عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 28 شعبان 1442 هـ - 11 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15475]

> محمد بن عبد الغني خياط، سفير خادم الحرمين الشريفين غير المقيم لدى جزر سيشل، التقى أول من أمس، بوزير الخارجية والسياحة في جمهورية جزر سيشل سيلفستر راديجوندي، وتم خلال اللقاء الذي جرى افتراضياً، استعراض العلاقات الثنائية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة، وزير المالية والاقتصاد الوطني بالبحرين، ألقى بياناً أمام لجنة التنمية باسم دول المجموعة العربية والمالديف والتي تمثلها مملكة البحرين، في إطار مشاركته في اجتماع لجنة التنمية الذي عقد عن بُعد، أول من أمس، على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي. ونوه بالدور البارز الذي تضطلع به مجموعة البنك الدولي في مواجهة تداعيات جائحة كورونا، وما حققه البنك من استجابة سريعة لدعم كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية التي اتخذتها الدول.
> جيفري آدمز، سفير بريطانيا بالقاهرة، التقى أول من أمس، سيد إسماعيل نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري، بحضور ممثلي إحدى الشركات البريطانية العاملة بمجال الطاقة والبنية التحتية، لبحث سُبل التعاون بين الجانبين في مجالات مياه الشرب والصرف الصحي، ووضع تصور للفرص المستقبلية للتعاون بين البلدين، وأوضح نائب الوزير أن اللقاء يأتي في إطار العمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والاهتمام بمشروعات تحلية مياه البحر، كمصدر إضافي للموارد المائية المتاحة.
> محمد سيف الأفخم، رئيس الهيئة الدولية للمسرح، حصل أول من أمس، على جائزة ترايمف الدولية لعام 2021. التي تمنح سنوياً لشخصيات أسهمت بشكل بارز في تطوير وتعزيز الصداقة والسلام في العالم وبذلت جهوداً رائدة في مجالات العلاقات الدولية والثقافة والسياسة والدبلوماسية والعلوم والرياضة والاقتصاد والصحافة. وأكد الأفخم أن جهود دولة الإمارات باتت واضحة في دعم وتطوير الحراك الثقافي بمختلف فروعه. يذكر أن الجائزة تسعى لتعزيز التكامل وحوار الثقافات، وتقوية روابط الصداقة والسلام بجميع أنحاء العالم.
> ناصر محمد البلوشي، سفير مملكة البحرين في روما، اجتمع أول من أمس، بزعيم حزب الرابطة (ليغا) السيناتور ماتيو سالفيني، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها، والعلاقات التجارية والاقتصادية، كما تم تسليط الضوء على أبرز الإجراءات التي اتخذها البلدان في التصدي لجائحة كورونا، بالإضافة إلى مناقشة مختلف المواضيع المتعلقة بالقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وأكد السفير على أهمية تبادل الزيارات الرسمية لكبار المسؤولين والوفود البرلمانية والتجارية لإثراء العلاقات التاريخية القائمة بين البلدين الصديقين.
> جنيد رحمت، سفير باكستان لدى المملكة الأردنية الهاشمية، زار أول من أمس، معهد تدريب مهني عجلون، حيث قدم مدير المعهد المهندس معتصم القضاه، للسفير شرحاً عن برامج وتخصصات المعهد وبرامجه التدريبية لتأهيل وتدريب الشباب والشابات والخدمات التي يقدمها للمحافظة، كما قام السفير بزيارة لأقسام المعهد ومشاغله التدريبية، كما تم خلال الزيارة بحث سبل تبادل الخبرات والتعاون في مجال التدريب المهني والتقني، وقد أبدى السفير إعجابه بمستوى الخدمات والبرامج التي يقدمها للمتدربين والمجتمع المحلي.
> وليد بن عبد الله بخاري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان، استقبل أول من أمس، سفيرة مملكة الدنمارك لدى لبنان ميرات جوهي، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> الدكتور أحمد إيهاب جمال الدين، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف، التقى مع ميشيل باشليه، المفوضة السامية لحقوق الإنسان، لبحث آفاق التعاون الثنائي بين الحكومة المصرية والمفوضية السامية، وعرض المندوب الدائم الجهود الوطنية لتعزيز وحماية حقوق الإنسان في مصر، من خلال إنشاء اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان ككيان مؤسسي موحد يجمع الجهات المعنية كافة مدعوماً بأمانة عامة متخصصة، مستعرضاً الأنشطة التي بذلتها اللجنة خلال الفترة الماضية، كما تناول اللقاء جهود الحكومة المصرية لتمكين المرأة.
> أميرة فهمي، سفيرة جمهورية مصر العربية لدى جمهورية أوزبكستان، قامت أول من أمس، بزيارة إلى مدينة سمرقند التقت خلالها بنائب رئيس وزراء أوزبكستان وزير السياحة عزيز عبد الحكيموف، الذي يشغل أيضاً منصب عميد جامعة طريق الحرير الدولية للسياحة ومقرها مدينة سمرقند، حيث أشادت السفيرة بالجهود التي تبذلها أوزبكستان لتطوير قطاع السياحة، وتناول اللقاء إمكانية الاستفادة من الخبرات المصرية في مجالات تنشيط السياحة والفندقة وترميم الآثار والمخطوطات.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة