاستثمار في قطاع المصافي والصناعات البتروكيمياوية في العراق، وتطرق الجانبان خلال لقائهما إلى العلاقات الطيبة التي تجمع البلدين، والتي تجعل من الاستثمارات التونسية في قطاع الصناعات النفطية في العراق خطوة مرحبا بها على الصعيدين الرسمي والشعبي.
> خيرات لاما شريف، سفير كازاخستان بالقاهرة، استقبله أول من أمس، حسين زين، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام المصري، وقال زين إن كازاخستان تشهد تنمية متميزة في مختلف المجالات، متمنياً أن يشهد التعاون الإعلامي مزيداً من التقدم بما يحقق مصلحة الجانبين، كما بحثا سبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات الإعلامية ومناقشة بروتوكول تعاون للتبادل البرامجي والتدريب وتقديم الخبرات الإعلامية. ومن جانبه، أكد السفير على عمق العلاقات بين مصر وكازاخستان التي تشهد تعاوناً متميزاً في المجالات كافة.
> أجوس سليم بن حاجي يوسف، سفير ماليزيا بالمنامة، استقبله أول من أمس، عبد الله بن أحمد آل خليفة، وكيل وزارة الخارجية البحرينية للشؤون السياسية، حيث أشاد وكيل الوزارة بعمق العلاقات الوطيدة والوثيقة التي تجمع بين البلدين الصديقين في المجالات كافة، مؤكداً حرص المملكة على تعزيز علاقات التعاون والتنسيق مع ماليزيا، بما يحقق المنافع والتطلعات المشتركة. ومن جهته، أعرب السفير عن اعتزاز بلاده بما وصلت إليه العلاقات الثنائية مع مملكة البحرين.
> مصطفى محمود القوني، سفير مصر لدى تايلند، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده إلى ملك تايلند ماها فاجيرالونجكورن، حيث أعرب الملك عن خالص تقديره وتحياته للرئيس عبد الفتاح السيسي، مثمناً تطور العلاقات الثنائية بين البلدين، وتقديره العميق لمصر وحضارتها العريقة، وتطلعه لدفع أطر التعاون بين الجانبين، لا سيما في ظل التحديات المشتركة التي يواجهها المجتمع الدولي نتيجة لتداعيات جائحة كورونا.
> مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، استقبل أول من أمس، سفير الصين بالقاهرة لياو لي تشيانغ، حيث نقل رئيس الوزراء شكر الحكومة المصرية للجانب الصيني على الدعم الذي قدمته لمصر للتعامل مع جائحة كورونا، لا سيما ما يخص جرعات اللقاح التي تلقتها مصر كهدية من الصين، مؤكداً أن هذا ليس بمستغرب على الصين التي تربطها علاقات تعاون وإخاء مع مصر منذ عقود. من جانبه، وعد السفير بالقيام بما يلزم من أجل المساعدة في سرعة توريد دفعات كبيرة من لقاح سينوفارم لمصر.
> علي بن صالح الصالح، رئيس مجلس الشورى البحريني، استقبل أول من أمس، سفير مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة الأميركية عبد الله بن راشد بن عبد الله آل خليفة، وأكد الصالح أن البعثات الدبلوماسية البحرينية تقدم إسهامات متميزة، وتعمل وفق إطار المسؤولية الوطنية لإبراز مسيرة التقدم والنماء بالمملكة، وتعزيز علاقات الأخوة والصداقة التي تربط مملكة البحرين بالدول الشقيقة والصديقة، مشيداً بالدور الذي يقوم به سفراء المملكة في بيان الإنجازات والنجاحات التي تشهدها البحرين.
> أحمد عبد الرحمن الساعاتي، سفير مملكة البحرين لدى روسيا الاتحادية، التقى أول من أمس، النائب ألكسندر بيتروف عضو مجلس الدوما رئيس لجنة الصحة بالبرلمان الروسي، وأعرب النائب عن اعتزازه بعلاقات التعاون القائمة بين البلدين، معرباً عن تطلعه لتعزيز التعاون في مجال صناعة اللقاحات والأدوية ونقل الخبرات الروسية في هذا المجال إلى الدول العربية الصديقة. فيما رحب السفير بعلاقات التعاون مع روسيا.
> السفير محمد خليل، الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، التابعة لوزارة الخارجية المصرية، شارك أول من أمس، في اجتماع افتراضي مع ممثلي مكاتب وكالات الأمم المتحدة بالقاهرة، حيث تناول الاجتماع سبل تعزيز التعاون المشترك في أفريقيا من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠، وأجندة الاتحاد الأفريقي ٢٠٦٣. وتأتي مشاركة الوكالة في اللقاء ضمن سياستها باستشراف سبل التعاون مع الشركاء الدوليين بهدف تبادل الرؤى وتبادل الخبرات مع الشعوب الأفريقية.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة