عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 5 شهر رمضان 1442 هـ - 17 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15481]

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين في عمّان، دشن، أول من أمس، هدية خادم الحرمين الشريفين من التمور للأردن، عن طريق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية والهيئة الخيرية الهاشمية، وستوزع الهدية - التي تتضمن 150 طناً من التمور - على المحافظات والمناطق الأردنية المختلفة، انطلاقاً من منطقة القسطل. ورفع السفير الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين، وولي عهده، على ما يقدمانه من خدمات كبيرة للإسلام والمسلمين في كل مكان، ولمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.
> هيديكي إيتو، سفير اليابان في المنامة، استقبله، أول من أمس، راشد بن عبد الله آل خليفة، وزير الداخلية البحريني، بمناسبة انتهاء فترة عمله. وأعرب الوزير عن شكره وتقديره لجهود السفير في تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الصديقين، التي أسهمت في زيادة التعاون المشترك في المجالات كافة. من جهته، عبّر السفير الياباني عن تقديره لما لقيه من تعاون مع وزارة الداخلية، أسهم في إنجاح مهام عمله، متمنياً لمملكة البحرين وشعبها مزيداً من التقدم والازدهار.
> وجيه عزايزة، وزير النقل الأردني، استقبل، أول من أمس، سفير اليابان في عمّان شيمازاكي كاورو، لبحث تعزيز التعاون في مجال النقل والاستفادة من التقنيات المستخدمة في منظومة النقل العام ومشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديدية الأردنية. واستعرض الوزير المشاريع التي تعكف الوزارة على تنفيذها، والتي تعد فرصاً استثمارية حقيقية للقطاع الخاص الياباني، داعياً لاستغلال هذه الفرص الاستثمارية بما يحقق المصلحة للبلدين الصديقين. فيما أكد السفير أن بلاده ستسعى لتكون داعماً رئيسياً للأردن في المجالات كافة، خصوصاً مجال النقل.
> جيرارد كارل وايت، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق، استقبلته، أول من أمس، وزيرة الهجرة والمهجرين بالعراق إيفان فائق جابرو. وناقش الجانبان استعدادات المنظمة لتنفيذ خطة الوزارة لإعادة العوائل لمناطق سكناها بعد إيجاد الحلول المناسبة لهم. وأكدت الوزيرة أهمية تذليل جميع المشكلات التي تواجه عودة النازحين. فيما أكد وايت أن المنظمة مستمرة في توفير مستلزمات العودة كتأهيل الدور وشمولهم ببرامج تسهم بمساعدتهم على الاندماج والاستقرار في مناطق العودة وذلك بالتنسيق مع الوزارة.
> السفير فاروق مالامي يابو، قدّم، أول من أمس، أوراق اعتماده كسفير لجمهورية نيجيريا معتمداً ومقيماً لدى الأردن، لأمين عام وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير يوسف البطاينة. وأعرب السفير البطاينة، عن أطيب تمنياته للسفير بالتوفيق والنجاح في مهامه الجديدة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.
> مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، استقبلت، أول من أمس، سفير مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة الأميركية عبد الله بن راشد آل خليفة. وأشادت رئيسة الهيئة بجهود السفير في تعزيز العلاقات الثنائية بين مملكة البحرين والولايات المتحدة، مؤكدة أهمية تعاون مختلف الجهات من أجل الترويج للصورة الثقافية والحضارية للمملكة. وأشارت إلى أن التواصل الحضاري بين البحرين والولايات المتحدة أثمر على مدى السنوات الماضية فعاليات ونشاطاً متنوعاً أثرى الحراك الثقافي المحلي.
> عثمان بطيخ، مفتي الجمهورية التونسية، التقى، أول من أمس، عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة بين المملكة وتونس والتاريخ العريق الذي يربطهما في جميع المجالات. ونوه المفتي، خلال اللقاء، بمتانة الروابط بين المملكة وتونس، مثمناً ما تقوم به قيادة المملكة من جهود مكثفة لخدمة قاصدي بيت الله الحرام، والحرص على أمنهم وسلامتهم. من جهته، أشاد السفير بمتانة العلاقات الثنائية بين البلدين.
> آجيت جوبتا، السفير الهندي الجديد لدى مصر، التقى، أول من أمس، محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية. وبحث الطرفان الفرص المتاحة للاستثمار الأجنبي في مصر في الوقت الراهن. وأكد المسؤول المصري أن الشركات الهندية العاملة في مصر تشهد توسعات مما يعكس نمو أعمالها في مصر. ووجه رئيس الاتحاد الدعوة للشركات الهندية العاملة في مجال الصناعات الدوائية وكيماويات الدواء للنظر في الوجود في السوق المصرية من خلال شراكات مع الشركات المصرية.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة